آخر تحديث: 14/10/2021

كيفية حساب موعد ولادتي

كيفية حساب موعد ولادتي
موعد ولادتي، إن توقع أيام الولادة يشبه محاولة التصويب على هدف غير ثابت، حيث أنها تختلف من شهر لآخر حسب الحالات النفسية التي تمر بها الأم، وحجم النشاط البدني الذي تبذله وغيرها العديد من العوامل التي من الممكن أن تساعد الأم الحامل.
في الآونة الأخيرة ظهرت العديد من الطرق الإلكترونية التي تساعد في حساب الحمل بطريقة صحيحة لدى الأمهات اللاتي ينتظرن مولودهن الجديد، ويتم ذلك من خلال عدد من المواقع الإلكترونية.

موعد ولادتي اعتمادًا على موعد آخر دورة شهرية سابقة للحمل

تستطيع الأمهات الحوامل أو الطبيب تحديد موعد الولادة التقديري، وهذا يحدث في حالة أن تكون الدورة الشهرية منتظمة بناء على موعد آخر دورة شهرية حدثت للمرأة، ويقصد بآخر دورة سبقت الحمل أي اليوم الأول من آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل، لذلك يجدر بالمرأة تدوين مواعيد الدورة الشهرية والاحتفاظ به، وبناء عليه يعرف عمر الحمل على أنه الوقت الذي انقضى منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل.

طريقة حساب موعد ولادتي باستخدام موعد آخر دورة شهرية

يتم حساب موعد الدورة الشهرية، في حالات الدورات الشهرية المنتظمة التي تبلغ ثماني وعشرين يومًا باستخدام قاعدة نايجل، وتقوم تلك القاعدة على مبدأ أن الحمل قد حدث بعد أسبوعين من بداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل وتتضمن ثلاث خطوات:

  1.  يتم تحديد اليوم الأول من آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل
  2.  إنقاص ثلاثة أشهر من تاريخ آخر دورة شهرية
  3. إضافة سنة وسبعة أيام إلى التاريخ الذي تم الحصول عليه

مثال: في حال كان تاريخ اليوم الأول من الدورة هو التاسع عشر من أيلول عام 2021، بعد إنقاص الثلاث أشهر التاسع عشر من شهر حزيران عام 2021، ثم تقم بإضافة سنة وسبعة أيام إلى هذا التاريخ ليصبح موعد الولادة التقديري الثاني والعشرين من حزيران عام 2022.

أنواع حساب موعد ولادتي والحمل

تبحث النساء حول العالم عن كافة الطرق الممكنة من أجل القيام بحساب الحمل وموعد الولادة، وهذه الأنواع كالآتي:

حساب الحمل بالأسابيع

العديد من النساء يفضلن تتبع مراحل حملها، ومراحل نمو الجنين عن طريق آلة حساب بالأسابيع لأن المعلومات الصحية والطبية عن الجنين عادة ما تكون مقسمة إلى أسابيع في الأسبوع الأول والثاني والثالث وحتى السابع، وبالتالي قام مبتكر تلك الطريقة من التسهيل على المرأة الحامل معرفة أسبوع حملها والإرشادات الواجب اتباعها، وعدد الأسابيع المتبقية حتى الولادة.

موعد الولادة، والتحقق منه!

لا يمكن أن تستطيع تحديد موعد الولادة، حتى وإن كان من قبل الطبيب المختص، لأن الأمر بيد الله عز وجل وحده، فلا يمكن لأي شخص أن يحدد هذا الأمر، وتحديد موعد الولادة من قبل الطبيب عادةً ما يكون تقديريًّا، فمن الممكن أن تلد في السيدة، ومن الممكن أن لا تلد فيه، ولهذا فإن الطبيب المعالج لا بد أن يخبر الأمر بهذا، فلا يمكنها أن تردد: إن موعد ولادتي في اليوم كذا!

فإن النسبة المتوقعة من مصداقية الموعد الذي يحدده الطبيب في الولادة هي تبلغ حوالي 4% فقط من الأطفال، الذي يولدون بالفعل في الوقت والميعاد المحدد، أو المتوقع، ولكن مع ذلك فإن هناك نسبة أكبر بكثير من التوقع أن لا يصدق موعد الطبيب المحدد من قبله للولادة، والتقدير كما ذكرنا يكون تقديري.

ولا حاجة لتحديد موعد معين للولادة، فإن المرأة الحامل تستطيع من خلال الشعور ببعض الأعراض هل اقترب موعد ولادتها أم لا، ومن أهم هذه الأعراض:

  • من علامات الولادة قبل الموعد بيومين مثلا انخفاض الجنين في بطن أو في رحم المرأة.
  • حصول بعض التقلصات المزعجة في الرحم التي تحصل مع قرب نهاية الحمل، مما يعمل على تحريك الطفل موضع منخفض في القناة الخاصة بالولادة.
  • اختلاف نزول السائل الأمنيوسي، حيث إن الجنين ينمو ويتطور في رحم المرأة ويكون حينها محاطا بالسائل الأمنيوسي، فعندما ينزلق هذا الكيس الواقي من السوائل، وتسمى أيضًا بتمزق الأغشية
  •  وجود آلام في أسفل الظهر تظهر مع اقتراب موعد الولادة.
  • نزول بعض القطرات من الدم، والتي تبدأ مع بدء المخاض أو قبل أيام من حدوثه، ومن هنا تلاحظ المرأة زيادة في الإفرازات التي تكون وردية اللون.
  • حصول الإسهال والغثيان، ويبدأ الإسهال في بداية المخاض فبعض النساء يعانون من خروج رخو متكرر في أول المخاض.
  • هذا بخلاف حجم الطفل الذي يكبر بشكل ملحوظ في نهاية فترة الحمل.

هل سيتغير موعد ولادتي المتوقع بجلسة السونار!

بالطبع يتغير موعد السونار في الحمل الأول تحديدًابين الأسبوعين الثامن والـ 14، وهذا الإجراء يسمى تقييم الحمل، وهو يستخدم لإعطاء موعد دقيق للولادة، ويكون بناءً على حجم الجنين ونموه.

وفي الوقت الحالي تم إنشاء بعض التطبيقات التي تقوم بحساب وقت الحمل والولادة، وهذا من خلال تدخيل التاريخ لآخر دورة شهرية، واتباع بعض التعليمات للحمل، ومن خلال الإخبار ببعض الأعراض التي تدل على اقتراب موعد الولادة، وأيضًا هذه البرامج تعتبر غير دقيقة على الإطلاق مثلها مثل السونار تماما، فإن هذه النتائج تعتبر نتائج إلهية لا يكون أن يحدد لها شكل معين.

ما هي قاعدة نيفل لحساب الحمل؟

لحساب موعد ولادتي يتم تطبيق قاعدة نيفيل الذي يوضح لحساب الحمل من خلال معادلة بسيطة، حيث نقوم بإضافة سبع أيام إلى تاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية، ثم نقوم بطرح 3 أشهر، فبهذا نقوم بالحصول على التاريخ المضبوط المقدر للولادة، وهذا القانون يستخدمه الكثير من الأطباء أيضًا، كما يتمكن بعض الناس من استخدام هذه القاعدة أيضًا.

عجلة الحمل، وحل نسيان آخر موعد للدورة الشهرية

يوجد طريقة أخرى متميزة لحساب الحمل وموعد الولادة الذي يتم توقعه، وهذا من خلال استخدام عجلة الحمل، وهي طريقة يستخدمها الكثير من الأطباء في حساب المدة الخاصة للحمل.

وهي من السهل جدًّا استخدامها لحساب ميعاد الولادة، وهذا في حال أنه تم امتلاك هذه العجلة، والخطوة الأولى فيه هو وضخ التاريخ الأخير من الدورة الشهرية على هذه العجلة، ثم نضع المؤشر على هذا التاريخ، والعجلة تقوم بوضع التاريخ المتوقع للولادة، وهذه الطرق تعمل على تحديد الموعد فقط، ولكنه غير دقيق، فإن الولادة عادةً ما تحدث في فترة محيطة وقريبة من تاريخ الوقت المحدد تقريبيًّا.

أما عن نسيان الموعد الأخير للدورة الشهرية فهو أمر شائع بين الكثير من السيدات، غالبا ما يحدث هذا الأمر، ولكن من حسن حظ السيدات أن الطبيب يستطيع الحساب تقديريًّا من خلال الآتي:

  • إن كانت الحامل تعرف موعد موعد دورة الحيض الخاصة بها، أنها كانت في أسبوع معين ولكنها لا تعرف اليوم بالتحديد، من خلال هذا يستطيع أن يقدر الطبيب من خلال هذا الموعد التقريبي للولادة.
  • وإن كانت لم تتذكر التاريخ إطلاقا فإن الطبيب يقوم بتصوير الأمواج الفوق صوتية للحصول على الموعد التقريبي من عمر الولادة.
تحديد موعد ولادتي من أهم الأشياء التي لا بد للحامل أن تكون على علم بها لأنه يساعدها على الحصول على حساب تقريبي للموعد الذي سوف تقوم الأم بتحضير نفسها بشكل تقديري، حتى لا يأتي موعد ولادتي فجأةً بدون إنذار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ