كتابة : hicham
آخر تحديث: 14/09/2019

ما ورد من أحاديث عن العمل وإتقانه

يعتبر العمل الصالح عبادة من عبادات الله عز وجل إذ قال في محكم تنزيله " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله " (سورة التوبة) ."الآية 5 ". فالعمل الصالح هي عبادة من العبادات التي يقوم بها المسلم للتقرب الى الله عز وجل لنيل رضاه والفوز بالجنة ، ورويت عن الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من أحاديث عن العمل الصالح.
ما ورد من أحاديث عن العمل وإتقانه

أحاديث رويت عن الرسول صلى الله عليه وسلم

رويت عن الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأحاديث في الباب المتعلق بالعمل ونذكر من بين هذه الأحاديث:

ما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم في إتقان العمل قوله صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " وورد أيضا أنه قال الرسول صلى الله عليه و سلم "ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده ، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده" "لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أن يأتي رجلا فيسأله ، أعطاه أو منعه"، ويقول صلى الله عليه وسلم عن الاخلاص في العمل "إنما الأعمال بالنيات" رواه البخاري ومسلم في صحيحهما.

وفي حديث البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه "لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره خير له من أن يسأل أحدا فيعطيه أو يمنعه" ويقول صلى الله عليه وسلم ( إن قامت الساعة وفى يد أحدكم فسيلة فليغرسها ) صدق رسول الله . وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( كان داود عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده)) رواه البخاري.

وفي حديث آخر عن المِقدامِ بن معدي كرب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكُل من عمل يديه، وإن نبي الله داود صلى الله عليه وسلم كان يأكل من عمل يده)) رواه البخاري.

وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((كان زكريا عليه السلام نجاراً")) رواه مسلم.

ما يستفاد من هذه الأحاديث

إن هذه الأحاديث إن دلت فإنها تدل على أن العمل والحرفة ليست نقصا كما روي عن زكرياء رضي الله تعالى عنه أنه كان يعمل نجارا ويأخذ الأجر من ذلك ،حتى الرسول عليه الصلاة والسلام قال ((لأن يأخذ أحدكم حزمة من حطب على ظهره فيبيعها)) يعني ويأخذ ما كسب منها ((خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه))، ومما لاشك فيه ان هذا هو الصواب ،لا أن يأكل الرجل من كسب يده من حرفته أو تجارته أو في حرثه خير له أن يسأل الناس شيئا قال تعالى"( وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ )"(سورة المزمل)(الآية :20) .

العمل عبادة ولترسيخ هذا المفهوم قد تم الاحتجاج إلى السنة فكانت هذه الأحاديث الدالة على صحة القول وبه وجب العمل بها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ