كتابة : نجاة
آخر تحديث: 12/03/2023

أمثلة عن نظرية تأثير الفراشة في علم النفس

إذا كنت تعتقد أن تأثير الفراشة هو مجرد فيلم صُدر في عام 2004 من بطولة أشتون كوتشر وإيمي سمارت، فالأمر يتجاوز ذلك وله أبعاد أقدم بكثير من ذلك. في الواقع، الفيلم مجرد لقطة جديدة لمفهوم أقدم بكثير. هذا المفهوم الذي يتطرق إليه مفاهيم من خلال هذا المقال، حيث يعرض تعريفه ومدى تأثيره وبعض الأمثلة على هذه النظرية المنتشرة على نطاق واسع.
أمثلة عن نظرية تأثير الفراشة في علم النفس

ما هو تأثير الفراشة؟

  • العالم واسع ومعقد وقد يبدو أحيانًا أن قراراتنا وأفعالنا الصغيرة لها تأثير ضئيل أو معدوم على الصورة الكبيرة. ومع ذلك، إذوعند التفكير ملياً في التفاصيل الدقيقة لحياتك، فقد تكون قادرًا على رؤية كيف أن حدثًا صغيرًا كان حافزًا لتغيير كبير في حياتك.
  • تأثير الفراشة butterfly effect يعتمد على فكرة أن العالم مترابط بعمق، بحيث يمكن لحدث صغير أن يؤثر على نظام معقد أكبر بكثير.
  • في الثقافة الشعبية، يُساء استخدام مصطلح "تأثير الفراشة" دائمًا، لقد أصبح مرادفًا لـ "النفوذ"، فكرة الشيء الصغير الذي له تأثير كبير، مع الإشارة إلى أنه مثل الرافعة، يمكن التلاعب بها لتحقيق الهدف المنشود. والحقيقة هي أن الأشياء الصغيرة في نظام معقد قد لا يكون لها تأثير أو قد يكون لها تأثير هائل، ومن المستحيل فعليًا معرفة كيف سيكون عليه الحال.
  • تاثير الفراشة هو فكرة أن الأحداث الصغيرة التي تبدو تافهة قد تؤدي في النهاية إلى شيء له عواقب أكبر بكثير، بعبارة أخرى، لها تأثيرات على أنظمة معقدة للغاية.

أمثلة على تأثير الفراشة

لتفسير هذه النظرية العميق بشكل أوضح ومفصل هذه بعض الأمثلة التي توضح نظرية تأثير الفراشة:

  • على سبيل المثال، عندما ترفرف فراشة بجناحيها في الهند، فإن هذا التغيير الضئيل في ضغط الهواء يمكن أن يتسبب في النهاية في حدوث إعصار في ولاية أيوا.
  • على سبيل المثال، ربما تلتقي بشخص ما في مقهى وتكون لديه وظيفة في شركة أحلامك ليتوسط لك وتحصل في النهاية على مقابلة هناك. ماذا لو اخترت مقهى مختلفًا، أو كنت هناك بعد خمس دقائق؟ ربما لم تكن لتقابل الشخص الذي أوصلك إلى وظيفة أحلامك. فكرة أن شيئًا صغيرًا، مثل تناول القهوة، يمكن أن يكون له تأثيرات أكبر بكثير، مثل تغيير حياتك المهنية يسمى تأثير الفراشة.

لماذا سميت نظرية الفراشة؟

  • تمت تسمية التأثير على اسم رمزي لنظرية الفوضى، إنه يستحضر فكرة أن فراشة صغيرة ترفرف بجناحيها يمكن أن تسبب، افتراضيًا، إعصارًا.

تأثير الفراشة في علم النفس

  • في علم النفس، يمكن تعريف نظرية الفراشة بأنه شيء له تأثير أكبر على حياة الأشخاص، حيث يمكن أن تؤدي الأفكار الصغيرة أيضًا إلى تغييرات كبيرة.
  • يمكن أن تؤدي حصاة واحدة تُلقى في الماء إلى تعطيل المياه الراكدة وإنشاء سجلات للتموجات.
  • كل عمل نقوم به وكل حدث في هذا الكون له تأثير على شيء آخر، انتشر هذا المصطلح كثيرًا لدرجة أنه تم تقديمه في الأدب، كما أدرجته العديد من الكتب والأفلام.

"كان يُعتقد أن الأحداث التي غيرت العالم كانت أشياء مثل القنابل الكبيرة، أو السياسيين المهووسين، أو الزلازل الضخمة، أو التحركات السكانية الهائلة، ولكن تم الآن إدراك أن هذه وجهة نظر قديمة جدًا يتبناها الناس تتلامس مع الفكر الحديث. الأشياء التي تغير العالم، وفقًا لنظرية الفراشة، هي الأشياء الصغيرة. فراشة ترفرف بجناحيها في غابة الأمازون، وبالتالي عاصفة تدمر نصف أوروبا".

تأثير الفراشة ونظرية الفوضى

  • نظرية الفراشة هو جزء من نظرية الفوضى، التي تنص على وجود قيود على التنبؤات حتى في الأنظمة الصغيرة المنفصلة. الفوضى ممكنة لأن الأنظمة حساسة للغاية للظروف الأولية.
  • يمكن للاختلافات الصغيرة في ظروف البداية، مع مرور الوقت، أن تحدث فرقًا كبيرًا في الطريقة التي يتطور بها نظام معقد من الظواهر المترابطة. بمجرد دمج هذه الاختلافات الصغيرة في نظامها، لا توجد دراية بما يمكن أن يتأثر لاحقًا - فهو خارج عن سيطرتنا.
  • تهتم نظرية الفوضى على وجه التحديد بدراسة السلوك العشوائي أو غير المتوقع حتى في الأنظمة التي من المفترض أن تحكمها قوانين حتمية.
  • من المفترض أن تزيل القوانين الحتمية أي عشوائية، حيث أن الحتمية بالمعنى الفلسفي هي فكرة أن كل الأحداث هي بالكامل تم تحديدها من خلال الأسباب الموجودة السابقة .
  • يبدد تاثير الفراشة فكرة الأنظمة الحتمية، حيث تشير إلى وجود طرق غير خطية تغير من خلالها الاختلافات الصغيرة تأثيرات سبب ما.

نظرية الفراشة مرتبطة بظاهرة أخرى، وتسمى البجعة السوداء. هذه الأخيرة هي أحداث "متطرفة"، تبدو عشوائية ولكن لها تأثير يغير الحياة على عالمنا. إن الفهم الأساسي للبجعات السوداء، على غرار نظرية الفراشة، هو أنه من المستحيل التنبؤ بهذه الأحداث، على الرغم من أنها في نهاية المطاف تبعية.

تأثير الفراشة في الحب

  • هذا المصطلح يتم استهلاكه بشكل كبير في مجال الأعمال والفيزياء، لكن أحد أكثر استخداماته شيوعا في العلاقات والحب، لماذا؟ يكمن السبب في المقارنة بين الفراشة وشخصين في العلاقة حيث أن حركة جناحي الفراشة عندما ترفرف بحركاتها السريعة والغير منظمة مشابهة لشخصين دخلا في علاقة عاطفية.
  • وكما ذكرنا سابقا، هذه النظرية تؤكد لنا أن الأشياء الصغيرة قد يكون لها أثر كبير فيما بعد. والحديث عن نظرية الفراشة في الحب، يعني أنه وعند التأمل والتعمق في الذات، أو عند النظر للأمور التي لها تأثير غيجابي على حالتنا المزاجية وعند إدراكنا لما يجعلنا سعداء فعلا، كل ذلك يؤدي بنا إلأى حب النفس، وبالتالي محبة الغير بشكل أكبر ونشر المحبة بين الأفراد، مما يساهم في تحسين حياة الكثير من الأشخاص.
  • نظرية الفراشة في هذا الإطار هو عبارة عن الاختلافات الصغيرة الحاصلة في ذواتنا (إدراك ما نحب في ذواتنا) والتي أدت فيما بعد إلى تأثيرات عميقة (نشر المحبة بين الجميع).
  • يمكن القول بأن نظرية الفراشة في الحب لها تفاعل تدريجي ومتسلسل، يبدأ من ردة فعل (حب الذات) ليمضي في سلسلة من ردود الأفعال تنتقل إلى الآخرين من حولنا، على سبيل المثال، إذا جعلت شخصاً ما سعيداً، فمن المحتمل على أنك سوف تجعل أشخاص آخرين على الأقل سعداء بشكل غير مباشر عندما تنتقل نظرية الفراشة بدءا من النفس أولاً ثم إلى أفراد آخرين.

تاثير الفراشة فيلم

  • إذا كنت من محبي أفلام السفر عبر الزمن، فقد تكون على دراية بفيلم 1985 الكلاسيكي Back to the Future، حيث يكافح صبي في سن المراهقة لإجراء تغييرات في الماضي، وذلك لمساعدة والده على استعادة ثقته المفقودة، وجعل والدته تتخلص من إدمان الكحول.
  • يساعد والده على الوقوف ضد المتنمر، ويجعل والدته تقع في حب والده مرة أخرى. وبالتالي، فإنه يُحدث تغييرًا جذريًا في حاضر والديه. على الرغم من أن المفهوم كان ساذجًا وسخيفًا للغاية، إلا أنه يشير إلى أن الأشياء الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير أكبر على مستقبلنا.

على الرغم من أنها تستند في الأصل إلى نظرية الفوضى، والتي كانت نظرية علمية بحتة من قبل إدوارد لورنز الذي درس التأثير على المناخ بسبب رفرفة واحدة من جناحي الفراشة، فقد تم دمجها اليوم في علم النفس والتفكير أيضًا. يمكن لرفرفة واحدة أن تخلق عاصفة أو إعصارًا في مكان آخر.

تلك كانت أهم النقاط التي تخص نظرية الفراشة ومدى كون الأشياء الصغيرة ذات تأثير كبير وغير مخطط له. إنها جزء من نظرية الفوضى كما أشرنا له آنفا وتجعلنا بكل تأكيد على وعي بكل التفاصيل الصغيرة أو التحركات الصغيرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ