آخر تحديث: 24/07/2021

تعريف معايير الصحة والسلامة المهنية وأهم خطواتها

تعريف معايير الصحة والسلامة المهنية وأهم خطواتها
سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن معايير الصحة والسلامة المهنية بالإضافة إلى الخطوات التي يجب إتباعها لتنفيذ هذه المعايير.
يسعي الكثير من أفراد المجتمع إلى البحث عن العمل داخل الشركات والمؤسسات التي تهتم بتطبيق معايير الصحة والسلامة المهنية.

تعريف معايير الصحة والسلامة المهنية

• علم الصحة والسلامة المهنية هو ذلك العلم الذي يوجه اهتمامه بشكل خاص في إيجاد طرق آمنة يمكن من خلالها أن يتم تحقيق معايير الصحة والسلامة.

• والتي تعد أحد أهم الأشياء التي يسعي جميع الأفراد إلى إيجادها في البيئة للحد من حدوث المخاطر والأضرار التي تضر بسلامتهم.

• فيكون تطبيق هذه المعايير من خلال إتباع مجموعة من القواعد والتعليمات التي تساهم في حماية صحة الإنسان، وأيضاً نجد أن لها دور في الحفاظ على الممتلكات والحد من فقدانها أو تلفها.

الخطوات التي يجب إتباعها لتنفيذ معايير الصحة والسلامة المهنية

نجد أن هناك العديد من الخطوات التي يمكن إتباعها للوصول لمرحلة تطبيق هذه المعايير، وفيما يلي نبين أهم هذه المعايير:-

1. من الخطوات التي تتبع بشأن تنفيذ تلك المعايير العمل على استخدام المعدات والأدوات التي تستخدم أثناء العمل بشكل صحيح مع الالتزام بالتشديد على عدم التعاون في استخدام الأدوات الشخصية التي تخص كل عامل كعدم ارتداء عامل ملابس العمل التي تخص عامل غيره.

2. من الخطوات التي يجب أن تطبق أثناء عملية التنفيذ توفير صندوق إسعافات أولية في أماكن العمل كالشركات والمؤسسات والمصانع لعلاج الإصابات التي تكون سطحية والحد من تدهور الأمر.

3. من الخطوات التي يجب إتباعها في هذا الصدد وجوب إبعاد العناصر والمواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال والتي تؤدي في كثير الأحيان إلى إصابة العمال بمرض السرطان وبعض الأمراض الأخرى، كما نجد أيضاً أن هذه المواد تشكل مخاطر كثيرة على المصانع والمنشآت ذاتها.

4. تعيين مشرف لمتابعة تطبيق أساليب الصحة والسلامة المهنية من الخطوات التي يجب أن تتبع بشأن هذا الصدد، فنجد أن المشرف يقوم بتحقيق هذه الخطوة من خلال قيامه بتوعية الأفراد بالأشياء التي تنفعهم وأيضاً الأشياء التي تؤدي إلى حدوث الأضرار لهم والتي تعرض حياتهم أيضاً إلى المخاطر، فهذه التوعية يكمن دورها في الحد من وقوع الحوادث المهنية المختلفة.

5. عقد الشركات والمؤسسات للاجتماعات والدورات المتنوعة من أحد أهم الخطوات التي تدخل في نطاق الصحة والسلامة المهنية والتي يجب الحرص عليها، لأنها تمثل دور مهم في تنظيم الاختصاصات المختلفة للشركة بين طاقم العمل للقيام بدوره بشكل سليم.

6. نشر اللوح التي تتضمن شرح الإرشادات والتعليمات من أهم الخطوات التي يجب على كل الشركات والمؤسسات القيام بها، فهي ضرورية لأنها تساعد في نشر الوعي بين طاقم العمل ومن ثم العمل على مواكبة التطورات التي تطرأ في كافة مجالات السلامة العامة.

معايير أوشا للسلامة والصحة المهنية

تعد هذه المجموعة من معايير الصحة والسلامة المهنية من المجموعات التي تتضمن بداخلها عدد من اللوائح التي تتحدث عن كيفية وطرق الوعي بالصحة والسلامة المهنية في مكان العمل، فهذه المعايير يتم إصدارها من خلال وكالة منبثقة عن وزارة العمل التي توجد داخل دولة الولايات المتحدة، فنجد أن هذه الوزارة تتمثل وظيفتها في فرض بعض الجزاءات والالتزامات على مدي جواز التعامل داخل بيئة العمل وأيضاً مدي قدرة طاقم العمل على فهم المخاطر التي تنجم عن استخدام بض الأدوات والمعدات بشكل خاطئ ومدي المخاطر الناجمة عن وجود العناصر المشعة والمواد الكيميائية في المكان الذي يتواجد فيه هيئة العاملين وأيضاً إلزام كل فرد في طاقم العمل باستخدام أدواته الشخصية دون الرجوع لاستخدام أدوات أي عامل آخر بسبب تلف أحد معداته مثلاً، فهناك عدة أساليب يجب أن يتمك إتباعها لتطبيق هذا المعيار وفيما يلي نبين أهمها:-

1. من الأساليب المتبعة في تطبيق معيار أوشا للسلامة والصحة المهنية القيام بتوضيح المخاطر التي تنجم عن الوظائف المختلفة.

2. استخدام بعض المطهرات والمعقمات من الوسائل التي تعمل على حماية الأفراد وتحد من إصابتهم بالأمراض المختلفة، وذلك لأن النظافة الشخصية مهمة جداً.

3. يجب على مدير الشركة وشركاؤه القيام بتصنيف المناطق التي يوجد بها مواد خطيرة وتحذير هيئة التعامل من الاقتراب من هذه المناطق، فإذا لزم الاقتراب يجب أن يكون ذلك في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية.

4. من الطرق التي يتم من خلالها تطبيق معيار أوشا في مجال الصحة والسلامة المهنية توعية طاقم العمل بالمعلومات اللازمة أثناء التعامل مع المواد الكيميائية الخطيرة.

5. برنامج الصحة المهنية يعد من الأساليب التي تتبع في تطبيق معيار أوشا، فنجد أن من الممكن أن يتم ذلك عن طريق تخصيص غرفة معينة في الشركة كمستشفى لنقل أحد هيئة العاملين الذين يصابوا بأي إصابات سطحية للمعالجة فوراً، فيجب أن تشمل هذه الغرفة صندوق الإسعافات الأولية.

إدارة المخاطر ISO 31000

• تعتبر هذه الإدارة أحد أهم فروع الإدارة التي تكون مختصة بقياس المخاطر وتقييمها، كما أن يوجد بداخلها عدة أهداف تسعي دائماً إلى تحقيقها، فمن ضمن هذه الأهداف السعي نحو تطوير الاستراتيجيات الخاصة بها.

• فنجد أن من هذه الاستراتيجيات اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة التي تعزز وتقلل من نسبة الآثار السلبية التي تحدث في بيئات العمل بمختلف مجالاتها.

• فنرى أن الهدف الأساسي من هذا المعيار يكمن في وضع مجموعة من المحاذير والخطوط الإرشادية التي تكون ذات صلة بإدارة المخاطر، فيتم ذلك من خلال وضع بعض التقارير التي تكون معتمدة عالمياً على تحديد مستويات المنظمات والشركات.

• والتي تساهم في إتباع معايير عمليات إدارة المخاطر ISO 31000 واعتبارها بديلاً للمعايير والنماذج التي تطبق في مختلف مجالات العمل، فهذا المعيار يأتي على رأس معايير الصحة والسلامة العامة.

مسودة آيزو45001

• تعتبر هذه المسودة أحد معايير الصحة والسلامة، فنجد أنها ساهمت في إعلان مسودة خاصة بالمعيار الدولي الأول الخاص بكل من الصحة والسلامة المهنية والذي كان يشير إليها رقم 45001 فقد تم ذلك في عام 2016 م.

• فيمكن لمعيار مسودة آيزوأن يحل محل معيار بي أس- أوساس 18001، فتطبيق وإتباع هذا المعيار له اثر إيجابي يظهر في كل المؤسسات والشركات بمختلف أحجامها وطبيعتها.

• فيتم تطبيقه من خلال الرجوع إلى السياسات والممارسات المرجعية في الحكم على السلامة والصحة المهنية في مختلف الدول بمختلف ثقافاتها واختصاصاتها التي تتم بداخلها، كما نجد أن مسودة آيز وتحد من وقوع بعض الأحداث والمخاطر.

تضمن هذا المقال الحديث عن معايير الصحة والسلامة المهنية وتعريفها، بالإضافة إلى الخطوات التي يجب إتباعها لتنفيذ هذه المعايير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ