كتابة : سميرة
آخر تحديث: 25/01/2022

كيف يمكن معرفة القدرة على الانجاب؟ وما هي نصائح تجنب العقم؟

كيف يمكن معرفة القدرة على الانجاب؟ وما هي نصائح تجنب العقم؟
معرفة القدرة على الانجاب يعتبر من أكثر الموضوعات التي تشغل تفكير الكثير من الأشخاص، والدليل على ذلك قيامهم المستمر بالبحث عن هذا الموضوع على مواقع الانترنت المختلفة لذا سنتحدث عنها في موقع مفاهيم.
يلجأ الكثير من الأشخاص إلى زيارة الأطباء بهدف معرفة القدرة على الانجاب، فيمكن معرفة هذا الشيء من خلال عمل بعض الفحوصات والتحاليل اللازمة لتحديد ذلك.

معرفة القدرة على الانجاب

سوف نقوم الآن بتوضيح كيف يمكنك عزيزي القارئ معرفة ما هي مدى قدرتك على الإنجاب:

  • للعمر دور كبير جداً في تحديد مدى قدرة الأشخاص على الإنجاب، فنجد أن الأشخاص الذين يكون عمرهم في بداية العشرينات أو منتصفها أو آخرها يكون لديهم فرصة كبيرة على الإنجاب على عكس الأشخاص الذين يبلغون من أعمارهم سن الثلاثون تكون فرصتهم في الإنجاب قليلة.
  • هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على كل من الرجل والمرأة والتي تظهر مدى قدرتهم على الإنجاب فمن ضمن هذه الأعراض ظهور الشعر في جسم المرأة في أماكن ليس من الطبيعي ظهور الشعر بها أو حدوث خلل في الهرمونات يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو الخصية الهاجرة لدي الرجال، فكل هذه الأشياء تؤثر على القدرة الإنجابية لدي العديد من الأشخاص مما قد يتطلب الذهاب للطبيب لحل المشكلة في أسرع وقت ولـ معرفة القدرة على الانجاب.
  • يمكنك أن تتعرف عزيزي القارئ على مدى قدرتك الإنجابية من خلال القيام بإجراء بعض تحاليل السائل المنوي، فيجب أن يتم إجراء هذا الفحص بعد فترة الجماع بين الرجل والمرأة بشكل مباشر، فهذا الشيء يبين هل عملية الاباضة تمت بشكل سليم أم لا؟.
  • إذا كان هناك مشكلة يجب ذهاب كل من الرجل والمرأة إلى الطبيب الخاص بهم للبدء في تلقي العلاج حتى يكون لديهم فرصة الإنجاب.

نصائح للرجل لتجنب العقم

هناك بعض النصائح التي يجب على الرجال إتباعها لتجنب إصابتهم بالعقم، وفيما يلي نقوم بتوضيحها:-

  • تعرض الخصيتين لدرجة الحرارة المرتفعة يؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار والمضاعفات لهم، فنجد أن الماء البارد يساهم على زيادة الحيوانات المنوية، كما أنه يعمل أيضاً على تقويتها، أما الماء الساخن فهو يشكل عدة أضرار على إفراز الحيوانات المنوية فينصح بتجنب الاستحمام بالماء الساخن.
  • من الأفضل ارتداء الملابس التي تكون مصنوعة من القطن خاصة الملابس الداخلية، فجميع أنواع الأقمشة الأخرى قد تؤثر على الخصيتين بشكل كبير جداً، كما يجب أيضاً أن تكون الملابس الداخلية فضفاضة فضيق الملابس يعمل على الضغط على الخصيتين مما قد يؤدي بدوره إلى ضعف الحيوانات المنوية وقلة إنتاجها وضعف القدرة على الإنجاب.
  • تناول الكحول والتدخين من أكثر الأشياء التي يغفل الكثير من الأشخاص مدى الأضرار التي تسببها، فقد يؤدي تناول الكحول والتدخين إلى ضعف القدرة الجنسية لدي الرجل والمرأة ومن ثم قلة طلب الجماع وضعف القدرة على الإنجاب.
  • من الأفضل أن تكون فترة الجماع بين الرجل والمرأة منتظمة فهذا الشيء يساعد على الإنجاب بنسبة كبيرة ويزيد من إنتاج الحيوانات المنوية.
  • إصابة أي من الطرفين بأي نوع من أنواع الأمراض يعد من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤثر بشكل سلبي على القدرة الإنجابية، فهذه الأمراض تشكل ضعفاً كبيراً على الحيوانات المنوية لدي الرجال.
  • اللجوء للمنشطات أو المقويات الجنسية بشكل مفرط فيه قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى ظهور نتائج عكسية من شأنها ضعف الحيوانات المنوية وقلة إنتاجها، فينصح الكثير من الاطباء الأشخاص بتجنب تناول هذه المنشطات لما لها من أضرار كثيرة.

نصائح للمرأة لتجنب العقم

إليكِ عزيزتي القارئة مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك على تجنب الإصابة بمشكلة العقم، وفيما يلي نقوم بتوضيحها:

  • يحب على كل امرأة أن تحافظ على وزن جسمها وأن تجعله مثالي، فيجب على المرأة التي تعاني من السمنة المفرطة أن تتخلص من الوزن الزائد لأنه يعتبر من أكثر الأسباب التي قد تؤدي بدورها إلى الإصابة بالعقم.
  • من أهم النصائح التي يجب على المرأة إتباعها لتجنب الإصابة بمشكلة العقم الحرص علي النظافة الشخصية خاصة في المنطقة التناسلية، فيكون ذلك من خلال القيام بإزالة الشعر من هذه المنطقة أول بأول واستخدام الغسول النسائي المناسب الذي تفضله للتخلص من الروائح الكريهة التي تنبعث من هذه المنطقة خاصة خلال فترة الدورة الشهرية.
  • من الأفضل ألا يكون وزن الجسم ناقصاً عن المعدل الطبيعي لأن هذه الشيء قد يؤدي إلى حدوث عدة مضاعفات ومنها انقطاع الدورة الشهرية مما قد يساهم في زيادة نسبة الإصابة بالعقم، فهذا الأمر عادة ما يكون متعلق بأسباب نفسية.
  • تناول الأدوية والمسكنات بشكل مفرط يؤدي بدوره إلى عدم حدوث عملية التبويض الأمر الأساسي الذي يدفع لحدوث الحمل، فمن الأفضل عدم تناول الأدوية إلا إذا كان الأمر ضروري ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.
  • يعتبر تناول الكحول والتدخين من أكثر الأمور التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بالعقم، فمن الأفضل أن يبتعد كل من الرجل والمرأة عن فعل هذه الأشياء لأنها قد تتسبب أيضاً في تدمير صحتهم والإصابة ببعض الأمراض التي يصعب علاجها.
  • من الأفضل أن يتم اختيار الملابس الداخلية بعناية خاصة، فالإهمال في اختيارها قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى إصابة المرأة ببعض أنواع الالتهابات التي قد تعتبر من أحد الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي بدورها إلى الإصابة بالعقم، فينصح العديد من الأطباء باختيار الملابس الداخلية التي تكون مصنوعة من القطن بنسبة 100% لتجنب حدوث الأضرار التي قد تنجم عن ارتداء بعض الملابس التي تكون مصنوعة من الأقمشة الأخرى التي تضر بالصحة الجنسية.

تعريف عملية الإخصاب

تعرف عملية الإخصاب بأنها عملية اتحاد الحيوان المنوي من الرجل مع اتحاد بويضة المرأة حتى ينتج عنها حدوث حمل، فتتم عملية التلقيح كل شهر في أوقات الدورة الشهرية للمرأة. 

نصائح هامة لكل من الرجل والمرأة

قمنا فيما سبق بتوضيح مدي معرفة القدرة على الانجاب سوف ننتقل الآن لتوضيح مجموعة من النصائح لكل من الرجل والمرأة تساعد في زيادة القدرة على الإنجاب وفيما يلي نوضحها:

  • من الأفضل أن يكون الجماع منظم بشكل أسبوعي أو شهري فعلي سبيل المثال من الأفضل أن يتم الجماع كل ثلاثة أيام، فهذا الشيء يساعد في تقوية القدرة على الإنجاب من خلال زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وارتفاع نسبة حدوث الحمل.
  • لا تعد النشوة أثناء فترة الجماع من المؤشرات التي تدل على حدوث الحمل، فالشعور بهذه النشوة ليس له علاقة أبداً بارتفاع أو انخفاض نسبة الحمل.
  • تعتبر ممارسة العلاقة الزوجية بشكل يومي من الأشياء التي تجعل فرصة حدوث الحمل كبيرة لأن ذلك الشيء يتم في فترة الخصوبة خاصة إذا كان الزوج يصنف ضمن فئة الرجال الذين يعانون من نقص في عدد الحيوانات المنوية.
  • تحسين الحالة النفسية والحد من التعرض للضغوطات يساعد في سرعة حدوث الحمل، فمن الأفضل أن يتجنب كل من الزوج والزوجة الضغوطات النفسية التي تؤثر عليهم بشكل سيء خاصة في فترة بداية الزواج لضمان سرعة حدوث الحمل.
معرفة القدرة على الانجاب من أكثر الموضوعات الشيقة التي يهتم بها أكبر عدد من الناس، فيكون الهدف من وراء ذلك الاطمئنان على أنفسهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ