آخر تحديث: 06/04/2021

ما هي النيازك وما مصادرها وماهي الشهب وكيف تكونت؟!

ما هي النيازك وما مصادرها وماهي الشهب وكيف تكونت؟!
عندما يتساءل أحد: «ما هي النيازك؟» يمكن أن نجيب عليه بأنها أجسام صلبة تتكون من الصخر الذي تشكل في أحد الأجرام السماوية التي تتبع النظام الشمسي، وتعد الكويكبات هي المصدر الرئيسي لهذه النيازك.
إذ تأتي النيازك بنسبة 98% من هذه الكويكبات، ويشكل القمر وكوكب المريخ مصدرين متساويين للنسبة المتبقية، وقد كانت النيازك تدور حول الشمس أو أحد الكواكب ثم سقطت على الأرض بفعل الجاذبية الأرضية.

ما هي النيازك والشهب؟

لنتعرف أولاً على ماهية النيازك، تابع القراءة...

  • يتعرض النيزك للتباطؤ والتسخين والاحتراق لسطحه الخارجي أثناء دخوله في الغلاف الجوي لكوكب الأرض، فيظهر أثناء سقوطه على شكل شريط مرئي من الضوء.
  • يصل النيزك لسطح الأرض دون أن يتبخر بالشكل الكامل، وعلى الرغم من دوران النيزك في المجموعة الشمسية مع الكواكب، لكنه أصغر في الحجم من الكويكبات والمذنبات الأخرى.
  • تختلف أحجام النيازك عن بعضها البعض، فيمكن أن تكون كبيرة مثلاً في حجم المنزل أو أنها قد تكون غباراً فضائياً يتم رؤيته على شكل الضوء البروجي، وهو التوهج الذي يكون انعكاس لأشعة الشمس في فلك البروج.
  • يجب العلم بأن مسمى النيزك يختلف باختلاف مكان تواجده، فالأجسام الصغيرة التي تدور حول الشمس والتي تكون للنيازك تعرف بالنيازك، ولكنها عندما تسقط على الارض وعندما تظهر على شكل شرائط ضوئية فإنها تعرف بالشهب، وفي حالة نجاح هذه الصخور في الوصول لكوكب الأرض فإنها تعرف بالأثر النيزكي.

مصادر النيازك

  • اكتشف العلماء بأن النيازك أتت من أجزاء من الكويكبات الموجودة بين مداري كوكب المشترى والمريخ وانفصلت هذه الأجزاء بفعل قوة الجاذبية لكل من المشترى والشمس.
  • يقترح العلماء أيضاً أن مصدر هذه النيازك أتى من اصطدامها بأجرام سماوية أخرى، وذلك قبل ما يقرب من 4.56 مليار سنة.
  • أدى انفصال تلك الأجزاء عن كويكباتها إلى إخراجها من مدارها الشمسي وانتقالها إلى مدارات قريبة من كوكب الأرض.
  • قد تمت الإشارة سابقاً إلى أن القمر وكوكب المريخ يشكلان مصدر ضئيل لبعض النيازك التي تصل لكوكب الأرض.
  • وقد تكونت النيازك أيضاً بفعل الاصطدام القوي لبعض الأجرام السماوية بالمريخ أو القمر مما سبب إطلاق بعض الحطام الذي وصل إلى مدارات قريبة من الأرض.
  • لقد استطاع العلماء تمييز النيازك التي يكون المريخ والقمر مصدرها عن غيرها من النيازك الأخرى، إذ تتميز الصخور النيزكية المريخية بخصائص معدنية وكيميائية عن الصخور الأرضية وصخور النيازك الأخرى.
  • تمكن العلماء من تمييز النيازك التي كان مصدرها كوكب المريخ عن النيازك الأخرى من خلال قياس نسبة الغازات الموجودة في آثار وصول تلك النيازك إلى الأرض مع نسبة مكونات الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للمريخ.

لا يوجد أدلة علمية على وجود نيازك من كواكب أخرى مثل عطارد والزهرة، وفي الوقت الحالي يتم عمل دراسات عن النيازك الموجودة على سطح الأرض.

أنواع النيازك

تصنف النيازك بحسب طبيعتها إلى ثلاثة أنواع:

  1. النيازك الحجرية: هي أكثر أنواع النيازك انتشاراً، ونظراً لكونها تتشابه مع الصخور الموجودة على الأرض ولكن الجميع لا يعترف بكون هذه الصخور نيازك مالم يتم رؤيتها أثناء السقوط.
     
  2. النيازك الحديدية: هي أندر أنواع النيازك التي يمكن أن تسقط على الأرض، وتعد من أكثر الأنواع التي يمكن اكتشافها ولو بعد حين، نظراً لاختلافها عن الصخور الأرضية أو مقاومتها للعوامل الجوية، وكانت النيازك الحديدية جزء من نوى أحد الكويكبات في المجموعة الشمسية.
     
  3. النيازك الحديدية الحجرية: تتكون من الحديد والسليكيات الصخرية التي تتشكل نتيجة التفاعلات الكيميائية أو الحرارية، وتعد أكثر النيازك ندرة من حيث اكتشافها ومشاهدة سقوطها حيث تبلغ نسبتها 5% من مجموع النيازك المكتشفة

ما هي الشهب؟

الشهب هي قطع من الصخور صغيرة الحجم، تترك وميضاً في السماء نتيجة سرعتها العالية واحتكاكها بالغلاف الجوي أثناء سيرها، حيث ينتج الاحتكاك حرارة كافية لتكوين كرة صخرية نارية يمكن مشاهدتها من سطح الأرض عندما تصبح على ارتفاع بين 76 وحتى 120 كم فوق سطح الأرض.

كيف تتكون الشهب؟

  • تتكون الشهب من القطع المتناثرة من الكواكب التي تحوم في الفضاء وتسقط في بعض الأحيان على الأرض، إذ يدخل الغلاف الجوي جزيئات من الغبار في حجم حبات الرمل وعند اندفاعها بسرعة كبيرة في الهواء المحيط بالأرض ينتج احتكاك بينها وبين جزئيات الغاز التي تشكل الغلاف الجوي مما يسبب ارتفاع حرارة الشهب وتوهجها.
  • تتناثر القطع الحطام الأخرى قبل أن تصل لسطح الأرض نتيجة السرعة العالية والحرارة، فتظهر في الغلاف الجوي ألوان مختلفة بسبب سخونة الغازات الموجودة فيه وطبيعة هذه المواد المكونة للقطع الحامية.

ما أنواع الشهب؟

تختلف أنواع الشهب باختلاف الحجم واللمعة ومدى قربها أو بعدها من كوكب الأرض وتصنف إلى:

  • الشهب راعية الأرض.
  • الكرات النارية.
  • الشهب المتفجرة.

ماهي النيازك التي سقطت على الأرض سؤال يراودنا أحياناً، ونستطيع القول بأن نيزك هوبا أكبر نيزك سقط على الأرض وقد تم اكتشافه عام 1920م من قبل أحد المزارعين عندما كان يحرس الحقل في ناميبيا .

وبعد أن أجبنا على سؤال «ما هي النيازك؟» نستطيع وصف النيزك (هوبا) الذي سقط على الأرض بأنه يزن ما يقرب من 66 طن من الحديد، ويصل طوله إلى 2.74 متر وعرضه 2.74 متر وسمكه 0.91 متر وله شكل مسطح وأطلق عليه هذا الاسم نظراً لاسم المزرعة التي تم اكتشافه فيها.