كتابة : رحاب
آخر تحديث: 27/03/2022

مراحل النمو الجنيني في فترة الحمل

مراحل النمو الجنيني في فترة الحمل
هناك العديد من التغييرات التي تطرأ على الأم الحامل خلال مراحل نمو الجنين والمختلفة، مثل شعورها بالوهن والتعب وإحساسها بقرب الولادة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن مراحل النمو الجنين.
إليكم تفاصيل هذا الموضوع...

مراحل نمو الجنين

الشهر الأول في الحمل

يمكننا التعرف على التغيرات في ذلك الشهر من خلال الآتي:

  • وبعد أن تتم عملية تخصيب البويضة من خلال الحيوانات المنوية للرجال تبدء هذه البويضة في النمو ويبدأ في الأسبوع الأول من هذا الشهر جسم المرأة للاستعداد للحمل، وازدياد سمك بطانة الرحم من أجل احتواء البويضة المخصبة.
  • وفي الأسبوع الثاني من هذا الشهر تبدأ البويضة في الانتقال إلى قناة فالوب ثم تدخل إلى داخل الرحم، وتقوم بالانغماس داخل بطانة الرحم.
  • الأسبوع الثالث من الشهر الأول تكون البويضة قد انغمست داخل بطانة الرحم التي تبدأ في مدها بالمواد الغذائية اللازمة، وتكون البويضة في هذا التوقيت على شكل كرة ذات حجم صغير متكونة من مجموعة كبيرة من الخلايا، كما يتم ايقاف المبيضين لدى الأنثى عن إنتاج المزيد من البويضات وتبدء خلايا البويضة في تكوين الجنين.
  • وفي الأسبوع الرابع يكون الجنين قد بدأ في التكوين داخل الرحم، ولا تزال الخلايا في الانقسام من أجل تكوين أعضاء الجسم المختلفة، ويبدأ في هذا التوقيت بداية ظهور كيس الحمل، وهو الكيس الذي يكون حول الجنين من أجل حمايته أثناء مراحل النمو المختلفة، ومن الممكن أن نقوم بمشاهدة الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية، ولكن يكون حجمه متناهي الصغر، مثل حجم حبة الأرز.

الشهر الثاني من مراحل النمو الجنين

  • الأسبوع الخامس من الحمل وفي هذا الأسبوع يبدأ قلب الجنين في النبض الذي يمكن أن نراه من خلال الأشعة فوق الصوتية، ولكن من الصعب الاستماع إلى صوت نبضات الجنين خلال هذا الوقت ويستمر نمو الجنين الأمر الذي يجعل الأم تشعر بنمو الجنين بداخلها وتبدء تظهر عليها علامات الحملعلامات الوحم عند المرأة الحامل وأشهر المأكولات بالوحم، مثل الآم الثدي وحاجة الأم للتبول بصورة دائمة والشعور بغثيان الصباح، ومع نهاية هذا الأسبوع تظهر ثلاث طبقات مسؤولة عن تكوين الجنين وأعضائه المختلفة وتتمثل هذه الطبقات في:
    • o الاديم الظاهر المسؤول عن تشكيل الجهاز العصبي والعيون والأذن.
    • o الأديم الباطن وهو المسؤول عن تكوين الأمعاء الداخلية للجنين، مثل الرئتين والمعدة.
    • o الاديم المتوسط المسؤول عن تشكيل الأعضاء التناسلية والعظام والعضلات والكلى.
  • الأسبوع السادس وهو الأسبوع الثاني من الشهر الثاني وفي نهاية هذا الأسبوع يتضاعف حجم الجنين ثلاث مرات ويتم تشكيل نصف الكرة الدماغية، ويمكن أن يتم سماع نبض القلب من خلال سماعة الطبيب.
  • الأسبوع السابع من مراحل النمو للجنين في نهاية هذا الأسبوع نلاحظ نمو دماغ الجنين وتنمو الخلايا العصبية بصورة كبيرة، وتبدء ملامح وجه الجنين في الظهور، ويبدأ تكوين الفم وأجزاء من الأذنين.
  • الأسبوع الثامن وبنهاية هذا الأسبوع نلاحظ وضوح الملامح بشكل أكبر ونلاحظ أن حجم رأس الجنين أكبر من جسده.

الشهر الثالث من الحمل

تعرف على علامات تطور الجنين ونموه بذلك الشهر من خلال الآتي:

  • الأسبوع التاسع بنهاية هذا الأسبوع يكون القلب قد انقسم إلى أربع حجرات، وتكون أعضاء الجنين ظهرت إلى حد ما ويصل وزن الجنين إلى حوالي 2.5 غرام وطوله حوالي 2.5 سم، وتبدأ المشيمة في التطور ونلاحظ تكون الأعضاء التناسلية، وفي هذه المرحلة يمكن أن نتعرف على نوع الجنين من خلال الأشعة فوق الصوتية.
  • الأسبوع العاشر وهو الأسبوع الذي يمثل مرحلة النمو، وذلك لأن كل الأسابيع السابقة كانت عبارة عن تكوين الجنين، وفيه يزداد وزن وطول الجنين إلى الضعف تقريباً.
  • الأسبوع الحادي عشر يصبح الجنين نشط من خلال قدرته على تحريك أطرافه ويزداد طوله ووزنه.
  • الأسبوع الثاني عشر ببدء نمو عضلات الجنين وتطور في ردود أفعاله التي قد يلاحظها الطبيب.

الشهر الرابع من الحمل

تستطيع الأم في بداية هذا الشهر أن تشعر بضربات وركلات الجنين، كما تستطيع الأم أن تتحرك بشكل أفضل لأنها ستكون قد تخلصت من وهن الحمل بشكل كبير، ويبدأ الجنين في هذا الشهر بابتلاع كميات من السائل الامنيوسي والذي يذهب إلى المعدة، وبالتالي تبدء الكلي في مزاولة عملها، وفي هذه المرحلة تكون حاسة السمع لدى الجنين قد بدأت في العمل، فيستطيع أن يسمع أصوات أعضاء الجهاز الهضمي للأم، ويبدأ الجنين في ثني أطرافه ونلاحظ تحرك عضلات وجه الجنين.

الشهر الخامس في مراحل النمو الجنيني

وفي بداية هذا الشهر يظهر وزن الجنين بوضوح في الزيادة، حيث يصل إلى حوالي 150 غرام، ويكون لديه القدرة على فتح فمه وغلقه، كما تبدء قبضة اليد أن تظهر بصورة أقوى، ونلاحظ ظهور الحواجب والرموش، وفي نهاية هذا الشهر تكون قد وصلت فترة الحمل إلى النصف، ويقوم الجنين بتطوير ما يسمى بالطلاء الجيني من أجل وقاية الجلد من المشاكل المختلفة التي قد تصيب الجنين.

الشهر السادس من الحمل

يزداد طول الجنين حتي يصل إلى 19سم ويزداد الوزن ليصل إلى 460 غرام، كما تتشكل حواف الأقدام ويكون لدى الجنين القدرة على تحريك العينين بشكل سريع، ومع نهاية هذا الشهر يزداد طول الجنين ليصل إلى 21 سم، كما يزداد الوزن ليصل إلى 650غرام، ويكون جلد الجنين أحمر اللون نتيجة للشعيرات الدموية.

الشهر السابع من مراحل النمو الجنيني

يزداد وزن الجنين وطوله مرة أخرى حتى يصل طوله إلى حوالي 23 سم، كما قد يصل وزنه إلى 820 غرام وتبدء رئتي الجنين في مزاولة عملهم من خلال إنتاج ما يسمى بمنشطات السطح، وذلك من أجل نفخ الأكياس الهوائية التي تتواجد بين الرئتين وتمنع إلتصاقهم، وتستطيع الأم أن تستشعر حركات الجنين بشكل أكثر وضوحا.

الشهر الثامن من الحمل

يزداد طول الجنين ووزنه بشكل ملحوظ للغاية، حيث يصل طول الجنين في هذا الشهر إلى 25.5 سم، كما أن وزنه يزداد ليصل 1.13 كجم، ونلاحظ بأن عينان الجنين مفتوحتان بشكل جزئي، وفي منتصف هذا الشهر تزداد مهارات الجنين الحركية من حيث قدرته على التمدد والركل بشكل أقوى، كما يستطيع محاكاة حركة الامساك بشيء مثلا، ومع نهاية هذا الشهر نلاحظ أن طول الجنين وصل إلى حوالي 27سم، كما أن وزنه يصل إلى حوالي 1.20 كجم، ويبدأ نخاع العظاممعلومات حول نخاع العظام بتكوين كرات الدم الحمراء وتبدء أظافر اليدين والرجلين في التكوين.

الشهر التاسع من الحمل

  • وهو الشهر الذي يستعد فيه الجنين للخروج إلى الدنيا ويصل طول الجنين في هذا الشهر إلى 48.6 سم، كما يصل وزنه إلى 2.9 كجم.
  • ونلاحظ نزول رأس الجنين إلى منطقة الحوض استعدادا للولادة، والجهاز الهضمي يعمل على النمو حتى آخر هذا الشهر، وتصبح حاسة السمع عند الجنين أكثر حساسية.
  • وفي أواخر هذا الشهر يبدأ دماغ الجنين وعقله في مزاولة عملهم من خلال السيطرة على كل أعضاء الجسم.
  • وفي نهاية هذا الشهر يصل الجنين إلى حجمه الطبيعي الذي يصل إلى 3 كجم تقريبا وطوله حوالى 50 سم، وذلك مع مراعاة الفروق الفردية بين الأجنة.
وبعد أن عرفنا مراحل النمو الجنين في مختلف الشهور يولد الطفل، ويجب أن نهتم برعايته والمحافظة عليه من خلال المتابعة الدورية مع طبيب الأطفال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ