نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل في شهور الحامل
بواسطة: :name رقية خالد
آخر تحديث: 03/12/2020
نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل في شهور الحامل
مع التغيرات الكثيرة التي يمكن للإنسان التعرض لها في حياته تتغير أشياء أخرى بداخل جسده، حيث أن المرأة التي تكون حاملاً قد يؤثر حملها على الكثير من الأعضاء الخاصة بها مثل تغير نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل.
حدوث تغير نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل من الوظائف الجسدية التي كانت تعمل بشكل طبيعي قبل حدوث الحمل، ولكن بعدما أصبحت تلك المرأة حاملاً قد تأثرت تلك الوظائف.

ما هو الهيموجلوبين؟

الهيموجلوبين هو أحد الأعضاء الجسدية التي لها تأثيرات كثيرة على الإنسان سواء كانت في حالتها الطبيعية ونسبتها المناسبة أو كانت نسبتها أكبر من الطبيعي أو أقل، وهذا الأمر يمكن أن يرتبط ببعض التغيرات المختلفة التي يمكن للجسم أن يتعرض لها.

والتي تؤدي إلى حدوث تلك التغيرات في نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل، فمادة الهيموجلوبين هي أحد المواد التي تتواجد وتستقر في كرات الدم الحمراء، حيث أن الهيموجلوبين يقوم بالتعبير عن نسبة الحديد التي يحملها الدم وتلك الكرات.

حيث أن هذا الحديد يعد البروتين الذي يسير في الدم والذي له الكثير من الوظائف الحيوية والتي لا تسير الحياة بدونها، فالشخص الذي يعاني من نقص في مادة الهيموجلوبين يعاني من نقص شديد في نسبة الحديد.

فنسبة الحديد لها تأثير كبير على الدم وقدرته على الوصول إلى جميع أنحاء الجسم ولكل الأعضاء الموجودة بالداخل، حيث أن الهيموجلوبين يكون مسؤولاً أيضاً على توزيع الأكسجين الداخل للجسم على جميع الخلايا الموجودة بالجسم.

وبالتالي يقوم بتجميع الغاز الخارج من جميع تلك الخلايا وهو غاز ثاني أكسيد الكربون، فمادة مثل مادة الهيموجلوبين يجب أن نتعامل معها بشكل مناسب خاصةً عند حدوث تغيير كبير في وضع الجسم مثل الحمل، فسنتحدث عن الهيموجلوبين وكيف يكون وضعه في حالة وجود حمل.

ما هي النسب الطبيعية للهيموجلوبين في الحمل؟

  • كما ذكرنا أن الهيموجلوبين من المواد التي توجد بكرات الدم الحمراء والتي من الممكن أن تتأثر بشكل ملحوظ عند حدوث أي تغيرات جسدية والتي منها الحمل، فيجب أن تكون المرأة الحامل على دراية كبيرة وعلم كافي بما يمكن أن يحدث لها من تغيرات طبيعية خلال فترة حملها.
  • فالشخص يمكن أن تختلف نسبة الهيموجلوبين به عن الشخص الأخر وهذا يتوقف على الكثير من العوامل مثل السن، كما أن طبيعة جسد السيدات غير الرجال، فمن الممكن أن تتوقف نسبة الهيموجلوبين على الجنس أيضاً.
  • كما أن موضوعنا اليوم هو التغير في نسبة هذا الهيموجلوبين مع السيدات الذين هم في فترة الحمل، فهؤلاء النساء عندما يبدأ حملهم يُعرضون لبعض التغيرات في العديد من المواد بداخل أجسدتهم.
  • فمن الطبيعي أن تكون المرأة الحامل تعاني من قلة نسبة الحديد بالدم أي نقص الهيموجلوبين بداخل كرات الدم بجسدها، وهذا الأمر ينطبق على الكثير من السيدات، فالمرأة الحامل يكون نسبة الهيموجلوبين بجسدها تتأثر بأي شهر هي؟
  • حيث أن هذه المرأة إذا كانت في الشهور الأولى من حملها فإنه من الطبيعي أن تكون نسبة الهيموجلوبين بجسدها بين 11.5 إلى 13.9، ولكن إذا كانت تلك المرأة حامل بطفلها في الشهور الوسطى أي الثلث الثاني من شهور الحمل.
  • فإنها تكون بين 9.7 إلى 14.8، أما إذا كانت هذه المرأة في شهورها الأخيرة من الحمل فقد يصل الهيموجلوبين إلى 9.5 بحد أقل و15 بحد أكثر.

أعراض انخفاض نسبة الهيموجلوبين للحامل

عندما تتغير طبيعة جسد المرأة ويحدث الحمل تتأثر بعض الوظائف الأخرى والتي تؤدي إلى حدوث خلل ما في الجسم، حيث أن انخفاض نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل من أهم المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها المرأة الحامل ويؤثر هذا الأمر على حملها،

فكما ذكرنا أن المرأة الحامل يكون تكون نسبة الهيموجلوبين الخاصة بها أقل من النسبة الطبيعية لباقي السيدات، فسنعرض لكم أهم الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل في هذه الحالة،

فمن ضمن تلك الأعراض:

الغثيان

تعاني المرأة الحامل من الغثيان المستمر في حالة انخفاض نسبة الحديد بدمها أو الهيموجلوبين، وهذا الأمر يكون بسبب الضعف الذي تعاني منه بسبب عدم قدرة الدم على إيصال الأكسجين للخلايا والتعرض لمرض فقر الدم بسبب قلة نسبة الهيموجلوبين.

اضطراب نبضات القلب

يمكن للمرأة الحامل أن تتعرض لهذا النوع من الأعراض وهو اضطراب نبضات القلب، حيث أن هذا العرض يكون نتيجة لعدم قدرة الهيموجلوبين أو الدم بعمل وظائفهم بشكل مناسب وسليم، ولهذا يقوم القلب بجعل نبضاته بشكل أسرع نتيجة لحدوث هذا الحدث الغريب بالجسم.

برودة الأطراف

تعاني المرأة الحامل من برودة الأطراف بسبب تواجد ضعف في نسبة الهيموجلوبين، حيث أن برودة الأطراف هذه تنتج من ضعف وصول كرات الدم إلى تلك الأطراف بشكل منظم مما يجعلها في حالة برودة.

الحفاظ على المستوى الطبيعي للهيموجلوبين أثناء الحمل

المرأة الحامل من أكثر الفئات التي يمكنها التعرض لوجود نقص ما في نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل، حيث أنه في هذه الحالة قد تظهر بعض الأعراض الغير جيدة على المرأة الحامل مثلما ذكرنا بعضها فيما سبق،

بالإضافة إلى أن الهيموجلوبين يعد شيئاً مهماً بداخل جسم الإنسان وتزداد وظيفته وأهميته عند المرأة الحامل، حيث أنها تحمل جنيناً في رحمها يلزم لتغذيته صحة جيدة،

فمن طرق الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين طبيعي للمرأة الحامل:

تناول البيض

حيث أن البيض يعد من أهم الأطعمة التي لها تأثير قوي على الإنسان وتمنع إصابته بمرض فقر الدم.

تناول المكسرات

يوجد العديد من المواد الغذائية والمكونات الهامة جداً بالنسبة لجسم الإنسان في المكسرات، فتناول المسكرات له تأثير كبير في موازنة مستوى الهيموجلوبين في دم المرأة الحامل والحفاظ على صحتها.

تناول الخضار

حيث أنه هناك بعض أنواع الخضراوات التي تحتوي على نسب كبيرة من عنصر الحديد، وهذا العنصر هو الذي يقوي ويزيد من تحسين وظائف الهيموجلوبين بجسم الإنسان.

علاج انخفاض نسبة الهيموجلوبين للحامل

يجب على كل امرأة حامل تعاني من نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم أن تُسرع في الذهاب إلى طبيبها حتى تستطيع علاج هذا الأمر، لأن هذا الأمر إذا ذاد عن حده فإنه قد يؤثر بشكل سلبي على المرأة وطفلها أيضاً وقد يُضر بهما.

فيجب على الطبيب أن يحدد العلاج اللازم لتلك المرأة لأجل رفع نسبة الحديد والهيموجلوبين بجسدها.

فمن ضمن طرق العلاج الخاصة بهذا الأمر:

الفيتامينات

تعد الفيتامينات من أهم المواد التي تكون هامة ومفيدة بالنسبة للمرأة الحامل، حيث أن تلك الفيتامينات تعطي لها القوة والمناعة لكي تستطيع تغذية نفسها وتغذية الطفل.

كما أنه من الفيتامينات الهامة هو فيتامين ج، حيث أن هذا الفيتامين قادر على رفع نسبة الهيموجلوبين إلى نسبته الطبيعية.

الحد من الكافيين

يعد الكافيين هو عدو المرأة الحامل، حيث أن أي مواد بها مادة الكافيين مثل القهوة أو الشاي أو غيرها من المنتجات التي تسبب السهر تقوم بالكثير من الأضرار للمرأة الحامل ولطفلها.

فهذه المواد لها القدرة على امتصاص الحديد من جسم المرأة وقلة وجوده بالدم، ولهذا يجب على تلك المرأة أن تبتعد عن هذه المشروبات.

من ضمن الأشياء التي من الممكن أن تتغير هي نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل، ويرجع ذلك نظرا للتغير التي تتعرض له الحامل نتيجة لتغير الهرمونات لتكون الجنين بداخلها، مما يجعلها تخسر الكثير من العناصر الغذائية الهامة في الجسم.