كتابة :
آخر تحديث: 23/01/2024

معلومات حول زهرة اللافندر

تعتبر زهرة اللافندر من النباتات الطبيعية التي تتميز بألوانها الزاهية وجمال حقولها الرائع وترمز زهرة اللافندر إلى الحب والتقدير وتعود تاريخها إلى 2500 عام، حيث نشأت في حقول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط والهند وتتميز بالرائحة العطرية وعبيرها الفواح والمنظر الخلاب وتتعدد استخدامات زهرة اللافندر بداية بتميزها بالرائحة العطرية وصولا إلى علاج الشعر وعلاج الالتهابات الفطرية وغيرها من الاستخدامات والأنواع دعنا نتعرف عليها في هذا المقال في موقعكم مفاهيم، تابعونا…
معلومات حول زهرة اللافندر

معنى زهرة اللافندر

  • تعتبر زهرة اللافندر واحدة من النباتات ذات الرائحة العطرية التي تزين العديد من الحقول والتي يقبل عليها العديد من المهتمين بهذه الزهرة نظرا لأنها لا يحتاج إلى الري المستمر.
  • تستطيع أن تجذب الحشرات المفيدة والروائح الرائعة، يمكن أن يكون اللافندر سيدة المناظر الطبيعية كل ما تحتاجه هو التعامل الجيد معها ومساحة كبيرة للنمو.

الى ماذا ترمز زهرة اللافندر؟

زهرة اللافندر تُعتبر رمزًا للعديد من الصفات والمشاعر، ومن أهم رموز زهرة اللافندر، ما يلي:

  • يرمز اللافندر إلى النقاء والسكينة.
  • رمز للهدوء والاسترخاء.
  • رمزًا للحب والثقة.
  • يرمز للانتعاش والحيوية والنضارة والجمال.

متى يزهر اللافندر؟

يعتبر اللافندر من الأزهار التي تتميز بلونها الأرجواني أو الأزرق الفاتح الجذاب، وتنتج رائحة عطرية قوية تعتبر جذابة للبشر ومفيدة كذلك في صناعة العطور والزيوت العطرية. ولكن تزهر زهرة اللافندر في منتصف فصل الربيع حتى أواخر فصل الصيف (أواخر مايو -حتى شهر يونيو ويوليو)، وتتوقف عملية إزهار اللافندر على عوامل عدة منها المناخ والمنطقة الجغرافية ونوع اللافندر نفسه، وغيرها.

فوائد واستخدامات اللافندر

تتعدد استخدمات اللافندر سواء من خلال تجفيفه واستخدامه في المطبخ أو استخدام زيت اللافندر نفسه في علاج بعض الحالات أو استخدامه كعشب شاي يمكن تناوله وعن استخدامات اللافندر وهي تستخدم في:

  1. علاج العديد من الالتهابات الجلدية والحروق ولدغات الحشرات فهي تعمل كملطف وملين ومضاد للالتهابات الجلدية.
  2. مفيدًا لعلاج القلق والأرق والاكتئاب.
  3. تساعد زهرة اللافندر العديد من الأفراد الذين يعانون من قلة النوم إلى النوم لساعات طويلة وبشكل مريح.
  4. مساعدة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.
  5. يستخدم اللافندر للمساعدة في تخفيف الألم الناتج من الصداع والالتواء وألم الأسنان والقروح.
  6. وأثبتت العديد من الدراسات أهمية اللافندر في التخلص من الفطريات والبكتيريا التي تصيب الإنسان.
  7. يساعد اللافندر على التئام الجروح خاصة لما يحتويه من مكونات طبيعية تساعد على تضميد والتئام الجروح بشكل أسرع.
  8. إضافة إلى كونه يساعد زيت اللافندر على الحد من تساقط الشعر قد يكون اللافندر فعالًا في علاج داء الثعلبة هذه حالة يتم فيها فقدان الشعر من بعض مناطق الجسم أو كلها كما يقوم بتعزيز نمو الشعر وتقوية جذوره وأطرافه.
  9. يساعد اللافندر العديد من الأفراد في التخلص من اضطراب القلقة وألم ما بعد اللوزتين للأطفال يستخدم اللافندر كمسكن قوي للأطفال بعد عملية إزالة اللوزتين وله تأثير فعال في تسكين الألم.
  10. يستخدم زيت اللافندر في تقليل آلام الحيض والذي يمثل ألم شديد لا تتحمله المرأة ويساعد اللافندر على تخفيف ما يسمى بمتلازمة ما قبل الحيض.
  11. يستخدم زيت اللافندر في علاج مشاكل البشرة والشعر كما يمكن اعتباره صيدلية في بيتك تعالج العديد من المشاكل المختلفة التي تخص العناية بنفسك.

أنواع اللافندر

تتعدد أنواع اللافندر وتختلف وفقا تعرض الزهرة لدرجات الحرارة معينة والتربة والمناخ والشمس حيث يتطلب لكل نوع من الأنواع ظروف طبيعية تساعده على أن يزدهر، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

لافندر راقصة الباليه (زهرة اللافندر البيضاء)

  • يحتوي هذا النوع من اللافندر على لمبات وأزهار بيضاء مميزة جدًا تتلاشى إلى اللون الوردي والأرجواني مع نضج النبات. تزدهر في المناخات مع صيف معتدل وشتاء ويحتاج إلى درجات حرارة عالية وكمية من الماء منخفضة وتربة رملية.

lavender ballerina

كيو الخزامى الأحمر

  • هذا الخزامى يحصل على اسمه من رؤوس زهرة البنفسج القرمزي التي تحتوي على بتلات وردية باهتة في الأعلى. لها موسم إزهار طويل من أواخر الربيع إلى الخريف، ويمكن رؤية الزهور على مدار السنة في المناخات المعتدلة وتربة رملية.

كيو الخزامى الأحمر

نوع أنوك لافندر

  • تتفتح أزهار Anouk في وقت أبكر من معظم الخزامى الفرنسي، من أوائل إلى منتصف الربيع ولها رؤوس أرجوانية عميقة ممتلئة بتلات أرجوانية أفتح. يمكن أن يتحمل هذا اللافندر أيضًا صيفًا أكثر حرارة من الأنواع الأخرى ويحتاج إلى تربة مقاومة للجفاف وكمية الماء منخفضة.
  • بيتيز أزرق نوع لافندر كبيرة جدًا وملونة باللون الأزرق البنفسجي العميق. النباتات على شكل قبة صغيرة الحجم، ويزهر مرة واحدة فقط في منتصف الصيف. بما أن الزهور عطرة جدًا، يتم تجفيفها عادةً واستخدامها في مجففات.

نوع أنوك لافندر

لافندر صغير

  • مجموعة فريدة جدًا من الخزامى، والزهور على شكل بوم وكثيفة جدًا، وهي عطرة للغاية مع ظهور اللون الأرجواني الفاتح.
  • يُعرف النبات بأنه أحد أجمل سلالات الخزامى، ويزهر في منتصف إلى أواخر الربيع. يجذب Lavenite Petite العديد من الفراشات والنحل.

لافندر صغير

نوع الخزامى

  • من أكثر أنواع الخزامى شيوعًا، إن Hide Quote زهور أرجوانية داكنة وله أوراق نباتية خضراء متناقضة. عندما يجف هذا الخزامى، تحتفظ الزهور بلونها، وهو أمر رائع للحرف اليدوية والديكورات. يزهر النبات في أواخر الربيع أو أوائل الصيف حسب المناخ.
  • يعتبر نوع الخزامى الأرجواني أغنى الأرجواني من جميع الخزامى. لتعزيز الإزهار، ستؤدي إزالة الزهور الباهتة إلى الحيلة. يزهر اللافندر من منتصف إلى أواخر الصيف وهو عطري للغاية.

نوع الخزامى

نوع الخزامى العملاق

  • يحتوي هذا الخزامى على زهور بنفسجية فاتحة تتدرج على خطوات طويلة وتنتشر بشكل جميل، يستخدم هذا الخزامى بشكل شائع في باقات الزهور،يميل إلى التفتح من منتصف إلى أواخر الصيف وهو نقطة جذب النحل والفراشات.

نوع الخزامى العملاق

نوع اللافندر غروسو

  • ويتميز هذا النوع من اللافندر بأنه له ساقين طويلة ويتميز باللون الأرجواني الداكن ويستطيع تحمل الشتاء وتزدهر أوراقه في نهاية الصيف وهو من الأنواع المميزة.

نوع اللافندر غروسو

اللافندر البرتغالي

  • يحتوي اللافندر البرتغالي، المعروف أيضًا باسم اللافندر السنبلة، على زهور أبسط وأكثر أناقة من الأنواع الأخرى. تنتج الأزهار لمبات أرجواني شاحبة قصيرة في مستويات على طول الساق ويستخدم هذا اللافندر بشكل شائع في أطباق الطهي والمشروبات. أوراق العطرية لجذب الفراشات والنحل.

اللافندر البرتغالي

اللافندر المصري

  • يُعرف اللافندر المصري أيضًا باسم اللافندر بأوراق السرخس نظرًا أوراقه ذات الثقب الصغير. هذا النوع له رائحة مختلفة وهو أقل حلاوة من الآخرين، ولديه مساحة كبيرة للنمو. تتفتح الأزهار في أواخر الربيع.

اللافندر المصري

اللافندر الفرنسي

  • اللافندر الفرنسي أكثر حساسية في الرائحة واللون من اللافندر الآخر. تزدهر الأزهار لفترة أطول من أي نوع من الخزامى، طوال فصل الصيف وربما حتى الخريف، هذا النوع كبير جدًا وينمو ويبلغ ارتفاعه من قدم.

اللافندر الفرنسي

وفي النهاية تعتبر زهرة اللافندر من النباتات التي تحتاج إلى تربة صالحة وجيدة ومساحة كبيرة حتى نحظى بأجمل الزهور العطرية والجمالية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع