آخر تحديث: 14/11/2021

ما هي مبادئ المحاسبة المالية وأهميتها وأهدافها؟؟

ما هي مبادئ المحاسبة المالية وأهميتها وأهدافها؟؟
سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح مبادئ المحاسبة المالية، فنجد أن هناك العديد من مبادئ المحاسبة بشكل عام.
تعد مبادئ المحاسبة المالية هي الإطار العام الذي يكمن دوره في التحكم في الطرق والإجراءات التي تتم عند القيام بإثبات العمليات المالية.

مبادئ المحاسبة المالية

هناك مبدأن أساسيان تقوم عليهم المحاسبة المالية، وفيما يلي نقوم توضيح كل مبدأ على حدة:-

أولا:مبدأ المحاسبة المالية على أساس التكلفة التاريخية:

  • يعد هذا المبدأ أهم المبادئ الأساسية التي تقوم عليها المحاسبة المالية، فيتضح لنا من هذا المبدأ أن التكلفة من أهم الأمور التي يتم الاعتماد عليها عند القيام بتقييم الموجودات التي تكون متوفرة في المنشأة.
  • فالتكلفة من الأمور التي تختص بجميع النفقات والمصروفات التي تقوم بها المنشأة المالية أثناء سعيها في الحصول على الأصل حتى يصبح مستعداً للاستخدام في المكان التي تم تخصيصه له داخل المنشأة.
  • بالإضافة أيضاً إلى أن هناك بعض الأهداف التي يقوم هذا الأصل بتحقيقها، فالكثير من الأشخاص يقوم باستخدام التكلفة التاريخية في إعداد القوائم المالية، كما أن من المعروف أن هؤلاء الأشخاص متفقين على أهمية وضرورة استخدام التكلفة التاريخية.
  • وذلك السبب يرجع إلى اعتبار هذه التكلفة بمثابة الأساس الذي تقوم عليه العناصر التي تدخل في إعداد القوائم المالية.
  • فذلك يعد بمثابة مؤشر هام يشير إلى ضرورة مطابقة القوائم المالية للتكلفة الحقيقية التي تمكن الأشخاص من الحصول على العناصر.
  • فالتكلفة التاريخية تعتبر من أكثر الأمور التي تتميز بسلاستها عند التحقق من موضوعيتها وصحتها.

ثانيا: مبدأ الاعتراف بالإيراد:

  • يعد هذا المبدأ من مبادئ المحاسبة المالية التي لا غنى عنها، فالإيراد هو التدفق الداخلي الذي يكمن دوره في العمل على زيادة الأصول التي توجد لدي المنشأة المالية.
  • كما أنه يعمل أيضاً على إنقاص المطلوبات أو يقوم بالوظيفتين معاً، فهذا الأمر من النتائج التي تكون مترتبة على بيع السلع وأيضاً تقديم الخدمات وكذلك التدفقات التي تنتج عن الاستخدامات التي تمتلكها المنشأة مثل الإيجارات والفوائد الدائنة التي تم تحصيلها خلال السنة المالية الواحدة.
  • فيتم قياس الإيراد داخل كل منشأة مالية من خلال القيمة النقدية أو أي شيء آخر يماثلها من قيمة الشيء المستلم مقابل الخدمات التي تم بيعها.
  • فنجد أن الإيراد يتضمن الأرباح التي تعد نتيجة لعمليات البيع التي كانت عن طريق تبادل الأصول الغير نقدية بالإضافة أيضاً إلى الأرباح التي تنتج عن التسويات المربحة للالتزامات.
  • فالإيراد من الأشياء التي يتم الاعتراف بها عند نقطة بيع الشيء وقد يتم الاعتراف به أيضاً عند استلام الشخص الذي قام بالبيع باستلام الثمن أو عند الإنتاج أو بعد نقطة البيع.

فهناك شرطين أساسيين لكي يتم الاعتراف بالإيراد داخل كل منشأة هما:

  1. أن يكون الإيراد قد تحقق أو أن يكون قابلاً للتحقق.
  2. أن يكون قد تم اكتساب إيراد بالفعل.

كما أن هناك أيضاً أساسان يقوم عليهما الإيراد وهما:

  • أولاً: أساس الاستحقاق.
  • ثانياً: الأساس النقدي.

أهداف المحاسبة المالية

بعد القيام بتوضيح مبادئ المحاسبة المالية، ننتقل الآن للحديث عن الأهداف التي يتم تحقيقها من وراء المحاسبة المالية، فنجد أن هناك العديد من الأهداف للمحاسبة المالية وفيما يلي نقوم بتوضيح أهمها:-

  1. من أهم الأهداف التي يتم تحقيقها من وراء المحاسبة المالية القيام بتوفير أكبر قدر من المعلومات، فهذه المعلومات يجب أن تكون على قدر معقول من التناسب مع حاجات المستفيد.
  2.  أنها تسعي دائماً إلى تطبيق قياس للدخل الخاص داخل كل الشركات والمؤسسات بشكل دوري.
  3. تساهم بشكل كبير في العمل على إمكانية توفير أكبر قدر من المعلومات، فهذه المعلومات تكمن أهميتها في دعم الإمكانيات والقدرات التي توجد لدي كل شركة في تقييم التدفقات النقدية.
  4. تقوم على السعي نحو تحقيق أهم هدف ألا وهو العمل على المساعدة في تقديم المعلومات التي تكون مختصة بالمصادر الخاصة بالموارد الاقتصادية لدي الشركات والمؤسسات الكبرى.
  5. تساهم المحاسبة المالية في توفير المعلومات الخاصة التي تختص بشأن التدفقات النقدية.

فمن أمثلة هذه التدفقات ما يلي:-

  • أولاً: المال الذي يتم استخدامه في العمليات التشغيلية داخل كل مؤسسة مالية.
  • ثانياً: المال الذي يظهر بسبب الاستثمارات الجديدة التي يقوم أصحاب رؤوس الأموال الكبرى بتقديمها.
  • ثالثاً: المال الذي يظهر نتيجة للقروض التي تم استخدامها من قبل المؤسسة المالية في عملية التسديد.
  • رابعاً: من أمثلة التدفقات النقدية التي تقوم بها المحاسبة المالية توفير أكبر قدر من المعلومات عن التدفقات النقدية التي تكون متبقية.

أهمية المحاسبة المالية

للمحاسبة المالية أهمية كبيرة في الشركات والمؤسسات والمنشآت بمختلف أنوعها، وذلك السبب يرجع إلى مساهمتها في تحقيق الكثير من الفوائد، وفيما يلي نقوم بتوضيح هذه الفوائد:-

  1. من أهم فوائد المحاسبة المالية أنها تساهم بشكل كبير في معرفة مدي إمكانية توفير وظائف للأفراد وأيضاً تقييم المجهود الذي يقوم به كل شخص لكي يتم تقديم الراتب الشهري الذي يستحقه ويكون متناسب مع جهده المبذول أثناء فترة العمل داخل المؤسسة المالية.
  2. تقوم المحاسبة المالية بدورها في المشاركة في تمكين الأفراد بشكل عمومي للعمل على تقييم الحالة المالية لكل المؤسسات والمنشآت المالية.
  3. تعد المحاسبة المالية من أكثر الأشياء التي تقوم بدور المساهم في المساعدة على تعزيز وتقوية الاستثمارات التي تكون متوفرة في ظل الظروف السياسية والاجتماعية والبيئية التي تحيط بكل مؤسسة مالية بمختلف نوعها.
  4. من أكبر الفوائد للمحاسبة المالية أنها تعمل بشكل مستمر على تقديم مختلف المساعدات والخدمات للحكومات عند قيامها بحساب قيمة الضريبة التي يتم إضافتها، كما أنها تقوم بدورها أيضاً في تقديم المعلومات التي تكون متعلقة بالضرائب التي تخص الشركات الكبرى وأيضاً المؤسسات وغيرها من الأمور المالية الأخرى.
  5. تعمل المحاسبة المالية بشكل مستمر على المساهمة في إمكانية القيام بتحليل الاستثمار الخاص داخل المؤسسات، بالإضافة أيضاً إلى أنها تهتم بالاستثمار التي يخص أفراد المجتمع فيكون ذلك التحليل الهدف من وراءه هو عمل مقارنة بين الأداء الماضي والأداء المستقبلي.
  6. تقوم المحاسبة المالية بدور كبير في القيام بتوفير أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعد عند اتخاذ بعض القرارات داخل مختلف الشركات أو المنشآت أو المؤسسات المالية، كما أنها تساهم أيضا في منع النشاطات الاحتيالية التي يكون من شأنها وهم الأشخاص بهدف النصب عليهم للحصول على نقودهم فيكون هذا الأمر من خلال توفير المعلومات التي تتعلق بالأصول والإيرادات وبعض الالتزامات.

الأشخاص المستفيدة من المحاسبة المالية

يستفيد العديد من الأشخاص من المحاسبة المالية داخل المنشآت والمؤسسات المالية، وفيما يلي نقوم بتوضيح هؤلاء الأشخاص:-

  1. من الأشخاص المستفيدون من المحاسبة المالية المستثمرون أياً كانت صفتهم، فالمحاسبة المالية من الأشياء التي تمكن المستثمرون من القيام بتقييم المخاطر التي تختص بمجال الاستثمار الذي يعد حلقة وصل بينهم وبين المنشآت التي يعملوا بداخلها.
  2. أصحاب القروض من ضمن رؤوس الأموال من أكثر الأشخاص الذين تعود عليهم المحاسبة المالية بالنفع وذلك السبب يرجع إلى قيامهم بالحصول على أموالهم في التواريخ المحددة لاستحقاقها من خلال متابعتهم لآلية الحصول عليها.
  3. المؤسسات الحكومية مثل هيئة الضرائب التي تقوم بتحصيل الضرائب من كل منشأة وشركة ومؤسسة مالية.
يستفيد الكثير من المحاسبين من التعرف على مفهوم مبادئ المحاسبة المالية وأهميتها في حياة الفرد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ