كتابة : سميرة
آخر تحديث: 22/07/2020

ما هو الكونغ فو؟

​​للرد على تساؤل " ما هو الكونغ فو " يعد الكونغ فو شكل من أشكال تمارين الجسد للتدريب على أداء المهارات القتالية العنيفة، علاوة على ذلك فإنه يدرب النفس على حفظ الهدوء والحالة المزاجية.
عند شرح إجابة " ما هو الكونغ فو " يمكننا قول إنه تدريب العقل على التركيز الشديد، ويؤهل الكونغ فو الشخص أن يطور من مهاراته وقدرته البدنية والنفسية ليكون جاهزا دائما قادر على التحكم في النفس والعواطف ويظهرها على حسب الموقف المناسب.
ما هو الكونغ فو؟

ما هو الكونغ فو؟

هناك الكثير من الأشخاص يتساءلون "ما هو الكُونغ فو "، ويمكننا توضيح ذلك من خلال الآتي:

  • يمتلك الكونغ فو عددا من الطرق والحركات المختلفة والتي تعتمد بصورة رئيسية على قدم المقاتل، وهي تشبه أساليب بعض الحيوانات الشرسة في القتال.

حيث يقف المقاتل بشكل مستقيم وفي بعض الأحيان يأخذ وضعيات الضفدع والثعبان والتنين، بالإضافة إلى وضعية ركوب الخيل.

  • إهتم الكونغ فو اهتماما بالغا بدراسة أعضاء الجسم ووظائفها المختلفة، ومما تتكون بالإضافة إلى تكوين العضلات، حيث يعتمد هذا الفن من الفنون القتالية على القوة العضلية للمقاتل.
  • أول من بدأ بممارسة فن الكونغ فو كانت طائفة الطاوية ولكن أصوله ترجع إلى أسرة تسمى زوو وكان ذلك خلال القرن الخامس قبل الميلاد. تم ظهور أفلام تحتوي على فن الكونغ فو القتالي.

وذلك خلال النصف الأخير من القرن العشرين، مما ساهم ذلك بصورة كبيرة في الاهتمام بهذ الرياضة العالمية لتصبح من اهم الفنون القتالية.

أساليب الكونغ فو

هناك أساليب كثيرة لفن الكونغ فو القتالي، ولكن سنعرض في هذا المقال أبرزهم وهما كالآتي:

تاي تشي

  • يعتمد هذا الأسلوب على مبدأ الحركة البطيئة والتأمل الكثير، علاوة على ذلك فإنه يعتمد على التركيز والتنفس بعمق بغرض تصفية الذهن وإعطاء الجسم المزيد من الطاقة.
  • تتم ممارسة أسلوب تاي تشي من قبل جميع الأشخاص وذلك لسهولته، مما جعل الكثير يقومون بممارسته في المنزل ويمكن أيضا تعلمه من خلال الفصول التدريبية الخاصة لتعليم فنون القتال.
  • لأسلوب التاي تشي عدة مميزات وفوائد مهمة للجسم والنفس، وذلك لأنه يحافظ على قوة عضلات الجسم ويجعله أكثر مرونة وتوازن. استخدم هذا الأسلوب كعامل هام لشفاء الشخص المريض ومعالجته وتحسين أسلوب حياته بصورة سليمة وصحية.

بالإضافة إلى تحسين القدرة على التنفس بشكل صحيح لدي الأشخاص الذين يمارسونه كما انه يزيد من الثقة بالنفس.

  • يركز أسلوب التاي تشي بشكل رئيسي على الحركات الدائرية التي تعمل على ارتخاء عضلات الجسم وتعمل أيضا على إمداد المفاصل بصورة معتدلة.

• يتضمن هذا الأسلوب أنماط حركية متنوعة، فهناك القصير والذي يتضمن عدد أقل من الطويل يصل إلى عشرات الحركات وهناك الطويل ويحتوي على مئات الحركات.

يمكن البدء في ممارسة هذا الأسلوب من خلال البداية ببعض الحركات السهلة مثل تحريك الأكتاف أو الرأس بصورة دائرية.

• كما يمكن ممارسته أيضا من خلال الوقوف أو الجلوس أو ممارسته في وضع الاستلقاء. يمكن للأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية أن يتدربوا عليه وذلك لسهولته.

سينغ آي تشوان

  • يعمل هذا الأسلوب بصورة رئيسية على إعداد الجسم من الداخل حتى يصبح مؤهلا لمواجهة أي هجوم أو تصادم قد يتعرض له.
  • يتسم هذا الأسلوب بضرباته القوية التي في بعض الأحيان قد تسبب الوفاة، كما يمتلك خمس قبضات مميزة له عن غيره من الأساليب القتالية الأخرى.
  • أنماط هذا الأسلوب تعتمد على بعض حركات الحيوانات القتالية مثل التنين والثعبان والصقر، بالإضافة إلى التمساح والقرد والحصان وغيرهم من الحيوانات.

باغوا تشانغ

  • يروى المؤرخون أن دونغ هايتشوان هو من قام بإنشاء هذا الأسلوب، وقد استخدم هذا الأسلوب بجانب عدة أساليب قتالية أخرى في جمهورية الصين. يعد أسلوب باغوا تشانغ من أصعب أساليب الكونغ فو حيث يستغرق إتقانه عدة سنوات في الممارسة والتدريب.
  • فوائد هذا الأسلوب كثيرة ومنها أنه يعمل تعزيز الجسم وتقويته، ويمنح الجسم قدر عال من الليونة والمرونة مما يسمح للشخص أن يتحرك بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي على بعض أساليب التاي تشي ويتيح للمقاتل أن يستخدم العديد من أنواع الأسلحة مثل السكاكين والسيوف أثناء المنافسة.

الأساليب الفرعية للكونغ فو

بجانب الثلاثة أساليب الأساسية عند توضيحنا لتعريف " ما هو الكونغ فو؟".

هناك أيضا بعض الأساليب الأخرى الجديدة التي ظهرت حديثا في مناطق الصين الشعبية المختلفة ويتناسب كل أسلوب ويتطور تبعا للمنطقة وطبيعتها وبنية وطبيعة أجسام سكانها.

ومن هذه الأساليب:

أسلوب التنين

  • تم تحديثه من قبل راهبة تسمى وو موى, وبعد استحداثه تم تعديله في المناطق الشمالية والجنوبية في دولة الصين.
  • يركز أسلوب التنين الجنوبي أثناء القتال على الحركة بتعرجات عديدة وتوجيه وتركيز الضربات القوية بواسطة الأقدام للمنافس، كما تم إضافة تقنيات حديثة لهذا الأسلوب مثل الانسحاب وقت الهجوم والتنفس بطريقة معينة وغيرهم من التقنيات.

أسلوب طائر الكركي الأبيض

أسلوب معقد من أساليب الكونغ فو، تم القتال بهذا الأسلوب منذ 150 عام وذلك في منطقة وسط وجنوب دولة الصين.

سمي هذا الأسلوب بهذا الاسم لأنه تم استلهامه من قتال قد حدث بين كلا من غوريلا الجبل وطائر الكركي، وبعد ذلك تتطور الأسلوب ليتلاءم مع البشر ويستخدم في حالة القتال بينهما.

أسلوب صلاة فرس النبي

يطلق أيضا على هذا الأسلوب اسم صلاة السرعوف، تتطور هذا الأسلوب كثيرا وتم إضافة كثير من التقنيات له وذلك في عام 1630 ميلاديا، وتم تطويره من خلال وانغ لانغ.

وذلك عندما اتجه للعزلة حتى يستطيع أن يتأمل في جمال الجبال والغابات لينمي من قدرته القتالية ويتقرب أكثر من الحيوانات العدائية.

استلهم هذا الأسلوب من مشاهدة وانغ لانغ لقتال نشأ بين كلا من حشرة السرعوف وحشرة أخرى ضخمة، ثم بعد ذلك قام بتطوير هذا الأسلوب حتى يتناسب مع أساليب القتال البشرية.

بعد تطويره لهذا الأسلوب قام بإنشاء أشهر مدرسة قتالية في الصين للدفاع عن النفس اعتمادا منه على الحركات التي كان يطلقها السرعوف ضد مهاجميه.

مميزات وفوائد الكونغ فو

للكونغ فو الكثير من الفوائد التي دفعت الكثير من الأشخاص من جميع أنحاء العالم أن يمارسوه، ومن هذه الفوائد الآتي:

  • يمكن الكونغ فو الشخص من الدفاع عن نفسه، حيث يعلم المتدرب أن يحمى نفسه من أي هجوم بصورة صحيحة ورد أي خطر يقترب منه بحركات خفيف وسريعه.
  • يكسب المتدرب الكثير من المهارات مثل السرعة ومرونة العضلات وقوتها، بالإضافة إلى منحه قدر عال من التوازن والحركة الخفيفة ويمنح القلب الصحة ويجعله بحال أفضل.
  • يتعلم المتدرب أثناء ممارسته لفن الكونغ فو أن يصبح لديه قدر عال من التركيز والانضباط، مما يحقق ذلك مستوي معيشة أفضل له ويجعله متفوقا في جميع جوانب حياته عندما يلتزم بتطبيق كل ما تعلمه من هذا الفن.
  • الكونغ فو يعزز ثقة المرء بنفسه ويحفزه أن يطور من مهاراته البدنية للدفاع عن نفسه ضد الهجوم المفاجئ، علاوة على ذلك يساعده في تحديد أهدافه وتحقيقها.
  • يزيد الكونغ فو من القدرات العقلية للمتدرب ومهارات استيعابه وإدراكه، كما يزيد من قدرته على التركيز والتطوير من قوته الجسمانية وتقويته للذاكرة.
  • يزيد الكونغ فو من احترام الشخص لذاته وللآخرين وذلك لأن الكونغ فو يعمل على تقوية مبدأ الاحترام بين كل من المدرب والطالب ودليل على ذلك أن التدريب يبدأ وينتهي بانحناءة احترام.
  • يخلق الكونغ فو روحا شجاعة تتطلع لاكتساب مهارات جديدة باستمرار.
عند توضيح تساؤل " ما هو الكونغ فو " يهتم فن الكونغ فو بالتدريب على القتال المجرد وهو القتال بدون استخدام أسلحة مثل بعض الفنون القتالية مثل التايكوندو والكاراتيه وغيرهم، كما تطور الكونغ فو حتى أصبح يستخدم به بعض الأسلحة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ