كتابة : رحاب
آخر تحديث: 11/01/2022

متى تبدأ حركة الجنين في بطن الأم؟

تعد أول لحظة يتحرك فيها الجنين من أسعد اللحظات التي تنتظرها كل امرأة حامل وتعد حركة الجنين هي عبارة عن حركة عضلية يقوم بها الجنين وهو في رحم أمه، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن متى تبدأ حركة الجنين.
غالبا ما تحدث حركة الجنين عند ما تصل النهايات العصبية إلى العضلات ثم تبدأ في التأثير عليها واليكم متى تبدأ حركة الجنين ببطن الأم وتظهر الأعراض الأكيدة للحمل.
متى تبدأ حركة الجنين في بطن الأم؟

حركة الجنين في بطن الأم

تعد أول حركة يتحركها الجنين وتشعر بها الأم من أسعد وأهم اللحظات التي تمر عليها أثناء حملها، وترجع أهميتها فيما يلي:

  • وذلك لأن الحركة تعد من المؤشرات الإيجابية على سلامة وصحة الجنين، كما أن حركة الجنين تساعد الأم كثيرا في أنها تطمئن من خلالها على تطور جنينها والإحساس به.
  • ومن الجدير بالذكر أن الأمهات اللاتي يخضن تجربة الأمومة لأول مرة لا يتمكن من تمييز حركة الجنين وخاصة في مراحل الحمل الأولى، ولكن حركة الجنين تكون أوضح في المراحل التالية للثلث الثاني من مراحل الحمل وغالبا ما تقوم بوصف حركة الجنين في بداية الأمر بالرفرفة.
  • حيث إنه يصعب عليها تمييز هذه الحركات في المراحل الأولي من الحمل لأنه اشبه بغازات البطن، ولكن عند التقدم في الحمل وكبر حجم الجنين فإن هذه الحركات سوف تتطور وتكون اشبه والركل بالقدم أو اللكمات، وبهذا يمكن للمرأة أن تقوم بتحديد نمط حركة الجنين سواء كان ذكرا أو أنثى داخل الرحم.

متى تبدأ حركة الجنين؟

ردا على "متى تبدأ حركة الجنين"، يمكن القول أن:

  • عادة ما يبدأ الجنين في التحرك داخل الرحم بانتهاء الأسبوع الحادي عشر من الحمل إلا أن هذه الحركة تكون بسيطة جدا ولذلك لا تتمكن الأم من الإحساس وتمييز هذه الحركة.
  • وبعد ذلك يستمر الجنين في النمو والتطور بصورة تدريجية حتى تصل إلى الأسبوع السادس عشر تقريبا وفي هذا الوقت يمكن ان تشعر الام بأول حركة جنينها.
  • ومن الجدير بالذكر أن الأمهات الذين لديهم تجربة سابقة في الحمل تتمكن من التمييز والاحساس بحركة الجنين في وقت مبكر عن الأمهات اللاتي يخضن أول تجربة في الحمل.
  • حيث يمكن أن يشعرن بحركة الجنين في الأسبوع الثامن عشر أما الأم التي تخون تجربة الحمل لأول مرة يمكنها أن تشعري بأول حركة لجنينها في الأسبوع العشرين من الحمل.

المعدل الطبيعي الإحساس بحركة الجنين

عندما يكبر الجنين ويكتمل نمو عضلاته فإن الأم سوف تتمكن من الإحساس بحركة بكل سهولة و غالبا هذا يحدث في:

  • الفترة التي تكون بين الاسبوع العشرين والاسبوع الخامس والعشرين من الحمل، حيث أن حركة الجنين في هذا الوقت تكون أكثر وفرة وحينئذ سوف تتعود الأم على الشعور بالحركة ولكن مع العلم أن الأم لا يمكنها أن تشعر بحركات الجنين بشكل دائم لعدة أسباب.
  • والتي من أبرزها يكون الجنين نائم أو أن الام مشغولة في الأعباء المنزلية أو أن الأم غير مركزة مع حركة الجنين ولكن في العادة أن الجنين تكون في أوقات محددة من اليوم.
  • حيث يزداد نشاطه وتزداد حركته اثناء نوم الام وإلقائها على ظهرها وتقل حركته ونشاطه في الوقت الذي تكون فيه الأم مشغولة بأداء مهامها اليومية، وهذا يعني أن الجنين ينام وهو في رحم امه على فترات متقطعة والتي تتراوح مدتها ما بين 20 إلى 40 دقيقة وفي هذا الوقت يظل ساكنا ولا يتحرك.
  • ويجب التنويه إلى أن الأم تأخذ وضعيات معينة وذلك من أجل أن تزيد من فرصة الإحساس بحركة طفلها والتي منها الاستلقاء على الظهر وتقوم بالتركيز جيدا لمراقبة حركة الجنين، حيث أن هذه الطريقة تكون عوذا لها عن انتظار حركة الجنين أثناء الجلوس أو أثناء المشي.
  • ومن الجدير بالذكر أن حركة الجنين تغيير وتطور نتيجة نمو الجنين وتطوره حيث أن حركته تزداد تدريجيا حتى تصل أقصاها عند دخول الأم في مرحلة الثلث الأخير من الحمل، حيث تصل معدلها من 16 إلى 45 حركة في الساعة الواحدة مع العلم أن الجنين الذي يتمتع بصحة جيدة يستمر في الحركة حتى أثناء المخاض.

مراقبة حركة الجنين

عادة ما تنظم حركات الجنين داخل الرحم بعد انتهاء الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل ويعتقد بعض الأطباء المختصين أنه يمكن من خلال هذه الحركات التنبؤ بصحة وتطور الجنين، حيث يمكن مراقبة وعد هذه الحركات في ذلك الوقت من الحمل، من خلال:

  • قد استخدم الأطباء هذه الطريقة بالفعل وقد قاموا بوضع لها أسلوب خاص، وذلك من أجل التمكن من مراقبة وعد حركات الجنين لإتمام هذه العملية يطلب الطبيب من الأم أن تستلقي على جانب واحد من الجسم أو أنها تجلس بهدوء أثناء حركة الجنين.
  • ثم بعد ذلك تقوم الأم بتتبع حركة الجنين والقيام بعدِّها وقد اختلف الأطباء في طريق عد حركات الجنين فهناك بعض منهم اعتمدوا على أن مراقبة الوقت الذي يستغرقه الطفل لكي يتم عشر حركات والذي يجب ألا يتجاوز الساعتين خلال فترة حركة الجنين ولهذا على الأم أن تقوم بمراقبة حركات الجنين مرة أخرى لمدة ساعتين.
  • وذلك في حالة إذا لم تسجل عشر حركات الجنين في المرة الأولى وفي حالة عدم ملاحظة الأم عدم انتظام في حركات الجنين أو أن هناك ضعفا في نشاط الجنين فعليه أن تذهب إلى الطبيب المختص والذي يجب أن يقوم بفحص نبض الجنين وعدل حركته باستخدام الأجهزة.

مراحل نمو الجنين خلال أشهر الحمل

بعد التعرف على "حركة الجنين" يمر الجنين أثناء نموه بمراحل عدة والتي من أبرزها نمو حركته وسوف نعرض في السطور التالية أهم ما يمر به الجنين في هذه الأشهر التسعة:

  • الشهر الأول: خلال الشهر الأول من الحمل تنمو البيضة التي تم تخصيبها بالحيوان المنوي ويحيط بها كيس مملوء بمادة تعرف بالسائل الأمنيوسي والذي يؤدي دورا هاما في المحافظة على حماية البويضة أثناء مراحل نموها كما أن المشيمة تبدأ بالتطور وذلك من أجل إمداد الجنين بالتغذية الضرورية لصحته ومع انتهاء الشهر الأول يبدأ القلب في التكوين ويبدأ بالنبض ولكن بمعدل بسيط وهو 65 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • الشهر الثاني: خلال الشهر الثاني تبدأ ملامح الجنين بالتكون وتبدأ براعم الأطراف في الظهور كما أن الرأس تكبر حجمها قليلا كما أن معظم أجهزة الجسم تبدأ بالتطور.
  • الشهر الثالث: حيث أن الأطراف سوف تتطور بشكل كامل خلال هذا الشهر.
  • الشهر الرابع: أهم شيء يحدث في الشهر الرابع من الحمل أن الجهاز العصبي للجنين يبدأ بالعمل فعلا.
  • الشهر الخامس: يعد الشهر الخامس هو الشهر الذي تتضح فيه حركة الجنين بشكل ملحوظ للام ويبدأ شعر الجنين بالنمو.
  • الشهر السادس: في هذا الشهر يحدث انفصال جفون العينين عن بعضها كما أن الجنين يتمكن من فتح عينيه ويبدأ في الاستجابة للأصوات الخارجية.
  • الشهر السابع: يكتمل تطور حاسة السمع لديه كما أن السائل الامنيوسي يبدأ في الاضمحلال بصورة تدريجية.
  • الشهر الثامن: يحدث فيه تطور سريع للدماغ وتزداد فيه حركة الجنين بشكل ملحوظ.
  • الشهر التاسع: يكتمل فيه نمو الرئتين للجنين كما أنه تطور ردود فعله ويبدأ تناسقها كحركات الرأس والرمش وفي هذا لشهر تقل حركة الجنين نظرا لكبر حجمه وضيق المساحة.
ختاما نود أن تكون تعرفت عزيزي القارئ على متى تبدأ حركة الجنين وغالبا ما تظهر حركة الجنين ما بين الأسبوع العشرين والاسبوع الخامس والعشرين من الحمل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ