كتابة : نجاة
آخر تحديث: 11/07/2022

ما الأفضل زبدة اللوز أم زبدة الفول السوداني؟ وما الفرق بينهما؟

ما الأفضل زبدة اللوز أم زبدة الفول السوداني؟ وما الفرق بينهما؟
زبدة الفول السوداني وزبدة اللوزأهم فوائد زبدة اللوز لبناء العضلات وحرق الدهون وتعزيز القدرة الجنسية من المكونات الغذائية التي تحضُر في طاولة الفطور، ويفضلها الكثيرون. فكما هو معروف، يتم إنتاج زبدة الفول السوداني وزبدة اللوزأهم فوائد زبدة اللوز لبناء العضلات وحرق الدهون وتعزيز القدرة الجنسية من الفول السوداني واللوز. كلاهما ينتميان إلى نفس العائلة، ولكن لكي نكون أكثر دقة في الوصف، فإن الفول السوداني من الناحية النظرية من البقوليات بينما يعتبر اللوز من المكسرات. ومن خلال هذا المقال يقدم لكم مفاهيم مقاربة ستفيدكم في الاختيار بين زبدة اللوزأهم فوائد زبدة اللوز لبناء العضلات وحرق الدهون وتعزيز القدرة الجنسية أم زبدة الفول السوداني.

ما الأفضل غذائيا زبدة اللوز أم زبدة الفول السوداني؟

على الرغم من أن زبدة الفول السوداني أكثر شيوعًا وأكثر تفضيلا لدى الكثيرين، إلا أن الإجابة عن سؤال ما الألإضل زبدة اللوز أم زبدة الفول السوداني سيؤدي بنا إلى القول أن فوائد زبدة اللوزأهم فوائد زبدة اللوز لبناء العضلات وحرق الدهون وتعزيز القدرة الجنسية أكثر بكثير من تلك المتواجدة في زبدة الفول السوداني. هذه الأخيرة متوفرة بسهولة وبتكلفة زهيدة مقارنة بزبدة اللوز، إلا أن الخيار الصحي الذي يؤكد عليه خبراء التغذية هو زبدة اللوز، لأسباب عديدة منها ما يلي:

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني مصنوعة من الفول السوداني المطحون المحمص الجاف، إنها بذور نباتية صالحة للأكل تنتمي لعائلة الققوليات وغنية بالدهون الصحية والكربوهيدرات والألياف والبروتين.

بالمقارنة مع زبدة اللوز، فإن زبدة الفول السوداني تحتوي على بروتين أكثر ودهون أقل. كما أنها أرخص نسبيًا ومتاحة بسهولة. كما أنها تحتوي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

زبدة اللوز

زبدة اللوز هي بديل شائع وصحي لزبدة الفول السوداني. يتم تحضيرها عن طريق تحميص اللوز الخام وهرسه بخلاط عالي السرعة أو معالج طعام حتى يصبح قشديًا. من السهل تحضيره في المنزل دون الإضطرار إلى شرائه بتكلفة قد لا تكون كمثيلتها في زبدة الفول السوداني.

تعتبر زبدة اللوز، بصرف النظر عن البروتينات والدهون، مصدرًا رائعًا للمغنيسيوم والحديد وفيتامين E والريبوفلافين والكالسيوم. يحتوي هذا النوع من الزبدة على كمية مضاعفة من الألياف مقارنة بزبدة الفول السوداني. كما أنه يحتوي على دهون مشبعة أقل ودهون غير مشبعة أكثر. الجانب السلبي الذي يمكن الحديث عنه هو سعره الذي عادة ما يكون مرتفعا.

مقارنة غذائية بين زبدة اللوز وزبدة الفول السوداني

10 غرامات من كل من زبدة اللوم وزبدة الفول السوداني تحتوي على:

العناصر الغذائية زبدة اللوز زبدة الفول السوداني
السعرات الحرارية 63 59
السعرات الحرارية من الدهون 51 45
إجمالي الدهون 5.6 جم 5 جم
الدهون المشبعة 0.5 جم 1.1 جم
الكوليسترول 0 0
صوديوم 0 46 مجم
بوتاسيوم 76 مجم 65 مجم
إجمالي الكربوهيدرات 1.8 جم 2 جم
الألياف الغذائية 1.2 جم 0.6 جم
السكريات 0 0.9 جم
بروتين 2.1 جم 2.5 جم
الكالسيوم
حديد

للحصول على كمية جيدة من فيتامين B6 والنياسين، فإن زبدة الفول السوداني هي الاختيار الأصح، بينما زبدة اللوز أفضل لصحة القلب.

الفرق بين زبدة اللوز وزبدة الفول السوداني في الملمس والطعم

إلى أي طعم تميل أكثر؟ هل طعم زبدة اللوز أم زبدة الفول السوداني؟ من حيث الطعم يمكننا القول بأن زبدة اللوز مشابهة لمذاق زبدة الفول السوداني، مع نكهة أغنى وأبرز. وعلى غرار زبدة الفول السوداني، تبدو زبدة اللوز كريمية وناعمة - على الرغم من أن بعض الأصناف يمكن أن تكون مكتنزة، إذا كنت تحب القليل من القرمشة.

يميل البعض إلى تفضيل طعم اللوز الأقوى في زبدة اللوز، بينما يميل البعض الآخر لنكهة الفول السوداني الأكثر نعومة في زبدة الفول السوداني.

إذا كنت تفضل زبدة المكسرات فائقة النعومة أو شيئًا أكثر خشونة، فمن المحتمل أن تفضل زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز. تتم معالجة كلا النوعين بنفس الطريقة، عن طريق طحن المكسرات إلى قوام يشبه العجينة. وكلاهما له تركيبات مقرمشة أو ناعمة.

زبدة اللوز أكثر لزوجة وحبيبية، بينما تميل زبدة الفول السوداني إلى أن تكون ناعمة ودسمة.

فوائد زبدة الفول السوداني الصحية

تعتبر زبدة الفول السوداني منخفضة التكلفة ومتوفرة على نطاق واسع وهي مصدر رائع للبروتين النباتي والدهون الصحية. وحسب وزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني على 190 سعرًا حراريًا و 8 جرامات من البروتين و 16 جرامًا من الدهون و 3.1 جرامًا من الألياف. زبدة الفول السوداني هي كذلك مصدر رائع لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات B وفيتامين E والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والفولات.

الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة الموجودة في زبدة الفول السوداني هي دهون صحية.

تأتي باقي الفوائد على النحو التالي:

صحة القلب
التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان
منع حصوات المرارة
التقليل من مخاطر الإصابة بمرضى السكر
الحماية من مرض ألزهايمر
تعزيز فقدان الوزن
دعم صحة العظام

فوائد زبدة اللوز الصحية

تعتبر زبدة اللوز أيضًا مصدرًا صحيًا للبروتينات والدهون النباتية، وهي بمثابة البديل الصحي والمثالي للأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني. تحتوي ملعقتان كبيرتان من زبدة اللوز على 196 سعرًا حراريًا، و 6 جرامات من البروتين، و 17.7 جرامًا من الدهون، و 3.3 جرامًا من الألياف.

زبدة اللوز كذلك مصدر هائل لأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والفولات والكولين وفيتامين E.

تشمل الفوائد الأخرى ما يلي:

مثالية لصحة الدماغ
قد تساعد في التحكم في الوزن
تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم
تعزيز صحة العظام
التحكم في الشهية
مؤشر نسبة السكر في الدم المنظم
الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم.

تخزين زبدة اللوز

يمكن الاحتفاظ بزبدة اللوز الخام المصنوعة منزليًا في الثلاجة لمدة أسبوعين تقريبًا. لتخزين زبدة اللوز بدون ثلاجة أو مبرد، اختر مكانًا باردًا وجافًا ومظلمًا. نظرًا لارتفاع الحرارة، يعد الرف السفلي في الخزانة بعيدًا عن مصادر الحرارة مكانًا جيدًا للحفاظ عليها. إذا لاحظت انفصال زبدة اللوز عن الزيت، فقم بتقليبها بسكين الزبدة قبل أن تبردها.

تخزين زبدة الفول السوداني

تتكون زبدة الفول السوداني الطبيعية من الفول السوداني فقط وأحيانًا مع رشة الملح بدلاً من الزيوت المهدرجة والسكر. وهذا هو السبب في أنك ستلاحظ وجود كتلة سميكة من الزيت تطفو فوق وعاء زبدة الفول السوداني الطبيعي. يعتب هذا أمرًا طبيعيًا تمامًا يحدث كذلك مع زبدة اللوز. لتفادي ذلك ننصحك بوضع الجرة في خزانة المؤن بشكل مقلوب، لأن ذلك سيساعد على توزيع الزيوت النباتية بالتساوي، وتجنب طبقة الزيت من الارتفاع إلى الأعلى.

ختاما، وللإجابة عن تساؤل ما الأفضل زبدة اللوز أم زبدة الفول السوداني؟ نؤكد على أن زبدة اللوز هي أكثر خيار صحي مقارنة بزبدة الفول السوداني، لكن النوعان معا يمكن أن يكونا جزءا مهما ضمن نظام غذائي متوازن. خاصة عند مرافقتهما مع مكونات غذائية من قبيل دقيق الشوفان أو التفاح أو الكرفس أو الجزر للحصول على وجبة خفيفة مع المزيج الصحيح من الكربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ