كتابة :
آخر تحديث: 14/03/2022

السعرات الحرارية للشوكولاتة وفوائدها وأضرار كثرة تناولها

يرغب الكثير من الناس وبخاصة الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن في معرفة السعرات الحرارية للشوكولاتة نظراً لاحتوائها على السكر، أو لرغبتهم في تناول كمية كبيرة منها، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فوائد الشوكولاتة وأضرارها والكميات المناسبة منها.
كما أننا سوف نتحدث عن السعرات الحرارية فيها، لأن زيادة عدد السعرات الحرارية في الطعام يسبب زيادة الوزن، فالجسم يحتاج للعناصر الغذائية والفيتامينات والسعرات الحرارية ولكن بكميات متزنة وصحية.
السعرات الحرارية للشوكولاتة وفوائدها وأضرار كثرة تناولها

السعرات الحرارية في الشوكولاتة الداكنة وقيمتها الغذائية

يفضل البعض ممن يتبعون أنظمة الرجيم المختلفة تناول الشوكولاتة نظراً لطعمها اللذيذ والمفضل لهم، ولكنهم يقلقون بشأن حدوث زيادة في الوزن فيسألون عن الحلوى الصحية في الرجيم وهل مسموح بالشوكولاتة أم لا وما الكمية المناسبة منها وعدد السعرات الحرارية بها، لذلك يجب أن نعرف:

  • لا مانع من تناول الشوكولاتة في الرجيم، ولكن بشرط أن يتم الانتباه للسعرات الحرارية الموصى بها والمراد استهلاكها خلال اليوم وذلك من قبل خبير التغذية.
  • لا تسبب الشوكولاتة زيادة في الوزن في حال استهلاكها بكميات مناسبة ومتزنة، بل على العكس من ذلك فهي قد تسبب نقص الوزن عند الانتظام في الدايت كما يقول الطبيب.
  • يختلف عدد السعرات الحرارية في الشوكولاتة الداكنة حسب الحجم الذي يتم تناوله، ويمكن القول أن لوح كامل من الشوكولاتة الداكنة بمقدار 100 جرام يحتوي على 604 سعر حراري.
  • كمية من الشوكولاتة الداكنة بمقدار 30 إلى 60 جرام تساوي 155 إلى 170 سعر حراري.
  • تتراوح نسبة الكاكاو الخام الموجود في لوح من الشوكولاتة بين 70 إلى 85%، وعند تناوله يحصل الجسم على بعض العناصر الغذائية التي تتمثل في: _ البروتين بنسبة 7.87 جرام _ الدهون بنسبة 43.06 جرام. _ الكربوهيدرات يحصل الجسم منها على 46.36 جرام. _ الألياف الغذائية ويحصل الجسم على 11 جرام منها. _ السكريات بنسبة24.23 جرام. _ الحديد نسبة 12.02 مللي جرام. _ المغنسيوم بنسبة230 مللي جرام. _ 3.34 مللي جرام من الزنك.

فوائد الشوكولاتة الداكنة في التخسيس

تتميز الشوكولاتة الداكنة باحتوائها على عدد من العوامل التي تساعد في إنقاص الوزن ومنها ما يلي:

  • سد الشهية بعد إجراء الدراسات على عدد 12 من السيدات لتناول الشوكولاتة الداكنة وتبين من النتائج أنها ساعدت على الشبع لفترات طويلة، حيث أنها تعمل على خفض هرمون الجريلين الذي يحفز الشعور بالجوع، وبذلك لا يتم تناول طعام بكثرة فينخفض الوزن.
  • ضبط نسبة السكر في الدم عندما يقوم الجسم بتخزين السكر الفائض عن الحاجة على شكل دهون تحدث زيادة في الوزن، وترتبط السمنة المفرطة بارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، ولكي يحافظ الإنسان على مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي فينصح له بتناول الشوكولاتة الداكنة لأنها قادرة على تحسين حساسية الإنسولين ومن ثم تقليل تخزين الدهون.
  • تحسين المزاج تساعد الشوكولاتة الداكنة في تقليل الشعور بالتوتر والقلق والإجهاد النفسي ولها دور أساسي في الحد من الاضطرابات النفسية والتي تجعل المصابين بها يكثرون من تناول الطعام، ومن خلال دراسة أجريت على عينة من النساء وتبين من النتائج أن تناول 40 جراك يومياً من الشوكولاتة الداكنة يساعد على خفض مستويات هرمون التوتر والسيطرة على الجوع الناتج عن سوء الحالة النفسية.

كم قطعة من الشوكولاتة مسموح بها في الرجيم؟

من أفضل الكميات هو تناول من 20 إلى 30 جرام من الشوكولاتة الداكنة يومياً في الرجيم، ولا يجب أن تزداد الكمية المستهلكة من الشوكولاتة طوال اليوم عن 60 جرام، لأن الإفراط فيها يتسبب في زيادة الوزن نظراً لوجود الدهون والسكريات فيها.

طرق تناول الشكولاتة الداكنة في الرجيم

يمكن تناول الشوكولاتة الداكنة مع ثمرة من الفاكهة، ويمكن تناول الشوكولاتة المذابة مع دقيق الشوفان، ويمكن استبدال الأيس كريم بالموز المثلج المضاف له ملعقتين من الشوكولاتة المذابة.

فوائد الشوكولاتة للجسم

تشتهر الشوكولاتة باحتوائها على مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم، كما عرفت بتحسينها للمزاج ومعالجة الاكتئاب، ومن أهم فوائدها الصحية ما يلي:

  • خفض ضغط الدم من خلال الأبحاث التي أجريت حول فوائد الشوكولاتة للإنسان، تبين من النتائج أن الشوكولاتة تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وكل منتجات الكاكاو أيضاً، ولكن من نقاط الضعف في الدراسة أنها أجريت على فترة قصيرة، ولا تزال الحاجة لتجارب طويلة المدى للتأكد من هذا التأثير.
  • خفض مستوى القلق والإجهاد تبين من خلال دراسة أجريت على ثلاثون شخص أن تناول 40 جرام يومياً من الشوكولاتة الداكنة ولمدة أسبوعين انخفاض مستوى هرمون التوتر، وكانت مدة الدراسة قصيرة، ولذلك سوف تقام دراسات أخرى حول هذه الفائدة وعلى مدار زمن طويل.
  • الوقاية من السرطان تم إجراء بعض الأبحاث على الحيوانات وتم فيها اتباع نظام غذائي غني بالكاكاو، على أساس أن النتيجة سوف تكون مفيدة لصحة الأمعاء، وعلى الرغم من أن أسباب السرطان وسبل الوقاية منه تعد مجهولة حتى الآن ألا إنه يفضل للوقاية من سرطان الأمعاء يمكن تناول كمية مناسبة يومياً من الكاكاو أو الشوكولاتة، على اعتبار أنها تحتوي على مضادات أكسدة.

كلام أخصائيو التغذية عن الشوكولاتة

لا يجب النظر إلى الشوكولاتة باعتبار أنها تحتوي فقط على الكاكاو ولكنها تتكون من السكريات والدهون والبروتينات والكافيين بالإضافة إلى المعادن ومضادات الأكسدة والسعرات الحرارية، ويقول أخصائيو التغذية ما يلي:

  • لا ننكر فوائد الشوكولاتة الصحية المتعلقة باستهلاك الكاكاو وبصفة خاصة فوائدها للقلب والأوعية الدموية، ولكن لا يجب تجاهل المكونات الأخرى وقياس الفائدة على أساس ذلك.
  • الشوكولاتة هي غذاء غني بالطاقة ويمكنه أن يرفع الوزن ويزيد من خطر الإصابة بالسمنة إن لم يتم التحكم في الكمية المستهلكة منها.
  • في كثير من الأحيان تكون الشوكولاتة مصدر للكوليسترول والدهون المشبعة، حيث أن مصدر هذه الدهون قد يأتي من الحليب المستخدم في صناعة الشوكولاتة.
  • ويمكن أن تكون الشوكولاتة جزءاً من النظام الغذائي إن تم حساب الحصة المسموحة منها.

أضرار الإفراط في تناول الشوكولاتة

على الرغم من طعم الشوكولاتة اللذيذ ووجود الكثير من الفوائد لها ألا إنها تسبب أضرار كبيرة إن تم الإفراط في تناولها، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  • زيادة الوزن والإصابة بأمراض القلب تحتوي القطعة الواحدة من الشوكولاتة التي تحتوي على الحليب على 235 سعر حراري، وعلى 13 جرام من الدهون، 8 جرامات منهم دهون مشبعة، بالإضافة إلى 221 جرام من السكر.

وتتسبب الدهون المشبعة في ارتفاع الكوليسترول في الدم الأمر الذي يعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

  • الإصابة بمرض السكري شوكولاتة الحليب تحتوي على 26 جرام من الكربوهيدرات، وقطعة الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 17 جرام من الكربوهيدرات، ومعظمها سكريات أو كربوهيدرات مكررة التي يمكنها أن تتسبب في طفرات في سكر الدم، والتي تجعل الجسم مقاوم للأنسولين مع مرور الوقت، مما يتسبب في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • كثرة تناول الشوكولاتة يتسبب في حرقة المعدة لأنها تسبب استرخاء عضلة المريء السفلية العاصرة، الأمر الذي يجعل محتوى المعدة يعود للخلف فيشعر الشخص بالحرقة.
  • تحتوي الشوكولاتة على الكافين الذي يسبب ارتفاع نبضات القلب يعمل الكافين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ويتسبب ذلك في عدم انتظام أو سرعة نبضات القلب، كما أنها قد تسبب مشاكل في النوم والقيء والغثيان.
بذلك فقد تعرفنا على نسبة السعرات الحرارية للشوكولاتة كما عرفنا فوائدها وقيمتها الغذائية وأضرارها، وبذلك نستنتج أن الانتظام في تناول أي نوع من الطعام يعتبر عادة صحية ومفيدة للجسم على عكس الإسراف في أي شيء يجعله ضار ويترتب على أضراره مضاعفات كثيرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ