كتابة : سميرة
آخر تحديث: 08/04/2022

ما هي فوائد الماء البارد للخصية عند الرجل؟

تراودنا العديد من الأسئلة حول فوائد الماء البارد للخصية، قد يميل بعض الأشخاص الذين يتناولون الاستحمام البارد إلى الإشادة بالكثير من الفوائد المفترضة لهذه الممارسة، من التعافي السريع بعد نشاط رياضي مكثف إلى تقليل فرصة في الإصابة بالمرض، هذا هو موضوعنا في موقع مفاهيم.
ما هي فوائد الماء البارد للخصية عند الرجل؟

ما هي فوائد الماء البارد للخصية؟

  • حيث أن معظم الأبحاث حول درجة الحرارة والتستوستيرون له علاقة بالخصيتين وكيس الصفن، حيث أن يتم تعليق الصفن خارج الجسم وذلك من أجل الحفاظ على الخصيتين عند درجة حرارة مثالية لإنتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الأخرى، حوالي ٩٥ إلى ٩٨.٦ درجة فهرنهايت أو ٣٥ إلى ٣٧ درجة مئوية.
  • كما أن من فوائد الماء البارد للخصيتين قد تساعد على أن تنخفض درجة حرارة كيس الصفن، فذلك قد يسمح للخصيتين بإنتاج أكبر كمية من الحيوانات المنوية والتستوستيرون.
  • فإن البحث لا يقول سوى القليل عن إنتاج التستوستيرون بدلاً من ذلك يكون لخصائص البرودة تأثير أقوى على عمليات الحمض النووي التي سوف تؤدي إلى ارتفاع حجم الحيوانات المنوية وجودتها وحركتها.
  • كما أن قد أجريت بعض الدراسات في عام ١٩٨٧ فإن الحفاظ على درجة حرارة الخصية بين ٣١ إلى ٣٧ درجة مئوية "٨٨ إلى ٩٩ درجة فهرنهايت" حيث سمحت بتخليق الحمض النووي الريبي وتخليق البروتين أيضاً. فسوف يؤدي ذلك إلى تحسين إنتاج الحيوانات المنوية وهذا ما يدرجه البعض نحو فوائد الماء البارد للخصية.
  • كما اكتشفت دراسة قد أجريت في عام ٢٠١٣ أن درجات الحرارة في فصل الشتاء البارد قد أدت إلى تحسين التشكل في الحيوانات المنوية والحركة، إلا أن إنتاج الحيوانات المنوية ومستويات هرمون تستوستيرون ليست هي نفسها، فهناك بعض الأدلة على عكس ذلك.
  • أجريت دراسة في عام ١٩٩١ وقد وجدوا أن تحفيز الماء البارد لم يكن له أي تأثير على مستويات هرمون تستوستيرون، وعلى الرغم من ذلك فإن النشاط البدني كان له تأثير. كما تشير دراسة قد أجريت في عام ٢٠٠٧ إلى أن التعرض لفترة قصيرة لدرجات الحرارة الباردة ويقلل بالفعل من مستويات هرمون تستوستيرون في دمك.
  • فإن الماء البارد لن يقوم بفعل أي شيء لمستويات هرمون تستوستيرون التي لن تفعلها، فقد تؤثر الكثير من المتغيرات الأخرى على تلك المستويات وذلك مثل النظام الغذائي وخيارات نمط الحياة مثل التدخين والشرب، فإن الاستحمام البارد السريع ليس اختراق لمستوى التستوستيرون.

هل يزيد الماء البارد الخصوبة أم لا؟

  • لقد كشفت دراسة قد أجريت في عام ٢٠٠٧ عن أن تقليل التعرض المنتظم للماء الدافئ أدى إلى تحسين عدد الحيوانات المنوية لدى المشاركين في الدراسة وبمعدل ٥٠٠ بالمائة تقريباً.
  • لكن هذا لا يعني أن الاستحمام بالماء البارد تفعل أي شيء لكي تحسن الخصوبة، فإن ذلك مجرد أخذ عدد أقل من الاستحمام الساخن الذي يعزز من عدد الحيوانات المنوية وجودتها.
  • فإن الحرارة بشكل عام سوف تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، كما لا يوجد أي بحث لكي يثبت وجود علاقة مكافئة بين فوائد الماء البارد للخصية أو تقليل الماء الساخن بخصوبة الإناث، كما أنه يشير البحث إلى خصوبة الرجال فقط.

اذكر بعض أهم فوائد الاستحمام بالماء البارد للخصية؟

يعتبر الماء البارد له دور مهم وفعال في الحياة الصحية عند الإنسان خاصة للرجال ولأعضائهم التناسلية، كما أكد البعض من الخبراء على أن تبريد الخصيتين أي وضع الماء البارد على المنطقة التناسلية سوف يساعد على زيادة الخصوبة وتحسين خصائص السائل المنوي، فمن فوائد الماء البارد للخصيتين ما يلي:

زيادة خصوبة الخصيتين:

  • حيث أن الخصية التي تتعرض لدرجة حرارة مياه عالية قد تعطل عملها، ولذلك فإن تبريدها قد يساعد في زيادة الخصوبة بشكل ملحوظ.
  • ولهذا الغرض تم ابتكار جهاز تبريد معبأ بالماء البارد ويرتديه الرجل لكنه ليس عملياً، فلذلك لم يبرز في العالم بشكل ملحوظ.

تنشيط الدورة الدموية في الخصيتين:

  • كما ينصح الأطباء بالاستحمام بالماء البارد حتى في فصل الشتاء وذلك لزيادة مناعة الجسم ومناعة كل أعضائه خاصة الخصيتين.

تنشيط الخصيتين:

  • تعمل المياه الباردة على تنشيط الخصيتين لدى الرجل وتزيد من الرغبة الجنسية وقد تساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية، مما يزيد من خصوبته.

تنشيط الحيوانات المنوية:

  • قد تلعب الخصيتان دور مهم في إنتاج الحيوانات المنوية الأساسية لكل ممارسة جنسية، فلذلك عليك الحفاظ على درجة الحرارة حتى لا تتخطى ٢٥°، حتى تبقى الحيوانات حيوية وتتحرك بشكل طبيعي.
  • فإذا كنت أو لم تكن من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جنسية، فيجب عليك أن تعمل بهذه النصيحة وأن تبتعد عن المياه الساخنة لأنها لا تفيد الجسم بل تضره، واستحم بالمياه الباردة التي قد تمنحك راحة نفسية وجسدية وانتعاش.

كيف يمكنك تبريد الخصيتين؟

يمكننا توضيح كيف تتم عملية تبريد الخصيتين عند الرجل من خلال الآتي:

  • يمكنك تبريد الخصيتين عن طريق الاستحمام بماء بارد لفترة لا تزيد عن بضع دقائق، وذلك مع مراعاة المواظبة على تكرار الأمر لتحفيز الخصيتين على العمل بشكل طبيعي.
  • ويمكنك استخدام جهاز التبريد أيضاً، فذلك عبارة عن سروال قصير ويكون مملوء بالمياه الباردة، ثم يرتديه الشخص لفترة قصيرة، وذلك سوف يساعدك على تبريد الخصيتين وخفض درجة حرارتهما.
  • لكن احذر من خطورة السمنة حيث إذا تعددت المشكلات الصحية التي تسببها السمنة لمرضها، كما أنها تسبب الدهون المتراكمة في مختلف أجزاء الجسم، ومنها منطقة الخصيتين، إلى ارتفاع درجة حرارتهما مما يؤثر ذلك على كفاءتهما، ويقلل من مستويات الخصوبة.

ما هي فوائد الاستحمام في الماء البارد؟

  • على الرغم من شعور الدفء والاسترخاء الذي قد تمنحه المياه الدافئة عند الاستحمام إلا أن بعض الناس يفضلون الاستحمام بالماء البارد حتى في أيام الشتاء الباردة، وذلك لما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجسم كما يتميز بفوائده للشعر وللبشرة بالإضافة إلى أن الإغريقين أول من بحثوا عن وسائل تدفئة المياه خلال الاستحمام إلا أنهم قد ركزوا في كتابتهم على أهمية الاستحمام بالماء البارد، فمن فوائد الناء البارد ما يلي:

رفع مستوى المناعة:

  • قد تساعد ملامسة المياه الباردة للجسم خلال الاستحمام بتعزيز مناعته بشكل كبير، وذلك عن طريق رفع معدلات كريات الدم البيضاء في الدم وتنشيط عملية الأيض، فإن الأمر الذي قد يساهم في تكوين خط رادع للفيروسات الميكروبات المسببة للرشح والبرد وعدد من أمراض السران.

تنشيط الدورة الدموية:

  • قد يلعب الماء البارد دور مهم في تحسين عمل الدورة الدموية وزيادة نشاطها، وذلك بجانب الوقاية من تصلب الأوعية الدموية والتوسعات التي تطرأ عليها والمحافظة على ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية.

هذا المقال يتضمن أهم النقاط عن فوائد الماء البارد للخصية، حيث أن للماء البارد الكثير من الفوائد التي يحتاجها الأشخاص الذين يعانون من دوالي الخصيتين أو الذين يعانون من التهاب الخصية أو القنوات المنوية فإن الماء البارد لهذه الحالات يكون مفيد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ