ما ضرر النوم على البطن على صحة الإنسان

بواسطة: :name سميرة
آخر تحديث: 23/02/2021
ما ضرر النوم على البطن على صحة الإنسان
ما ضرر النوم على البطن سؤال يطرحه الكثيرين, وربما يتساءل أحدنا كيف لي أن أنام 9ساعات أو أكثر من ذلك وأشعر بالإرهاق، وعدم الاكتفاء من النوم ومع ذلك أعرف أشخاص آخرين تنام 5ساعات، وتقوم، وهي نشيطة، ومتيقظة والسبب في ذلك أن أحدكم أستخدم طريقة نوم مريحة، والأخر أختار طريقة نوم مضرة.
 ومن اجل تجنب كافة أضرار طريقة النوم على البطن، يجب علينا إتباع طريقة صحيحة في النوم فقد وهبنا الله النوم كي ترتاح أبداننا بعد العمل والتعب وللبعد عن طرق النوم الغير صحيحة والغير صحية يجب الامتناع عن النوم علي البطن لما ذلك من أضرار جسيمة.

ما ضرر النوم على البطن للرجال

كما ذكرنا أن النوم علي البطن له أضرار عدّة علي جميع الفئات العمرية بل علي الجنسين الرجال والنساء ومنها:

زيادة حصوات الكلي :

  • تتكون حصوات الكلي من خلال ترسيب الأملاح، وهذا الترسيب يحتاج إلي سكون الجسم بلا حركة في أثناء النوم وعلى هذا النوم علي البطن يزيد من سكون الجسم فالنوم علي أحد الجانبين يتيح حركة للجسم علي عكس النوم علي البطن.
  •  لذا تزيد عملية الترسيب في حالة النوم علي البطن فيكون ترسيب الحصوات بشكل أسرع، وأكبر وعلى هذا زيادة حصوات الكلي.

إضعاف عضلات البطن:

  •  وبروز وزيادة ترهلات المعدة :فالنوم علي البطن يجعل عضلات البطن مرتخية دائما مما يؤدي إلي إضعافها كما يؤدي إلي انخفاض الجزء الأمامي من البطن عند السرة فيؤدي إلي زيادة ترهلات المعدة وبروزها.

تقوس الظهر مع الوقت وإصابة فقرات الظهر بالإجهاد :

  • مع استمرار النوم علي البطن في وضع يكون الجسم فيه غير مستقيم بل مقوس ولو قليلا يؤدي ذلك إلي تقوس الظهر، وهذا التقوس يزيد من الأحمال علي الظهر ومع الوقت تصاب فقرات الظهر بالإجهاد.

تضرر الرقبة :

  • ربما تتضرر الرقبة أيضا لان الجسم كما ذكرنا ليس في حالة تناسقه المعتادة كما في الجلوس، أو، الوقوف أو المشي ويكون الشخص واضع أحد خديه علي المخدة ونائم علي بطنه مما يؤدي إلي تكلس الرقبة.

شعور الشخص بالتشنج وانقباض في الأعصاب:

  • في النوم علي البطن يكون الجسم غير متزن فهناك أجزاء وأعضاء من الجسم ليس لها أن تتحمل إجهادا فتتحمل في وضع النوم علي البطن.

أضرار النوم على البطن للبنات

في جميع الحالات تكون الأضرار بسبب النوم علي البطن، ولكن سنوضح هنا الأضرار علي البنات ومنها:

الضغط علي المناطق الحساسة والأعضاء التناسلية :

  • ففي النوم علي البطن تحدث عملية الضغط علي المناطق الحساسة والتناسلية مما قد يؤدي إلي أضرار لا ترجي عواقبها، ولا شك أن تلك الأضرار من الممكن ان تبقى مع الإنسان طيلة حياته.

ظهور التجاعيد المبكرة علي الوجه :

النائم علي البطن يكون وجهه غير معتدل فينتج عن هذا تجاعيد مبكرة تأثيرها علي البنت أكثر فهي صاحبة بَشَرَة حساسة وناعمة وهي إلى ذلك تحتاج إلي الحفاظ علي جمالها ونعومة بشرتها من هذه التجاعيد فينصح بعدم النوم علي البطن للبنات.

ظهور الحبوب علي الوجه:

  • من كثرة احتكاك الوجه بالمخدة تظهر الحبوب علي وجه البنت وهو إلى ذلك يوجد احتمالية تنقل الميكروبات إلي الوجه من خلال المخدة وكما ذكرنا أن البنت صاحبة بَشَرَة حساسة وناعمة وهي إلى ذلك تحتاج إلي الحفاظ علي جمالها ونعومة بشرتها من هذه الحبوب.

ضيق النفس :

  • بسبب وجود أحمال كبيرة علي الرئتين قد يتسبب النوم علي البطن بضيق التنفس، وإعاقة وخروج النفس ودخوله إلي الرئتين فلا ينصح بالنوم علي البطن للحفاظ علي صحتنا.
  • ويحدث اختناق نتيجة النوم على البطن لكبار السن، وبالأخص الأشخاص الذين يدخنون بشراهة أو يعانون من امراض في الرئتين من الأمراض المزمنة.

أضرار النوم على البطن للأطفال

قد يرسخ في أذهان البعض أن أضرار النوم خاصة بالرجال، والنساء وفقط  ولكن هناك مخاطر علي حياة الأطفال أيضا، حيث لا تقتصر الأضرار على فئة عمرية معينة.

  • فالأطفال الذين ينامون علي بطونهم عرضة للموت أكثر من الأطفال الذين ينامون علي أحد الشقين، وذلك نتيجة ضعف الأجهزة الموجودة في أجسامهم في تلك الفئة العمرية.

كما أثبتت الدراسات أن حالات الوفاة للأطفال الذين ينامون علي بطونهم ثلاث أضعاف حالات الوفاة للأطفال الذين ينامون علي أحد الجانبين.

أضرار النوم علي البطن للحامل

في الثلاث شهور الأوائل للحامل ليس هناك إضرار من ناحية الحمل أما بصفة عامة فقد ذكرناها وبعد الثلاث أشهر تبدأ الأضرار كلنا يعرف أن الجنين يكون داخل التجويف "الحوض العظمي", ومن اهم الأضرار:

  • وباستمرار نوم الحامل علي البطن مع بعد الشهر الثالث يزداد حجم الرحم بناء علي زيادة الجنين فيخرج الرحم من التجويف "الحوض العظمي"  الحوض العادي فيصبح الجنين غير محمي.
  • وربما يتعرض إلي الرض فلا ينصح بالنوم علي البطن عموما، وللحامل خصوصا، وان كان لابد فلا يكون بعد الشهر الثالث.

أضرار النوم علي البطن بعد الأكل

هناك مجموعة من المخاطر التي تعود على الفرد من من جرّاءِ النوم على البطن بعد تناول الطعام وتتمثل في:

صعوبة النوم :

  • عند النوم علي البطن بعد الأكل يشعر الشخص بالثقل، وأيضا يحتاج إلي الذَّهاب إلي الحمام مرات عدّة بسبب الضغط علي المعدة فيتقلص حجمها، ويقل فتحتاج إلي تفريغ ما بداخلها.

الضغط علي البطن والمعدة :

  • وضعية النوم علي البطن تزيد الضغط علي المعدة، وتسبب حالة إعاقة للعديد من أجهزة الجسم وأعضائه كالجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، وهذه الإعاقة تقلل من كفاءة عمل الأجهزة خلال فترة النوم علي البطن لفترات طويلة.

ارتجاع المريء :

  • بعد الأكل مباشرة تتم عملية الهضم، والنوم علي البطن بعد الأكل يؤثر علي عملية الهضم، ويؤدي إلي ارتجاع المريء وينتج عن ذلك ارتجاع حموضة المعدة فيتسبب ذلك في حرقة المعدة خلال النوم.

فوائد النوم علي الجانب الأيمن

  • من زمن يتخطى 1400 عام نهانا النبي صلي الله عليه وسلم عن النوم علي البطن وحثنا علي النوم علي الجانب الأيمن،

وبعد هذه الأعوام تطور العلم، وأثبتت الدراسات، والأبحاث العلمية تأييد كلام النبي صلي الله عليه وسلم في البعد عن النوم علي البطن والتشجيع علي النوم علي الجانب الأيمن الذي من فوائده:

تخفيف ثقل الجسم علي القلب :

  • النوم علي الجانب الأيمن يبعد حمل الجسم عن الجانب الأيسر وعلى هذا يبعد الأحمال عن القلب المتواجد في الجانب الأيسر فتخف الأحمال عن القلب كي يعمل بكفاءة عالية في أثناء النوم.

استقرار الكبد :

  • في حالة النوم علي الجانب الأيسر مثلا يكون الكبد معلق وفي حالة لا تسمح له بأداء وظائفه بشكل مثالي، أما في حالة النوم علي الجانب الأيمن تصبح الكبد مستقر فيقوم بوظائفه علي أكمل وجه.

ارتياح المعدة :

  • تعمل المعدة في حالة النوم علي الجانب الأيمن بشكل سليم في إفراز الطعام بسهولة بعد عملية الهضم.

سهولة وظيفة القصبان الرئوية :

  • للحماية من الكثير من الأمراض كنزلات البرد، والزكام، وجفاف اللثَة يجب انتقال الأكسجين إلي القصبة الهوائية كي تسهل وظيفة القصبات الرئوية ولا يحدث هذا كله إلا بالنوم علي الجانب الأيمن.
  • وما يجب التنويه إليه, أن وضع اليد اليمني في أثناء النوم علي الجانب الأيمن علي الخد الأيمن يحدث ذلك ذبذبات تعمل علي تفريغ الدماغ من كل الشحنات الزائدة وكل الشحنات الضارة فيكون هذا سبب للاسترخاء خلال النوم والوصول إلي النوم المثالي.
ما أضرار النوم على البطن, علي الرغم من وجود من الفوائد المحتملة منها تخفيف الشخير، والحماية من انقطاع النفس طبقا لما ذكره الكثير من المواقع المتخصصة، ولكن قلة فوائد النوم علي البطن مقارنة بأضراره تجعلنا نترك النوم علي البطن ونبحث عن طرق أخري.