كتابة : Reham
آخر تحديث: 25/05/2020

ما هو إكليل الجبل؟ وماهي فوائده؟

يعتبر إكليل الجبل أو ما يعرف بإسم الروزماري أو ما يعرف أيضا بحصى البان، عبارة عن أعشاب تتميز بفوائد كثيرة، وأيضا لها آثار جانبية. سنتعرف هنا على عشبة إكليل الجبل، هو عبارة عنأعشاب عطرية لها روائح نفاذة ومميزة بشكل كبير، حيث يمكن استعمال إكليل الجبل كتوابل تضاف للحوم والدجاج لصنع الشوربات الخاصة بهم، تعالو معنا للاجابة عن الئؤال الجوهري المطروحما هو إكليل الجبل؟
ما هو إكليل الجبل؟ وماهي فوائده؟

موطن إكليل الجبل

يتواجد إكليل الجبل بشكل كبير في البحر المتوسط، وذلك بجانب نموه في الكثير من البلدان بالعالم أيضا.

ما هيفوائد إكليل الجبل؟

هناك العديد من الفوائد التي يتميز بها عشبة إكليل الجبل، حيث كان يستعملها الطب القديم لعلاج الكثير من الأمراض، فعشبة إكليل الجبل غني بكمية كبيرة من الألياف، كما بها العديد من المعادن والفيتامينات، وتصل سعراتها الحرارية إلى 131 تقريبا

من أهم فوائدها هى:

  • يستطيع إكليل الجبل علاج التشنجات التي يتعرض لها الأشخاص.
  • وهو أيضا يستطيع التخلص من الغازات التي تحدث مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي.
  • يعتبر إكليل الجبل مضاد حيوي وذلك بما يحتويه من مضادات للميكروبات والفيروسات والفطريات، وبالتالي يعالج الالتهابات التي تصيب الجسم.
  • يتم استعمال إكليل الجبل لحفظ اللحوم لفترات طويلة، لمن أراد تخزين اللحوم.
  • إكليل الجبل غني بالمضادات الأكسدة، وأيضا به فيتامينات E، A،C، كل هذا يجعل إكليل الجبل له دور مهم في محاربة الجذور الحرة، ‏هذا بالإضافة إلى تقوية المناعة بشكل كبير لمحاربة أي أمراض.
  • يعتبر إكليل الجبل من الأعشاب التي بها مضادات قوية جدا ضد الالتهابات، وهذا لأنه غني بالأحماض كحمض كارنوسيك، وحمض كارنوسول.
  • وأيضا بإكليل الجبل به الكثير من المركبات التي تقوم بمقاومة الإنزيمات التي تؤدي إلى تواجد الألم والالتهاب التي تصيب الجسم، وتعمل على مواجهته، وذلك عن طريق إعاقة إنتاج أكسيد النيتريك الذي إذا زاد عن حاجة الجسم يصيبه بالمرض، وبالتالي يحدث التهابات كثيرة.
  • يعد إكليل الجبل من الأعشاب التي بها مضادات للأكسدة وفيتامينات ومواد كالبوليفينول والكارنوسول، والتي تجعلها مركب قوي جدا لمقاومة مرض السرطان بالجسم، كما أكدت الكثير من الأبحاث أن عشبة إكليل الجبل له دور مهم لعلاج كل من: سرطان ‏البروستاتا، والثدي، وسرطان القولون، وسرطان الدم، وسرطان الجلد.‏
  • يستطيع إكليل الجبل على تحسين الصحة العامة للجهاز التنفسي، حيث يقوم بمساعدة الجسم على مقاومة الحساسية التي تسببها أمراض البرد، والالتهابات المتعلقة بالجهاز التنفسي، والإنفلونزا والربو أيضا.

الأخص في فصل الشتاء ذلك يمكن أن نقوم باستنشاق رائحة عشبة إكليل الجبل، فهو فعال جدا في تنظيف الرئة والحنجرة، وبالتالي يخفف من أعراض الاحتقان والصداع الناتج عن البرد.

  • يقوم إكليل الجبل بتحسين الصحة العامة للجهاز الهضمي، ففي العصور القديمة يتم استعمال إكليل الجبل لكي يقوم بمعالجة الخلل الذي يحدث بالجهاز الهضمي، كعسر الهضم والإمساك، وكما أن إكليل الجبل مضاد للإلتهابات التي تسببها البكترياالتي تصيب المعدة بالقرحة، لذلك فهو يساهم في محاربة هذه القرحة، وتعمل على تخفيف أعراض التسمم، كما تقوم بتخفيف عسر الهضم، وتسهل هضم الطعام.
  • يستطيع إكيل الجبل على معالجة الصداع النصفي والألم الناتج عنه، فبمجرد استنشاق رائحته فهو يساهم في تقليل الألم، ويمكن أيضا غليه لمدة تصل إلى 10 دقائق، وبعدها نستنشق البخار الخارج منه، هذا بالإضافة إلى أنه يقوم بتسكين الألم الذي يصيب العضلات ومفاصل الجسم.
  • يعمل إكليل الجبل كمضاد لحالات الإكتئاب، حيث يساهم في تحسين المزاج العام، فرائحة إكليل الجبل يؤثر بشكل إيجابي على مناطق بعينها في الدماغ، فبالتالي يشعر الشخص بتحسن واسترخاء.
  • يستطيع أيضا إكليل الجبل على جعل الذاكرة أقوي، وهذا ما أثبتته الكثير من الأبحاث، فهو يعمل على محاربة الزهايمر، وذلك عن طريق حمض يسمى carnosic acid، هذا الحمض يقوم بحماية الخلايا العصبية وبالإخص الخلايا الدماغية.
  • من الأعشاب التي تعمل على إدرار البول بشكل فعال هو إكليل الجبل، كما يعمل على تقوية وظائف الكلى، وتساعده على التخلص من الغازات واحتباس الماء بالجسم.
  • يقوم إكليل الجبل باستخدام أوراقه مع قشور البلوط بكميات متعادلة، ثم نقوم بوضعها على كأس من الماء المغلي، ونتركه ليبرد لمدة تصل إلى 10 دقائق، وبعد ذلك نصفيه جيدا ونستعمله كغسول للمهبل مرتين في خلال اليوم.
  • تقوم هذه العشبة على معالجة الخلل الذي تحدث في الأعصاب، وبالأخص للأشخاص الذين يدمنون الخمر، حيث يمكن وضع 4 ملاعق من أوراق إكليل الجبل، في 4 أكواب من الماء المغلي، ونتركه ليبرد، ثم نشرب هذا المشروب 4 مرات خلال اليوم.

يفضل أن يحلى المشروب بالعسل أو السكر حسب الرغبة، كما يفضل الاستمرار على هذه الخلطة مدة تصل إلى 4 أسابيع، ويجب أن يعرف المدمن أن عند تناوله هذه الخلطة قد تؤثر عليه ويسبب قيء أو إسهال فذلك شئ طبيعي.

إكليل الجبل للوجه

يعد إكليل الجبل من بين الأعشاب التي تفيد بشكل كبير الوجه، حيث أنه يقوم بالتالي:

من ضمن مركبات إكليل الجبل هو مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحارب بشكل فعال جدا الشيخوخة، فهى تحسن الخلايا وتجعلها تتجدد، وبالتالي يتخلص الشخص من الانتفاخات، وتتحسن كثيرا لون البشرة.

يحفز إكليل الجبل الخلايا لجعل الشعر ينمو بكثافة، وهذا ما أكدته الأبحاث، بأن هذه النبتة تستطيع منع تساقط الشعر، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق وضع إكليل الجبل على الشعر من أول الفروة حتى الأطراف بشكل جيد، فهو يقوم بمعالجة مشكلة الثعلبة التي تصيب الشعر فتجعله يتساقط بكثرة، حتى يصل الشخص لمرحلة الصلع المبكر.

تاريخ عشبة اكليل الجبل

هناك العديد من الشعوب والعصور التي كانت تستخدم عشبة إكليل الجبل، لعمل بها الكثير من العلاجات، أو استخدامها في أشياء أخرى ومن بين أهم القصص هى:

إن الفرنسيون كانوا يعلقون هذه العشبة في الغرف الخاصة بالتمريض، وكذلك في جميع أنحاء المستشفيات كنوع من البخور، وهذا بسبب رائحته النفاذة والتي تشفي الكثير بمجرد استنشاقه.

وأيضاخلال الحرب العالمية الثانية، كانت الممرضات الموجوداتفي فرنسا، يقوموا تقمن بمزيج من أوراق إكليل الجبل وثمار العرعر في المستشفيات حتي يقوم بتطهيرها.

ما هى آثاره الجانبية؟

يوجد الكثير من فوائد إكليل الجبل، وأيضا يوجد آثار جانبية قد تضر بالإنسان إذا تم استخدامه بدون وعي، ومن بين هذه الآثار هى:

يفضل عدم تناول إكليل الجبل للنساء الحوامل، لأن كثرته تؤدي لتقلصات في الرحم بشكل كبير، مما يؤدي للإجهاض، فيمكن تناوله ولكن بحذر.

كذلك الأشخاص الذين يعانوم من مرض الضغط، يفضل عدم تناولهم إكليل الجبل، لأنه قد يسبب إلى رفع ضغط الدم ويؤثر بعدها على الصحة العامة للشخص.

لو تم تناول إكليل الجبل بشكل أكثر من اللازم فهو سيضر ولا ينفع، حيث أنه قد يسبب لتهيج كبير في المعدة والأمعاء، كما أنه قد يسبب تلف في وظائف الكلى.

أخيرا.. ما هو إكليل الجبل، هو من الأعشاب التي تفيد جسم الإنسان بشكل كبير، فلو قام الشخص بالإستمرار عليها فسوف تمده بالشفاء، ولكن يجب تناوله بعد استشارة الطبيب المعالج والمختص في الأعشاب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ