كتابة :
آخر تحديث: 22/03/2022

ما هي الأمراض التي تنتقل بالجنس الفموي؟

بعد الجنس الفموي هو عبارة عن استخدام الفم واللسان في مداعبة الأعضاء التناسلية الجنسية والتي هي قضيب الرجل وبظر المرأة، وذلك من أجل استثارة هذه الأعضاء، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ما هي الأمراض التي تنتقل بالجنس الفموي؟
للجنس الفموي العديد من المخاطر حيث إنها يهدد الذين يستخدمون هذه الطريقة بالإصابة بالعديد من الأمراض التي يمكن أن تهدد حياتهم وإليكم توضيح ما هي الأمراض التي تنتقل بالجنس الفموي؟.
ما هي الأمراض التي تنتقل بالجنس الفموي؟

ما هو الجنس الفموي؟

يعد الجنس الفموي هو عبارة عن نشاط جنسي يتم استخدام فيها الفم والسان أو الشفتين في مداعبة الأعضاء التناسلية للشريك وذلك لتحفيزها واستعدادها لإنشاء علاقة حميمة ويمكن أن يحدث الجنس الفموي من الرجال والنساء على حد سواء حيث إن كلمة الأعضاء التناسلية تشمل قضيب الرجل ومهبل المرأة كما أن هذه الأعضاء تتضمن المنطقة المحيطة بالمهبل.

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأزواج من يجعلون الجنس الفموي جزءا طبيعيا من ممارسة الجنس بين الأزواج حيث إن كل واحد منهما يستمتع به، وبالتالي يوافق على إقامته ويمكن أن يقوم الشريكان بممارسة الجنس الفموي على أنه نشاط مستقل ويمكن أن يكون الجنس الفموي جزءا من نشاط جنسي آخر وهو ممارسة الجنس من خلال عملية الجماع المهبلي.

هل الجنس الفموي آمن؟

هناك جدل كبير حول درجة أمان ممارسة الجنس الفموي ولكن هناك شيء أكيد وهو أن ممارسة الجنس الفموي قد تهدد حياة الفرد من الأمراض التي يمكن أن تنقل من خلال عملية الاتصال الجنسي.

ما هي الأمراض التي تنتقل بالجنس الفموي؟

ردا على سؤال "ما هي الأمراض التي تنتقل بالجنس الفموي" هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب العدوى للشريك والتي يمكن أن تنتقل إليه من خلال ممارسة الجنس الفموي ولعل أبرز هذه الأمراض ما يلي:

  • فيروس الورم الحليمي البشري (HPV): يعد فيروس الورم الحليمي البشري هو عبارة عن مرض جلدي يتسبب في ظهور الثآليل سواء كانت كبيرة الحجم أو صغيرة الحجم على الأعضاء التناسلية والذي يمكن أن ينتقل من شخص مصاب إلى شخص سليم عن طريق ممارسة الجنس الفموي والتي قد تنقل إلى الفم وفي حالات نادرة يمكن أن ينتقل هذا الفيروس إلى الشفتين، وتجدر الإشارة إلى فيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن يتسبب في تزويد فرصة الفرد للإصابة بأنواع من السرطان والتي منها الإصابة إصابة المرأة بسرطان عنق الرحم ويمكن أن يصاب الفرد بسرطان الحلق والفم كما يمكن أن تزيد فرصة إصابة الفرد بأنواع من السرطانات التي تصيب الأعضاء التناسلية.
  • مرض الهربس: يعد مرض الهربس هو عبارة عن مرض جلدي والذي يصاب به الفرد نتيجة عدوى فيروسية حيث ينتقل الفيروس من شخص حامل الفيروس إلى شخص سليم من خلال عملية التلامس المباشر أثناء ممارسة العلاقة الحميمة وخاصة عند ممارسة الجنس الفموي حيث يتسبب هذا المرض في ظهور تقرحات وبثور حول الفم مما يؤثر على المظهر الجمالي لبشرة الوجه حيث إن هذه البثور تظهر على شكل فقاعات بها ماء ثم تلتهب هذه الفقاعات ويتحول الماء لصديد ثم بعد أن يخف الالتهاب تتقشر هذه الفقاعات مع العلم أن فيروس الهربس قد يترافق معه إصابة المريض بالحمى مع شعوره بآلام في المفاصل والعضلات.
  • السيلان: يعد السيلان هو عبارة عن جرثومة تتكاثر في مجرى البول أو المهبل كما يمكن أن تتواجد في عنق الرحم ويمكن أن تنتقل عدوى مرض السيلان عن طريق التلامس المباشر أو الاحتكاك في المنطقة المصابة كما يمكن أن تنتقل من خلال استخدام ملابس شخص حامل للفيروس كما يمكن أن تنتقل من خلال استخدام الحمامات الملوثة وعادة ما تبدأ أعراض الإصابة بالسيلان الشعور بوخز وحرقة في مجرى البول كما أن هناك بعض الأشخاص يعانون من صعوبة عند في عملية التبول.
  • التهاب الكبد الفيروسي: من الأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس الفموي التهاب الكبد الوبائي ويعد هذا الفيروس من أكثر الأسباب الإصابة بالتهاب الكبد مما يؤدي إلى حدوث مشكلات في الكبد والتي منها إصابة الكبد بالفشل كما يمكن أن يتعرض الكبد للإصابة بالسرطان وعادة ما يتواجد الفيروس في إفرازات الشخص المصاب والتي تشمل اللعاب كما يمكن أن يتواجد في السائل المنوي والإفرازات المهبلية لذلك يمكن أن ينتقل فيروس التهاب الكبد الوبائي من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق ممارسة الجنس الفموي.
  • مرض الإيدز: يعرف مرض الإيدز بمرض نقص المناعة المكتسب والذي يمكن أن ينتقل عن طريق ممارسة الجنس الفموي حيث إنه يمكن أن ينتقل من خلال احتكاك الأغشية المخاطية بين الطرفين كما يمكن أن ينتقل من خلال الإفرازات وسوائل الجسم التي تتمثل في الدم.
  • مرض الزهري: يعد مرض الزهري هو عبارة عن مرض جلدي يمكن أن ينتقل من خلال ممارسة الجنس الفموي ويعد مرض الزهري هو عبارة عدوى بكتيرية خطيرة واليت تتنقل من خلال الاتصال الجنسي ويمكن أن ينتقل مرض الزهري من خلال ملامسة الدم كما يمكن أن ينتقل من خلال ممارسة قرح الشخص الحامل للفيروس، وخاصة تلك القرح الموجودة في منطقة الفم أو القضيب وفتحة المهبل أو القرح الموجودة في فتحة الشرج والتي تؤدي إلى المستقيم ويجب التنويه إلى أن مرض الزهري إذا لم يتم معالجته فورا فإن هذه البكتريا المسببة له يمكن أن تنتشر في الدم وتؤدي إلى إصابته بالعديد من المشاكل الصحية التي تصيب القلب والغدد الليمفاوية في الجسم.
  • الكلاميديا: يعد مرض الكلاميديا هو أحد الأمراض التي تنتقل من خلال ممارسة الجنس الفموي ويعد مرض الكلاديميا عبارة عن عدوى جرثومية يمكن أن تنتقل عبر ممارسة العلاقة الحميمة والذي تسبب التهابا شديدا في فتحة الشرح أو منطقة المستقيم كما أنه قد تسبب التهاب في المنطقة الخلفية من العينين والحلق كما أن جرثومة الكلاميديا قد تسبب في حدوث مشاكل في الخصوبة وذلك بسبب الضرر الذي يلحق قناة فالوب كما أنه قد يتسبب في إصابة الحوض بالتهاب.

نصائح لتجنب مخاطر الجنس الفموي

بعد أن تعرفت على ما هي الأمراض التي تنتقل بالجنس الفموي نذكر لك طرق الوقاية من الإصابة بهذه الأمراض في حالة إذا رغبت في ممارسة الجنس الفموي والتي منها ما يلي:

  • استخدام الواقي الذكري: وذلك منعا من انتقال أي عدوى فيروسية أو بكتيرية أثناء عملية الاتصال الجنسي مع الشريك كما يفضل أن يتم تغير الواقي في كل مرة تمارس فيها الجنس.
  • تجنب فرشاة الأسنان: وذلك لأنها تتسبب في إحداث جروح في الفم مما تؤدي إلى تسهيل انتقال العدوى أثناء ممارسة الجنس الفموي.
  • الاعتناء بالنظافة الشخصية: حيث أن الاهتمام بالنظافة الشخصية يقي الزوجين من تعرضهم لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، ويجب أن يهتم الزوجين بالنظافة الشخصية بشكل دائم وليس قبل ممارسة العلاقة الجنسية فقط.
  • العناية بنظافة الفم: وذلك لمنح الفم رائحة عطرة في حالة إذا رغبت في ممارسة الجنس الفموي.
وختاماً، الجنس الفموي هو عبارة عن نشاط جنسي يعمل على استمتاع الشريكين جنسيا ولكن له مخاطرة، إذ يتسبب في انتقال العديد من الأمراض والتي عرضناها لك في إطار حديثنا عن ما هي الأمراض التي تنتقل بالجنس الفموي

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ