كتابة : نجاة
آخر تحديث: 26/12/2023

هل درجة الحرارة تؤثر على الحيوانات المنوية؟

إنتاج الحيوانات المنوية، كميتها، وجودتها، كلها معطيات قد تتغير للأحسن أو الأسوأ بناءًا على مجموعة من المعايير. فهل درجة الحرارة تؤثر على الحيوانات المنوية؟ وما درجة الحرارة التي قد تجعل الرجل يدق ناقوس الخطر؟ نتعرف على ذلك وأكثر مع مفاهيم الذي يوضح لنا من خلال هذا المقال رأي الأطباء بخصوص درجة الحرارة وما مدى تأثيرها على خصوبة الرجل والنقاط التي يجب على الرجل الانتباه إليها للحفاظ على صحة وجودة الحيوانات المنوية.
هل درجة الحرارة تؤثر على الحيوانات المنوية؟

هل درجة الحرارة تؤثر على الحيوانات المنوية؟

  • بالفعل، درجة الحرارة تؤثر بشكل مباشر على كمية الحيوانات المنوية المنتجة وجودتها. فكما هو معلوم، تقع الخصية في كيس الصفن وتكون أبرد بدرجتين من درجة حرارة الجسم
  • في حالة درجة الحرارة المرتفعة يحصل استرخاء في كيس الصفن بحيث تستقر الخصيتان في الأسفل، بينما في حالة الجو باردا ترتفع الخصيتان للأعلى
  • إذا كانت درجة حرارة الخصيتان أعلى لفترة طويلة هنا يكمن الجواب على سؤال هل درجة الحرارة تؤثر على الحيوانات المنوية؟ حيث تؤدي درجة الحرارة العالية تلك إلى ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية، كما وتتأثر جودتها وكميتها.

تحدثت أحد التقارير الصادرة من المجلة البرازيلية لجراحة المسالك البولية لعام 2007، أن الرجال الذين تم تعريضهم لمياه ساخنة لفترة طويلة عبر البقاء في حوض الإستحمام، أظهروا ضعفاً ملحوظاً في عدد وكمية وجودة الحيوانات المنوية، كما أنه وبعد توقفهم عن تعريض منطقتهم الحساسة للحرارة، لاحظوا تحسناً على مستوى صحة الحيوانات المنوية.

  • من أوجه الحرارة التي يمكن أن تؤثر على الصحة الإنجابية للرجل عموما وصحة الحيوانات المنوية على وجعه الخصوص ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحمى، حيث لاحظ الأطباء أن إصابة الرجال بالحمى لفترة طويلة يسبب ضعف في الخصوبة

في أحد الدراسات التي شملت اثني عشر رجلا، تم التوصل إلى أن تعرض الرجال للساونا لمدة متوسطها ساعتين وأربعة وعشرين دقيقة كل أسبوعين يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية بنسبة 50 بالمائة كحد أقصى

هل تؤثر الحرارة على الخصيتين؟

هل درجة الحرارة تؤثر على الحيوانات المنوية؟ وعلى الخصيتين كذلك؟ اكتشف الجواب أسفله:

  • أجل، لدرجات الحرارة المرتفعة كذلك تأثير سلبي على الخصيتين، فعندما تتعرض الخصيتين لمستويات عالية من الحرارة، فإن ذلك يؤدي إلى ضعف الخصوبة الذي يترجم في ضعف إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يمكن أن يؤدي تعرض الخصيتين المستمر للحرارة العالية إلى إنتاج خلايا منوية ذات شكل غير طبيعي وتفتقر للجودة.
  • انخفاض عدد ونوعية الحيوانات المنوية جراء درجات الحرارة العالية يؤدي إلى العقم.

توصلت أحد الدراسات سنة 2004 إلى أن الجلوس مع وضع الكمبيوتر في حضنك مباشرة على الأفخاد يزيد من درجة حرارة الخصيتين بشكل أكبر، حيث يضيف 0.5 إلى 0.6 درجة مئوية أخرى من الحرارة إلى كيس الصفن، الأمر الذي يؤثر على خصوبة الرجل.

ما هي درجة الحرارة المطلوبة لنمو الحيوانات المنوية؟

  • كما سبق وأشرنا له تبقى الخصيتين بعيدة عن الجسم بحيث تكون حرارتها أبرد من درجة حرارة الجسم بما يعادل 35 إلى 37 درجة مئوية (95 إلى 98.6 درجة فهرنهايت) وهي درجة الحرارة المثالية لإنتاج الحيوانات المنوية.

هل ارتفاع درجة حرارة الجسم تمنع الحمل؟

  • أشرنا آنفاً إلى رأي الأطباء والدراسات التي كلها تؤكد تأثير درجة الحرارة المرتفعة على خصوبة الرجل، ولأن الحمى تسبب ارتفاعًا كبيرًا في درجة حرارة الجسم فإن التأثير يكون مضاعفًا بل ويُصعب على الرجل مأمورية حدوث الحمل.
  • للحمى تأثير معيق مباشر يخص إنتاج الحيوانات المنوية، فقد أظهرت الدراسات أن الحمى تسبب ارتفاع درجة الحرارة في منطقة الأعضاء التناسلية وبالتالي تسبب ضعفاً في إنتاج الحيوانات المنوية وتقتل تلك الموجودة مسبقاً.
  • ولعل المخيف في الأمر هو أن تعرض الجسم للحمى لفترات طويلة قد يكون له تأثير يتراوح من المدى القصير إلى الطويل، وقد يصل إلى العقم.
  • علاوة على ذلك، ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال الممارسة الجنسية يمكن أن يكون له تأثير مشابه قد يُترجم لتلف الحيوانات المنوية الذي يؤدي لتعزيز فرص حدوث الإجهاض وضعف خصوبة الرجل.

تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص في حالة إصابة الرجل المتكررة بالحمى أو إذا كان معرضا بشكل كبير للإصابة بالحمى، حتى يمُده الطبيب بكل الإجراءات الطبية وغير الطبية التي سيساعد اتباعها في حماية الخصوبة والصحة الإنجابية

هل تبريد الخصيتين يزيد الخصوبة؟

  • سيكون التفكير في تبريد الخصيتين حلا منطقيًا ربما لعلاج درجة الحرارة المرتفعة وتأثيرها، إلا أنه لا يوجد أي دليل على أن تبريد الخصيتين باستخدام أكياس الثلج أو الاستحمام البارد يمكن أن يساعد في تقليل تأثير الحرارة أو تحسين الخصوبة.
  • وبالرغم من ذلك هناك مجموعة من منتجات "مبردات الخصية" الفعلية التي تدعي أنها تعمل على تبريد الخصيتين لتحسين الصحة الإنجابية لدى الرجل، مثل أحد العلامات التجارية التي تقوم ببيع ملابس داخلية تحتوي على أكياس الثلج على شكل إسفين والتي تساعد خلال وضعيات الجلوس المطولة

لا يوجد دليل على أن تبريد الخصيتين أو وضع الثلج عليهما يؤثر على هرمون التستوستيرون، وتظهر الأبحاث أن التعرض لدرجات حرارة أكثر برودة قد يرتبط بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل.

  • في نفس الإطار تتوفر الكثير من المنتجات ذات نفس التوجه والتي تسعى كلها لحماية منطقة الرجل الحساسة من درجات الحرارة العالية.

إذا كان الرجل يحاول مع الشريكة في إطار حدوث الحمل، فيفضل تجنب كل الممارسات التي تسبب ارتفاعا في درجة حرارة الخصيتين بدءا من الحمامات الساخنة والجلوس لفترة طويلة وممارسة نشاط بدني..

نصائح لحماية الحيوانات المنوية من الحرارة وتأثيرها

لعل العلاج الأمثل لتأثير درجة الحرارة العالية على الحيوانات المنوية هو تقليل التعرض للحرارة، لأن التعرض المنتظم للحرارة يؤدي لتلف الحيوانات المنوية ويضعف خصوبة الرجل. وينصح الأطباء عموماً ب:

  1. التخلص بشكل نهائي من كل الأنشطة والممارسات التي تسبب التعرض المفرط للحرارة
  2. تجنب الملابس الداخلية الضيقة والتي لا تسمح بدخول الهواء واستبدالها بأخرى فضفاضة
  3. تجنب مصادر الحرارة المباشرة كالبقاء مطولا في الحمامات الساخنة والساونا فهي تدمر صحة الرجل الإنجابية
  4. اعتماد لايف ستايل صحي يشتمل على ممارسة التمارين الرياضية وعلى نظام غذائي صحي ومتوازن
كان ذلك جوابا على هل درجة الحرارة تؤثر على الحيوانات المنوية؟ وتطرقاً لمختلف جوانب التأثير لدرجة الحرارة العالية والحمى على خصوبة الرجل وصحته الإنجابية، كما واقترحنا رأي الأطباء والدراسات في الموضوع مع نصائح للوقاية والعلاج.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ