كتابة : Reham
آخر تحديث: 13/10/2023

معلومات عن شجرة الكاكاو بالصور.. اين تزرع شجرة الكاكاو؟

تعتبر شجرة الكاكاو نبته من بين النباتات التي لها أهمية كبيرة، حيث أنها تستهلك بكميات كبيرة على مستوى العالم، والسبب يرجع ‏إلى أن الكاكاو له قيمة غذائية كبيرة. يحتوي الكاكاو على عدة عناصر مهمة جدا ‏لصحة الإنسان بشكل عام، فمن بين العناصر الموجودة في الكاكاو هي: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والحديد، ‏والكربوهيدرات وغيرها، ومن بين المميزات التي يمتاز بها الكاكاو أن له طعم لذيذ، ويتم صناعة الشوكولاته منه، كما يدخل في الكثير من الصناعات كصناعة الحلويات، وأيضا صناعة المشروبات الساخنة والباردة ‏المختلفة، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نأخذكم في جولة للتعرف أكثر على هذه الشجرة، تابعونا…
معلومات عن شجرة الكاكاو بالصور.. اين تزرع شجرة الكاكاو؟

شجرة الكاكاو في أفريقيا بالصور

‏تعتبر أشجار الكَاكاو من بين الشجيرات التي تعيش لفترات طويلة ومعمرة، كما أنها ذات خضار دائم، ويبلغ ارتفاع هذه الشجرة إلى ‏ثماني مترات، وأما عن لأهم المعلومات التي تخص هذه الشجرة، فتشمل الآتي:

  • تعتبر أفريقيا من بين القارات التي تتصدر بقوة صناعة الكاكاو، حيث يصل إصداراته حوالى 30% من إنتاج الكاكاو على المستوى العالمي، ويتم زراعته في دولة ساحل العاج، بمقدار 2 مليون طن في السنة.
  • وتعتبر ثاني الدول التي يتم إنتاج الكاكاو فيها هي دولة غانا، ويليها دولة الكاميرون، وبعدها نصل إلى دولة نيجيريا، وتعتبر هذه الدول الأربعة من بين أهم الدول التي تنتج الكاكاو على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 75%.
  • ومن بين الشركات الأفريقية التي يدخل في إنتاجها الكاكاو هي شركة نستلة وكادبوري وهيرشي، وعلى الرغم من مقدار الإنتاج العالي للكاكاو في هذه الدول، إلا أن استهلاك أفريقيا من الشوكولاتة الفاخرة تصل إلى 5% من الاستهلاك العالمي.
  • وهذا يعني أن كل ما يتم زراعته، يتم تصديره إلى دول العالم في شكله الخام وهي حبوب الكاكاو، أو يمكن أن يتم صناعته بشكل مبدأي كمعالجة أولية، وبعدها يتم تصنيع الكاكاو في شكله النهائي خارج القارة المنتجة.

شجرة الكاكاو

شجرة الكاكاو أين تزرع؟

يعتبر الموطن الأصلي الذي يتم فيه زراعة أشجار الكاكاو هو:

  • دول أمريكا الجنوبية وبالأخص بحوض نهر الأمازون، ومن بعدها بدأت باقي ‏دول العالم في زراعة الكاكاو، وفي هذه الأوقات وصلت زراعة الكاكاو في عشرين دولة، ومن ‏أهم هذه الدول هي البرازيل، وأفريقيا، وجنوب المكسيك.
  • أن أشجار الكَاكاو تنمو في المناخ المائل للحار، لذلك من أكثر الدول التي تنمو بها هي الدول التي تقع على الخط الاستوائي، ومن مميزات هذه الشجرة هي أن لونها مائل للون ‏الوردي، ‏ولها شكل دائري مميز. ‏

شجرة الكاكاو

أنواع شجرة الكَاكاو

هناك أربع أنواع من أشجار الكَاكاو، وهم:

  • كريولو، والفوراستيرو، وفوراستيرو، وترينيتاريو.
  • حيث تم اكتشاف شجرة الكَاكاو من ألفي عام، وعلى يد شعب المايا، هذا الشعب يعتبر من بين الشعوب التي اكتشفت شراب الكاكاو، الذي تم صناعته من بذور الكاكاو المطحونة، وكانوا يضيفوا عليه بعض من المنكهات الحارة لمزيد من الاستمتاع.
  • ومن بعدهم بدأ الإسبان في اكتشاف العديد من الطرق لاستخدام الكاكاو، فتم استعماله مع إضافة السكر والحليب إليه، وأصبح هذا المشروب من بين أهم وأفضل المشروبات التي يتم تنفيذها في كثير من دول العالم.

كيفية صناعة شجرة الكَاكاو؟

يتم صناعة أشجار الكَاكاو وذلك عن طريق الآتي:

  1. يتم تقطيعه لقطع صغيرة الحجم، ومن ثم نقوم بالتخلص من البذور الخاصة بها.
  2. وبعد ذلك نأخذ هذه الحبوب للمصنع. ثم نقوم بوضعها في ماكينات مخصصة لطحن هذه الحبوب.
  3. ومن ثم نقوم بطحنها بشكل جيد، حتى نحصل على مزيج ناعم بدون أي زيوت أو دهون.
  4. وبعد ذلك يتم تغليف بشكل محكم، وذلك عن طريق وضعه في أكياس إما أكياس ورقية أو أكياس نايلون.

أمراض شجرة الكاكاو

ومن بين الأمور التي يجب الانتباه إليها أن أشجار الكَاكاو إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل جيد، فإن ذلك سوف يعرضها للعديد من الأمراض ومن بين هذه الأمراض هي:

  1. التعفن الفحمي.
  2. الجذر الأبيض.
  3. تدرن الجذور.

فوائد بذور الكاكاو

هناك فوائد صحية كثيرة لأشجار الكَاكاو، من بين هذه الفوائد هي:

  1. تحسين الصحة العامة للدورة الدموية في الجسم، والسبب في ذلك أنه يحتوي على كميات كبيرة من مواد مضادة للأكسدة.
  2. يقلل الكاكاو من إمكانية الشخص أن يصاب بمرض السرطان.
  3. ينشط الكاكاو الصحة العامة للدماغ، حيث يعمل على التخلص من الترسبات الموجودة بالدماغ، وأيضا يقوم بالمحافظة على صحة الأعصاب بشكل خاص.
  4. التخلص من ارتفاع معدل الدهون الثلاثية في الجسم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والزيوت.
  5. تقليل التعب والضغط النفسي الذي يتم وضع الشخص فيه، مما يساهم في عمل استرخاء للجسم بشكلٍ جيد.
  6. علاج مرض الربو، حيث يخفف من الأعراض المصاحبة لأمراض الحساسية التي تصيب الكثير من الأشخاص.
  7. تطهير الجروح والحروق المتنوعة، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الغنية بها.
  8. التخلص من الوزن الزائد الموجود بالجسم، وبالتالي يحد من معدل الدهون المتراكمة في الجسم.
  9. علاج مشاكل البشرة بجميع أنواعها، ومن بين هذه المشاكل هي: الجفاف، والتشققات وغيرها من المشاكل الأخرى.
  10. يحارب الكاكاو مرض الصرع، وذلك إذا تم تناوله بشكل منتظم.
  11. يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافينول، هذا المركب يساهم في زيادة مستوى أكسيد النيتريك الموجود بالدم، وبالتالي يحسن من وظائف الأوعية الدموية، كما يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية التي تم عملها على الفلافي.
  12. المحافظة على صحة القلب بشكل كبير.
  13. يعتبر الكاكاو غني بالألياف بشكل كبير، حيث تقسم هذه الألياف إلى 17 جرام من السكريات والنشا القليل، و33 جرام ممن الألياف القابلة للذوبان، وبالتالي لا يستطيع الجسم تفكيكها، لذلك فهو جيد لمن يعاني من أمراض السكر، حيث إنه لا يؤثر على معدل السكر بالدم.
  14. يعمل الكاكاو على زيادة نسبة الكولسترول الجيد بالدم، وذلك لأنه يحتوي على المغنيسيوم والفلافونويدات.

كاكاو

أضرار الكاكاو على صحة الإنسان

بعد التعرف على فوائد الكاكاو، يمكن القول أن الاستخدام المفرط، قد ينتج عنه بعض الآثار السلبية، ومنها ما يلي:

  • عند تناول الكاكاو بكثرة فقد يصاب الشخص بنزيف، وبالأخص الأشخاص الذين لديهم الاضطرابات النزيفية.
  • قد يعمل الكاكاو على إصابة الشخص بحصى الكلى، وذلك بسبب احتوائه على الأكسالات.
  • قد يتسبب الكاكاو في إصابة الشخص بالغازات، ويجعل لديه إمساك في معظم الأحيان، هذا بالإضافة إلى شعور الشخص بالغثيان.
  • قد يؤثر الكاكاو على المرأة الحامل بشكل سلبي، حيث أن تناوله أثناء الحمل يعرقل من عملية امتصاص الكالسيوم والحديد بشكل جيد بالنسبة للجنين، كما قد يؤثر على حركة الجنين داخل الرحم، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج عن الجرعة المناسبة.
أخيرًا.. على الرغم من فوائد الكاكاو التي يتم استخراجه من شجرة الكاكاو، يجب أن ننتبه جيدا عند تناول الكاكاو وبالأخص إذا تم تناوله بمعدل كبير، وذلك لأن الكاكاو يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، وقد يؤثر هذا الكافيين على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج إذا كان الشخص يأخذ أدوية للقلب؛ وذلك حتى لا يسبب لهم آثار جانبية خطيرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع