كتابة :
آخر تحديث: 15/02/2022

هل العطر يفطر ويبطل الصيام؟

العديد من الناس يحتارون في الكثير من الأسئلة التي يبحثون لها عن إجابات في الأحكام الدينية، ومن ضمن الأسئلة المحيرة للكثيرين هو هل العطر يفطر أم لا؟، ولذلك يقدم موقع مفاهيم إجابة تفصيلية عن هذا السؤال، كما نقدم أيضًا كل ما يتعلق بالعطور وصيام رمضان، فتابعونا.
العطور واحدة من الروائح المحببة لدى جميع الناس، ولكن لا يفضل للمرأة الخروج متعطرة لما ذكره رسول الله صلوات الله عليه في حديثه الشريف بشأن هذا "أيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا رِيحَهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ، وَكُلُّ عَيْنٍ زَانِيَةٌ"، وهذا دليل قاطع على أن النساء غير محبب لهن التعطر خارج المنزل، ولكن العطر في العموم هل استنشاقه يتسبب في إفطار رمضان، هو ما سوف نتكلم عن في السطور التالية.
هل العطر يفطر ويبطل الصيام؟

هل العطر يفطر؟

يتساءل الكثير من المسلمين هل العطر يفطر؟؟ والإجابة على هذا السؤال تتمثل فيما يلي:

  • تكون بلا، حيث أن العطر لا يتسبب في إفساد الصيام، ولكن إذا كان العطر قادم من البخور فلا يسمح باستنشاقه حيث أن أجزاء روائح البخور قد تدخل إلى الجوف، ولكن العطر العادي لا يتسبب في الإفطار بمجرد استنشاقه.
  • يذكر الشيخ ابن عثيمين بشأن الرد على سؤال هل العطر يفطر ويقول: "وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره سواء كان الطيب بخوراً أو دهناً أو غير ذلك، إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور.
  • لأن البخور له أجزاء محسوسة مشاهدة إذا استنشق تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته، ولهذا، قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة رضي الله عنه: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً".
  • ويقول ابن الباز أيضًا في فتواه عن استنشاق رائحة العطر أثناء نهار الصيام: "العطر لا يتسبب في إفطار الصائم إذا تعطر به في وجهه أو في الثياب، ولكن البخور يجب عدم تسعطه، وذلك لكونه يدخل أجزائه في المخ ومنها إلى الجوف، وبالتالي إذا قام الصائم بتسعطه وجب عليه القضاء".

هل العطور الزيتية يتسبب في إفطار الصائم؟

  • إذا قام الصائم بوضع أحد العطور الزيتية على ثيابه أو وجهه وقام باستنشاق رائحته فلا بأس عليه، حيث أن صيامه لا يبطل بذلك الفعل حتى إذا كان العطر يحمل رائحة قوية.
  • ولكن في هذه الحالة يكون اجتناب استخدامه أولى حتى لا يدخل روائحه القوية إلى الجوف.

هل العطر الطيار يفطر الصائم؟

  • العطر الطيار المقصود به العطر الزيتي المضاف إليه أحد المواد الكحولية والطيارة، فبالتالي تكون رائحته منتشرة أكثر من العطر الزيتي، وعن كونه يفطر الصائم أم لا فهو لا يتسبب في إفطار الصائم، وذلك قول كبار العلماء بأن العطر لا يجب أن يدخل جوف الصائم، ولكن إذا كانت رائحة العطر الطيار شديدة ومنتشرة في الجو وقد تدخل إلى جوف الصائم.
  • ففي هذه الحالة ترك استنشاق العطر يكون أولى، وإذا دخل إلى الجوف قد يتسبب في إفساد الصيام وعليه تعويض هذا اليوم، وذلك والله أعلم.

ماذا يفعل من دخلت العطور أو البخور في جوفه بدون قصد؟

  • إذا كنت تستخدم العطر في نهار رمضان، فيجب أن يكون هذا العطر غير داعم للجرم، ولكن إذا حدث وتم دخول رائحة البخور إلى الجوف بدون قصد من الصائم، ففي هذه الحالة يكون الصيام صحيح والله أعلم.

ما هو حكم البخور في رمضان؟

  • لم يترك الإسلام باب إلا قام بالتعريف به والإجابة على جميع أسئلته المتوقعة وغير المتوقعة، وذكرنا من قبل بأن العطور لا بأس بها إذا تم استنشاقها خلال نهار رمضان.
  • ولكن حكم البخور في ذلك مختلف، حيث أن كبار العلماء منعوا استنشاق العطور في أثناء الصيام، حيث أنه قد يتسبب في دخول شيء من رائحته إلى الجوف، وحديث الرسول في ذلك صلوات الله عليه بأن لا يمنع المسلم من استخدام البخور في نهار رمضان، ولكن يمنع عليه استشاقه.

ما هو حكم استخدام بخاخ الربو في نهار رمضان؟

لم يتفقوا الفقهاء بخصوص استخدام بخاخ الربو في نهار رمضان أثناء الصيام، وعن أهم الفتاوي المتعلقة بذلك ما يلي:

العلماء المجيزون

  • جاء جمهور الشافعية بإجازة استخدام بخاخ الربو في نهار رمضان، كما أنهم أجازو أيضًا استنشاق البخور عن عمد، وذلك لما ورد عن الرملي التابع لمذهب الشافعية.
  • حينما قال:" ووصول الدخان الذي فيه رائحة البخور أو غيره إلى الجوف لا يفطر به، وإن تعمَّد فتح فِيه لأجل ذلك وهو ظاهر لما تقرر أنّها ليست عينًا عرفًا إذ المدار هنا عليه"، كما أن بخار الأطعمة لا يتسبب أيضًا في إفساد الصيام.

العلماء المانعون

  • أما باقي جمهور الأئمة من الحنابلة والحنفية والمالكية بأن بخاخ الربو يتسبب في الإفطار، وذلك لما أكدوا عليه بأن استنشاق أدخنة الطعام أو البخور يتسبب في إبطال الصيام وعليه تعويض هذا اليوم.
  • وتحدث الدسوقي التابع للإمام المالكي في ذلك الأمر وقال: "عند وصول دخان القدر أو البخور للجوف وجب عليه قضاء هذا اليوم، وذلك لكون دخان البخور والطعام يتكيف به المخ ويتقوى به مثلما يفعل الطعام".
  • وذكر أيضًا البهوتي التابع للحنابلة حينما قال: "إذا تعرض حلق الإنسان إلى الذباب أو الغبار أو دخان وكان غير قاصد لذلك فلا أثم عليه ويكون صيامه صحيح".
  • كما ذكر ابن عابدين التابع للحانفية أيضًا "إذا دخل الدخان إلى الجوف بأي صورة له فإنه أفطر"، حيث أن الآئمة الثلاثة أجمعوا بأن دخان الطعام والبخور عند استنشاقه عن عمد يتسبب في فساد الصيام، وبالتالي ينطبق الأمر على بخاخ الربو ايضًا.

ما هو حكم تعطر النساء؟

  • حرمت الشريعة الإسلامية النساء أن يستخدمن العطر خارج المنزل طالما سوف يتعرضون في الطريق إلى الرجال، حيث أن العطر يتسبب في وقوع أثر غير محبب في قلوب الرجال، وذلك لما قاله رسول الله صلوات الله عليه بشأن هذا حينما قال: "أيُّما امرأةٍ استعطَرَت فمرَّت علَى قومٍ ليجِدوا من ريحِها ؛ فَهيَ زانيةٌ".
  • وقال رسول الله صلوات الله عليه في حديثه الشريف أيضًا: "إذا خرجتْ إحْداكنَّ إلى المسجدِ فلا تقْرَبنَّ طِيبًا" وهذه الأحاديث الشريفة من الأدلة القاطعة على حرمة المرأة في التزين عند الذهاب إلى المسجد، وعند الخروج لأي مكان أخر أيضًا.
  • أما عن تعطر النساء في داخل المنزل أو مع النساء فلا حرج فيه، حيث أن من واجبات الزوجة إدخال السرور على الزوج، ويكون ذلك من خلال اللباس الطيب والرائحة الجميلة.
  • ولكن إذا قامت المرأة بتعطر للرجال الأجانب عنها عند الخروج فأنها تأثم عندها، حيث أن النساء فتنة ومطمع للرجال على عكس الرجل لا بأس به إذا خرج متعطرًا فلا حرج عليه.
  • إذا قامت المرأة بوضع العطر في المنزل وقامت للصلاة فلا بأس عليها ولا تحتاج إلى إزالة العطر، بل تتوضأ للصلاة فقط وتصلي بدون الحاجة لإخفاء الرائحة.
  • ولكن إذا اضطرت المرأة إلى الخروج وهي واضعة للعطر، فيجب عليها أن تزيل الرائحة أولًا وتخرج بلا رائحة طيبة.
قدمنا لكم من خلال هذه المقالة جميع الإجابات بخصوص سؤال هل العطر يفطر، كما قمنا بذكر أراء العلماء بشأن ذلك من جهة العطور بأنواعها المختلفة والبخور وما حكم استنشاقهم، كما قمنا بذكر حكم تعطر المرأة في الإسلام عند الخروج، وفي النهاية يجب أن تعلم عزيزي القارئ بأن ديننا الحنيف لم يأمرنا بفعل شيء أو ترك شيء إلا لحصول المنفعة لنا، فالحمد لله دائمًا وأبدا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ