كتابة : حوريه
آخر تحديث: 20/12/2021

نبات الهليون وفوائدة المتعددة

يعتبر نبات الهليون من بين النباتات المعروفة حول العالم، فهي نوع من أنواع الخضار المتواجدة بكثرة حول دول العالم، حيث أن لها فوائد عديدة ومتنوعة، لذلك ما هي أهم فوائد الهليون هذه؟
يعد الهليون من بين أحد النباتات التي تنتمي إلى عائلة فصيلة الزنبقية، هذه الفصيلة تحتوي على ما عدد كبير قد يزيد عن 200 جنس، أما بالنسبة لموطنه الأصلي فهو يتواجد داخل دول أوروبا، وآسيا، كما تنتشر زراعتها هناك بكثرة، لهذا سنتطرق في السطور القادمة في موقع مفاهيم عن هذا النبات بشكل تفصيلي أكثر.
نبات الهليون وفوائدة المتعددة

نبات الهليون

من مميزات الهليون أن لديه أوراق تشبه الحرشفية، أما سيقانه فهي مستقيمة وقد يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار، ومن الممكن أن نحصل على الهليون بعدة ألوان؛ فقد نجدها باللون الأخضر المائل للبنفسجي، ومنها الأبيض، ومنها الأرجواني، هذا بإضافة إلى اللون الوردي أيضا، وهناك الكثير من الأشخاصيقومون بزرعه للعديد من الغايات؛ فهناك من يستخدمه كزهور زينة، وقد يستهلك بعض من أجزائه كنوع من الخضروات؛ حيث يتم استعمال سيقانه الهوائية الناشئة حتى نصل لجذوره، إذ من الممكن تناوله نيئة، أو مطبوخة، أو مسلوقة، كما يتم تحميصُها، هذا بالإضافة إلى من الممكن أن نضيفه إلى مكونات السلطة وغيرها من الأطعمة، وما يميز الهليون أنه من النباتات المعمرة التي تعيش أكثر من عامين.

تتعدد وتتنوع فوائد نبتة الهليون، فمن الجدير بالذكر أن الخضار والفواكه من بين الأطعمة التي يتم استهلاكها يوميا وتمد أجسامنا بالطاقة كما تمنحنا الصحة، فهي من أفضل الأطعمة التي تقينا من العديد من الأمراض، فالهليون ليس من النباتات المستثناه ولكن قد تكون من أفضل وأهم 20 نوعًا من الخضار الصحي حول دول العالم، لذلك فما هي فوائده؟

فوائد الهليون للصحة العامة للجسم

قد ظهرت في العديد من السنوات الفائته الكثير من فوائد الهليون الصحية، وهذه الفوائد قد تتمثل في الآتي، ومنها:

تساعد على خفض الإصابة بالعيوب الخلقية للمواليد

  • من الأمور التي ننصح بها النساء الحوامل في العموم هي أن تقوم بتناول مكملات حمض الفوليك، وذلك لما لهذا الحمض من قدرة عالية في حماية الأم والجنين من خطر الإجهاض أو من الإصابة بالعيوب الخلقية داخل الجهاز العصبي للجنين.
  • لذلك يعتبر الهليون من أحد أفضل المصادر الطبيعية لحمض الفوليك، وقد أظهرت الأبحاث أن مستويات حمض الفوليك عند الأب، قد تكون مفيدة جدا للحيوانات المنوية وبالتالي يتم ولادة جنين سليم.

الوقاية من الاكتئاب

  • يلعب حمض الفوليك دوراً مهماً جداً في الحد من الإصابة بالاكتئاب، ومن المعروف أن الهليون يتكون من نسبة عالية منه، وذلك عن طريق القيام حمض الفوليك بعملية إيقاف الجسم من إنتاج هرمون الهوموسيستئين بشكل متزايد، وهو حمض من الأحماض الأمينية التي قد تؤدي إلى الحد من وصول الدم والعناصر الغذائية الهامة إلى الدماغ.
  • لذلك يقوم الجسم بإنتاج كميات كبيرة من هرمون الهوموسيستئين مما يؤثر بشكل سلبي على المزاج العام، وبالتالي يقلل من إنتاج هرمونات السعادة ومنها؛ السيروتينين والدوبامين، وهذه الهرمونات السابقة لا تحسن المزاج فحسب، بل تساعد على تنظم دورات النوم، والشهية أيضا.

فوائد الهليون لصحة القلب

  1. من الأمور الجديره بالذكر أن الشخص الذي يتناول الهليون سوف يحد الجسم من إنتاج كميات كبيرة من هرمون الهوموسيستئين، وهذا الأمر سوف نشاهده ينعكس على صحة القلب، إذ يحدث ارتباط بين المستويات العالية من هرمون الهوموسيستئين ومتلازمة الشريان التاجي.
  2. فمن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في مستويات هذا الهرمون عن 1.7 هم أكثر الأشخاص قابلية للإصابة بأمراض القلب، وهم الأكثر أيضا قابلية للإصابة بنوبة قلبية بمقدار الضعف وقد يصل إلى 2.5 ضعفا عن الأشخاص العاديين.

فوائد الهليون لهشاشة العظام

إذا تم استهلاك كميات قليلة من فيتامين ك، فهذا الأمر سوف يرتبط في العموم بزيادة فرص تعرض العظام للكسور، فكوب واحد من نبتة الهليون سوف يكون كفيل بتوفير 70% من النسبة التي يتم التوصية بها خلال اليوم من هذا الفيتامين، لذلك يلعب فيتامين ك دور مهم في صحة العظام وذلك عن طريق:

  • العمل على تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الضروري للجسم.
  • يساعد على خفض نسبة ما يتم إخراجه عن طريق البول من الكالسيوم.
  • كما يساهم المحتوى الذي يتكون منه الهليون وهو الحديد في تحسين صحة العظام والمفاصل.

فوائد الهليون والسرطان

  • قد يحدث تدني في مستويات الفوليك داخل جسم المرأة، وبالتالي فقد يلعب هذا الأمر دور كبير في زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي.
  • ولكن إذا كان هناك مستويات عالية من حمض الفوليك داخل الجسم فذلك الأمر قد يلعب دور مهم في خفض فرص الإصابة بسرطان القولون والمعدة والبنكرياس.
  • ومع ذلك ما زال هناك العديد من الدراسات التي يتم تنفيذها على حمض الفوليك حتى يتم إثبات أن هذا الحمض يساعد على حماية الجسم من أمراض السرطان المختلفة، فلهذا الحمض دور مهم في عمليات إنتاج الحامض النووي وللحماية من الطفرات.

فوائد الهليون لعمليات الهضم

يعد الهليون من بين النباتات التي تتكون من نسب ألياف وماء بشكل مرتفع، وبالتالي هذا الأمر يعتبر ضروريا للاهتمام بصحة الجهاز الهضمي وللتخفيف من فرص الإصابة بسرطان القولون، كما أن الألياف تلعب دوراً مهماً للغاية منها:

  • تساعد على تنظيم عملية التخلص اليومية من الفضلات والسموم المتراكمة بالجسم.
  • ينظم عمل جهاز المناعة ويحمي من العدوى والالتهابات.
  • إذا تم تناول الكثير من الألياف فهذا الأمر قد يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والسمنة وبعض المشاكل الهضمية.
  • كما أنه يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار بالجسم، ويساعد على تسريع عملية إنقاص الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

وصفات سريعة وبسيطة لتناول الهليون

كما ذكرنا مسبقاً أن لنبتة الهليون العديد من الفوائد، فهو يحتوي على كمية شحيحة من السعرات الحرارية، كما أن له مذاق رائع، لذلك من يتناوله يستطيع أن يستمتع به سواء تناوله نيئا أو مطهوا.

وهذه بعض الإرشادات والنصائح البسيطة حتى نجعله حاضرا بشكل دائم على المائدة الخاصة بنا، ومنها نذكر ما يلي:

  • يمكن أن نضيف القليل من الهليون الأخضر المقطع ونضعه على طبق البيض المخفوق أو عجة البيض.
  • يمكننا أن نقوم بطبخ الهليون على البخار وبعدها نتبله بالقليل من الملح والفلفل وزيت الزيتون.
  • نضع حفنة من الهليون الأخضر الطازج والمقطع على طبق السلطة.
  • يمكن أن نضع عيدان الهليون على صينية مخصصة للفرن ونغطيه بالقصدير، بعد أن نقم برش القليل من الملح وزيت الزيتون عليها، ثم ندخلها للفرن حتى تتشوى لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة.
  • يجب أن ننتبه إذا أردنا المحافظة على الهليون بشكله الطازج ولمدة أطول، لهذا علينا أن نقوم بلف نهاية أطراف عيدان الهليون بمنشفة رطبة ونقوم بتخزينها في كيس بلاستيكي داخل الثلاجة.
أخيراً.. قدمنا لكم في هذه المقالة معلومات عن نبات الهليون، فلهذا النبات فوائده الهامة للجسم، ولكن كما أن له فوائد له أضرار أيضاً فكما ذكرنا سابقاً أن الهليون يتكون على نسبة عالية من فيتامين ك، لذلك فهو غير مناسب نهائيا للمرضى الذين يتناولون أدوية تخص مميعات للدم، لذلك يجب تناوله بعد استشارة الطبيب المختص في الأعشاب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ