كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 11/08/2020

معلومات حول سرطان نخاع العظم

هناك الكثير من الأنواع المختلفة من السرطانات، حيث أن تلك السرطانات تعد من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب جسم الإنسان وتقوم بتدمير خلاياه، ويعتبر سرطان نخاع العظم من أخطر تلك الأمراض السرطانية.
الأمراض السرطانية من الأمراض التي قد يكون خطير لدرجة أنه قد يسبب الوفاة للشخص المصاب به، ومن ضمن أنواع هذا المرض هو سَرطان نخاع العظم.
معلومات حول سرطان نخاع العظم

ما هو سرطان نخاع العظم؟

  • يعد سرطان نخاع العظام واحداً من أهم أنواع مرض السرطان الذي يمكن أن يصيب الإنسان ويجعله عاجزاً وفي حالة سيئة لدرجة كبيرة، حيث أن هذا المرض يقوم بإصابة جزء من أهم الأجزاء التي توجد في جسم الإنسان ألا وهي نخاع العظام.
  • فهذا النخاع يتواجد بداخل أجزاء مخصصة من عظام معينة في الجسم، كما أن هذا النخاع يحتوي على الكثير من الأشياء والوظائف الهامة التي يكون الجسم بحاجة دائمة لها، فنخاع العظام يحتوي على خلايا تسمى بالخلايا الجذعية.
  • تلك الخلايا من أهم الخلايا التي يمكن أن توجد فر جسم الإنسان نظراً لوظيفتها الهامة ومميزاتها الفائقة التي تميزها عن باقي أنواع الخلايا الأخرى في جسم الإنسان، ولهذا فإن نمو ونشاط الخلايا السرطانية في تلك المنطقة بالجسم أي في نخاع العظام من أكثر الأشياء خطورة على صحة الإنسان.
  • حيث أن الخلايا الجذعية التي توجد في نخاع العظام هي التي تكون مسؤولة عن الانقسان المستمر والفائق والذي يقوم بإعطاء وتجديد الكثير من خلايا الدم، سواء كانت تلك الخلايا من خلايا الدم الحمراء أو كانت البيضاء أو كانت الصفائح الدموية أيضاً، فجميعنا نعرف ما أهمية تلك الخلايا بالمسبة للجسم.

أنواع سَرطان نخاع العظم

مرض السرطان الكثير من الأنواع المختلفة التي تصيب أجزاء مختلفة من الجسم، ولكل نوع منهم أعراض وأحداث ونتائج خاصة به عن الأخر، ومن ضمن تلك الأنواع هو سرطان نخاع العظام.

ولكن ماذا يوجد بهذا السرطان وما هي المعلومات الخاصة التي تتعلق به، فسرطان نخاع العظام ليس مجرد نوعاً واحداً من الأمراض، حيث أن هذا المرض لديه الكثير من الأنواع المختلفة.

ومن ضمن تلك الأنواع:

السرطان النخاعي المتعدد

حيث أن هذا النوع من سرطان نخاع العظام يكون مسؤول عن تنشيط الخلايا السرطانية التي تتواجد في نخاع العظام، ولكن هذا يقوم بالتأثير على خلايا البلازما التي يتم افرازها وتجديدها عبر خلايا نخاع العظام.

فالسرطان النخاعي المتعدد يقوم بإضعاف خلايا البلازما وإمراضها، وهذا الأمر يؤثر بشكل قوي على خلايا الجهاز المناعي، حيث أن البلازما لها دور هام في تقوية مناعة الجسم وجعل الجهاز المناعي يعمل بشكل سليم.

ابيضاض الدم

هذا النوع من سرطان نخاع العظام يعد من أهم الأنواع أيضاً التي يجب على الجميع الحذر منها والتعامل معها بشكل خاص وكما يقول الطب، حيث أن ابيضاض الدم هو المسؤول عن تنشيط الخلايا السرطانية التي توجد بكرات الدم البيضاء.

كما أن هذا المرض يُطلق عليه أيضاً اللوكيميا، كما يختلف ابيضاض الدم من شخص لأخر، حيث أنه يمكن أن يكون المرض ضعيفاً عند شخص ما ويكون عند شخص أخر قوي وتأثيره كبير على أعضاء جسده.

أعراض سرطان نخاع العظم

يمتلك سرطان نخاع العظام الكثير من الأنواع المتعددة، وكلاً من تلك الأنواع تعتمد على وسائل وأسباب معينة وخاصة، كما أن لكل نوع أيضاً الأعراض التي تخصه.

فيمكننا أن نعرض بعض الأعراض التي تخص بعض الأنواع المختلفة لمرض سرطان نخاع العظام:

أعراض الورم النخاعي المتعدد

المريض الذي يكون مُصاباً بنشاط الخلايا السرطانية التي تتواجد في منطقة نخاع العظام بالجسم ويكون نوعه تابع للورم النخاعي المتعدد فإنه يشعر بالكثير من الأعراض الناتجة عن هذا المرض، فمن ضمن تلك الأعراض الشعور بضعف الجسم وضعف المناعة.

حيث أن هذا يحدث نظراً لضعف إنتاج نخاع العظام لكرات الدم الحمراء وعدم قدرته على تقوية كرات الدم البيضاء، كما أن المريض يشعر بألآم محددة في منطقة البطن وبعض العظام، كما أنه يمكن إصابته بفقدان قدرته على الشعور ببعض الأطراف وعدم القدرة على تحريكها مما يُسمى بالتنميل.

أعراض ابيضاض الدم

المريض الذي يصاب بمرض ابيضاض الدم نتيجة لنشاط الخلايا السرطانية وانتشارها في نخاع العظام يمكنه أن يشعر ببعض الأعراض الناتجة عن هذا المرض.

حيث أن هذا المريض يمكن أن يتعرض لتضخم في أعضائه مثل الكبد أو الطحال، كما أنه يشعر دائماً بضعف جسده والإرهاق المستمر، بالإضافة إلى كثرة التعرق وفقدان شديد في وزن الجسم.

أسباب سرطان نخاع العظام

  • سرطان نخاع العظام لا يمكن أن تكون أضراره خاصة بالمنطقة التي يحدث بها فقط، وهذا يرجع إلى أن تلك المنطقة أي نخاع العظام مرتبطة بتوفير كرات الدم والمواد الأخرى الهامة بالنسبة للجسم.
  • وعبر تلك المواد يمكن للخلايا أن تنتشر بشكل كبير لتصيب الكثير من الأماكن الأخرى بداخل الجسم، فهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لحدوث سرطان نخاع العظام ولكنها غير واضحة، حيث أن هذا المرض لا يوجد له أسباب واضحة وصريحة تؤدي إليه.
  • بل يمكن أن يصاب الشخص بهذا المرض نتيجة لتعرضه لإشعاعات قد قامت بالتأثير على عظامه ومن ثم التأثير على نخاعه الداخلي، وهذه الإشعاعات تكون قادرة على أن تنشط الخلايا السرطانية جيداً بداخل نخاع العظام.
  • كما أنه من الأشياء التي قد تؤدي إلى إصابة الشخص بسرطان نخاع العظام هي تعرضه الكبير للمركبات الكيميائية، سواء كانت تلك المركبات على هيئة أدوية أو مركبات منفردة.
  • فالمركبات الكيميائية يمكنها أن تحفز الخلايا السرطانية أيضاً بداخل الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان نخاع العظام وأنواعه المختلفة.

علاج سرطان نخاع العظام

دائماً ما يحدث تطورات هائلة في الطب واكتشافات جديدة لطرق العلاج وطرق البحث عنها وأيضاً طرق خاصة باكتشاف مسببات الأمراض الغير معروفة، فالعلم والتكنولوجيا قد جعلت الكثير من الفروع والمجالات الأخرى تتطور بشكل هائل عما كانت سابقاً.

وهذا يؤدي إلى تطور العالم وإنقاذ البشرية من أي مرض خطير قد يصيبها، كما أنه يحافظ على صحتنا وصحة مرضانا ويجعلهم يحققون الشفاء بأقصى سرعة وأفضل نتيجة دون وجود خطراً كبيراً على حياتهم.

فمرض مثل مرض سرطان نخاع العظام الكثير من المصابين به يتعرضون للقلق الدائم والفزع المستمر منه ومن الأعراض التي يقوم بإظهارها، كما أنهم محبطون دائماً ويخافون من فكرة البدء بعلاجهم.

ولكن مع التطورات التي تحدث أصبح بإمكان الأطباء أن يوفروا علاجاً لمرضى سرطان نخاع العظام.

حيث انه هناك:

  • العلاج الكيميائي: فالعلاج الكيميائي في هذا المرض يحدث عن طريق بعض المركبات الكيميائية التي لها قدرة على علاج وتثبيط الخلايا السرطانية ومحاربة المرض بداخل الجسم عن طريق الأدوية.
  • العلاج الإشعاعي: حيث أن العلاج الإشعاعي قادر على أن يجعل الخلايا السرطانية التي توجد بداخل نخاع العظام تموت وينعدم نشاطها، وبهذه الطريقة يمكننا التخلص من تلك الخلايا.
  • الزراعة: إذا كان هذا المرض قد وصل إلى تطوراته الكبيرة فإنه في تلك الحالة يجب على المريض أن يخضع للزراعة، حيث أنه يتم زراعة نخاع عظام مطابق للمصاب في عظامه.
أن سرطان نخاع العظم من أقوى السرطانات التي قد تصيب الإنسان وقد تسبب له الكثير من الأضرار والتعب الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى الموت.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ