كتابة : الاء
آخر تحديث: 10/02/2022

نبات الحنظل 7 فوائد تجعلك ترغب في تجربته

نبات الحنظل  7 فوائد تجعلك ترغب في تجربته
ما هو نبات الحنظل وما هي الفوائد الصحية لتناول الحنظل؟ وكيف يمكن استخدام الحنظل؟ في هذا المقال في موقع مفاهيم سنتحدث أكثر عن الحنظل، من حيث الفوائد، وطريقة الاستخدام، وأكثر.
يتربط كلمة الحنظل في أذهاننا دائمًا بالطعم المر الصعب جدًا، وهذه حقيقة فهذا النبات مر جدًا، ولكن ما نغفل عنه هو الفوائد الرائعة لهذه النبتة، والتي يمكن أن نستخدمها للعديد من المشكلات الصحية.

ما هو نبات الحنظل؟

نبات الحنظل هي فاكهة مرة جدًا تشبه البطيخ إلى حد ما ولكن لونها أخضر أو أصفر من الداخل، وملمسها خشن، يمكن أن يكون الطعم المر أقوى أيضًا في الحنظل الأكثر نضجًا.

عادة ما تتم معالجة الحنظل في أطباق مختلفة مثل القلي السريع، يستهلك الكثير أيضًا الحنظل عن طريق هرسه في العصير.

يشتهر عصير الحنظل بمحتواه الغذائي وفوائده للجسم، يعتقد أيضًا أن فوائد عصير الحنظل تحرق الدهون وتخسر ​​الوزن.

هذه الفاكهة مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي تحتاجها أجسامنا، على سبيل المثال، في كوب واحد من عصير الحنظل الذي يتكون من حوالي 93 جرام من الحنظل الخام و 118 مل من الماء الذي يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 16
  • الكربوهيدرات: 3.4 جرام
  • الألياف: 2.6 جرام
  • البروتين: 0.9 جرام
  • الدهون: 0.2 جرام
  • فيتامين ج: 95٪ من الاحتياجات الغذائية.
  • الفولات: 17٪
  • الزنك: 10٪
  • البوتاسيوم: 6٪
  • الحديد: 5٪
  • فيتامين أ: 4٪

كوب واحد من عصير الحنظل يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين سي وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين جهاز المناعة، والحفاظ على صحة الدماغ، وإصلاح أنسجة الجسم التالفة.

أيضًا الحنظل هو مصدر جيد لبروفيتامين أ، هذه مادة سيتم تحويلها لاحقًا إلى فيتامين أ وهي مفيدة للبشرة وصحة العين.

فوائد نبات الحنظل

يعد نبات الحنظل من النباتات الرائعة والمفيدة جدًا، بعيدًا عن طعمه المر فهو غني بالعديد من العناصر المفيدة، وإليك أهم فوائده:

  1. يمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات أن الحنظل يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدمتنظيم مستويات السكر في الدم بفضل مكونات رئيسية ثبت أن لها خصائص خفض الجلوكوز.

علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد العديد من المركبات الأخرى في الحنظل على حماية خلايا البنكرياس وتجديدها، البنكرياس هو العضو المسؤول عن إفراز هرمون الأنسولين.

تشير الدراسات أن عصير الحنظل قادر بسنبة كبيرة على خفض نسبة السكر في الدم، ولكن لا تزال هناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا الشأن.

  1. المساعدة في التغلب على مرض السكري

بما أنها تعتبر قادرة على خفض مستويات السكر في الدم والتي غالبًا ما ترتبط بمرض السكري بشكل كبير.

يمكن أن يساعد استهلاك الحنظل خلايا الجسم على الاستفادة من الجلوكوز وتوزيعه على الكبد والعضلات والدهون.

يمكن أن يساعد الحنظل أيضًا الجسم على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية عن طريق منع تحويل العناصر الغذائية إلى الجلوكوز الذي يدخل مجرى الدم.

  1. يحتوي على مركبات مضادة للسرطان

تظهر الأبحاث أن الحنظل يحتوي على مركبات معينة لها خصائص مقاومة للسرطان، على سبيل المثال، أظهرت دراسة مستخلص الحنظل كان فعالًا في قتل خلايا سرطان المعدةمراحل وأعراض سرطان فم المعدة وتشخيصه وطرق علاجه والقولون والرئة والبلعوم الأنفي.

أجريت دراسة أخرى أفادت أن مستخلص الحنظل كان قادرًا على منع نمو وانتشار خلايا سرطان الثدي مع تعزيز موت الخلايا السرطانية.

ولكن بالطبع لا تزال هناك الحاجو إلى مزيد من الدراسات حول تأثير الحنظل على الخلايا السرطانية في جسم الإنسان.

  1. يساعد في الحفاظ على صحة الجلد

تلعب فوائد الحنظلكل ما تحتاج معرفته عن فوائد الحنظل أيضًا دورًا في عالم الجمال، يعتقد الكثيرون أن تناول هذه الفاكهة المرة يمكن أن يساعد في زيادة توهج بشرتك.

يعتبر الحنظل مصدرًا عاليًا لمضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين ج وبروفيتامين أ، وكلاهما مهم لصحة الجلد والتئام الجروح.

أيضًا تم الوثوق بفوائد الحنظل واستخدامها لعلاج أعراض الصدفية والأكزيما والقرح، ومع ذل، يجب إعادة فحص هذه التطبيقات رسميًا في الدراسات البشرية.

  1. فقدان الوزن

تردد صدى فوائد الحنظلكل ما تحتاج معرفته عن فوائد الحنظل لفقدان الوزن على نطاق واسع، يتضح هذا أيضًا من خلال دراسة نشرت في مجلة التغذية.

هذا بسبب فوائد الحنظلكل ما تحتاج معرفته عن فوائد الحنظل الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف وقليل من السعرات الحرارية.

يمكن أن يساعدك هذا المزيج على الشعور بالشبع لفترة أطول، لأن الألياف تتحرك عبر الجهاز الهضمي بشكل أبطأ من الكربوهيدرات البسيطة.

لأنه يمكن أن يؤخر الجوع، قد يمنعك ذلك من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ومنخفضة في العناصر الغذائية.

  1. قادر على خفض مستويات الكوليسترول

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين وإجبار القلب على العمل بجدية أكبر لضخ الدم.

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الحنظل يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول لدعم صحة القلب بشكل عام، ولكن هناك حاجة لدراسات إضافية لتأكيد ذلك.

  1. مفيد للأمهات المرضعات

تشتهر هذه الفاكهة بطعمها المر، وتحتوي على العناصر الغذائية لزيادة إدرار حليب الثدي، بما في ذلك فيتامين سي والليكوبين والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة.

تطرقت العديد من الدراسات إلى تأثير الحنظل على كمية حليب الأم، وتميل الأمهات اللواتي يتناولن أطعمة غنية بالليكوبين، مثل الحنظل، إلى إنتاج المزيد من حليب الثدي.

ولكن يمكن أن يؤثر مستخلص الحنظل على نظام الغدد الصماء الذي يتحكم في الهرمونات والتكاثر.

لهذا السبب، يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار بتناول الحنظل بشكل منتظم.

طرق استخدام نبات الحنظل

هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها تناول واستخدام نبات الحنظل، ومنها التالي:

  • تناول الحنظل وهو نيء

قد تكون هذه طريقة صعبة نظرًا لمرارة الحنظل، ولكن يمكن تخفيف هذه المرارة من خلال نقع الحنظل في الماء، وغسله جيدًا، وبعدها تقطيعها إلى شرائح صغيرة، وتناوله.

يمكنك أن تضيف الحنظل بقطع وكميات صغيرة جدًا في السلطة، حتى لا تشعر بمرارته، وتستفاد من عناصره الغذائية.

  • عمل عصير الحنظل

قد تكون هذه طريقة أصعب؛ ولكن أيضًا يمكن تخفيف مرارة الحنزل من خلال إضافة مكونات أخررى لها طعم حلو، وبالتالي تقلل من مرارته.

فمثلًا يمكن استخدام فاكهة البطيخ أو الفراولة أو أي فاكهة تفضلها، ويمكنك إضافة السكر أو العسل كتحلية.

  • طهي الحنظل في الطعام

طريقة ثالثة يمكن من خلالها الاستفادة من الحنظل بشكل كبير، حيث يتم نقع الحنظل في الماء بعد غسله جيدًا، وبعدها القيام بحفرة داخله لكي يتم حشوها بالأرز، مثل عمل المحشي.

بعدها يتم طهيه مع الثوم والبطل، والطماطم، كما يمكن سلقه مع الشرب وتناوله بعد تقطيعه إلى مكعبات كالبطاطس.

على الرغم من أن نبات الحنظل مفيد جدًا للجسم، إلا أن تناول كميات كبيرة من الحنظل يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل آلام المعدة والإسهال، لذا من المهم الاعتدال في تناول هذا النبات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ