كتابة : رحاب
آخر تحديث: 20/02/2022

نبذة عن حياة مارك زوكربيرغ وإنجازاته

نبذة عن حياة مارك زوكربيرغ وإنجازاته
يعدزوكربيرغرجل من رجال الأعمال الأميركيين كما أنه يعد من أشهر المبرمجين هناك اشتهر مارك بتأسيسه لموقع فيس بوك الذي يعد من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن مارك زوكربيرغ.
قام مارك زوكربيرغ بإنشاء موقع فيس بوك بالتعاون مع مجموعة من زملائه الذين كانوا يدرسون معه في قسم علوم الحاسب الآلي في جامعة هارفارد إلا أنه كان هو الرئيس التنفيذي لهذا العمل الهام مما أكسبه شهرة واسعة واليت لم يحظى بها أحد من الفريق.

الحياة الشخصية لمارك زوكربيرغ

ولد مارك في الرابع عشر من شهر مايو لعام 1984 في مدينة وايت بلينس الأمريكية التابعة لنيويورك نشا مارك في أحضان أسرة يهودية تتميز بالعلم حي كان أبوه الذي كان يدعى إدوارد زوكربيرج طبيب أسنان وأمه كارين تعمل طبيبة نفسية التحق مارك بجامعة هارفارد والتحق بقسم علوم الحاسب الآلي وقد تميز مارك كثيرا في هذا القسم.

حيث كان يذاكر هو وزملائه إدواردو سافرين وأندرو ماكولوم وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز في منزله الكائن بنيويورك وفي هذا المنزل الذي ليس بالكبير أطلق مارك هو وزملائه من غرفة نومه فكرة إنشاء موقع فيسبوك باعتباره أنه موقع من مواقع التواصل الاجتماعي وكان ذلك في 2004 قام مارك في بداية هذا الأمر بإطلاق هذا الموقع لكي يقوم بربط جامعات معينة ببعضها إلا أن هذا الموقع سرعان ما انتشر بسرعة وتخطي حدود الكليات.

حيث إنه هذا الموقع في عام 2012 قد وصل إلى مليار مستخدم وفي مايو 2012 قام مارك بعرض الشركة للاكتتاب ولكن مع شروط تضمن له احتفاظه بمليكة أغلب الأسهم وهذا ما جعله في عام 2007 أصغر ملياردير عصامي في العالم حيث حقق ثروة مالية لا حصر لها وهو في عمر الثالثة والعشرين عاما ووفقا للإحصائيات إن مارك وصل إجمالي ثروته في عام 2021 126 مليار دولار وبهذا الرقم أصبح مارك سابع أغنى رجل في العالم.

نبذة عن حياته العلمية

تميز مارك زوكربيرغ منذ طفولته باهتماماته نحو برمجة الكمبيوتر كما أن كان اهتمامه ينصب حول وسائل الاتصال والألعاب ولهذا قد ساهم مارك في تطوير العديد من البرامج والألعاب والتي كان من أولها برنامج Zucknet حيث كان هذا البرنامج هو عبارة عن برنامج للتواصل وقد تطوره مارك وهي في عمر الثانية عشر عاما وقد قام والد مارك باستخدام هذا البرنامج في مقر عمله، إذ كان يستخدمه للتواصل مع ممرضة مكتبه دون الحاجة إلى زيارة المرضى غرفة الطبيب وذلك من أجل إعلامه أن هناك ريض موجود في غرفة الانتظار كما أن عائلته قد استخدمت نفس البرنامج للتواصل مع بعضها وهو في المنزل.

بدأ مارك الدخول في عالم البرمجة وهو في المرحلة الإعدادية حيث كان يحضر محاضرات أكاديمية في المدرسة الثانوية تحت اسم فيليبس اكستر ودراسته في هذه الأكاديمية قد جعلته يصمم العديد من البرامج والتي منها تصميم لبرنامج يخدم العاملين في مكتب الاتصال كما أنه أصدر نسخة من لعبة الأخطار بالإضافة إلى بنائه لمشغل موسيقى يعرف بالوصلة العصبية وقد حاولت شركة مايكروسوفت أن تشتري هذا الاختراع من مارك إلا أنه رفض وصمم على أن يحمل هذا البرنامج بالمجان وبعدها قرر أن يلتحق بجامعة هارفارد الأمريكية.

ومن الجدير بالذكر أن والد مارك عندما رأي مدى حب مارك لكمبيوتر قام بإحضار معلم خصوصي لمارك لكي يقوم بتعليم مارك ومساعدته على تطوير موهبته وقد كان هذا المعلم يأتي مرة واحدة في الأسبوع.

مرحلة زواج مارك زوكربيرغ

تزوج مارك في عام 2011 من صديقة له تدعى بريسيلا تشان حيث أقام مارك حفل صغير في منزله الكائن بمدينة بالو ألتو التابعة لولاية كاليفورنيا وقد حضر حفل زفافه مجموعة قليلة من المدعوين مع العلم أن هؤلاء المدعوين لم يكونا على علم بحفل الزفاف وإنما جاءوا في الأساس ليحتفلوا بتخرج صديقتهم بريسيلا من كلية الطب وتفاجئوا بأن هذا اليوم هو يوم الزفافاستعدادات يوم الزفاف الخاص به.

حياة مارك زوكربيرغ الجامعية

تخرج مارك من أكاديمية اكستر في عام 2002 وبعدها قام مارك للالتحاق بجامعة هارفارد وهناك بدأ مارك يقم بالعديد من العمليات التي تساهم في تطوير الجامعة التي كانت تعد هي رقم واحد على مستوى جامعات العالم حيث قام مارك بتطوير برنامج يعرف باسم كورس ماتش والذي ساعد الطلاب كثيرا على اختيارهم للصفوف وذلك وفقا لاختيار الطلاب المنتخبين سابقا في من قبل الجامعة.

كما أن مارك قام بتطوير برنامج آخر في شبكة جامعة هارفارد ويعرف ببرنامج فيس ماش حيث إن هذا البرنامج قد ساعد في مقارنة صور الطلبة ببعضهم ومكنهم من التصويت وفقا لجاذبية صاحب الصورة أو صاحبة الصورة وقد حصل هذا البرنامج على شهرة واسعة في الجامعة إلا أن هذا البرنامج قد ألغته الجامعة نظرا لبعض الأسباب التأديبية.

وقد أكسب برنامج الفيس ماش لمارك شهرة واسعة أدت إلى اكتسابه شهرة واسعة ولهذا قام ثلاثة من زملائه في الجامعة بالذهاب إليه وعرض علي فكرة تطوير موقع شبكة اجتماعية لجامعة هارفارد وقد كان هذا الموقع يستخدم معلومات شبكة معلومات طلاب هارفارد وذلك من أجل تطوير شبكة التعرف لنخبة هارفرد إلا أن مارك رفض الانضمام إلى هذا المشروع واشتغل مع ثلاثة من زملائه للتطوير مواقع التواصل الاجتماعي التي تسمح للمستخدمين بتصميم صفحتهم الشخصية كما أن هذا الموقع يتيح للمستخدم خدمة تحميل الصور والتواصل مع أفراد آخرين لديهم نفس الموقع وقد أطلق على هذا الموقع اسم فيس بوك.

كل ما توصل إليه مارك وزملائه وهو في حرم جامعة هارفارد وفي عام 2004 قام مارك بترك الجامعة حيث أنه انتقل إلى شركته بالو في كاليفورنيا وذلك لكي يخصص وقته للتطوير الفيس بوك وفي هذا الوقت قد تجاوز عدد المستخدمين لهذا الموقع المليون مستخدم.

أنشأ مارك موقع تواصل اجتماعي مصغر في عام 1996 على اعتبار أنه برنامج تواصل فوري وقد جاءت قص هذا الاختراع الرائع أنه فكر في إنشاء هذا الموقع من أجل مساعدة والده الذي كان يعمل طبيب للأسنان في عيادته الخاصة والتي أسسها في منزله في الطابق الأول حي أراد بهذا الموقع أن يوفر على والده عناء الصعود والنزول على السلالم وقد أطلق على هذا البرنامج اسم Zucknet

فكرة موقع فيس بوك

بعد تطوير مارك لبرنامج الفيس ماش ازدادت شهرة مارك ولهذا قام وفد من زملائه بالذهاب إليه والاتفاق معه على تطوير موقع إلكتروني يكون خاص بالتواصل بين الطلبة وقد عرف هذا البرنامج باسم هارفارد كونكشن وقد كانت فكرة هذا البرنامج تقوم على حضور الطلاب اجتماعات والتعارف فيما بينهم داخل حرم الجامعة إلا أن مارك انسحب من هذا المشروع واختار ثلاثة من زملائه لتطوير برنامج الفيس بوك.

وفي عام 2006 تعرض مارك للعديد من المشاكل القانونية مع زملائه الذين عرضوا عليه تطوير برنامج هارفارد كونكشن حيث أنهم اتهموه بسرقة فكرتهم وتطبيقها على موقع فيسبوك لكنه أنكر ذلك واضطر إلى دفع مبلغ 65 مليون دولار بعد أن اطلع على أوراق القضية ولا زالت هذه القضية قائمة في المحاكم حتى الآن.

وختاماً، هذا كان جزءا بسيطا عن حياة مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ