كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 19/10/2022

مخاطر الذكاء الاصطناعي على البشر وكيف نتجنبها

يتقدم مجال الذكاء الاصطناعي بسرعة، وقد شهدت السنوات الأخيرة اختراقات مثيرة في التعرف على الصور والكلام، والروبوتات المستقلة، ومهام اللغة وما شابه. ومن المرجح أن نلاحظ الكثير من التغيرات في مفهوم الذكاء الاصطناعي في الفترة القادمة، وهذه التغيرات سيتغير مجرى العالم. لذا سنتعرف من خلال موقع مفاهيم على مخاطر الذكاء الاصطناعي.
مخاطر الذكاء الاصطناعي على البشر وكيف نتجنبها

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

هذا سؤال يشغل الكثير من الناس، الذكاء الاصطناعي بمفهومه العام هو قدرة الآلات على تحليل البيانات، ويوجد منه نوعين نوع محدود ونوع غير محدود، ولكن حتى الآن لم ينتشر النوع الغير محدود، لأنه قادر على تطوير مهاراته بنفسه دون الحاجة إلى تدخل البشر في إعادة برمجته.

ولكن نجد أن النوع الذي نستخدمه بشكل يومي ويشكل جزءًا مهمًا من حياتنا اليومية هو المحدود الذي يقوم الإنسان بوضع خوارزمياته، وهذا النوع على الرغم من أنه مفيد للغاية ويسهل الكثير من الأمور في حياتنا، ولكنه في نفس الوقت يشكل ناقوس الخطر على الكثير من الوظائف الحالية التي قد يحل محلها الحاسوب.

الذكاء الاصطناعي عملة ذات وجهين

لقد كان نمو الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة مذهلاً، ومع ذلك لا يزال الذكاء الاصطناعي في مراحله الأولى من النمو، ولكن إلى أين نحن اليوم بهذه التكنولوجيا الجديدة وإلى أين نتجه؟ ما هي الشركات التي تكافح ولماذا؟ ماذا سيأتي بعد ذلك؟

  • لطالما كان الذكاء الاصطناعي منذ سنوات عنصرًا أساسيًا في الخيال العلمي من الكمبيوتر الناطق للمركبة الفضائية في Star Trek في الستينيات، إلى Steve Austin الآلي في The Six Million Dollar Man في السبعينيات، إلى روبوت Arnold Schwarzenegger القاتل الذي يسافر عبر الزمن في Terminator أفلام الثمانينيات، لإعطاء بعض الأمثلة فقط.
  • ولقد تجاوز الذكاء الاصطناعي الآن الخيال العلمي وهو حقيقي، مع جميع أنواع التقنيات، حيث تعمل الشركات على في مجموعة متنوعة من الصناعات في أنحاء العالم.
  • وهذه أخبار رائعة للمستثمرين والعاملين والمستخدمين، سواء كانوا شركات أو أفراد، ومع ذلك، لن تعمل كل شركة بشكل جيد، وهذا يعني أننا يجب أن نكون قادرين على معرفة الفرق بين النتائج المحتملة والخطأ قبل أن ننفق وقتنا أو أموالنا.
  • فنحن بالفعل نستخدم الذكاء الاصطناعي بعدة طرق مختلفة، نستخدمها عندما نتصل بشركة لخدمة العملاء ونتحدث إلى جهاز كمبيوتر، على سبيل المثال، نستخدمها عندما نسجل الدخول إلى نظام الدردشة ونكتب أسئلتنا ونحصل على رد من نظام كمبيوتر بدلاً من فرد.
  • هناك عدد لا يحصى من الطرق الأخرى التي يستخدمها الذكاء الاصطناعي بشكل شائع اليوم، ويتوفر المزيد من التطبيقات عبر الإنترنت طوال الوقت، ولكن على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي من أهم الأشياء التي نعتمد عليها في حياتنا، إلا أن هناك الكثير من المخاطر التي نتعرض إليها بسببه، لذلك دعونا نتعرف اليوم على ما هي مخاطر الذكاء الاصطناعي.

المخاطر الرقمية للذكاء الاصطناعي

يظهر الذكاء الاصطناعي بشكل روتيني مع التقدم التكنولوجي ومزودي البرمجيات يقومون ببناء ودمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتهم. وتتوقع الورقة البيضاء العالمية لصناعة الذكاء الاصطناعي من Deloitte أن يشهد العالم نموًا في الناتج المحلي الإجمالي مدفوعًا بالذكاء الاصطناعي بقيمة 15.7 تريليون دولار بحلول عام 2030،

وتستمر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النمو عبر المؤسسات والصناعات، مع زيادة فوائد أنظمة الذكاء الاصطناعي يتساءل العديد من الناس حول ما.

ما هي مخاطر الذكاء الاصطناعي؟

ويعد الافتقار إلى إمكانية تتبع تنفيذ الذكاء الاصطناعي من أهم مخاطر الذكاء الاصطناعي، فنجد أن من منظور إدارة المخاطر، غالبًا ما نبدأ بقائمة جرد للأنظمة والنماذج التي تتضمن الذكاء الاصطناعي، حيث يتيح لنا استخدام عالم المخاطر تتبع مخاطر الذكاء الاصطناعي وتقييمها وتحديد أولوياتها والتحكم فيها.

  • لسوء الحظ، فإن الشعبية المتزايدة لـ Shadow IT تعني أن التكنولوجيا يتم تنفيذها بشكل متزايد خارج نطاق اختصاص فريق تكنولوجيا المعلومات الرسمي. وتشير دراسة أجرتها شركة McAfee إلا أن 80٪ من موظفي المؤسسة يستخدمون تطبيقات SaaS (البرمجيات كخدمة) غير المعتمدة في العمل، وفي أغلب الأحيان، لا يتم ذلك بشكل ضار ولكن لزيادة الإنتاجية.
  • كما يعد إدخال التحيز البرنامجي في صنع القرار أحد أكثر المخاطر المدمرة للذكاء الاصطناعي هو إدخال التحيز في خوارزميات صنع القرار، حيث تتعامل أنظمة الذكاء الاصطناعي من مجموعة البيانات التي تم تدريبها عليها، واعتمادًا على كيفية حدوث هذا التجميع, وهناك احتمال أن تعكس مجموعة البيانات الافتراضات أو التحيزات، والتي يمكن أن تؤثر هذه التحيزات بعد ذلك على عملية صنع القرار في النظام.
  • وتعد مصادر البيانات وانتهاك الخصوصية الشخصية من أهم مخاطر الذكاء الاصطناعي، حيث نجد أن مع توقع مؤسسة البيانات الدولية أن ينمو مجال البيانات العالمي من 33 زيتابايت (33 تريليون غيغابايت) في 2018 إلى 175 زيتابايت (175 تريليون غيغابايت) بحلول عام 2025، تتوفر كميات هائلة من البيانات المنظمة وغير المهيكلة للشركات للتعدين والتلاعب.
  • ونظرًا لأن مجال البيانات هذا لا يزال يشهد نموًا هائلاً، فإن مخاطر تعريض بيانات العميل أو الموظف ستزداد فقط، وستصبح الخصوصية الشخصية أكثر صعوبة في الحماية، عند حدوث تسرب للبيانات أو حدوث انتهاكات، يمكن أن تلحق التداعيات الناتجة ضررًا كبيرًا بسمعة الشركة وتمثل انتهاكات قانونية محتملة مع قيام العديد من الهيئات التشريعية الآن بتمرير لوائح تقييد كيفية معالجة البيانات الشخصية، ومن الأمثلة التنظيمية المعروفة على ذلك اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR.

المخاطر المالية للذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يعتبر سلاح ذو حدين فهو أداة جيدة لأصحاب المال، لأنه يسهل عليهم كسب المال دون الحاجة إلى الكثير من العمالة:

  • ولكن على الجانب الآخر نجد أنه يسبب الكثير من العاطلة، لأن الذي يقوم به ١٠٠ عامل قد تقوم به آلة واحدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وبالتالي تشكل الكثير من المصاعب على الإنسان وكيف سيتفوق على آلة قادرة على تحليل آلاف البيانات في أقل من الثانية.
  • كما يوجد الكثير من المخاطر المالية التي تحدث بسبب تسريب المعلومات من خلال الذكاء الاصطناعي، والتي تهدد الكثير من المستثمرين، الذي من المتوقع أن يخسروا الكثير من المال إذا ظهرت أي فضيحة لهم.

ما هي المخاطر السياسية للذكاء الاصطناعي؟

المخاطر السياسة التي تحدث بسبب اختراق أنظمة الحكومات، قد تؤدي إلى حدوث الكثير من الحروب والمشاكل الدولية، والتي بالطبع تؤثر على سياسات واقتصاد العالم:

  • بالإضافة إلى ذلك تقوم بعض الدول باستخدام الذكاء الاصطناعي في تصنيع بعض الصواريخ العابرة للقارات، أو صنع الكثير من أسلحة الدمار الشامل التي بالطبع تهدد حياة الإنسان.
  • كما تستغل بعض الدول التي لديها تلك التكنولوجيا بعض الدول الأضعف بطرق كثيرة فقط خوفاً من أن يتم استغلال الذكاء الاصطناعي في الهجوم السياسي بشتى طرقه عليهم.

ما هي المخاطر الأخلاقية للذكاء الاصطناعي؟

تعد المخاطر الأخلاقية من أكثر ما يواجه الإنسان العادي، فنجد أن هناك بعض يستخدمون هذه التكنولوجيا في بعض الأمور الغير شرعية والتي قد تؤدي الكثير من الناس:

  • فنجد أن المخاطر الأخلاقية كثيرة، فلا يشعر المرء بأمان على المواقع الإلكترونية بسبب فكرة انتهاك الخصوصية التي تحدث في كثير من الأحيان.
  • والتي من السهل أن يصل الكثير من الناس إلى معلوماتك التي يمكن استغلالها في الكثير من الأشياء، لذلك يجب أن تكون مدرك لتلك المخاطر وتحاول حماية معلوماتك الشخصية.

مخاطر الذكاء الاصطناعي على مجال تحسين النسل

نجد أن هناك الكثير من التجارب التي تقام على البشر باستخدام لتحسين حالة الجينات، فمن المتوقع في المستقبل أن يختار الوالدين شكل ابنهم من خلال الهندسة الوراثية:

  • وهذا الأمر غير أخلاقي بالمرة، ولذلك تعد من أهم مخاطر الذكاء الاصطناعي على مجال تحسين النسل.
  • وهذا قد يعرض الأطفال في المستقبل للكثير من المخاطر، حيث من الممكن أن تؤدي إلى طفرات جينية أو حدوث بعض الأمراض نتيجة التدخل إلى يحدث للطفل في تلك الفترة الحرجة.

نصائح للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي

يتساءل العديد من الناس حول هل الذكاء الاصطناعي خطر على البشرية، بالطبع كل أنواع التكنولوجيا لديها الكثير من المزايا التي توفرها لنا، ولكن ما هي مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي التي تجعله جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنه على الرغم من مخاطره الكثيرة، لذلك دعونا نتعرف على كيف نتجنب مخاطر الذكاء الاصطناعي:

  • بالطبع تساؤلات مثل ما هي خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تشكل خطورة، وكيف سيكون الذكاء الاصطناعي في مستقبل، مع التطور الكبير يوجد الكثير من المخاوف، لذلك يجب علينا تجنب تلك المخاطر.
  • يتميز الذكاء الاصطناعي بوصول هائل إلى البيانات من نقاط وصول مختلفة، وهذا يجعل البيانات عرضة لمجرمي الإنترنت، حيث يستخدم مجرمو الإنترنت آليات مثل البرامج الضارة وشبكات الروبوتات والتصيد الاحتيالي والهندسة الاجتماعية لارتكاب جرائم إلكترونية.
  • يقوم المهاجمون بتسليح الذكاء الاصطناعي من خلال تصميم وتنفيذ الهجوم، حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتقليد الجهات الفاعلة الموثوقة، حيث تتعلم التكنولوجيا سلوك شخص حقيقي وتستخدم الروبوتات لتقليد لغتهم وأفعالهم.
  • يمكن لمتخصصي الأمن السيبراني استخدام الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني لتعزيز أفضل الممارسات وتقليل الهجمات بدلاً من البحث المستمر عن الأنشطة الضارة، نظرًا لأن الأعمال الحديثة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات، فقد يساعد تبسيط إدارة الثغرات الأمنية في التعامل مع الهجمات الإلكترونية، يمكن لأنظمة التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي تحديد التهديدات المحتملة في أنظمة تكنولوجيا المعلومات التجارية.

الأسئلة الشائعة

هل الذكاء الاصطناعي خطر على البشرية؟

إن الذكاء الاصطناعي هو بوابة لعالم جديد يسعى له الإنسان ولكن دخول هذا العالم يكلف الإنسان الكثير من المخاطر، فلذلك يجب علينا أن نكون على علم بمدى نفعه ومدى ضرره، ونأخذ منه ما ينفعنا ونترك ما يضر.

ما هي مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي؟

كما ذكرنا سابقاً أن الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين، فمزايا الذكاء الاصطناعي تكمن في أنه يسهل علينا القيام بالكثير من المهام الصعبة في وقت بسيط للغاية، بالإضافة إلى قدرته الفائقة في تحليل البيانات التي تفوق قدرة الإنسان العادي. وأما عن مخاطرة في كثيرة للغاية أيضًا، وتشمل مخاطر مالية وسياسية وأخلاقية.

ما هي خوارزميات الذكاء الاصطناعي؟

تعد خوارزميات الذكاء الاصطناعي هي بعض المعدلات التي يقوم بها بعض المبرمجين المختصين في هذا المجال، لإعطاء بعض الأوامر المحددة للآلات حتى تقوم بمهامها، ويمكن أن يتم تعديل تلك الخوارزميات وتطويرها بسهولة.

كيف سيكون الذكاء الاصطناعي في المستقبل؟

أحد أكثر مخاوف الذكاء الاصطناعي وضوحًا هو إتمام الذكاء الاصطناعي الوظائف التي تؤدي إلى فقدانها، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل بعض أنواع الوظائف إلى حد كبير، لا سيما في الصناعات التي تنطوي على مهام شائعة ومتكررة.

وكما هو مذكور في موقع بحثي جامعي رائد، يؤدي ملايين الأشخاص حول العالم مهامًا يمكن إتمامها بسهولة، ومع مرور الوقت، قد يتم استبدال بعض الأشخاص بآلات، ولا يزال الذكاء الاصطناعي أكثر براعة وذكاء، مما يجعل المهام المستقبلية تتطلب الحد الأدنى من التدخل البشري.

في حين أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يخلق وظائف، قد يصبح من الصعب الوصول إلى بعض هذه الوظائف للأشخاص الأقل تعليماً بين القوى العاملة المؤهلة، حتى المهنيين الذين يحتاجون إلى شهادات أو تدريب مهني لا يزالون عرضة لتهجير الذكاء الاصطناعي.

كيف نتجنب مخاطر الذكاء الاصطناعي؟

هناك الكثير من المخاطر التي تواجهنا في حياتنا اليومية بسبب الذكاء الاصطناعي، والتي أهمها هو الاختراق المعلوماتي والذي يضعنا تحت التهديد المستمر، لذلك يجب علينا التعامل بحظر على مواقع التواصل الاجتماعي، والحفاظ بقدر الإمكان على المعلومات الشخصية بعيدًا عن تلك المواقع.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات عن مخاطر الذكاء الاصطناعي، وأيضًا كيفية تجنب بعض تلك المخاطر التي تهدد حياة الإنسان في المستقبل. ونتمنى أن نكون قدمنا لك محتوى مفيد ونسعد بالمشاركة لتعم الفائدة على الجميع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع