آخر تحديث: 06/08/2024

ماذا تفعل عند سكرات الموت لشخص امامك؟

ماذا تفعل عند سكرات الموت لشخص امامك وكيف يمكنك مساعدته على تخطي هذه السكرات، فهناك سنن مأخوذة عن الرسول معلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم يمكن الاستفادة منها والعمل وفقها عندما نكون برفقة شخص يعاني من سكرات الموت، ويعيش بالفعل لحظات حياته الأخيرة التي تعد أهم أوقات حياته لأن بناءً عليها وبناءً على تعامله معها سوف يرى مصيره في الأخرة سواء جنة أو نار، وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال موقعنا مفاهيم.
ماذا تفعل عند سكرات الموت لشخص امامك؟

ما هي سكرات الموت؟

  • سكرات الموت هي اللحظات الأخيرة التي يمر بها الإنسان عند اقتراب وفاته، تُعتبر هذه اللحظات تجربة خاصة وفريدة، وغالبًا ما تكون مصحوبة بتغيرات جسدية ونفسية.

كم من الوقت تستمر سكرات الموت؟

  • مدة سكرات الموت يمكن أن تختلف بشكل كبير من شخص لآخر، ولا توجد فترة محددة يمكن تحديدها بدقةلأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدة سكرات الموت تشمل أجل الإنسان في الحياة الدنيا وموعد موته في كتابه، بالإضافة إلى الحالة الصحية العامة للشخص، والأمراض المزمنة أو الحادة التي يعاني منها، والعمر، والظروف البيئية والطبية المحيطة.

ما هي العلامات التي تظهر قبل الموت؟

هناك بعض الظواهر والعلامات العامة التي يمكن ملاحظتها وتظهر قبل الموت خلال هذه الفترة، وتشمل:

  • انخفاض ضغط الدم، تباطؤ التنفس، وقلة حركة الأطراف.
  • التنفس السريع والعميق والتنفس البطيء أو انقطاع التنفس.
  • شعور الشخص بالبرودة، وتصبح اليدين والقدمين باردة.
  • وقد يظهر لون أزرق شاحب على الجلد نتيجة نقص الأكسجين في الدم.
  • البعض يكون في حالة غيبوبة جزئية أو كاملة، بينما يمكن للآخرين أن يكونوا واعين ولكن غير قادرين على التحدث.
  • رؤية أشخاص غير موجدين أو متوفين والتحدث معهم في لحظات قليلة.
  • الانفصال عن الواقع أو الجسم.

ماذا تفعل عند سكرات الموت لشخص امامك؟

يعد سؤال ماذا تفعل عند سكرات الموت لشخص امامك من الأسئلة التي تشغل بال الكثير ويجب العلم أن سكرات الموت قدر الله وسنته في خلقه فهي أمر واقع مكتوب على الجميع المسلم والكافر، ولكن هناك سنن متبعة خلال الاحتضار يجب علينا مراعاتها عندما نكون برفقة شخص يمر بسكرات الموت ويحتضر، وأهمها تلقينه الشهادة "لا إله إلا الله"

1. أهمية تلقين الشهادة

  • الدليل على أهمية تلقين الشهادة ما رواه الإمام مسلم وأبو داود، والترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:[ لقنوا موتاكم : لا إله إلا الله ].
  • كذلك الحديث المروي عن أبو داود وصححه الحاكم عن معاذ ابن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ].
  • تلقين الشهادة له شروط أهمها أن المحتضر يقولها بلفظها الصحيح وهي أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، ولكن إذا كان ينطق بها بالفعل فلا معنى لتلقينه إياه مرة أخرى، والشرط الآخر هو أن يكون المحتضر عقله حاضر وقادر على الكلام، فإذا كان الشخص شارد الذهن أو عاجز عن الكلام فلا يمكن تلقينه.
  • يقول العلماء أنه من الأفضل ألا تلح على المحتضر أن يقول لا إله إلا الله خشية أن يشعر بالملل والضجر ويتحدث بكلام غير لائق لذا فالأفضل أن تكرر قولها حتى تسمعه يكررها.
  • إذا تمكن الشخص من قول الشهادة مرة لا تلح عليه حتى يقولها مرة أخرى طالما لم يتكلم بعدها بكلام آخر، فالمهم أن تكون هي آخر كلامه.

2. توجيه الشخص المحتضر إلى القبلة

عندما يكون السؤال ماذا تفعل عند سكرات الموت لشخص امامك يجب العلم أنه من المستحب أن يتم توجيه الشخص المحتضر إلى القبلة وجعله مضطجعًا على شقه الأيمن، وفيما يلي نذكر دليل هذه السنة في السيرة النبوية الشريفة:

  • جاء عن البيهقي والحاكم وصححه عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم وسأل عن البراء بن معرور رضي الله عنه؟ فقالوا: توفي وأوصى بثلث ماله لك وأن يوجه للقبلة لما احتضر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: [ أصاب الفطرة، وقد رددت ثلث ماله على ولده]، ثم ذهب فصلى عليه وقال: [ اللهم اغفر له وارحمه وأدخله جنتك وقد فعلت].
  • جاء عن فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم أنها عند موتها استقبلت القبلة من ثم توسدت يمينها، وهذه الهيئة تطابق الصفة التي أمر بها الرسول صلى الله عليه وسلم في النوم، والتي أوصى أن يتم وضع الميت بها في قبره.
  • جاء في رواية عن الإمام الشافعي أن المحتضر يستلقي على قفاه وقدماه إلى القبلة ، وترفع رأسه قليلاً ليصير وجهه إليها.

3. قراءة سورة يس

  • عندما يكون السؤال ماذا تفعل عند سكرات الموت لشخص امامك تكون واحد من الإجابات هي قراءة سورة يس وذلك ما رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي عن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:[ يس قلب القرآن ، لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له اقرؤوها على موتاكم ].
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ ما من ميت يموت فتقرأ عنده يس إلا هون الله عليه]، وقال الإمام ابن حبان المقصود بذلك الشخص الذي حضرته المنية ولا أن يقرأ عليه بعد موته.

4. تغميض عين المحتضر عند موته

  • أهم السنن المتبعة عند موت الشخص هي تغميض عينيه، وذلك بناءً على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل على أبي سلمة رضي الله عنه وقد شق بصره فأغمضه ثم قال: [إن الروح إذا قبض تبعه القصر].

5. ستر جسد الميت

  • يستحب عند احتضار الميت تغطية جسده من الانكشاف وستره والحفاظ على صورته الأخيرة التي ستقع عليها الأعين، وذلك ما جاء عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي سجي ببرد حبرة (وهذا يعني أنه غُطي بثوب مخطط) [رواه البخاري ومسلم].

6. تجهيز الميت للدفن بعد موته

  • عندما يكون السؤال ماذا تفعل عند سكرات الموت لشخص امامك يجب العلم أنه واحدة من السنن المستحبة كذلك المبادرة بتجهيزه الميت للدفن بعد التيقن من موته، ويكون تجهيزه من خلال تغسيله والصلاة عليه.
  • وجاء في ذلك حديث رواه أبو داود عن الحصين بن وحوح أن طلحة بن البراء مرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقال: [إني لا أرى طلحة إلا قد حدث فيه الموت فآذنيني به وعجلوا فإنه لا ينبغي لجيفة مسلم أن تحبس بين ظهري أهله].

هل يجوز تقبيل الميت؟

  • يجوز تقبيل الميت بالإجماع، والدليل على ذلك تقبيل رسول الله صلى الله عليه وسلم لعثمان بن مظعون وهو ميت، وكذلك قام سيدنا أبو بكر بتقبيل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته بين عينيه وقال: (يا نبياه، يا صفياه).

كيف تعرف ان الشخص الذي امامك يحتضر؟

  • يوجد عدة علامات تشير إلى أن الشخص الذي أمامك يحتضر ومنها إرتخاء عضلات وجهه، وانفتاح الفم والعينين، وعدم استجابته لأي شئ وتوقف النبض والتنفس.

ما الذي يهون سكرات الموت؟

  • أوضحت السنة النبوية المطهرة عدة أمور يمكنها التخفيف من سكرات الموت ومن أهمها صلة الرحم وبر الوالدين، وذلك كما قال الرسول صلى الله عليه وسلـم: "من أحب أن يخفف الله عز وجل عنه سكرات الموت فليكن لقرابته وصـولًا وبوالـديه بـارًا، فإذا كان كذلك هون الله عليه سكرات الموت ولم يصبه في حياته فقر أبدا).

هل سكرات الموت مؤلمة؟

  • انتزاع الروح مؤلم بالفعل ومن الطبيعي أن تتألم من سكرات الموت، ولكن درجة الشدة تختلف والدليل على أن للموت سكرات مؤلمة قول سيد وأحسن الخلق رسول الله صلى الله عليه عند موته: لا إله إلا الله إن للموت سكرات.

هل سكرات الموت تختلف من شخص لآخر؟

  • نعم، من المؤكد أن سكرات الموت تصيب كل بني آدم، ولكنها تختلف في شدتها من شخص إلى آخر، ويعتقد أنها تكون خفيفة بالنسبة إلى المؤمن وشديدة على الكافر.

هل يشعر الشخص انه سيموت؟

  • لا، لا يعلم أي شخص متى سيموت على وجه اليقين ولا في أي مكان سيموت، يقول الله تعالى في كتابه العزيز في سورة لقمان ( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).

هل يتألم المؤمن في وقت نزع الروح؟

  • لا، فعندما تنزع الروح من جسد المؤمن وقت الاحتضار تخرج بسهولة ويسر بالغ لأنها تخرج وهي مطمئنة وذلك وفق الأدلة الموجودة في الكتاب الكريم والسنة النبوية المطهرة، وذلك على عكس روح الكافر التي تخرج بصعوبة بعد أن تتفرق في جسده وتنزع بشدة دون هوادة ولا رفق.
أخيرا نكون ذكرنا لكم من خلال مقالنا ماذا تفعل عند سكرات الموت لشخص امامك وفق الهدي النبوي، كما جاءت في السنة النبوية المطهرة مواقف وأحاديث توضح لنا كمسلمين كيفية التعامل مع سكرات الموت سواء كنت أنت نفسك الشخص الذي يحتضر أو كنت مرافق لشخص يعاني من سكرات الموت، وأهم شئ يجب التحلي بها والتأكد من وجودها عند مواجهة سكرات الموت هو حسن الظن في رب العالمين بأنك من أهل الجنة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ