كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 05/04/2023

ما الفرق بين الحقوق المدنية والحقوق الاجتماعية وأنواع كل منهم؟

ما الفرق بين الحقوق المدنية والحقوق الاجتماعية، يجب العلم أن الحقوق المدنية تختلف عن الحقوق الاجتماعية، ولكل منهم توجه خاص، بالإضافة إلى أن كل نوع له استهداف محدد ومختلف عن الآخر، وبذلك الحقوق المدنية هي التي تستهدف الأشياء التي جعلتها الدولة من حق الفرد، بينما الحقوق الاجتماعية هي الأشياء التي تكون من حق الفرد كونه إنسان، وذلك ما سوف نذكره بالتفصيل من خلال مفاهيم.
ما الفرق بين الحقوق المدنية والحقوق الاجتماعية وأنواع كل منهم؟

ما الفرق بين الحقوق المدنية والحقوق الاجتماعية من حيث تعريف كل منهم؟

لكل منهم تعريف مختلف عن الآخر وله أهداف خاصة وهو:

  • الحقوق المدنية: هي الحماية والامتيازات التي جعلتها الدولة من حق الفرد، كما أنها تعني الحقوق التي جعلتها الدولة من حق الفرد مثل: الحرية، وحق الحياة، وحق الملكية، وهي التي تمكن الفرد من مزاولة النشاط المدني الخاص به داخل الجماعة التي يعيش فيها، وهي تسمى بحقوق الجيل الأول.
  • الحقوق الاجتماعية: هي الحقوق التي تلبي للفرد احتياجاته ومنها: الحق في الرعاية الصحية، التعليم، السكن، الغذاء وغيرها من الحقوق المختلفة، ويجب العلم أنها تسمى بحقوق الجيل الثاني.

ما الفرق بين الحقوق المدنية والحقوق الاجتماعية وأنواع كل منهم؟

الجدير بالذكر أن كل من الحقوق المدنية والحقوق الاجتماعية بداخلها مجموعة من الأنواع المختلفة، وهم:

أنواع الحقوق المدنية

تنقسم الحقوق المدنية إلى:

  • حقوق مدنية عامة: وهي الحقوق التي لا يمكن التنازل عنها أو التصرف فيها، وهي تلازم صاحبها ومنها: حق العيش والحياة، حق السكن والتنقل وحق التملك.
  • حقوق مدنية خاصة: وهي تشمل حقوق الأسرة فيما معناه صرف الرجل للمال على زوجته وأسرته، أما من الحقوق الواجبة على الزوجة هي طاعة زوجها، بالإضافة إلى أنها تشمل حقوق الميراث وغيرها.

ما هي أنواع الحقوق الاجتماعية؟

تنقسم الحقوق الاجتماعية إلى:

  • الحق في الضمان الاجتماعي: فرضت الدولة العديد من القوانين التي تنص على حقوق الفرد وذلك من حيث الحق في الحصول على التأمينات الاجتماعية، الحق في الحصول على الرعاية الصحية، الحق في الحصول على المنافع والحفاظ عليها وذلك دون تمييز.
  • الحق في الحصول على الدعم الأسري: وهي تعني أن الدولة توفر للعائلات جميع الحقوق اللازمة، كما أنها تقدم لهم الحماية اللازمة والتي تحتاجها الأسر، ويجب العلم أنها تكون مسؤولة عن رعاية الأطفال والتعليم الخاص بهم، كما أنها تضمن للأم إجازة مدفوعة الأجر وذلك لتعيش الأم فترة من النقاهة قبل وبعد الولادة، بالإضافة إلى أنها تحمي الأطفال من تشغيلهم في الأشغال التي تشكل خطرا على حياتهم، ووضعت قوانين تمنع فيها الزواج المبكر حفاظًا على صحتهم.
  • الحق في مستوى معيشي لائق: تبذل الدولة قصارى جهدها من أجل توفير مكان سكن لائق للمواطنين التي تعيش فيها، كما أنها توفر لهم حق الحصول على الغذاء والملبس وتحسين الظروف الحياتية الخاصة بهم باستمرار.

ما الفرق بين الحقوق المدنية والحقوق الاجتماعية والحقوق الاقتصادية؟

تحدثنا فيما سبق عن كل ما الفرق بين الحقوق المدنية والحقوق الاجتماعية، وسوف نتحدث في التالي عن الحقوق الاقتصادية بالتفصيل:

الحقوق الاقتصادية

هي مجموعة من الحقوق التي تضمن للفرد العيش في حياة كريمة والحق في العمل والعديد من الحقوق الأخرى من الجانب الاقتصادي، ويجب العلم أنها ترتبط بالحقوق الثقافية والاجتماعية وهي من الحقوق الأساسية لجميع الأفراد ويتمتع بها الجميع دون تمييز، والجدير بالذكر أنه هناك العديد من المواثيق التي أثبتت أن تلك الحقوق من حق الفرد أن يتمتع بها وتم اعتمادها من قبل منظمة الأمم المتحدة، ومن ضمن تلك الوثائق:

  • الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي كان في عام 1948م.
  • العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي كان في عام 1966م.
  • العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والحقوق السياسية الذي كان في عام 1966م.

ما هي أنواع الحقوق الاقتصادية؟

تشكل الحقوق الاقتصادية كلٌ من:

  • الحق في العمل: وهو يعد من أهم أنواع الحقوق الاقتصادية، وهي تساعد الفرد في الحصول على فرص عمل مناسبة له، كما يحق له اختيار الفرص التي تناسبه، بالإضافة إلى أنها تعطيه الحق في الحصول على مرتب عادل ومناسب له والحصول على بيئة عمل مناسبة من الناحية الصحية، كما أنه له حق الإجازات والعديد من الحقوق الأخرى المتعلقة بظروف العمل.
  • الحق في الضمان الاجتماعي: وهي التي تضمن للفرد الحق في التأمين في حين الإصابة بعجز أو الشيخوخة او التعرض لحادث أو التعرض للبطالة والتقاعد عن العمل، كما أنها تقدم المساعدات المالية للفرد.
  • الحق في التخلص من الفقر: وذلك يساعد الفرد في الحصول على حياة كريمة خالية من الفقر والأزمات المالية.
  • الحق في تكوين النقابات: ويقصد بها أن من حق الفرد المشاركة في تشكيل النقابات العمالية والحصول على جميع حقوقهم في العمل التي من الممكن أن يتجاهلها أصحاب الشركات والعمل، كما أنه توفر للفرد أن ينضم لتلك النقابات.

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الالتزامات التي يجب على الدول الالتزام بها من جهة الحقوق الاقتصادية، وهي:

  • عدم فعل أي شيء يعمل على انتهاك أو تغيير تلك الحقوق.
  • اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع انتهاك تلك الحقوق من قبل جميع الأطراف.
  • اتخاذ جميع الطرق التشريعية والقانونية التي تحمي تلك الحقوق.
  • عدم التمييز بين الأفراد سواء من ناحية العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو اللغة أو الرأي السياسي أو الأصل القومي أو الاجتماعي.

ما الفرق بين الحقوق المدنية والحقوق الاجتماعية والحقوق الثقافية؟

الحقوق الثقافية: وتسمى أيضًا باسم الحقوق الفكرية، وهي الحقوق التي تحفظ للفرد اختراعاته وحقوق النشر وحقوق العلامات التجارية وذلك في جميع المجالات سواء كانت صناعية أو علمية أو أدبية أو فنية، وتعني أيضًا الحقوق القانونية التي تحفظ أي ابتكار إنساني وتعطيه الحق في الانتفاع به ولكن لفترة محددة.

ما هي أنواع الحقوق الثقافية؟

تنقسم الحقوق الثقافية إلى:

1. حقوق النشر

وهي الحقوق التي تضمن لمؤلف العمل حقوقه وذلك من حيث الأعمال الفنية والأدبية سواء كانت أغاني أو أفلام أو برمجيات، كما أنها توفر له الحق في توزيع نسخ من ذلك الفن أو إنتاج أعمال وأفكار جديدة مشتقة منه أو عرضه، ومن ضمن حقوق النشر: القصص المكتوبة، برامج الهاتف والحاسب الآلي.

2. براءة الاختراع

ويتم منحها من قبل وكالات حكومية في أغلب الأحيان، ويتم اعطائها لأصحاب التصميمات والمعالجات والتحسينات، بالإضافة إلى أنه يتم اعطائها أيضا لشركات التكنولوجيا، ولكن يجب أن يكون ذلك الاختراع يتوفر فيه تلك الشروط وهي:

  • أن يكون مادة قابلة للتسجيل.
  • أن يحقق منفعة.
  • أن يكون اختراع جديد وغير مقلد.
  • أن يكون قابل التنفيذ.

ومن ضمن الذين أخذوا براءة الاختراع هو ستيف جوبز وأصدقائه وذلك لأنهم اخترعوا الحاسب الشخصي في عام 1980.

3. العلامة التجارية

  • وهي تشكل الرموز والدلالات والصور والأسماء والتصميمات التي يتم استخدامها من قبل فرد أو شركة لتمييز المنتج التجاري الخاص بهم، والتي تساعد أيضًا في ترويج السلع، ولكن يجب العلم أنها لا تحمي الأفكار أو المنتجات.

4. حقوق الملكية الصناعية

  • وهي التي تحمي التصميم الصناعي للمنتج، كما أنها الحقوق التي تساعد المستثمرين في تحسين المنتجات الخاصة بهم سواء من العلامة التجارية أو من التصميم الخاص بالمنتج، والجدير بالذكر أنها تشمل شكل المنتج ولونه والجوانب الأخرى الخاصة به.
أخيراً نكون تحدثنا عن ما الفرق بين الحقوق المدنية والحقوق الاجتماعية، ووجدنا أن لكل حق فيهم له اتجاهات محددة ويحمي جزء محدد من حياة الفرد، ويحب العلم أن كل منهم يكمل الآخر ولا يمكن الاستغناء عن أي منهم، كما ذكرنا أيضاً الفرق بين الحقوق الاقتصادية والثقافية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ