آخر تحديث: 03/05/2021

أبرز أهداف هيئة الأوراق المالية

أبرز أهداف هيئة الأوراق المالية
هناك الكثير من الجهات والهيئات المختلفة التي تعتني بالكثير من الأمور الهامة في حياتنا، حيث أن لكل جهة أهداف وقوانين خاصة بها إذا كانت جهات حكومية أو خاصة والتي منها هيئة الأوراق المالية.
الجهات الحكومية تكون أكثر ولها علاقة أكبر بالعديد من الأشياء الهامة بحياتنا، ومن ضمن تلك الجهات والهيئات هي هيئة الأوراق المالية، حيث أن الأموال لها الكثير من الأهمية في حياتنا وبالنسبة لاقتصاد البلاد والتجارة خارجياً وداخلياً والعديد من الأمور الأخرى.

ما هي هيئة الأوراق المالية والسلع

كما ذكرنا أن الهيئات كثيرة جداً، وكل هيئة ولها مجالها واهتمامها وأيضاً قوانينها، حيث أن هذه الهيئات تعد أول المسؤولين عن المجال الخاص بهم أمام الدولة وأمام جميع المنظمات الأخرى، فلكل هيئة ولها مجالها التي يجب عليها أن تهتم به.

ويجب أن تكون مسؤولة عن كل شيء خاص به ومسؤولة أيضاً على حل المشاكل التي تحدث بها، وهيئة الأوراق والسلع أكبر مثال لذلك، حيث أن هيئة الأوراق والسلع تضم أهم وأقوى المجالات والتي يتم التعامل معها من جميع الجهات الخاصة بالدولة وهي الأوراق المالية، حيث أن هذه الهيئة تتميز بأنها قادرة على إصدار بعض القوانين التي يجب على الجميع أن يسير عليها.

•وهذا يرجع إلى تمتعها بما يُسمى بالاستقلال المادي الذي يعد هاماً لهذه الهيئة، كما أنها تكون مسؤولة بشكل كبير عن الأموال التي يتم نقلها من مكان إلى أخر وأيضاً تكون مسؤولة عن التصرفات القانونية التي يتم اتخاذها في أي عملية من عمليات هيئة الأوراق والسلع, كما أنها أيضاً تكون مسؤولة عن العقود الرسمية وتأكيدها وأيضاً تهتم بالتبرعات وكل شيء متعلق بالأوراق المالية، سواء كان تصديرها أو إنتاجها أو توزيعها.

تاريخ هيئة الأوراق والسلع

 تعد هذه الهيئة من أهم وأقوى الهيئات التي تتكون منها الدول، فلكل دولة يلزم أن تحتوي على هيئة أوراق مالية، ولكن هل تساءلت في يوم عن تاريخ هذه الهيئة ؟، هذه الهيئة لم يتم إصدارها في يوم وليلة، ولكن لهذه الهيئة تاريخ كبير منذ أول مرة يتم إنشاءها.

 حيث أن أول دولة تقوم بعمل هيئة للأوراق المالية كانت الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنه كانت فكرة هذه الهيئة من تفكير وتنفيذ فرانكلين روزفلت، فتم تأسيس هيئة الأوراق والسلع تابعة للوكالة الحكومية في أمريكيا في عام 1934، كبداية لهذه الهيئة فإنها كانت تتبع الحكومة الفيدرالية لأمريكيا، وكان منشأها ومكانها يوجد بعاصمة الولايات المتحدة وهي واشنطن.

 فمن قبل أن يتم إنشاء هذه الهيئة كانت الأمور الخاصة بالأموال معقدة ومتداخلة في بعضها، وأيضاً كانت تحمل الكثير من المشاكل المختلفة، فعندما تم إنشاء هذه الهيئة أصبحت الأمور أكثر سهولة مما قبل وأكثر تنظيماً.

 وهذا لما أضافته هذه الهيئة من أهداف وخدمات كثيرة كان يحتاجها الكثير مننا في حياتهم، كما أنها كانت تحمي الكثير من الأموال من خلال القوانين الخاصة بها والتي يجب على الجميع أن يقوم باتباعها، فمن قبل أن يتم ظهور هيئة الأوراق والسلع كانت توجد الكثير من عمليات النصب المختلفة والاحتيال على الممتلكات الخاصة والعامة.

وأيضاً كانت هناك الكثير من أوراق التزوير الكثيرة والتي يتم النصب من خلالها، ولكن عندما ظهرت تلك الهيئة وتطورت من وقت ظهورها حتى الآن أصبح الأمر أكثر دقة وأكثر أمان.

قوانين هيئة الأوراق

 منذ أن تم تأسيس أول هيئة في الأوراق المالية في أمريكيا إلى وقتنا هذا حدثت الكثير من التطورات المختلفة التي تواكب العصور، حيث أن هناك الكثير من البلاد التي قامت بتنفيذ تلك الفكرة وقامت بإنشاء هيئة أوراق مالية خاصة بها بعد أن رأت الكثير من الأهداف والنجاحات التي حققتها هذه الهيئة وهذا التنظيم.

 ولكل دولة هيئتها وأيضاً لكل هيئة قوانين خاصة بها يجب على الجميع أن يتبعوها طالما كانوا متواجدين في هذه البلد، فهناك فئات كثيرة من الناس يتعاملون مع الأوراق المالية بشكل كبير ويكونوا بحاجة إلى التعامل مع هذه الهيئة أيضاً، وهؤلاء الفئات هم المستشارين وأيضاً المستثمرين والمتعاملين دوماً مع الأموال والذين لهم علاقة بالأسهم والبورصة الخاصة ببلادهم.

كما أن المستشارين الماليين لهم دور كبير في هيئة الأوراق والسلع التي تساعدهم في الكثير من الإجراءات المختلفة التي تتعلق بالعمل الخاص بهم، فتختلف القوانين من بلد لأخرى ولكن هناك قوانين تظل ثابتة لا تتأثر أو تتغير حول العالم.

 حيث أنه من ضمن تلك القوانين هي أن أعضاء الشركات التي تقوم بنشر منتجاتها في السوق هم المتحكمين الرئيسيين في تداول الأوراق المالية في هذا السوق، كما أنه إذا تم حدوث أي من المخالفات الخاصة بالقوانين المعروفة لكل بلد فيلزم على أي فرد أن يقوم بالتوجه إلى الهيئة الخاصة بالأوراق المالية حتى يتم اتخاذ الإجراء الصحيح.

أهداف هيئة الأوراق المالية

تم تأسيس هيئة الأوراق والسلع لكي يتم تحقيق الكثير من الأهداف التي لها أهمية كبرى في حياتنا والتي لها تأثير كبير عليها، حيث أن هذه الهيئة منذ أن تم تأسيسها إلى الآن لها الكثير من الأمور والخطط الهامة التي يتم العمل بها والتركيز عليها حتى يتم حل الكثير من المشاكل المتعلقة بالسوق والبورصة والتجارات أيضاً، فمن ضمن أهداف هيئة الأوراق والسلع:

  • تقوم هيئة الأوراق والسلع بعمل مخطط كبير وهام به السياسة العامة وأيضاً البرامج المتعلقة بالمشاريع القادمة التي تخص الهيئة.
  •  من أهداف هيئة الأوراق والسلع أن تقوم بتوقيف ومنع أوراق مالية معينة، حيث يتم منع تداولها أو التعامل بها بداخل الدولة، ومن يقوم بمخالفة ذلك مع علمه لهذه التعليمات فإنه يتم تنفيذ عقوبة له، بالإضافة إلى أن هيئة الأوراق والسلع تحدد المدة التي يمنع بها هذا التداول.
  • الحوكمة من الأمور الهامة التابعة للأوراق المالية، حيث تقوم الهيئة بوضع القواعد والقوانين الخاصة بهذه الحوكمة وأيضاً تقوم بتحديد الجهات التي سيتم تطبيق هذه الحوكمة عليها.

خدمات هيئة الأوراق والسلع

هناك العديد من الخدمات التي تقوم هيئة الأوراق والسلع بتقديمها للكثير من الناس العاديين أو الهيئات الحكومية الأخرى المتواجدة بالدولة، كما أيضاً هذه الخدمات تفيد فئة معينة بشكل كبير مثل رجال الأعمال والأشخاص المستثمرين والعاملين بالبورصة الخاصة بالبلد، فمن ضمن خدمات هيئة الأوراق والسلع:

  • يتم أخذ الموافقة والتصريح بأي تداول يمكن أن يحدث بين الناس بعيداً عن السوق المالي من خلال هيئة الأوراق والسلع، فهي الجهة المسؤولة عن تقديم هذه الموافقة ولا يمكن التداول دون أخذ هذه الموافقة.
  • يتم أخذ الموافقة والتصريح الخاصين بالأجور المالية الخاصة بالكثير من العمال، كما أنه يتم تحديد هذه الأجور أيضاً من قبل هذه الهيئة، وكذلك يتم التعامل مع العمولات والخدمات التي يتم تقديمها.
  •  من ضمن خدمات الهيئة أيضاً هي التصريح والموافقة على صناديق خاصة بالاستثمار، فلا يمكن أن يتم إنشاء صندوق استثمار دون أخذ الموافقة من الهيئة وأيضاً لا يمكن الاشتراك بأي صندوق دون الموافقة.
وأخيراً.. تحتوي كل دولة من الدول الحكومية على مجموعة من الإدارات والهيئات الحكومية التي يتطلب منها القيام بالكثير من المهام، ومن أهم تلك الهيئات هيئة الأوراق المالية.