كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 12/01/2023

تفسير واهجروهن في المضاجع واضربوهن

إليك تفسير واهجروهن في المضاجع قول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة النساء، فقد عجز الكثيرون عن فهم الأحكام التي يريد سبحانه توضيحها من خلال هذه الآية. ونتيجة لذلك في موقع مفاهيم سنحاول جاهدين أن نضع بين يديك أصح، وأبرز التفاسير لقوله تعالى، واهجروهن في المضاجع، إلى جانب توضيح سبب نزول الآية، ومعناها كاملةً. تابع القراءة للاطلاع على كل ما يهمك من أحكام إسلامية حول آية النشوز.
تفسير واهجروهن في المضاجع واضربوهن

تفسير قوله تعالى واهجروهن في المضاجع

تفسير قوله تعالى واهجروهن في سورة النساء

قال أبو جعفر المنصور في تفسير قوله تعالى واهجروهن في سورة النساء اختلف أهل القول والتأويل في تفسير هذه الآية، وسنقدم لكم أصح التفاسير التي سمعها الخليفة أبو جعفر عن قوله واهجروهن في المضاجع:

  • قول ابن عباس في تفسير قوله فعظوهن واهجروهن في المضاجع معناها "عظوهن فإن أطعنكم، وإلا فاهجروهن".
  • قول سعيد بن جبير أن "الهجر هو هجر الجِماع".
  • قول ابن عباس أن، واهجروهن في سورة النساء تعني "الهجر كأن يكون الرجل، وامرأته على فراش واحد، ولا يُجامعها".
  • قول السدي في تفسير آية النشوز "على زوجها أن يعظَها، وإن لم تقبل فَليهجُرها في المضجع أي يرقد عنها، ويولّيها وجهه، ويَطَؤها، ولا يكلمها".
  • قول الضحاك "يضاجعها ويهجر كلامها، ويولّيها ظهره".
  • قول ابن عباس عن تأويل الآية بهجران الكلام "أنها لا تترك في الكلام، ولكن الهجران في أمر المضجع".
  • قول سعيد بن جبير في تفسير، واهجروهن في المضاجع "أي اهجروهن حتى يأتين مضاجعكم".
  • عن أبي طلحة عن ابن عباس قال "يعظها فإن قبلت، وإلا يهجرها في المضجع، ولا يكلمها من غير أن يذر نكاحها، وذلك عليها شديد".
  • قال آخرون عن عكرمة قال "لا تقربوهن في فرشهن حتى يرجعن إلى ما تحبون".
  • قول مجاهد في تفسير واهجروهن "لا تضاجعها".
  • وعن مغيرة عن عامر، وإبراهيم قالا في تفسير الهجران "أن لا يضاجعها على فراش".
  • قول محمد بن كعب القرظي "قال يعظها بلسانه فإن أعتبت فلا سبيل له عليها، وإن أبت هجر مضجعها".
  • وأخبر معمر عن الحسن، وقتادة قالا "إذا خاف نشوزها وَعظَها فإن قبلت، وإلا هجر مضجعها".
  • وقال آخرون "قولوا لهن من القول هجراً في تركهن مضاجعتكم".
  • عن أبي صالح عن ابن عباس قال "يهجرها بلسانه، ويغلظ لها بالقول، ولا يدع جماعها".
  • أخبر الثوري عن خصيف عن عكرمة قال "إنما الهجران بالمنطق أن يغلظ لها، وليس بالجماع".
  • أخبر مغيرة عن أبي الضحى في تفسير قوله واهجروهن في المضاجع "يهجر بالقول، ولا يهجر مضاجعتها حتى ترجع إلى ما يريد".
  • أخبر المثنى عن الحسن قال "لا يهجرها إلا في المبيت في المضجع ليس له أن يهجر في كلام، ولا في شيء إلا في الفراش".
  • قول سفيان في تفسير الآية "قال في مجامعتها، ولكن يقول لها تعالي، وافعلي كلاماً فيه غلظة فإذا فعلت ذلك فلا يكلفها أن تحبه فإن قلبها ليس في يديها".
  • قال أبو جعفر المنصور أن للهجر 3 معاني في كلام العرب، الأول "هو الرفض، والترك ومنه يقال هجر الرجل أهله أي تركهم". والثاني "الإكثار من الكلام والهذيان ومنه يقال هجر فلان في كلامه أي هذى". والثالث "الهجر هو حبل تُربطُ به البعير من رسغها".

معنى آية واهجروهن في المضاجع

  • يكلم الله تعالى الأزواج الذين يخافون عصيان زوجاتهم لهم، وتعاليهنّ عن طاعتهم، واللاتي وصفهن الله سبحانه في الآية "بالنشوز" أي يقال للمرأة سيئة العشرة، والتي تستصعب على زوجها "ناشز".

وبيَّن تعالى من خلال الآية ما يجب على الزوج فعله إذا كانت امرأته ناشزاً، أو كان يخاف نشوزها، وإعراضها عنه، ورفضها طاعته، وهو كما يلي:

  • أولاً يقوم بوعظها، وتذكيرها بأمر الله تعالى في طاعة الزوجة زوجها على الخير، وتخويفها من عقابه تعالى للمرأة التي تعصي زوجها. وأن يحاول قدر الإمكان ترغيبها في طاعته، وتذكيرها بثواب الزوجة الصالحة المطيعة على الخير عند رب العالمين.
  • ثانياً إذا لم تقبل طاعته، ولم يجدي أسلوب الوعظ أي فائدة يجب عليه اللجوء إلى الأسلوب الثاني، وهو أن يهجرها في المضجع، ويبتعد عنها في الفراش، ويترك جماعها، والكلام معها حتى تعود عن أعراضها.
  • ثالثاً إذا لم تتراجع الزوجة عن نشوزها، وإعراضها عن طاعة زوجها باستخدام الأسلوبين السابقين يباح له أخيراً الضرب، ولكن يجب أن يكون الضرب غير مبرحٍ ولا مؤلم، وقيل الضرب هو المباعدة والمفارقة التامة.

سبب نزول آية واهجروهن في سورة النساء

سبب نزول آية واهجروهن في سورة النساء

  • يرجع سبب نزول آية واهجروهن في سورة النساء إلى قصة سعد بن الربيع عندما تخاصم مع زوجته حبيبة بنت زيد، وقد كانوا من الأنصار. وذهبت مع أبيها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكُون له لَطم سعد بن الربيع لها عندما نشزت عنه، ثم قال أبوها "أفرشتُهُ كريمتي فلطمها".
  • فأجابه صلى الله عليه وسلم "لتقتص من زوجها". ثم ذهبت مع أبيها لتقتص منه فقال لها النبي "ارجعوا هذا جبريل" ثم قال تعالى (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض) فقال صلى الله عليه وسلم "أردنا أمراً والذي أراد الله خير"، ورفع بعد ذلك عن سعد بن الربيع القصاص.
  • كما ذكر في تفسير الرازي أن حادثة سعد بن الربيع كانت سبباً في نزول آية (ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يُقضى إليك وحيه)، ثم أمسك النبي عن الحكم في تلك الحادثة حتى نزلت آية واهجروهن في المضاجع.

الأسئلة الشائعة

ما معنى كلمة واضربوهن في سورة النساء؟

  • ليس معنى كلمة، واضربوهن ما هو معروف بالضرب باليد أو العصا، ولكن يقصد بالضرب هنا المباعدة، والهجران خارج عش الزوجية. وبعد تتبع معنى كلمة "الضرب" باللغة العربية في المصحف الشريف وجدنا أنها تعني المفارقة، والانفصال، والتجاهل، والمباعدة.

هل يجوز ضرب الرجل في القرآن؟

  • يوجد في الدين الإسلامي معنى لكل فعل، على سبيل المثال (يسمى ضرب الوجه باللطم، وضرب القفا بالصفع، وضرب الرِجل بالركل، وضرب اليد بالوكز) ولكن لا يوجد أي دليل في القرآن أو السنة ينص على جواز ضرب الرجل للمرأة بالعصا وإيلامها لكن المقصود بالضرب هنا هو المفارقة، والابتعاد كما ذكرنا أعلاه.

ما المقصود بالضرب في القرآن؟

  • يقصد بالضرب في القرآن الكريم بالمفارقة، والانفصال بدليل قوله تعالى (ولقد أوحينا إلى موسى أن أسرِ بعبادي فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف درَكاً ولا تخشى)، وتفسير كلمة "فاضرب" هنا هو أفرق لهم طريقاً في البحر يمشون فيه بين الماء.

هل كان رسول الله يضرب زوجاته؟

  • الإجابة هي لا، لم يثبت في القرآن الكريم أن النبي ضرب إحدى زوجاته أو ملك يمينه بل كان عليه الصلاة والسلام نموذجاً للزوج الصالح، والرجل المسلم الذي يُحتذى بصفاته الكريمة، وتعامله مع زوجاته. بالإضافة إلى ذلك ثبت عن عائشة قولها "ما ضرب رسول الله شيئاً قط بيده، ولا امرأة، ولا خادماً.. إلخ".
في الختام نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة المطلوبة فيما تبحثون عنه حول تفسير قوله تعالى واهجروهن في سورة النساء، وسبب نزول آية النشوز، وفيمن نزلت. وللسؤال عن أي معلومات دينية من ناحية أخرى يرجى مشاركتنا تساؤلاتكم في التعليقات للإجابة لكم عنها في سطور مواضيعنا القادمة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع