آخر تحديث: 15/11/2021

أفضل نصائح رياضية فعالة لجسم رشيق ومثالي

أفضل نصائح رياضية فعالة لجسم رشيق ومثالي
سوف يتضمن هذا المقال أهم نصائح رياضية فعالة، فنجد أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون ممارسة الرياضة لمعرفتهم ما هي فوائدها.
من أهم نصائح رياضية فعالة الحرص على المشي بشكل يومي، فالمشي يساهم بشكل كبير في تنشيط الدورة الدموية وله العديد من الفوائد.

نصائح رياضية فعالة

إليك عزيزي القارئ مجموعة من النصائح الرياضية التي تساعدك بشكل كبير في الحفاظ على صحتك، وفيما يلي نقوم بتوضيحها:

  • من أول وأهم النصائح الرياضية التي يجب عليك اتباعها القيام بتقسيم التمارين التي تمارسها عزيزي القارئ على عدة فترات حتى يستفيد الجسم منها، فإذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بممارسة رياضة الجري وتمارين الأثقال على اليدين يجب عليك أن يكون ذلك على فترات، فيمكن إعطاء رياضة الجري ربع ساعة وإعطاء رياضة حمل الأثقال مدة ربع ساعة أخرى.
  • يجب عليك عزيزي القارئ إذا قمت بالبدء في ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة أن تستمر عليها بشكل دائما، لأن في حال الانقطاع سوف تفقد الفائدة التي تمكن جسمك من الحصول عليها في فتره الممارسة.
  • من أهم النصائح الذي يجب اتباعها عدم إهمال تمرين عضلة القلب، فهذا الشيء يساعد بشكل كبير في حماية القلب والحد من إصابته بأي نوع من أنواع الأمراض المختلفة مثل انسداد الشرايين، فنجد أن تقوية عضلة القلب تعتمد بشكل كبير على زيادة ضربات القلب.
  • يجب الحرص على ارتداء الملابس الرياضية المخصصة لممارسة أي نوع من أنواع الرياضة المختلفة، فهذا الشيء سوف يجعلك عزيزي القارئ تشعر براحة كبيرة، فنجد أن أهمية هذا الشيء تكمن في قدرتك على الحركة كيفما تشاء.
  • من أهم نصائح رياضية فعالة والتي يجهلها الكثير من الأشخاص ارتباط الحالة المزاجية للأشخاص بممارسة الرياضة فإذا كانت حالتك النفسية سيئة فلا تتمكن نهائيا من ممارسة الرياضة التي تفضلها بشكل صحيح.

فوائد ممارسة الرياضة

بعدما قمنا بتوضيح أهم نصائح رياضية فعالة سوف ننتقل الآن لتوضيح فوائد ممارسة الرياضة بشكل عام، وفيما يلي نوضحها:

  1. الشعور بالسعادة: من أهم فوائد الرياضة والتي يجهلها الكثير من الأشخاص أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية للأشخاص وتقلل من الإصابة بمرض الاكتئاب النفسي، كما أنها تعمل أيضا على زيادة إفراز هرمون السيروتونين الذي يقوم بدوره الأساسي في التقليل من الشعور بالمشاعر السلبية بشكل عام.
  2. التخلص من الكرش: ينصح الكثير من الأطباء الأشخاص الذين لديهم كرش بممارسة الرياضة بمختلف أنواعها والتي يكون من ضمنها رياضة الجري أو المشي فهي تساهم بشكل كبير في التخلص من الكرش.
  3. صحة العظام: من فوائد الرياضة التي يجهلها الكثير من الأشخاص أنها تحافظ بشكل كبير على صحة العظام وتحد من إصابة الأشخاص بهشاشة العظام التي تكون ناتجة في كثير من الأحيان عن تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية، كما أنها تعمل أيضا على بناء عضلات الجسم بشكل صحيح.
  4. الوقاية من الأمراض المزمنة: ينصح العديد من الأطباء الأشخاص بمختلف المراحل العمرية بممارسة الرياضة لأنها تقلل من فرص الإصابة بأي نوع من أنواع الأمراض المزمنة والتي يكون من ضمنها الضغط والسكر والقلب، لأن الرياضة تساهم في تنشيط الدورة الدموية كما أنها تحد من إصابة الأشخاص بالسمنة المفرطة وتحافظ على وزن الجسم وتقلل من مستوى الدهون التي تكون متراكمة في الجسم.
  5. تحسين الذاكرة: من أهم الفوائد التي تعود بالنفع على جسم الإنسان من ممارسه الرياضة تحسين الذاكرة، فالرياضة وزيادة حركة الجسم تساهم بشكل كبير في تحسين تدفق الدم إلى المخ، مما قد يؤدي بدوره إلى الحفاظ على الذاكرة وسهولة استرجاع المعلومات بالرغم من التقدم في العمر.
  6. تحسين صحة الجلد: من أهم فوائد الرياضة التي تعود بالنفع على صحة الإنسان أنها تساهم في تحسين صحة الجلد، كما أنها تعمل على جعل البشرة صافية وخالية من أي شوائب، بالإضافة أيضاً إلى أن الرياضة تقلل من فرص الإصابة بحب الشباب الذي يصيب العديد من الأشخاص خاصة في فترة المراهقة والدخول في مرحلة البلوغ.

متى يجب أن تتوقف عن ممارسة الرياضة؟

هناك بعض الحالات التي يجب عليك عزيزي القارئ عند الدخول فيها بالتوقف بشكل تام عن ممارسة الرياضة واستشارة طبيبك الخاص بحالتك، فمن أهم هذه الحالات الشعور بألم في منطقة الصدر أو إيجاد صعوبة بشكل كبير في عملية التنفس أو الشعور بألم في المفاصل أو العضلات أو الشعور بالدوران، ففي حال استمرارك في ممارسة الرياضة لم تتمكن من الحصول على أي فوائد من وراء هذه الممارسة من ذلك بل أنك قد تتسبب في إرهاق بدنك.

كم من الوقت يجب أن تمارس الرياضة؟

يجب أن يكون لدي الأشخاص فترة محددة للقيام بممارسة الرياضة التي يفضلونها، وعدم الخروج عن هذه الفترة لأن ذلك قد يتسبب في كثير من الأحيان في حدوث عدة أضرار لأجسامهم، فيكون ذلك ناتجاً عن الإفراط في الممارسة.

فيجب ألا تزيد فترة ممارستك عزيزي القارئ للرياضة عن 150 دقيقة بشكل يومي أياً كان نوع الرياضة التي تقوم بها، فنجد أن هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتوزيع هذه الفترة على مدار الأسبوع بسبب انشغالهم في عدة أمور أو عدم قدرة أجسامهم على القيام بممارسة الرياضة للمدة المذكورة سابقاً.

ما هي أهم النصائح التي يجب إتباعها قبل ممارسة الرياضة وبعدها؟

إليك عزيزي القارئ مجموعة من النصائح الرياضية التي يجب عليك إتباعها قبل وبعد ممارسة الرياضة حتى لا تفقد الفائدة التي حصل عليك جسدك، وفيما يلي نقوم بتوضيح كل منها على حدة:

  1. تجنب تناول الأطعمة المقلية: تعتبر المقليات من أكثر أنواع الأطعمة التي تتعارض مع طبيعة الجسم قبل ممارسة الرياضة وبعدها، فمن الأفضل أن يتم استبدالها ببعض أنواع الفواكه أو الخضروات التي تفيد الجسم لاحتوائها على عدة أنواع من البروتينات المختلفة التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل عام.
  2. شرب المياه قبل التمارين: من أهم النصائح التي يجب عدم إهمالها شرب المياه قبل التمارين، فالمياه تفيد الجسم بنسبة كبيرة بسبب ما يفقده عند ممارسة الرياضة من كميات كبيرة من السوائل.
  3. تناول البروتينات بعد ممارسة الرياضة: من المعروف أن ممارسة الرياضة تفيد جسم الإنسان بشكل عام، فهي تعتبر من ضمن الأطعمة التي يجب عليك عزيزي القارئ تناولها بشكل دائم حتى يستطيع جسمك من الحصول على أكبر فائدة من أنواع هذه البروتينات.
ذكر في هذا المقال أهم نصائح رياضية فعالة، بالإضافة أيضاً إلى توضيح فوائد ممارسة الرياضة للجسم ومجموعة النصائح التي يجب اتباعها قبل وبعد ممارسة الرياضة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ