آخر تحديث: 29/09/2020

ما هي صبغة اليود؟ وما استخداماتها وأضرارها على الإنسان؟ 

ما هي صبغة اليود؟ وما استخداماتها وأضرارها على الإنسان؟ 
هناك العديد من المركبات والعناصر التي توجد في الطبيعة حولنا، فعلم الكيمياء كان لديه الكثير من الأبحاث والاكتشافات التي قد جعلت العالم كله يتعرف على العناصر الكيميائية التي توجد في الطبيعة، والتي منها صبغة اليود.
من ضمن تلك العناصر الكيميائية الهامة هو عنصر اليود، حيث أن عنصر اليود من العناصر التي لها العديد من الاستخدامات حولنا والتي يحتاج إليها الإنسان في حياته مثل صَبغة اليود.

ما هي صبغة اليود؟

  • عنصر اليود من أهم العناصر الكيميائية التي لها العديد من الاستخدامات في الحياة العملية، حيث أن الصبغة لليود عبارة عن مكون سائل يوجد به العديد من المكونات والمركبات والعناصر.
  • حيث أن تلك المكونات هي عبارة عن عنصر اليود وبعض المكونات الأخرى التي تًضيف الكثير من الخواص لهذه الصبغة، حيث أن تلك المكونات الأخرى هي الكحول الإيثيل بالإضافة إلى يوديد الصوديوم الذي لديه الكثير من الخواص الهامة.
  • فصبغة اليُود بكل مكوناتها تعطي لوناً مميزاً مائلاً للون البني، ومن ضمن الكثير من الخواص المتعلقة بصبغة اليُود أنها لا يمكنها أن تذوب في الماء أو تمتزج، فصبغة اليود يمكنها أن تُستخدم في الكثير من المجالات التي لها علاقة بالتطهير أيضاً.
  • كما أن تلك الصبغة يمكنها أن تتواجد في كل الأماكن ويكون من السهل الحصول عليها في كل البيوت، فهي تُباع دائماً في الصيدليات لجميع الأفراد.
  • وهذا نظراً لأن له العديد من الاستخدامات المختلفة التي يحتاج إليها الكثير من الناس، كما أنها تُعد من أهم المنتجات الطبية والكيميائية التي يجب تواجدها في جميع المنازل.

ما فوائد واستخدامات صَبغة اليود؟

لصبغة اليُود الكثير من الفوائد والاستخدامات المختلفة والتي يمكن أن يحتاجها الكثير من الناس، فصبغة اليُود أحد أهم المحاليل المائية التي يجب أن تتواجد في المنازل دائماً أو في الحقائب الخاصة بالإسعافات الأولية.

حيث أن هذه الصبغة يمكن أن توفر الكثير من الحلول المختلفة للكثير من المشاكل المختلفة.

وهذا يرجع إلى مكوناتها وأهمية تلك المكونات ومدى تأثيراتها على الإنسان أو الفوائد التي تعطيها إياه، حيث أنه من ضمن فوائد واستخدامات Iodine tincture:

التطهير

حيث أن Iodine tincture من أهم الصبغات والمحاليل التي لها فاعلية كبيرة جداً في عملية التطهير، فمنذ الكثير من الأعوام تم اكتشاف تلك الفاعلية والتأثير من جهة عنصر اليود في مجال العمليات الجراحية أو التطهير.

وهذا كان تقريباً في عام 1908م، حيث أنه في هذا العام استطاعت الكيمياء أن توفر محلول اليود المسئول عن التطهير في العمليات الجراحية.

وكما نعلم جميعنا أن عملية التطهير من الأشياء الهامة جداً في العمليات الجراحية ولا يمكن إجراء أي عملية جراحية بدون هذا التطهير، بالإضافة إلى تطهير الجروح العادية والقضاء على الجراثيم التي تسبب التهاب هذه الجروح.

علاج الأمراض الجلدية

هناك بعض الأمراض الجلدية التي ظهرت على الإنسان والتي يمكن لصبغة اليُود أن يكون لها تأثير في عملية العلاج، حيث أنه من ضمن تلك الأمراض هو مرض التينيا، فالفطريات التي تكون مسؤولة عن إحداث وتطور هذا المرض يمكن لصبغة اليود أن تقضي عليها وتعالج هذا المرض.

مشكلات الشعر

تعد مشكلات الشعر من أكثر المشكلات التي تسبب ازعاج كبير عند الكثير من الناس، ومن ضمن تلك المشاكل هي مشكلة مرض الثعلبة.

حيث أن هذا المرض له الكثير من الأصناف العلاجية المختلفة ولكن يمكن لتلك الأصناف أن تُعطي فعالية أكبر في العلاج إذا تم استخدام Iodine tincture معها.

أضرار صبغة اليود

هناك بعض الأضرار التي يمكن لصبغة اليُود أن تكون سبباً في حدوثها، حيث أنه على قدر ما هي مفيدة ولها العديد من الاستخدامات على قدر ما أنها يمكن أن تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل.

فهناك تعامل خاص مع تلك المحاليل الكيميائية يجب اتباعه ولا يجب الخروج عنه نهائياً، حيث يمكن لأي خطأ أو تغيير أو إهمال أن يسبب بعض الأضرار على الإنسان ولهذا تم ظهور بعض الموانع لاستخدام الصبغة ومنها:

استعمالها داخلياً

لا يمكن استعمال محلول اليود أو Iodine tincture في الاستعمال الداخلي، حيث أن هذا النوع من الصبغات لا يُستخدم إلا للاستعمال الخارجي فقط.

للأطفال حديثي الولادة

لا يمكن استخدام محلول اليود أو Iodine tincture في حالة وجود أي جروح تحتاج إلى تعقيم في الأطفال حديثي الولادة، حيث أنه في هذا السن يجب أن يتم استخدام أنواع معينة من المحاليل والتي يجب استشارة الطبيب قبلها.

وجود أمراض معينة

هناك بعض الأمراض التي إذا تواجدت في جسم الإنسان فإنه لا يمكن لهذا الإنسان أن يستعمل Iodine tincture، حيث أنه من ضمن تلك الأمراض هي أمراض الغدة الدرقية، فالشخص المصاب بتلك الأمراض لا يستطيع أن يستخدم Iodine tincture لأنها ستسبب له أضرار كبيرة.

الأثار الجانبية لصبغة اليود

يمكن أن تحدث الكثير من الأمور غير المتوقعة عندما يقوم الفرد باستخدام أي نوع من أنواع الأدوية، فيمكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية المتعلقة باستخدام Iodine tincture والتي منها:

تلامس الجلد

من أهم المكونات الموجودة بداخل Iodine tincture هو كحول الإيثيل، فيمكن أن يكون الشخص المستخدم للصبغة يعاني من الحساسية ضد هذا النوع من الكحولات.

فعندما يستخدم تلك الصبغة يظهر عليه أعراض جانبية غير متوقعة مثل تهيج السطح الملامس لصبغة اليُود وإصابته ببعض الالتهابات والاحمرار، ويمكن تفادي الكثير من العواقب الأخرى عبر غسل الجلد الملتهب جيداً بالماء لمدة كافية من الوقت حتى تهدأ الخلايا من الاحمرار.

تلامس العين

هناك الكثير من الأدوية والمحاليل الطبية الكيميائية التي يمنع تماماً قربها من العين أو ملامستها لها، حيث أن هذا الأمر يُحدث الكثير من الأعراض المتعلقة بالألآم والالتهابات نتيجة للتسبب باحمرار العين والتهابها.

وعندما يحدث هذا الأمر يجب على المستخدم أن يغسل عينه جيداً بالماء فقط وأن يحاول التخلص من Iodine tincture التي قد وضعها بالقرب من عينه.

ابتلاع الصبغة

إذا حدث وتم ابتلاع Iodine tincture فإن هذا الأمر يمكنه أن يسبب تهيج في الجهاز الهضمي وحدوث بعض الألآم النابعة من المعدة، كما يمكن لهذا الشخص أن يشعر ببعض الاحتراق في منطقة المريء.

كيف يمكن تخزين الصبغة

  • كما نعلم أن عنصر اليود من العناصر الكيميائية الفعالة والتي لها العديد من الاستخدامات الكيميائية والطبية، ونظراً لأهمية هذا العنصر وأهمية Iodine tincture يجب أن يعلم المُشتري والمالك لتلك الصبغة الشروط اللازم توفرها حتى يتم الحفاظ عليها وعلى فاعليتها.
  • فيمكن تخزين Iodine tincture عن طريق وضعها في مكان آمن لها وبعيدة كل البعد عن الأطفال وأياديهم، كما يجب أن يكون المكان الذي ستُحفظ فيه بارداً وجافاً مثل الثلاجات، وهذا الأمر حتى لا يتعرض المحلول لأي أشعة أو درجات حرارة تؤدي إلى تفاعل المواد الكيميائية التي توجد بداخل العبوة.
  • بالإضافة إلى أهمية استخدام تلك الصبغة في أماكن مناسبة، حيث أن تلك الأماكن المناسبة هي الأماكن التي لا تحتوي على أي مصدر اشتعال حفاظاً على سلامة الجميع.
صبغة اليود أحد المركبات الكيميائية التي عرفناها وانتشر استخدامها منذ العديد من السنين، ولكن لا شك أن لذلك المركب بعض الأضرار التي يجب أن نحترس منا عند استخدامه للوقاية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط