كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 26/05/2024

تعبير عن مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر في المجتمعات ثانية ثانوي

مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر تمتلك تاريخ كالتاريخ البيولوجي للإنسان تعتبر واحدة من أهم أركان قيام الحضارة، ومظاهر الثقافة هي عبارة عن مجموعة من الأفكار والعادات المشتركة التي تنتشر في المجتمع، عادة ما تختلف مظاهر الثقافة عند الإنسان المعاصر من مجتمع إلى مجتمع وهذا يعتمد على كثير من العوامل، الثقافة من إنتاج الإنسان فهو الذي يقوم بتحديدها وتطويرها مع الزمن، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على أهمية الثقافة في حياة الإنسان ومظاهر ثقافة الإنسان المعاصر تابعونا..
تعبير عن مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر في المجتمعات ثانية ثانوي

تعريف ثقافة الإنسان المعاصر

انقسام العلماء في تفسير مفهوم الثقافة إلى قسمين:

  1. القسم الأول وهو القسم الواقعي والذي يقوم بوصف مفهوم الثقافة على أنه مجموعة من السلوكيات المكتسبة داخل مجتمع معين.
  2. أما القسم الثاني في تعريف الثقافة هو القسم التجريدي والذي يعرف الثقافة على أنها مجموعة من الأفكار المجردة المشتركة داخل مجتمع معين.
  • لا بد من معرفة أن المجتمعات التي يحدث بها تفكك لا تمتلك ثقافة، ولا يكون هناك ثقافة في أي مجتمع بدون وجود العنصر البشري.
  • مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر هي من صنع الإنسان، وتتعرض الثقافة كمثل كافة نواحي الحياة للتغير بسبب التغيرات التي تحدث في المجتمعات والتي تتطلب مواكبة الثقافة لهذه التغيرات .

تعريف ثقافة الإنسان المعاصرمن المنظور السوسيولوجي

  • الثقافة وفقا لهذا المنظور فإنها تمثل مجموعة من العلاقات والترابطات التي تحدث نتيجة الترابط ما بين الإنتاج الفكري والإنتاج المادي ويشمل ذلك كافة الأبعاد في المجتمع سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو تاريخية أو فنية وغير ذلك.
  • المورث الثقافي لأي مجتمع يتعرض إلى الإضافة والتغيير في ملامحها بشكل يستطيع من خلالها التكييف مع متغيرات الحياة وهذا المورث الثقافي الذي يتم تحدثه قد يطلق عليه من البعض الثقافة المعاصرة.

ثقافة_الإنسان_المعاصر

الثقافة علاقتها بالتنشئة الاجتماعية

تتعدد أشكال وأنواع الثقافة داخل أي مجتمع ولكل نوع مجموعة من المقومات والعوامل ومن أشكال الثقافة المتعددة التي ترتبط ارتباط وثيق بعملية التنشئة الاجتماعية حيث إن الفرد يتمكن من عبر مراحل التنشئة الاجتماعية أن يكتسب العديد من أنماط الثقافة والتي منها:

  • الثقافة الدينية.
  • الثقافة الاقتصادية.
  • الثقافة السياسية.
  • الثقافة التربوية.
  • الثقافة الأسرية.
  • الثقافة القانونية.

خصائص ثقافة الإنسان المعاصر

الثقافة والإنسان هي وجهان لعملة واحدة وهي شخصية الفرد، فالشخص المثقف قادر على فهم مجريات الأحداث بطريقة علمية تحليلية، ومن هنا نصل لنقطة اتفاق أن الثقافة هي قدرة الفرد على استيعاب وفهم والاستفادة من التعلم العلوم المختلفة وتوظيفها لخدمته وخدمة المجتمع، ومن هنا نصل للآتي:

  1. الثقافة قادرة على تحويل الأفراد داخل المجتمع إلى أشخاص متساوين في الحقوق والواجبات وممارسة الديمقراطية وتوفير المساواة الاجتماعية فيما بينهما.
  2. الثقافة تعكس ممارسات وسلوكيات الأفراد داخل المجتمع، وكلما زاد ثقافة الفرد، كلما على شأنه في المجتمع كلما زادت الامتيازات التي يتمتع.
  3. الثقافة جزء لا يتجزأ من بيئة الإنسان وعاداته وتقاليده، وتعبر عن أفكاره ومعتقداته ومدى اندماجه ومشاركاته في المجتمع.
  4. الثقافة تدفع الأفراد للإبداع والابتكار واكتشاف الجديد بما يخدم مصالحه ومصالح المجتمع.
  5. الثقافة جزء من تنمية وتطوير الوعي الإنساني وتقدم المجتمعات وتطورها.
  6. تساعد الثقافة الإنسان على تطوير الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والعادات والتقاليد المكتسبة من المجتمع، والتوظيف الأمثل للتراكم المعرفي للعلوم والفنون.
  7. إيجاد فرص عمل مناسبة وتوفير المستلزمات الاجتماعية والاقتصادية.
  8. الثقافة قادرة على نشر المبادئ السامية في المجتمع، مثل الحب والحق والخير والجمال والحرية والطمأنينية والنظام والواجب والقوة والأمن والسلام بين أفراد المجتمع الثقافي.
  9. ولدت الحضارات في المجتمعات من رحم الثقافة، وهذا ما يؤكد على أهمية الثقافة في حياة الإنسان.

وضعية ادماجية عن ثقافة الانسان المعاصر

مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر التي تحدث أحيانا داخل المجتمع الواحد والتي تحدث بشكل أكثر اتساع بين المجتمعات المختلفة تعود إلى مجموعة من العوامل التي تتضافر معا مكونة وضعية ادماجية عن ثقافة الانسان المعاصر، ومن العوامل التي تحكمها الآتي:

  • الطبيعة البيئة الجغرافية التي تختلف من مجتمع لآخر.
  • التنوع في القيم والعادات والتقاليد والأفكار السائدة داخل كل مجتمع.
  • أنواع الاتصال والتعاون المختلفة.

دور مظاهر الثقافة المعاصرة في تكوين الفرد في شتى المجالات

للثقافة عدة وظائف ومنها:

  • فتلعب الثقافة دور كبير على المستوى السلوكي والمعرفي في حياة الأشخاص داخل المجتمع.
  • حيث إنها تعمل على تحديد سلوكيات الأفراد وتوجهاتهم داخل المجتمع بما يتماشى مع عادتهم وتقاليدهم بالإضافة أنها على المستوى المعرفي تساعد في إدراك الشخص لكافة مجالات الحياة.

أهمية_ثقافة_الإنسان_المعاصر

مستويات ثقافة الإنسان المعاصر

لقد حدد علماء الأنثروبولوجيا أن هناك ثلاث مستويات من الثقافة، والتي تؤثر على الفرد والمجتمع، وطريقة التفكير والتطور شكل كامل، فكل مستوى من مستويات الثقافة يتكامل، مع الآخر، ليشكل منظمومة ثقافية متنوعة، وتشمل مستويات الثقافة، ما يلي:

  1. مستوى الثقافة الدولي: وهو الثقافة التي يتلقها الفرد من الخارج (خارج حدود دولته) ويحصل عليها الفرد من خلال التطور التكنولوجي أو الانتشار والهجرة والاستعمار والعولمة، وغيرها من عوامل الاحتكاك الدول الأخرى.
  2. مستوى الثقافة الإقليمي الوطني: وهي الثقافة التي يحصل عليها الإنسان من العادات والتقاليد والمعتقدات وثقافة أفراد المجتمع الواحد والبيئة المحيطة.
  3. مستوى الثقافة الشخصي: قائم على خبرات وتعليم الفرد والمؤهلات الدراسية والتحصيل العلمي والمعرفي وقدرات الشخص الذاتية، وغيرها..

مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر ومصادرها

هناك العديد من المظاهر والخصائص التي تميز هذا النوع من الثقافة عن غيرها من الثقافات الأخرى، وهذا حدث بسبب التقدم العلمي الذي طرأ على كافة نواحي الحياة ومن بينهما كان للثقافة جزء كبير من هذا التأثر ومن هذه المظاهر التالي:

1. الحصول على المعلومات

  • أصبح من الممكن الحصول على المعلومات بشكل سريع وذلك بسبب ما أحدثته تكنولوجيا المعلومات، فتوفر للفرد العديد من الوسائل التكنولوجيا التي يستطيع من خلالها الحصول على المعلومة من أكثر من مصدر وبسرعة فائقة لا تتعد الثواني.

2. الاطلاع على الثقافات المختلفة والمتعددة حول العالم

  • كما أن ساعد على سرعة انتشار ووصول المعلومات تعدد الصحف والمجلات ووسائل الاتصال الحديثة، فيمكنك الاطلاع على ثقافة أي دولة وأنت في مكانك بسهولة.

3. تعدد وتنوع مصادر الحصول على الثقافات المختلفة

  • تعدد المؤسسات الثقافية الحديثة التي تعتمد في توصيل المعلومات على التكنولوجيا الحديثة مثل الفضائيات والبرامج المتعددة.

4. انتشار المسابقات الثقافية في جميع الوطن العربي

  • والتي تهدف إلى تحقيق التعاون والترابط والتواصل ما بين الثقافات المختلفة من أجل انتشارها وتعرف العالم عليها.

5. إقامة الفاعليات الثقافية داخل الدولة وخارجها

  • وتعتبر من المظاهر التي تتجلى بها الثقافة الحديثة هو الاهتمام بإقامة الفاعليات الثقافية سواء داخل الدولة أو خارجها من أجل تعزيز التعاون.

6. بناء الأندية الثقافية المختلفة

  • التي تضم العمل الفني والمسرحي الذي يقوم بالترويج عن ثقافة الدولة بشكل فني ومحبب للأشخاص.
  • تخصيص صفحات خاص من أجل الحديث عن الثقافة السائدة داخل المجتمع والإيجابيات والسلبيات التي تحدث داخل المجتمع.

7. إنشاء وزارت وهيئات ثقافية متخصصة

  • وهذه من المظاهر الحديثة التي لم تكن تتمتع بالاهتمام الكافي من قبل فاليوم تمتلك أغلب الدول وزارة خاصة بمتابعة كافة الأعمال الثقافية والاهتمام بشؤونها والتي يطلق عليها وزارة الثقافة.

وضعية عن مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر وسماتها

هناك بعض السمات والتي تميز الثقافة المعاصرة وتجعلها تمارس دور كبير في حياتنا ومنها التالي:

  1. دقة وتعدد المصادر التي يمكن للفرد أن يحصل من خلالها على المعلومات بشكل دقيق.
  2. الثقافة المعاصر تتميز بأنها تتناسب مع جميع طوائف وشرائح المجتمع مهما اختلافات أعمارهم أو ثقافتهم أو أوضاعهم وغير ذلك.
  3. تنتشر الثقافة المعاصرة بصورة البرق.
  4. تمتلك العديد من الجوانب كما أنها يمكن أن تتنوع داخل المجتمع الواحد وهذا بسبب الإنترنت ووسائل التكنولوجيا المتطورة.
  5. لا تتوقف عند جيل أو فئة معنية وإنما تمتلك قدر عالي من الاستمرارية والدوام حتى في حالات عدم قدرة الأشخاص داخل المجتمع على الإضافة لهذه الثقافة.
  6. تمتلك قدر عالي من المرونة حيث إنه يمكن التغير في معالمها بسهولة وذلك من خلال التغير في سلوكيات الأفراد داخل المجتمع.
  7. الثقافة المعاصرة على الرغم من التطور والابتكار الذي شاهدته ولكنها تستطيع الحفاظ على العادات والتقاليد السائدة في المجتمع.
  8. تحمل الثقافة المعاصرة حيث إنها من صنع الإنسان نقاط من الصواب والخطأ فهي ليست ثابتة.
  9. هي عملية شاملة لجميع الأفراد داخل المجتمع وتتميز بقدرته على التكييف مع متطلبات الحياة الاجتماعية بصورة كبيرة.
  10. تعتبر من النواحي التكميلية في حياة الأفراد حيث إنه تساعد الفرد في الحصول على حلول وأفكار قد تساعده في نواحي أخرى من الحياة.
  11. من السمات المهمة التي تشترك فيها الثقافة المعاصرة مع غيرها من أنواع الثقافات الأخرى هي القدرة على التنبؤ وهذا يعني إمكانية التنبؤ بسلوك أحد الأفراد وذلك بناء على الثقافة السائدة داخل المجتمع الذي يعيش به هذا الفرد.

سمات_الثقافة_المعاصرة

أهمية الثقافة في حياة الإنسان المعاصر والمجتمع

مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر، كما تحدثنا ثقافة إنسانية من إنتاج الإنسان لذلك تحمل عدد من الآثار الإيجابية والسلبية داخل كافة المجتمعات ومن الآثار الإيجابية للثقافة المعاصرة التالي:

  • سهولة تعرف الفرد على الأحداث والأوضاع من حوله بسهولة وبسرعة وبدون بذل مزيد من المجهود.
  • تعدد وتنوع الطرق التي يمكن من خلالها قيام الفرد بالتواصل مع أفراد من نفس الثقافة أو حتى مع أفراد يمتلكون ثقافات مختلفة، وهذا يؤدي إلى اتساع دوائر الثقافة وتنوعها.
  • أثر الثقافة المعاصرة لا يتوقف عند الأفراد فقط وإنما يمتد إلى المجتمع ككل فقد سهلت عملية الثقافة المعاصرة إمكانية التعرف على ثقافات وخبرات وتجارب المجتمعات الأخرى مما يساعد على الاستفادة من التجارب السابقة وتجنب الوقوع في نفس الأخطاء التي حدثت قبل ذلك.
  • وهذا يساعد بشكل كبير على تقدم الأمة وتطورها في جميع نواحي الحياة، حيث إن الثقافة ترتبط ارتباط كبير بجميع جوانب الحياة الأخرى التي تشمل النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

طرق المحافظة على انتماء الإنسان المعاصر

هناك بعض الطرق والممارسات التي يجب على الأفراد داخل المجتمع التمسك بها من أجل الحفاظ على انتماء الإنسان الثقافي المعاصر، ومنها ما يلي:

  • الحفاظ على العادات والتقاليد الخاصة بكل دولة.
  • الموازنة بين التنوع الثقافي والتمسك بالمبادئ الأساسية العلمية القائمة على الحجج والبراهين السليمة.
  • الانخراط في المجتمع والمشاركة في فعالياته مع القياس الدائم للمعتقدات والأفكار الشخصية ومدى اتفاقها مع سلوك الجماعة.
  • قوة الإنسان الثقافة تقام على الموازنة بين المصالح الشخصية ومصالح المنظومة المجتمعية بأكملها.
  • المرونة والتغيير الاجتماعي سمة أساسية للمجتمعات الثقافية لذلك ينبغي تطويع الأفراد لتقبل التغيير الاجتماعي والثقافي ومحاولة مواكبته.
  • الحرص على تعاون أفراد في المشاريع المشتركة ذات الاهتمام المشترك التي تلبي احتياجات الشباب والمجتمعات من خلال التطوع / التبادلات / التدريب / المبادرات الشابية.
  • تبادل الممارسات الإيجابية والخبرات المعلوماتية بين الأفراد.

خاتمة مظاهر ثقافة الإنسان المعاصرالعربية

هناك العديد من المظاهر والسمات التي تتميز ها الثقافة العرية، وتشمل ما يلي:

  1. العادات والتقاليد والموروثات الشعبية الموروثة بين أفراد المجتمع الواحد.
  2. الحضارات العربية القديمة والتي أكبر دليل على ثقافة الدول العربية ومعالم التقدم الحضاري والتاريخ.
  3. تاريخ المجتمعات العربية العريق الذي ينم على تقدم وثقافة شعوبها.
  4. اللغة العربية المشتركة ومميزاتها العريقة واحدة من أصول ودعائم الثقافة العربية.
  5. الانتماء الوطني والإقليمي والتعاون بين الدول العربية.
  6. طريقة التعبير والتواصل والاحتكاك بين الأفراد.
  7. الديانة الإسلامية المشتركة بين أغلبية أفراد الدول العربية.
  8. التمسك ببعض المبادئ والأخلاقيات الرفيعة، مثل الكرم، حرمة العائلة واحترام الوالدين، والشجاعة، والشهامة والاحتشام، وغيرها..
إن لكل مظاهر ثقافة الإنسان المعاصر مجموعة من الخصائص والمقومات التي تميزها، حيث إن ثقافة الفرد الواحد تبنى من ثقافة المجتمع ومدى تطوره معايشته مع كافة التغيرات التي تدور في العالم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع