كتابة :
آخر تحديث: 04/01/2022

ما هي فوائد قهوة السوداء - هل لها أضرار؟!

من منا لا يحب القهوة ويعشق تناولها في الصباح قبل الذهاب للعمل، حيث أن الكثير يحب القهوة بل ويستلذ بطعمها الرائع في العديد من الأماكن المختلفة وخاصة في أماكن المقاهي، ولذلك نقوم من خلال موقع مفاهيم بتقديم فوائد قهوة السوداء للتعرف عليها والإستفادة من مذاقها الرائع.
ويجب أن يعرف الشخص المدمن لشرب القهوة العدد اليومي المسموح بتناولها، حتى لا تنقلب الفوائد إلى أضرار، حيث أن فوائدها كثيرة ومتعددة والتي يأتي أهمها حماية المخ من التعرض لمشاكل الزهايمر في الكبر، ولكنها تحمل أيضًا بعض الأضرار إذا لم يتم تناولها بشكل صحيح.
ما هي فوائد قهوة السوداء - هل لها أضرار؟!

فوائد قهوة السوداء

تجد بأن بعض الناس لا يحبون تناول القهوة نتيجة بعض النكهات المرة التي تحملها، ولكنها تحتوي على العديد من الفوائد المختلفة التي تصل إلي السبب في شفاء بعض الأمراض، ومن أهم فوائد قهوة السوداء ما يلي:

القهوة السوداء مفيدة للحصول على جسم نحيف

القهوة من المشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية، وذلك إن تناولتها بدون مواد سكرية، حيث أنها تقوم بالحفاظ على الوزن الصحي لأحتوائها على مادة الكافيين والتي تحفز من عملية التمثيل الغذائي وتجمح الجوع، والتي يميز القهوة بهذا هي أنها تدعم في مكونها على حمض الكلوروجينيك والتي يقلل في نسبة الجلوكوز بالدم، كما أنها تدعم المواد المؤكسدة التي تتحكم في الوزن بالجسم.

مفيدة في تقوية المناعة بالجسم

مادة الكافيين تعمل على تحفيز الجهاز العصبي بالجسم، مما يجعلها تقوم بإفراز هرمون الأدرينالين بمستوى أعلى بالدم، والتي يحفز على حماية الجهاز المناعي بالجسم.

مفيدة لعضو الكبد

الكبد من الأعضاء الهامة بالجسم وأنه إذا تعرض لأي مشكلة فإن الجسم يفقد نشاطه، وتتميز القهوة بأنها تقلل من الإنزيمات الضارة التي يفرزها الكبد وتنتقل بالدم، كما أنها تحافظ عليه من الإصابة بالسرطان والأمراض المختلفة التي قد تتسبب بها.

مفيدة لصحة القلب

إذا قمت عزيزي القارئ بتناول القهوة بشكل منتظم، فإنك بذلك تحافظ على ضغط الدم ولا تتسبب في إرتفاعه كما يعتقد الكثيرين، كما أن تناولها يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

مفيدة لمرضى السكر

إذا تناول مريض السكر القهوة بإنتظام بشكل يومي، فإنه بذلك يقوم بضبط معدل السكر بالدم، حيث أنها تفرز مادة الأنسولين بالجسم والتي تقوم بخفض معدل السكر المرتفع، فبالتالي هي مفيدة لأصحاب السكر المرتفع.

تحافظ على الجهاز البولي

ما لا يعرفه الكثير بأن القهوة تعمل على إنتاج البول بكثرة، فبالتالي تقوم بطرد المواد السامة من الجسم وتنظيف الكليتين منه الحصوات والأملاح، كما أنها تحافظ على المعدة وتجعلها نظيفة وصحية.

تحمي القهوة من خطر الإصابة بمشاكل السرطان

تقوم القهوة بتقليل الإصابة بالأنواع المختلفة لمرض السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون، كما أن القهوة تحمي الجسم من التعرض للالتهابات الداخلية.

تعمل على خفض التوتر والقلق

الذي يجعل الكثير يحب تناول القهوة هي أنها تساعد الجسم في الاسترخاء، حيث أنها تحسن من مزاج المخ وتقلل التفكير من الأشياء السيئة، وذلك من خلال تحفيز الجهاز العصبي وزيادة الناقلات العصبية.

تقوم بتقوية الذاكرة

من فوائد قهوة السوداء هي أنها تحافظ على الذاكرة بالمخ وتعمل على تقويتها، حيث أنها تدعم الوظائف الطبيعية بالمخ والحفاظ عليها.

تحمي من التعرض لمشاكل الزهايمر

مرض الزهايمر يصيب العديد من الفئة العمرية الكبيرة، خاصة ما تجاوز ال65 عامًا، ولكن إن التزمت بتناول القهوة فإنك بذلك تساعد المخ في عدم الإصابة بمشاكل الزهايمر لاقدر الله.

ما هي أضرار القهوة السوداء؟

كما ذكرنا من قبل بأن فوائد القهوة السوداء كثيرة ومتعددة وذلك إذا ما قمت بتناولها بشكل صحي، ولكن قد تحمل العديد من الأضرار المختلفة، وهي كما يلي:

  • لها أضرار على العظام، حيث يوجد بعض الدراسات التي أكدت بأن تناول القهوة قد يضر السيدات خاصة بالإصابة بكسور بالعظام، وذلك مقارنتًا بالرجال، وبم يتم توضيح السبب وراء ذلك.
  • الإفراط بتناولها يعمل على تقلب المزاج، كما ذكرنا من قبل بأن القهوة لها العديد من المميزات المختلفة ومنها العمل على تحسين المزاج، ولكن إذا ما تم تناولها بكثرة فإنك بذلك تتسبب في تقلبه، وخاصة للأشخاص المصابين بمشاكل القلق الإجتماعي.
  • التسبب في الشعور بالغثيان والقيء، عندما تستهلك كميات كبيرة بشكل يومي من القهوة، فأنت بذلك تتسبب في الإصابة بمشاكل إرتجاع المرئ، والتي يصيب بالإحساس الدائم بالغثيان وفي بعض الأوقات قد يتطور الأمر للقيء.
  • الإفراط بتناولها يؤدي بأضرار على صحة القلب، إذا قمت بتناول كميات كبيرة من أكواب القهوة بشكل يومي، فأنت بذلك تعرض قلبك للخطر، حيث أنها تزيد من ضربات القلب، كما أن بعض الفئات كبيرة السن قد تؤدي بهم إلى الإصابة بالنوبات القلبية، وإذا قمت بتناول القهوة غير المفلترة فأنت تتسبب في إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم.
  • أضرار بالرحم، لا يوجد حتى الآن دراسة تؤكد على ذلك، ولكن عندما تقوم الفتاة أو السيدة بتناول القهوة بشكل مفرط فإنها تتسبب في إصابة الرحم ببعض المشاكل بجداره.
  • أضرار بالصحة النفسية، إن كنت في فترات المراهقة فأنت عندما تتناول كميات كبيرة من القهوة بشكل يومي فأنت تتسبب في الإصابة ببعض المشكلات النفسية، ومن صور هذه المشكلات الإصابة بالتغييرات المختلفة بالمخ والتعرض للتوتر بشكل أكبر من الشخص العادي.
  • أضرار على الحامل، تحذر الحامل تناول القهوة، وذلك لكونها قد تتسبب في بعض الأضرار لها منها تعرض الجنين للإجهاض لاقدر الله، أو الولادة المبكرة أو ولادة طفل ذات وزن قليل عن المعدل الطبيعي.
  • أضرار على الأذن، أكدت بعض الدراسات بأن الإفراط بتناول القهوة قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل الصداع المستمر وإصابة الأذن بالطنين وأضرار أخرى بالمخ.

ما هي الجرعة اليومية المناسبة لتناول القهوة السوداء والاستمتاع بفوائدها

القهوة السوداء تدعم العديد من الفوائد المختلفة للجسم وذلك إذا ما تم تناولها بنسب صحيحة بشكل يومي، ولكن عندا تقوم بالإفراط بها فإنك بذلك تتسبب في الإصابة بالأضرار المختلفة لجسمك، ويحتوي كوب واحد من القهوة على نسبة كافيين تعادل 400 ملليجرام وقد يكون أقل على حسب الطريقة التي تصنع بها القهوة، وعلى الأرجح الكوب الواحد منها يدعم 100ملليجرام من مادة الكافيين.

ويمكن للإنسان السليم أن يتناول أربعة أكواب يوميًا من القهوة وذلك بما لا يتجاوز ال400ملليجرام من الكافيين، وذلك لتجنب أضرارها والاستمتاع بفوائدها المختلفة، ولكن إذا ما قام بتناول أربعة أكواب منها فيجب ألا يتناول أي من المأكولات أو المشروبات الآخرى التي تحتوي على الكافيين في تكوينها، مثل المياه الغازية والشيكولاتة والشاي، حتى لا يؤدي الأرتفاع المفرط للكافيين بالإضرار بالجسم.

ما هي القيمة الغذائية للقهوة؟

أما عن القيمة الغذائية لملعقة كبيرة من القهوة فهي كما يلي:

  • تحتوي على ثمانية من السعرات الحرارية.
  • 0.06 ملليلتر من الماء.
  • 0.24 جرام من المواد البروتينية.
  • 0.02جرام من الدهون.
  • 0.75 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0.00 جرام من الألياف.
  • 0.00جرام من السكريات.
  • 61مليجرام من مادة الكافيين.
قدمنا لك عزيزي القارئ كل ما تريد معرفته عن فوائد قهوة السوداء، ويجب عليك إذا كنت تريد أن تستمتع بفوائدها المختلفة، أن تتناولها بشكل صحي يوميًا وألا تتخطى الكمية المحددة لك من مادة الكافيين وهي ال400 ملليجرام منه، وهي ليست موجودة فقط في القهوة بل أيضًا في المياه الغازية والشاي والنسكافيه والشيكولاتة وأي من مشروبات الطاقة المختلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ