كتابة : رحاب
آخر تحديث: 03/01/2022

ما هي أبكر علامات الحمل لدى المرأة

تعد علامات الحمل ليس فريدة ومقتصرة فقط على الحمل ولكنها قد يمكن أن تشير إلى إصابة المرأة بأمراض معينة أو أنها تشير إلى اقتراب نزول الدورة الشهرية، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ما هي أبكر علامات الحمل؟.
مع الحمل أن أعراض الحمل تختلف بين النساء وهذا الاختلاف قد يكون في الأعراض وحدتها فليس بالضرورة أن تعاني جميع النساء من نفس الأعراض واليكم أبكر علامات الحمل.
ما هي أبكر علامات الحمل لدى المرأة

أبكر علامات الحمل لدى المرأة

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تظهر مع بداية الحمل ولكن ليس بالضرورة أن تظهر جميع الأعراض في وقت واحد حيث انه من الشائع أن يظهر عرضا واحدا او اثنين من هذه الأعراض وعادة ما تظهر العلامات التالية خلال الشهر الأول من الحمل وهي:

غياب أو تأخر الدورة الشهرية:

  • يعد غياب الدورة الشهرية من أبكر علامات الحمل ويعد هذا العرض هو العرض الأكثر ظهورا وعند غياب الدورة الشهرية تبحث النساء عن تفاصيل خاصة بالحمل وتشمل هذه التفاصيل أعراض الحمل الأخرى وذلك من أجل التأكد من حدوث الحمل بالفعل.

تورم الثديين وكبر حجمهما:

  • قد يكون من العلامات التي تشير إلى وقوع الحمل ويمكن الاستدلال عليه في وقت مبكر كبر حجم الثديين وذلك يرجع إلى حدوث تغيرات في معدل الهرمونات الأمر الذي يجعل الثدي أكثر طراوة بالإضافة إلى شعور المرأة بثقل الثدي والألم فيهما.

التعب والإجهاد:

  • يعد التعب والاجهاد من العلامات التي تشير إلى حدوث حمل ويرجع إحساس بالمرأة بالتعب والإجهاد أي ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في فترة الحمل عن معدله الطبيعي الأمر الذي يزيد من حاجة المرأة إلى النوم.
  • كما أن حدوث تغيرات في معدل ضغط الدم وحدوث انخفاض معدل سكر الدم وزيادة إنتاج الدم لتغذية الجنين كل هذه العوامل تزيد من شعور المرأة بالوهن وتقلص الطاقة أثناء فترة الحمل.

نزيف طفيف:

  • قد يحدث أحيانا إصابة المرأة بنزيف مهبلي خفيف حيث تنزل دماء من رحم المرأة بكميات قليلة وهذا النزف يعرف بنزيف زرع وعادة ما يحدث هذا النزيف المهبلي نتيجة تعلق البويضة التي تم تخصيبها بالحيوان المنوي ببطانة الرحم وتظل عالق لمدة قد تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوما بعد تخصيبها.
  • مع العلم أن هذا النزيف يحدث للمرأة في وقت مبكر من الحمل وعادة ما يتميز لون الدم بالأحمر الفاتح ولا يستمر النزف طويلا.

تشنجات في البطن:

  • من أبكر علامات الحمل شعور المرأة بتشنجات في منطقة البطن تشبه الي حد ما التشنجات التي تشعر بها المرأة في فترة الحمل.

علامات الحمل الأولية

يمكننا توضيح العلامات الأولية لوجود الحمل من خلال النقاط الآتية:

الغثيان:

  • من العلامات التي تنبئ عند حدوث حمل في وقت مبكر إحساس المرأة بالغثيان بشكل مستمر ويرجع السبب في شعور المرأة بالغثيان إلى حدوث تزايد بشكل سريع في معدل الاستروجين وعادة ما تشعر المرأة بالغثيان بعد الاستيقاظ من النوم.
  • ولذلك يسمي بغثيان الصباح ولكن هذا لا يعني أنه يقتصر حدوثه على فترة الصباح فقط ولكنه يمكن أن تشعر المرأة بالغثيان في أي وقت من اليوم ويعد الغثيان هم أحد علامات الحمل التقليدية الذي عادة ما يكون مصحوبا أو غير مصحوب بقيء.

الصداع:

  • قد يكون الصداع أحد اعراض الحمل وقد لا يكون ويون عرضا من اعراض الحمل عندما يكون ناشئا عن التغيرات في مستوى الهرمونات التي تحدث بسبب حدوث زيادة في الدورة الدموية.

الإمساك:

  • قد تشعر المرأة بالإمساك أثناء فترة الحمل حيث يعد الإمساك هو أحد الأعراض الشائعة التي تشعر بها المرأة أثناء فترة الحمل.
  • ويرجع ذلك الى أنه خلال فترة الحمل يحدث ارتفاع في مستوى هرمون البروجيسترون الذي يؤدي إلى بطء مرور الطعام عبر الأمعاء.

تقلب المزاج:

  • قد تشعر المرأة بتقلب في المزاج في وقت مبكر من حدوث الحمل ويرجع ذلك إلى حدوث فيضان من الهرمونات داخل جسمها.

الإغماء والدوار:

  • غالبا من تشعر المرأة في وقت مبكر من حدوث الحمل بالدوار وربما إصابتها بحالة من الإغماء ويرجع ذلك إلى حدوث توسع في حجم الاوعية الدموية وزيادة ضغط الدم كما أن حدوث انخفاض في معدل السكر يؤدي إلى شعورها بالإغماء والدوار.

حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم القاعدية:

  • حيث أن شعور المرأة بارتفاع درجة حرارة جسمها لمدة أسبوعين متواصلين يعد مؤشرا من مؤشرات حدوث الحمل.

ما هي أعراض الحمل في الشهور الأولى

يمكننا توضيح الأعراض الأولية للحمل من خلال الآتي:

الحساسية للرائحة:

  • هناك الكثير من النساء من تزايد لديهم الحساسية للروائح خلال فترة الحمل حيث يتولد لديها شعور قوي للرائحة ويعد التحسس الزائد نحو الروائح من أكثر العلامات شيوعا خلال فترة الحمل وقد أرجع بعض الباحثين زيادة حساسية المرأة للروائح أثناء فترة الحمل.
  • إلا أن هذا الأمر يعد سبب لحماية المرأة الحامل من تناول أغذية فاسدة أو ملوثة مما يؤدي في النهاية إلى حماية الطفل من أي سموم قد تضر بصحته.

شعور المرأة بحرقة في المعدة:

  • قد تشعر المرأة بحرقة في المعدة خاصة في أيام الحمل الأولي ويرجع ذلك إلى حدوث زيادة في هرمون البروجيسترون الذي يؤدي إلى استرخاء عضلات الرحم الصمام الموجود بين المعدة والمريء وفي وقت لاحق من الحمل من الممكن ان تشعر المرأة بحرقة في المعدة نتيجة ضغط الجنين على البطن.

الانتفاخ:

  • هناك بعض النساء من تعاني بانتفاخ في البطن في أيام الحمل الأولي ويرجع ذلك إلى حدوث تغيرات في معدل الهرمونات وقد يصعب على المرأة التمييز بين الانتفاخ الذي يعد عرضا من أعراض الحمل أم لا لأن المرأة تشعر بالانتفاخ أثناء الدورة الشهرية.

آلام الظهر:

  • قد تشعر المرأة أثناء الأيام الأولى من الحمل بآلام في الظهر ويرجع ذلك إلى حدوث تغيرات في مستوى الهرمونات وخاصة هرمون البروجستيرون والريلاكسين حيث ان هذين الهرمونين يؤدي إلى فك الأربطة الموجودة حول الحوض.
  • كما أن هرمون الريلاكسين يؤثر على العمود الفقري مما يزيد الأمر سوءا وفي الشهور الأخيرة من الحمل قد تشعر المرأة بالألم في الظهر نتيجة ازدياد حجم الطفل وضغطه على الاوعية الدموية والاعصاب حيث يظهر تأثير ضغط على منطقة الحوض ومنطقة الظهر.

مرض القلاع المهبلي:

  • وهو عبارة عن حدوث تغير في التوازن للبكتريا الموجودة في منطقة المهبل نتيجة حدوث تغيرات هرمونية ويعد مرض القلاع المهبلي من الأعراض المبكرة التي تعد مؤشرا من مؤشرات حدوث الحمل.

إنتاج اللعاب المفرط:

  • قد تشعر المرأة بحدوث تزايد في انتاج اللعاب ويرجع تزايد كمية اللعاب خلال فترة الحمل نتيجة شعورها بالحرقة والغثيان والقيء.

كثرة التبول:

  • من أبكر علامات الحمل زيادة حاجة المرأة التبول ويرجع ذلك إلى عمل الكلي الإضافي الذي يعمل على معالجة الدم الزائد الذي ينتجه الجسم أثناء فترة الحمل كما أنه تتزايد الحاجة للتبول أثناء فترة الحمل لزيادة هرمون الحمل المشيمي البشري حيث أنه يلعب دورا هاما في ذلك وهو أنه يعزز من تدفق الدم إلى منطقة الحوض بكميات كبيرة.
ختاما نود أن تكون تعرفت سيدتي علي أبكر علامات الحمل مع ان هذه الاعراض مختلفة بين امرأة وأخرى في عدد الأعراض وشدتها ولكن إذا شعرت بأي عرض من هذه الأعراض عليك بإجراء اختبار حمل منزلي حيث يعد من الوسائل الفعالة للكشف عن الحمل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ