آخر تحديث: 10/05/2021

نصائح لإنقاص الوزن باعتماد رجيم رمضان

نصائح لإنقاص الوزن باعتماد رجيم رمضان

يعد شهر رمضان أفضل مناسبة لإتباع رجيم رمضان، حيث تساعد أجواء الصيام على التأقلم السريع مع هذه الحمية، خاصة لمن يريدون التخلص من زيادة وزنهم والتمتع بتناول غذاء صحي يمنحهم إحساس الشبع وفي نفس الوقت يساعدهم على إنقاص عدد لا بأس به من الكيلوغرامات.

رمضان فرصة للتغيير

روتين الحياة خلال السنة كلها يتغير بشكل جذري في شهر رمضان، لهذا يعد رمضان أفضل فرصة للتغيير حيث يمكننا اعتماد نمط حياة جديدة خاصة وأن العديد من الأبحاث والدراسات أكدت أننا يمكننا اكتساب عادة جديدة بممارستها مدة 21 يوما فقط ورمضان يوفر لك هذه المدة وزيادة. لهذا فهو فرصة جيدة يمكننا استغلالها بشكل جيد وفعال لتحسين نظامنا الغذائي وفرصة لمنح جسدنا ما يستحقه من مواد ومكونات غذائية تفيد الجسم وتساعده على التخلص من السموم وتراكم الدهون.

نصائح لإنقاص الوزن باعتماد رجيم رمضان

نصائح بسيطة وسهلة لن تحتاج معها إلى تغيير عاداتك الغذائية بشكل كامل لكن ستتمكن بفضلها من إنقاص وزنك بشكل تدريجي وصحي دون أن ترهق نفسك.

شرب الماء

تقل كمية الماء التي نستهلكها خلال شهر رمضان مقارنة مع باقي أشهر السنة، وبالتالي تقل نسبة استفادة الجسم من الماء، هذا المكون الحيوي الغني بالفوائد خاصة خلال فترة الصيام، حيث أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات عن أهمية الماء بالنسبة للجسم بصفة عامة حيث تمنع تعرض الجسم للجفاف والإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كما يقوم بصفة خاصة بتخليص الجسم من السموم الزائدة به، ويمنح المعدة شعورا بالشبع مما يخفف الشعور بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام ،و بهذا نقوم بالتحكم في نسبة الكيلوغرامات التي يمكنها أن تزيد من وزن الجسم.

للتحكم في كمية الماء التي يجب علينا شربها خلال فترة الإفطار في رمضان، ننصح بملأ زجاجة كبيرة من الماء والشرب منها طوال المساء وجعل الانتهاء منها قبل الإمساك هدفا لك، بحيث تحافظ كل يوم على معدل ثابت من كمية الماء التي تشربها حتى تحصل على نتائج مذهلة آخر الشهر.

مكونات وجبة السحور

وجبة السحور وجبة جد مهمة للصائم الذي يريد إنقاص وزنه، وذلك من خلال الانتباه للمكونات الغذائية التي سيتناولها خلال هذه الوجبة. ننصح الصائم بتناول وجبة سحور متكاملة بحيث يحقق الشبع والاكتفاء الذاتي للجسم خلال فترة الصيام وفي نفس الوقت لا يفتح مجالا إلى زيادة وزنه.

وجبة السحور المثالية هي التي تتوفر بها هذه المكونات:

  • الخضار.
  • البيض المسلوق.
  • الخبز الكامل أو أي نوع من الحبوب الكاملة.

تعويض الدقيق الأبيض بالدقيق الكامل

الدقيق الأبيض خالي من الألياف عكس الدقيق الكامل الغني بكميات عالية من الألياف، هذه الألياف لها دور كبير في منح الجسم إحساس الشبع وبالتالي التحكم في كميات الطعام التي نتناولها.

ممنوع شرب المشروبات المصنعة

كميات السكريات الهائلة المتواجدة في المشروبات المصنعة يجعلها لا تصلح للاستهلاك من طرف الأشخاص الذين يسعون لإنقاص وزنهم بالمرة؛ بل يفضل تحضير مشروباتك

بنفسك واستهلاكها فور تحضيرها حتى تحقق الاستفادة الكاملة منها.

وفي حال تريد تحقيق نتائج أفضل فالأحسن تناول الفواكه مباشرة وذلك حتى تحقق الاستفادة الكاملة وأيضا لتحقيق الإحساس بالشبع خلال فترة الصيام، فكما نعلم أن الفواكه تتميز ببطء استهلاكها من طرف الجسم.

الابتعاد عن القلي

هنا لا ندعوك إلى تغيير عاداتك في الأكل بشكل جذري لكن التأقلم مع تقنيات أخرى غير القلي، وذلك لكون الإفراط في تناول الزيت يزيد من السعرات الحرارية الغير الضرورية لجسمك، وبالتالي تحصد نتائج عكسية لما ترغب به.

استراحة رجيم رمضان

مرة كل أسبوع علينا مكافئة أنفسنا بتناول قطعة من الحلوى، خاصة وأن مع حلول شهر رمضان تظهر العديد من أصناف الحلويات الشهية واللذيذة التي تغري بتناولها، لكن نحرم منها خلال فترة التقيد بنظام غذائي لإنقاص الوزن.

تأتي استراحة الرجيم لمنح المتعة بتحضير أصناف حلويات نشتهيها لكن بطرق خاصة حيث نقوم بتعديل كميات السكريات والدهنيات بشكل أقل من المقدار الموصى به في الوصفة الأصلية، وذلك حتى لا تدمر فسحة الاستراحة ما أصلحه الرجيم.

في الختام نتمنى ألا يمر شهر رمضان دون اغتنام فرصة التغيير التي يمنحها هذا الشهر الفضيل، خاصة فيما يخص اعتماد حمية و نظام غذائي يساعد على إنقاص الوزن و التخلص من تراكم الدهون و الوزن الزائد.