آخر تحديث: 09/12/2020

نظام غذائي لمرضى السكري

نظام غذائي لمرضى السكري
إن معرفة نظام غذائي لمرضى السكري أمر في غاية الأهمية للحفاظ على صحة الجسم حتى لا تزداد مستويات السكر في الدم ويمكننا تعريف السكري بأنه عدم إفراز الجسم للأنسولين بكميات كافية.
أو عدم قدرة الجسم على الاستفادة منه مما يجعل مستوى السكر الداخل للجسم يرتفع عن الحد الطبيعي فيبدأ الجسم في طرحه عن طريق البول، ولمرض السكري نوعين سوف نتعرف عليهم فيما يلي.

أنواع مرض السكري

مرض السكري المعتمد على الأنسولين

وهو نوع من مرض السكري لا يفرز فيه البنكرياس كمية الأنسولين الكافية بعد تناول الوجبات الغذائية وهذا النوع يصيب عادةً الأطفال والشباب في مقتبل العمر، ويحتاج المريض فيه لحقن أنسولين بالإضافة إلى النظام الغذائي السليم.

السكري الغير معتمد على الأنسولين

وهو عادةً يصيب كبار السن ولكن شاع مؤخراً إصابة الشباب والأطفال الذين يعانون من السمنة من هذا النوع من السكري، ويتميز هذا النوع بأن البنكرياس يقوم بإفراز كمية كافية من الأنسولين في بداية الأمر.

ولكن يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بصورة فعالة، حيث تزداد مقاومة أنسجة الجسم للأنسولين وبصفة خاصة للأشخاص البدناء الذين يتحركون قليلاً.

حيث أنهم يتناولون كميات كبيرة من الطعام كما أنهم يتعرضون لضغوطات نفسية كبيرة أو أن لهم أقرباء مصابون بالسكري من نفس النوع.

يحتاج مريض السكري لنظام غذائي من نوع خاص كما يجب ممارسة التمارين الرياضية والعمل على انقاص الوزن وإن لم تنجح هذه الطريقة يكون المريض محتاج لحبوب خافضة للسكر وقد يحتاج أيضاً لحقن أنسولين بعد فترة بسبب العجز الكبير في البنكرياس.

السكر الحملي

وهو نوع من أنواع مرض السكري يصيب النساء الحوامل فقط حيث أن طبيعة الحمل تسبب زيادة حاجة الجسم من الأنسولين إن لم يستطيع البنكرياس إمداد الجسم بكميات كافية منه.

وقد يختفي هذا النوع بعد الولادة ويتم علاج هذا النوع بالحمية الغذائية أو الحمية الغذائية مع الأنسولين بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

ويمكن لمرض السكري أثناء الحمل أن يؤثر على الجنين في حالة الارتفاع في مستوي السكر الدم.

ويجب ضبط مستوى السكر في الدم بين الأسبوع الرابع والثامن من الحمل لتجنب حدوث التشوهات الخلقية أو حدوث الإجهاض المبكر أو غيرها من المضاعفات.

وفي حالة عدم الضبط لمستوى السكر في الدم إما بالإفراط في تناول السكر والمغذيات أو عدم الانتظام بجرعة الأنسولين يحدث عدم دخول الأنسولين للمشيمة.

ولكن تدخل المغذيات الأخرى والسكر وتصل للجنين فيسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، ثم يفرز بنكرياس الجنين أنسولين أكثر لتوزيع السكر الإضافي مما يؤدي لتخزين الدهون أكثر فيولد طفل سمين وقد يسبب ولادة قيصرية للأم.

أما المشكلة الثانية فهي أن بنكرياس الجنين يفرز أنسولين بكميات كبيرة مما يؤدي لهبوط في سكر الجنين عند الولادة ثم صعوبات في التنفس ويولد الطفل كبير الحجم أو يكون أكثر عرضة للسمنة عندما يكبر أو للإصابة بالنوع الثاني من السكري.

نِظام غذائي لمرضى السكري المعتمد على الانسولين

يحتاج مريض السكر لنظام غذائي يضمن له الشفاء تدريجياً من المرض ولتجنب حدوث مضاعفات المرض التي تكون خطيرة على الصحة ولا يكون النظام حرماناً له من الطعام.

ولكن يكون انتقاء الأطعمة الجيدة لحالته وأن يحتوي النظام على الأطعمة الغير ضارة له والأقل ضرراً.

ويمكن أن يتكون النظام الغذائي من الأطعمة التالية:

الأسماك الدهنية مفيدة لمرضى السكري

لأنها تحتوي على أوميجا 3 الأحماض الدهنية المعروفة بفوائدها العديدة لصحة القلب حيث أن مرضى السكري معرضون بصورة كبيرة للإصابة بالقلب لذلك تعمل الأسماك الدهنية على الحفاظ على الصحة.

ويكون السبب في ذلك أن الأحماض الدهنية تحمي الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية والتي تقلل من الالتهابات وتحسن من وظائف الشرايين، ويفضل أيضاً لمريض السكر تناول أسماك السردين والسلمون والرنجة والماكريل وهي مصادر جيدة للأحماض الدهنية.

الخضروات الورقية هامة لمريض السكري

لأنها من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية والتي لا تحتوي إلا على القليل جداً من الكربوهيدرات وبالتالي فإنها جيدة لمرضى السكري، ومن الخضروات المفيدة السبانخ والجرجير واللفت وهي خضروات غنية بالمعادن والفيتامينات.

كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من نسبة الالتهابات في الجسم كما أنها تحمي العيون من مضاعفات مرض السكري.

البيض من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري

يساعد البيض على تعزيز الشعور بالشبع لفترة كبيرة ويقلل من الإصابة بالقلب ويساعد البيض على تقليل الالتهابات والتحسين من حساسية الأنسولين كما أنه يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد ويقلل الكوليسترول الضار.

نِظام غذائي لمرضى السكري في رمضان

يحتاج مريض السكري لنظام خاص في شهر رمضان الكريم حتى لا يصاب بالضعف العام وتدهور الصحة، حيث يتغير النظام الذي كان قبل ذلك، ويكون النظام في رمضان كما يلي:

وجبة الإفطار

أن تكون خفيفة قدر الإمكان وأن يحدد الطبيب كمية النشويات المسموح بها

وجبة السحور

أن تكون وجبة متوازنة أي يجب أن يتناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ويتجنب الدهون والزيوت وتجنب أيضاً الأملاح التي تزيد من العطش في نهار رمضان، وتجنب الطعام الغني بالسكر.

وجبات بين السحور والافطار

أن تكون أيضاً وجبة خفيفة لتتوازن عملية الغذاء بين الوجبتين.

نصائح هامة لتغذية مريض السكري في رمضان

أهمية تناول كميات كبيرة من الماء.

ممارسة الرياضة أو عمل أنشطة حركية بعد الإفطار بساعة واحدة ويجب أن تكون تمارين خفيفة غير مجهدة.

تجنب الرياضة في نهار رمضان لأنها تسبب الشعور بالعطش كما أنها تضعف الجسم أو يصاب بالهبوط.

عند شعور المريض بالهبوط الحاد يجب إنهاء الصيام وتناول الطعام المناسب.

نِظام غذائي لمرضى السكري والضغط

إن مرض ارتفاع الضغط ومرض السكري من الأمراض المزمنة التي يجب الاهتمام بنوعية الغذاء المقدم لهم، والآن يجب أن نقدم:

نِظام غذائي لمرضى السكري يومياً

الفطور

ربع رغيف أسمر مع بيضة مسلوقة أو ملعقتين لبنة قليلة الدسم، ونصف كوب من العصير الطازج وتجنب عصائر العنب والموز والمانجو.

وجبة خفيفة بين الفطور والغداء

عبارة عن كوب حليب خالي الدسم

وجبة الغداء

صدر دجاجة منزوع الجلد، خضار مسلوق، سلطة خضراء، أربعة ملاعق ذرة مسلوقة، أربعة ملاعق أرز مسلوق.

وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء

تتمثل في حبة من الشبورة، كوب ساخن منقوع أعشاب مثل الشاي الأخضر، اليانسون، البابونج.

وجبة العشاء

ثمرة فاكهة طازجة باستثناء المانجو والتين والعنب، كوب زبادي قليل الدسم.

نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع يومي

وجبة الفطور

كوب شاي بالحليب، ملعقتان مهلبية أو بليلة بالحليب والسكر، خبز توست مع عسل أو مربى مع حبة برتقال.

وجبة الغداء

عبارة عن أرز مع حساء طماطم، بطاطس مشوية أو عدس، قرع أو كوسا، خبز توست، عنقود عنب.

وجبة العشاء

أرز مع حساء خضروات بالليمون، فاصوليا، خبز توست بدون ملح، ثمرة برتقال أو تفاح.

بين الوجبات

شاي بالسكر ويضاف له ملعقة حليب، مكسرات بدون ملح، عصير برتقال.

يجب الحفاظ على أفضل نظام غذائي لمرضى السكري ويجب اتباع الأطعمة الجيدة لمرضى السكري مثل الحبوب الكاملة والألياف والفواكه وتعد الرياضة من أهم أساليب الوقاية من الأمراض كما يجب اتباع العلاج المناسب والعادات الصحية للشفاء من الأمراض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط