كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 01/01/2022

نظام غذائي صحي للسير عليه طوال الأيام

نظام غذائي صحي عند اتباعه والسير عليه يخسر الإنسان وزنه الزائد، وعند اتباعه يكون بتوزيع السعرات الحرارية والوجبات الغذائية طوال اليوم، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن طريقة اتباع النظام الصحي السليم.
وبشرط أن يتم اتباع النظام الصحي السليم والمتوازن، وهو يتناسب مع جميع الاحتياجات اليومية من الطاقة اللازمة لإعطاء الجسم النشاط اللازم، ولابد أن يكون فيه الكثير من المعادن والفيتامينات والبروتينات.
نظام غذائي صحي للسير عليه طوال الأيام

نظام غذائي صحي

يعرف نظام غذائي صحي بأنه الاعتدال في تناول الكثير من الأطعمة ذات الدهون المنخفضة والقيمة الغذائية المرتفعة، التي تتوفر في مجموعات غذائية أساسية.

ويتم اتباع حمية غذائية أساسية فيها الفيتامينات والمعادن والكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها إلى جسم الإنسان، وأيضاً هم من العناصر التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد سريعاً.

إن الإفراط في تناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات، هي من أكثر العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.

ويجب أن يتم استبدالهم بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، لأنها من الأشياء التي تساعد في السير على نظام غذائي صحي والقضاء نهائياً على السمنة.

وتسبب السمنة الكثير من الأمراض مثل الضغط والسكر وأمراض القلب، لذا لابد أن يتم اتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة الرياضة التي تساعد في الحصول على حياة سليمة.

ويتم اتباع الكثير من الأشياء والعادات الغذائية الصحيحة والصحية التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، والحصول على نمط حياة صحي وسليم يحافظ على صحة الإنسان.

أفضل نظام غذائي صحي

مما لا شك فيه أنه يوجد أفضل نظام غذائي صحي يتبعه العديد من الأشخاص حتى يتخلصوا من الوزن الزائد، وهو ينقسم إلى قسمين هم:

التقليل من العديد من الأطعمة الضارة

لابد أن يتم التقليل من العديد من الأطعمة لاتباع نظام صحي سليم، ومن أهمها ما يلي:

  • الأطعمة السكرية

من الأفضل عدم تناول السكريات والحلويات والكعك والحلويات والمشروبات السكرية، وتناول بدلاً منهم الزبادي أو الفاكهة أو المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق بدون ملح.

ولابد أن لا يتم تناول جميع المشروبات والعصائر بدون وضع عليه سكر.

  • ممنوع تناول الاطعمة المصنعة

مما لا شك فيه إن النظام الغذائي الصحي يجب أن يكون خالي تماماً من اللحوم المصنعة مثل النقانق والبرجر والسجق وغيرها.

وأيضاً البسكويت والكثير من الأطعمة السريعة الذي يوجد فيها كمية كبيرة من الأملاح والدهون، وهي من أكثر الأشياء التي تؤثر على صحة الجميع.

  • منع الأملاح

تناول الأطعمة التي يوجد فيها كميات كبيرة من الملح ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم، وأيضاً هو من الأسباب الأساسية التي ينتج عنها الكثير من الأعراض الخاصة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وينتج عن ارتفاع ضغط الدم المرتفع مشكلة صحية خطيرة لجميع الأشخاص، ولذا لابد أن يتم تجنب إضافة كميات كبيرة من ملح الطعام.

وأما عن الأطعمة الجاهزة فمن الممكن معرفة ما يوجد فيها من أملاح، من خلال قراءة ما يوجد عليها من الخلف، وهي من الأشياء التي تجعل الجسم يزيد كثيراً.

  • أطعمة يوجد فيها دهون مشبعة

ويتم الحصول على نظام غذائي صحي لابد أن يتم الابتعاد تماماً عن تناول الكثير من الدهون المشبعة التي توجد في كلاً من الزبد والسمن والحليب الكامل الدسم.

وأيضاً منتجات الألبان وكل اللحوم الدهنية والمعالجة مثل كلاً من النقانق والكباب، وزيت النخيل والمعجنات وجوز الهند والكعك وغيرها من الأكلات الأخرى.

وينتج عن تناول الكثير من الدهون المشبعة رفع مستويات الكوليسترول في الدم، وهي تعتبر من أكثر الأشياء التي ينتج عنها الإصابة بأمراض القلب.

    • ولابد أن يتم نزع الدهون من داخل اللحوم.
    • والتخلص من جلد الدجاج.
    • وتناول الحليب خالي الدسم.
    • واستعمال الزبادي خالي الدسم والجبن الذي لا يوجد فيه دهون.
  • منع تناول الأطعمة المقلية

إن الأطعمة المقلية في زيت أو سمن غزير مثل السمبوسك وغيرها، فإنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون ينتج عنها زيادة الوزن، وأيضاً تزيد من خطر الإصابة بالسكري.

تناول بعض الأطعمة المفيدة بكثرة

يجب أن يتم تناول الكثير من الأطعمة المفيدة بكثرة، وذلك للحصول على نظام غذائي مفيد، ومن أهمها ما يلي:

  • تناول الفاكهة والخضروات

مما لا شك فيه إن الكثير من الخبراء ينصحون للحصول على نظام صحي مميز أن يتم الإكثار من تناو الفاكهة والخضروات.

وينصح بأن يتم طهي الخضروات بشكل يومي جيداً، لأنها يوجد فيها الفيتامينات والألياف الهامة للجسم والعناصر الغذائية التي يحتاج لها دائماً.

ومن الأفضل تناول 2 ثمرة من الفاكهة بشكل يومي للحصول على الطاقة التي يحتاج لها الجسم.

  • تناول الأطعمة النشوية المليئة بالحبوب الكاملة

حقاً إن الأطعمة النشوية المصنعة والمليئة بالحبوب الكاملة لها أهمية كبيرة في النظام الغذائي الصحي، ومن الأفضل تناولها من ضمن المحدود وهي لها بعض النتائج السلبية إذا تم الإكثار منها.

  • تناول الأطعمة البحرية

لابد أن يتم تناول في النظام الغذائي 2 قطعة من السمك على الأقل في الأسبوع، ومن بينها 1 قطعة من السمك المليء بالأوميجا 3.

وذلك لأن الأوميجا 3 الدهنية هي التي تساعد كثيراً في الحفاظ على صحة وسلامة القلب، ومن أهمهم الماكريل والرنجة والسلمون والسردين وسمك التونة وغيرها.

أشياء يجب أن يتم تجنبها عند اتباع نظام صحي سليم

إن اتباع نظام صحي سليم يتطلب السير على العديد من الخطوات المميزة، وأيضاً تجنب بعض الافعال التي تضر من يتبع هذا النظام ومن أهمها ما يلي:

  • يجب عدم تناول البرجر والبطاطس المقلية، ومن الأفضل عدم تناو الأكلات السريعة لمدة شهر فهذا يظهر الفرق الكبير على الجسم.
  • من الأفضل عدم تناول الأرز والخبز والمكرونة بكميات كبيرة، ويجب أن يتم استبدالهم ببعض الأصناف الصحية مثل الخضروات.
  • تناول كميات قليلة من الملح والسكر والأشياء المصنوعة من الدقيق الأبيض، ومن الأفضل أن يتم منعهم نهائياً حتى يتم الحصول على نتائج مميزة.
  • التقليل تماماً من تناول بعض الأكلات التي تحتوي على الدهون المشبعة، وهي مثل المصادر الحيوانية، ومن أبرزها اللحوم الحمراء أو منتجات الحليب والألبان ذات الدسم الكامل.
  • يمنع تناول الدهون المتحولة وهي التي تتوفر في السمن النباتي، والعديد من أنواع البسكويت، وأيضاً الحلويات والكعك والأكلات المقلية والسلع المخبوزة وغيرها الكثير من الأكلات الضارة.
  • عدم تناول العديد من المصادر المليئة بالكافيين بكميات كبيرة، وهي مثل القهوة والمشروبات الغازية والكثير من المنبهات الذي يحب تناولها الكثيرين.
  • يمنع تناول الأطعمة المصنعة مثل النشويات الجاهزة داخل العبوات المتنوعة، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مادة الصوديوم التي تضر الجسم كثيراً، وتجعله يخزن المياه الضارة.
  • من الأفضل تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، والابتعاد تماماً عن تناول الأكلات المعلبة والمجمدة لأنها من الأشياء التي تضر الصحة كثيراً.
  • يجب أن لا يتم تناول الأكلات المليئة بالملح مثل المخللات والأسماك المملحة وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى، وذلك لأنها من أبرز الأشياء التي تضر الجسم وتسبب زيادة في الوزن.
نظام غذائي صحي يجب أن يتبعه العديد من الأشخاص الذين يريدون الحصول على وزن مثالي وقوام ممشوق، فيجب الابتعاد تماماً عن تناول العديد من الأكلات المليئة بالدهون والأملاح وغيرها من الأشياء التي تضر النظام الغذائي، والإكثار من تناول الطعام المفيد للجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ