آخر تحديث: 06/10/2020

لماذا يظهر الشعر الأبيض بفروة الرأس

لماذا يظهر الشعر الأبيض بفروة الرأس
الكثير من التغيرات الجسدية وأيضاً النفسية التي تحدث للإنسان ويتعرض لها بشكل كبير في حالة زيادة سنه وكبر عمره، حيث أن كبار السن دائماً ما يكون لهم شكلاً مُختلفاً عن باقي الفئات الأخرى من الناس، وهنا يتم طرح أسئلة هامة منها "لماذا يظهر الشعر الأبيض".
من ضمن الأشياء التي تُميز كبار السن هو الشعر الأبيض وقد يسأل البعض " لماذا يظهر الشعر الأبيض "، حيث أن الشعر الأبيض علامة من علامات كبر السن.

الشعر الأبيض

الشعر الأبيض هو أحد أهم التغيرات التي تظهر على جسد الإنسان في حالات معينة وخاصة به، حيث أنه من المعروف أن الشعر الأبيض من الطبيعي أن يصيب الأشخاص الكبار في السن والذين قد تجاوز عمرهم عمر الخمسون عاماً.

ولكن هناك بعض الحالات المختلفة التي تجعل هذا الشعر الأبيض يظهر في أوقات أخرى من العمر، فالشعر الأبيض هو عبارة عن أن هناك تغير ما قد حدث في بصيلة الشعر الطبيعية التي توجد منذ زمن.

فالشعر الطبيعي يمكن أن يكون لونه أسود أو بني أو أي لون أخر، حيث أن هناك بعض المواد التي تكون مسؤولة عن ظهور هذا اللون حسب الجينات التي يحملها الفرد في جسده من أبويه، فتلك المادة التي تكون مسؤولة عن ظهور اللون الطبيعي للشعر هي مادة الميلانين.

حيث أن تلك المادة تعد هي الصبغة الخاصة بظهور اللون على الشعر، فعندما يصبح الشعر باللون الأبيض فإن هذا يفسر حدوث بعض التغيرات الغريبة في بصيلات الشعر أو المادة التي تحملها وهي مادة الميلانين.

وبالفعل السر وراء هذا التغير في لون الشعر هو نقص نسبة صبغة الميلانين في بصيلات الشعر الخاصة بهذا الإنسان، وعندما تقل تلك الصبغة في البصيلات فإن هذا يجعل لون الشعر يتغير ويضعف ومن ثم يصل إلى اللون الأبيض ويصيب باقي البصيلات في الشعر كله.

لماذا يظهر الشعر الأبيض؟

كما ذكرنا أن الشعر الأبيض يوجد لديه من يقوم بتحريكه والتحكم فيه وفي ظهوره، حيث أنها صبغة الميلانين، ولكن هناك من يستطيع أن يتحكم في ظهور تلك الصبغة وفي نسب تواجدها بداخل البصيلات أيضاً.

فهناك الكثير من الأسباب والعوامل التي من خلالها يمكن للشعر أن يحول لونه من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض والتي منها:

العوامل الوراثية

حيث أن هناك بعض العوامل الوراثية التي تكون سبباً في إحداث هذا التغير في الشعر ولونه، فمن الممكن أن يصيب الشيب أو الشعر الأبيض شخص من خلال الجينات الوراثية التي يحملها أحد الوالدين الخاصين به أو كلاهما.

فالعوامل الوراثية تعد سبباً هاماً قادر على التحكم في صبغة الميلانين.

بعض الأمراض

حيث أن هناك بعض الأمراض التي تقوم باستهداف الشعر وبصيلات الشعر وتؤثر عليها بشكل سلبي وقوي، حيث أن تلك الأمراض هي التي من الممكن أن تتحكم في تأثير صبغة الميلانين على الشعر ولونه.

وبالتالي يتغير لون الشعر إلى الأبيض بسهولة وفي وقت قصير جداً، فمن ضمن تلك الأمراض هو ارتفاع الضغط وأيضاً بعض الأمراض جلدية مثل مرض الثعلبة أو مرض البُهاق.

كما أن هناك بعض الأمراض العادية مثل الإرهاق الدائم والتعب المستمر الذي يسبب أيضاً ظهور الشعر الأبيض.

الهرمونات والفيتامينات

يعد التغير في الهرمونات من أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالشيب أو الشعر الأبيض، كما أيضاً الفيتامينات من المواد التي لها تأثير في هذا الأمر، فنقص الفيتامينات يضعف الشعر ويجعله قابلاً لتغير لونه للأبيض.

كيفية التخلص من الشعر الأبيض

الكثير مننا يسأل " لماذا يظهر الشعر الأبيض "، حيث أن الشعر الأبيض يمكن أن يصيب أي فرد في أي وقت بأي من الأسباب التي كنا ذكرناها فيما قبل، ولكن عندما يتم الإصابة بها كيف يمكننا أن نتخلص منها بشكل سليم دون أن نعرض أنفسنا للخطر أو الأذى.

حيث أن هذا الشعر الأبيض يمكننا أن نتخلص منه بعدة طرق مختلفة وكل طريقة تناسب فئة معينة من البشر، فمن ضمن تلك الطرق:

الصبغة

عندما يظهر بعض الشعر الأبيض على الرأس فإن ذلك يمكن التخلص منه عن طريق استخدام الصبغات الطبيعية، فتلك الصبغات قادرة على إضافة لون لتلك البصيلات من الشعر وتغيير لونها من الأبيض إلى أي لون أخر يمكن للفرد أن يختاره.

حيث أن تلك الصبغات عندما توضع فإنها توضع على الشعر كله لتغير لون الشعر بأكمله وليس الشعر الأبيض فقط.

الهايلايت

يعد الهايلايت واحداً من أهم الطرق التي من خلال استخدمها يمكننا أن نتخلص من الشعر الأبيض بسهولة، فالفرق بين الهايلايت والصبغة هو أن الصبغة توضع على كل الشعر ولكن الهايلايت يوضع فقط على أماكن الشعر الأبيض.

الحنة

تعد الحنة من أكثر الطرق التي يمكنها أن تقضي على الشعر الأبيض وفي نفس الوقت تكون مفيدة للشعر، حيث أن هذه الحنة تعمل عمل الصبغات أيضاً وتعطي لوناً آخر للشعر.

كيفية تقليل ظهور الشعر الأبيض

يمكن أن نتفادى التعرض للشعر الأبيض كُلياً عن طريق بعض الأشياء الهامة، حيث أن الشعر الأبيض يمكن أن يظهر للنساء وللرجال الكبار والصغار وهذا يرجع إلى الأسباب التي كنا قد ذكرناها من قبل، فمن ضمن تلك الطرق:

بودرة الأملا

تعد بودرة الأملا من أفضل الحلول الهامة للشعر والتي لها الكثير من الفوائد التي تعالج الكثير من المشاكل الخاصة بالشعر، فبودرة الأملا قادرة على أن تقوم بتوفير الفيتامينات التي قد نقصت من الشعر.

وبهذه الطريقة يقلل فرص ونسب الإصابة بالشعر الأبيض، كما أن هذه البودرة قادرة على أن توفر الحماية من التلف الذي يؤثر بشكل كبير على الشعر.

الشاي الأسود

من المعروف عن الشاي الأسود أنه من أنواع الشاي التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، حيث أن تلك المضادات يمكنها أن تحفز صبغة الميلانين وتجعلها في أفضل حالاتها مما يبعد الشعر عن اللون الأبيض تماماً.

نصائح لتجنب الشعر الأبيض

حتى يتم تجنب الحاجة إلى إجابة تساؤل " لماذا يظهر الشعر الأبيض" يمكننا نعرض كيفية التعامل معه يجب إتباع خطوات حياتية هامة ومفيدة والتي ستقوم بتشكيل فرقاً كبيراً في الشعر وتجعله في صحة أفضل.

كما أنها ستقلل من الإصابة بالشعر الأبيض، ومن ضمن تلك الخطوات:

تناول طعام صحي

الغذاء من أهم الأشياء التي إذا كانت صحية أصبح الجسد كله في حالة أفضل وفي حالة صحية وقوية، فيجب علينا أن نأخذ حذرنا من في تناول الأطعمة ويجب أن نحافظ على صحة أجسادنا وبالتالي صحة شعرنا.

كما يجب الحفاظ على شرب كميات كبيرة ووفيرة من الماء، حيث أن هذا سيقوم بزيادة ترطيب الشعر ومنع تساقطه ومنع الكثير من المشاكل الأخرى.

التدليك

يعد تدليك فروة الرأس من أفضل الوسائل التي تمنع ظهور الشعر الأبيض، حيث أنه عبر هذا التدليك يتم تحفيز الدم بداخل فروة الرأس وبالتالي يكون الشعر في وضع مناسب وصحي وأيضاً بعيداً كل البُعد عن الإصابة بالشيب.

الشعر يمكنه أن يظهر بلونه الأبيض بسبب الكثير من العوامل مثل الضيق، ولذلك قد يسأل الكثير "لماذا يظهر الشعر الأبيض"، ومن المؤكد أن ذلك يرجع للكثير من العوامل الخارجية والوراثية أيضا. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط