كتابة : Ahmad Mukry
آخر تحديث: 30/06/2022

أفضل 4 نظارات الواقع الافتراضي للالعاب وكيفية عملها

تخيل أنك تلعب ألعابًا تختبر فيها الأحداث بشكلٍ مباشر تبدو ممتعة، أليس كذلك؟ هناك تقنية اليوم يمكن أن تمنحك الشعور بأنك في حرب أو في مدينة ملاهي أو بالقرب من الشاطئ مع الأصدقاء، حيثُ تم تصميم نظارات الواقع الافتراضي Virtual Reality لهذا التأثير فقط، وهي متاحة للمستهلكين ضمن نطاقات أسعار مختلفة. كيف تعمل نظارة الواقع الافتراض للألعاب؟ وما هي الاستخدامات التي لديها إلى جانب الألعاب؟ في هذه المقالة من مفاهيم، يمكنك معرفة المزيد حول هذه التحفة ثلاثية الأبعاد المتطورة وأهم النصائح لتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها.
أفضل 4 نظارات الواقع الافتراضي للالعاب وكيفية عملها

ما هي نظارات الواقع الافتراضي؟

نظارات الواقع الإفتراضي للألعاب VR Glasses، هي:

  • تقنية كانت موجودة في أشكال مختلفة منذ عقود. كانت المنظمات العسكرية، على سبيل المثال، من بين أول من استخدم عوالم رقمية افتراضية للتدريب والاستعدادات للمعركة. وأصبحت التقنية منذ ذلك الحين إلى وقتنا هذا في متناول المستهلك العادي.
  • حيث اتخذت شكلاً جديدًا في نظارات واقية أو سماعات رأس خفيفة الوزن يمكن شراؤها من متاجر البيع الإلكترونية. إن إصدارات المستهلك العادي من نظارات الواقع الافتراضي VR موجهة بشكل خاص للاعبين وأولئك الذين يريدون تجربة ترفيهية أكثر واقعية مثل نظارات Oculus أو نظارات الواقع الافتراضي من HTC.
  • من الممكن أن تطوق النظارات الوجه أو الرأس بالكامل، مثل خوذة الدراجة النارية. ومع ذلك، فإن معظم الأجهزة تغطي العيون وأجزاء الأذنين فقط. لأنها تنقل الصوت.
  • بالإضافة إلى الفيديو أيضا، ويشتمل بعضها على مكبرات صوت ستيريو ثلاثية الأبعاد، فيما تحتوي الطرز الأخرى على مساحة لإدخال زوج منفصل من سماعات الأذن، عادة ما تكون النظارة مصنوعة من البلاستيك وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والتصاميم.

كيف تعمل نظارات الواقع الإفتراضي؟

ما الذي يجعل من نظارة الواقع الافتراضي Virtual Reality أمراً مميزًا جدًا؟ كيف تمكنت من جعل العوالم الرقمية تبدو واقعية للغاية؟:

  • لا تعمل جميع الأجهزة بالطريقة نفسها، ولكن جميعها لديها نهج مشترك يتمثّل في طريقة تحريك الرأس جنبًا إلى جنب بالتزامن مع حركة الصور المجسمة لإرسال الصور والأصوات إلى عينيك وأذنيك. إذا قمت بعمل جيد، يمكن أن يدفع عقلك للاعتقاد بأنك في الواقع في العالم الرقمي الذي تراه.
  • ليست كل الأجهزة متشابهة وليست جميعها متطورة بنفس المقدار.
  • بعض نظارات الواقع الافتراضي VR عبارة عن نظارات بلاستيكية بسيطة تجعل هاتفك المحمول يصل إلى عينيك على مسافة مناسبة لعرض تطبيق VR بأكثر طريقة مثاليّة ممكنة. بينما يتكون البعض الآخر من نظارات واقية وشاشة وبعض معدات المعالجة لتقديم مستوى آخر من إمكانيات التتبع والعرض. حيثُ ستحتاج هذه النظارات المتطورة إلى كمبيوتر ألعاب مستقل أو وحدة تحكم مزودة بمعالجات رسومات مطورة لتعمل بشكلها الصحيح.
  • إن تعلّم كيفية استخدام نظارات الواقع الافتراضي أمرٌ بسيط. حيثُ تأتي معظم الألعاب أو البرامج مع إرشادات حول كيفية استخدامها داخل البيئة الافتراضية.
  • حتى أولئك الذين ليس لديهم خبرة في ألعاب الواقع الافتراضي يمكنهم بدء اللعب في أي وقت من الأوقات، حيثُ إن المهارة الوحيدة اللازمة لاستخدام نظارات الواقع الافتراضي للألعاب هي البدء في اللعبة والتطبيق فوراً.
  • وليس هناك أي خبرة مطلوبة قبل ارتداء النظارات. فقط ارتديها واضبطها من أجل الراحة وانطلق في اللعب.

أفضل نظارات الواقع الافتراضي للألعاب

يوجد العديد من الخيارات الممكنة عندما تريد شراء نظارة الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد كي تنطلق في رحلتك في تجربة ألعاب الواقع الافتراضي Virtual Reality، وهنا سوف نذكر لك أهم وأفضل نظارات الواقع الافتراضي للألعاب كي لا تضيع وقتك بالاختيار.

نظارة Meta Quest 2

  • تأتي نظارة الواقع الافتراضي الرائعة Meta Quest 2 والتي كانت تدعى سابقًا "Oculus Quest 2" على رأس قائمة أفضل نظارات الواقع الافتراضي للألعاب وتتميّز بسعرها القليل مقارنةً مع منافسيها.
  • حيثُ تأتي مع شاشة LCD رائعة تبلغ دقتها 1832 × 1920 لكل عين، كما توفر Quest 2 وضوحًا استثنائيًا في المشاهدة واللعب ودقة كبيرة في تتبع حركة الرأس أيضا.
  • إن نظارة ألعاب الواقع الافتراضي Meta Quest 2 هي نفسها Oculus Quest 2. حيثُ تمتلكها شركة Meta، ومع تغيير علامتها التجارية الكبيرة من Facebook، فقد أخذت اسم العلامة التجارية Oculus معها للأسف.
  • ولكنك ستجد اسم Meta Quest 2 مدرجًا في بعض الأماكن التي تبيع نظارات الواقع الافتراضي VR اليوم، على الرغم من أن العلامة التجارية Oculus القديمة لا تزال قوية في جميع أنحاء العالم، وصلت الآن في زمننا الحالي علامة Meta Quest 2 إلى نفس درجة شهرة Oculus Quest 2.

نظارة HTC Vive Pro 2

  • تجلب نظارة الواقع الافتراضي الجديدة HTC Vive Pro 2 معها عددًا من التحديثات الرائعة على واجهة الشاشة الرئيسية ممّا يجعلها أحد أكثر الخيارات الحالية إثارة للإعجاب، إن دقة الشاشة في هذه النظارة والتي تبلغ 2448 × 2448 بكسل لكل عين رائعة.
  • ناهيك عن اقترانها بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز ومجال رؤية واسع 120 درجة، فبالتأكيد أنها تعتبر واحدة من أفضل النظارات للمشاهدة وتجربة ألعاب الواقع الافتراضي.
  • تعد Vive Pro 2 واحدة من أفضل نظارات الواقع الافتراضي Virtual Reality الموجودة حاليا وذات الدقة العالية التي يمكنك إنفاق أموالك عليها، والتي توفر ميزات إضافية كبيرة على سابقتها Quest 2 أيضًا، والتي تأتي بدقة تبلغ 3664 × 1920.
  • نظارة الواقع الافتراضي HTC Vive Pro 2 رائعة للألعاب عالية الدقة، ولكن الدقة العالية هذه من الممكن أن تكون نقطة سلبية في نفس الوقت حيثُ أنك تحتاج إلى مواد ونماذج وألعاب وأجهزة عالية الدقة للاستمتاع حقًا بالمزايا التي تجلبها النظارة هذه.

نظارة HP Reverb G2

  • تحاول نظارة ألعاب الواقع الافتراضي HTC Vive Cosmos Elite معالجة بعض المشاكل مع الإصدار القديم HTC Vive Cosmos الأصلية، مع الحفاظ على المواصفات الأساسية لذلك الطراز، حيثُ وبشكلٍ رئيسي إن الشاشات المزدوجة تأتي بمقاس 4.3 بوصة وبدقة 1440 × 1700 تعمل بسرعة 90 هرتز.
  • تأتي النظارة مرفقة مع لعبة Half-Life: Alyx و 6 أشهر اشتراك من Viveport واشتراك Infinity، والذي يعني على الأقل أن هناك العديد والعديد من الألعاب التي من الممكن تجربتها مع نظارة الواقع الافتراضي VR هذه والتي تعدّ واحدة من أفضل نظارات الواقع الافتراضي للألعاب.

نظارة HTC Vive Cosmos Elite

  • فازت نظارة HP Reverb G2 بمكان مرموق ضمن قائمة أفضل نظارات الواقع الافتراضي VR مع أفضل سماعات الواقع الافتراضي، ويرجع الفضل في ذلك إلى الحد الكبير في الدقة الرائعة. إذا كان التدقيق على الإعداد في المستقبل من حيث دقة الصورة هو الشاغل الرئيسي من قبل اللاعبين.
  • ولن يخيب أمل أحد مع 2160 بكسل لكل عين، حيثُ يتمكن مزوّد Reverb G2 من التخفيف تمامًا من تأثير إشعاعات الشاشة الذي يمكن أن تسبب مشاكل مع بعض سماعات الرأس ذات الدقة المنخفضة، ولكن بشرط أن يكون لديك وحدة معالجة رسوميات قوية بما يكفي للتعامل مع نظارة الواقع الافتراضي هذه.
  • يمكنك التخفيف من الدقة لكل عين بسهولة إذا تجاوزت الدقة إمكانيات أجهزتك. وحتى أثناء اللعب بدقة منخفضة، يمكنك الاستفادة من الميزات الرائعة مثل ميّزة تبديل IPD المادي الشامل للغاية الموجودة على الجانب السفلي من سماعة الرأس، والتي يعد مفعولها مثيرًا للإعجاب بالمقارنة مع الخيارات الأخرى في السوق.
هذه القائمة كانت تحتوي على أفضل 4 نظارات واقع افتراضي، تم الحصول عليها بعد دراسة وبحث شامل عن أفضل النظارات، ولكن في العالم الافتراضي كل شيء افتراض وعليك التجريب لمعرفة أيهم مناسب لك في حال كنت تريدها للألعاب أو للاستخدام في أمور أخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ