آخر تحديث: 10/05/2021

وصفات علاج ترهل الثدي

وصفات علاج ترهل الثدي
تعاني الكثير من السيدات من مشكلة ترهل الثدي، والتي قد تكون لها أسباب كالرضاعة إلا أن هناك حالات يعود سبب الترهل فيها إلى عوامل أخرى ثانوية تدخل في نطاق نمط الحياة، الأمر لا يدعو للقلق بشأنه لأن علاج ترهل الثدي أمر ممكن إما باستعمال طرق طبيعية أو باتباع نظام تمارين رياضية خاصة، ولعلاج دقيق للحالة يجب وضع الأصبع على السبب الذي أدى لحدوث الترهل.

أسباب ترهل الثديين

الثدي يتكون من أنواع مختلفة من الأنسجة التي تشمل الأنسجة الغدية والأنسجة الليفية والأنسجة الدهنية، تحدد الأنسجة الدهنية حجم ثدي المرأة ويمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا بين الأفراد.

علم الوراثة يؤثر أيضًا على نمو الثدي وحجمه عند النساء، يعتبر ترهل الثديين أمر شائع في جسم المرأة، فمع مرور الوقت وبسبب تجارب الحياة المختلفة، من الطبيعي أن يتغير شكل ثدي المرأة وحجمه ويفقد مرونته.
دعونا نلقي أسفله نظرة على الأسباب الرئيسية لترهل الثدي:

  • الشيخوخة

وفقًا لـ MedLine Plus، فإن إنتاج هرمون الإستروجين الأنثوي في جسم المرأة يبدأ بالتناقص تدريجياً أثناء انقطاع الطمث، يؤدي هذا إلى انكماش الأنسجة الغدية في الثدي، مما يجعلها تبدو أقل امتلاء.
التغير المفاجئ في الوزن

يمكن أن يؤثر أي تغيير في الوزن، على مدى فترة زمنية قصيرة، على أنسجة الثدي، ويمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفاجئ وزيادة الوزن إلى تغيير شكل الثديين.

  • الأمراض

ترتبط بعض الأمراض أيضًا بترهل الثدي، حيث يمكن أن يسبب سرطان الثدي أو أمراض الجهاز التنفسي مثل السل ضعفا كبيرًا للخلايا وبنية الأعضاء الداخلية.

  • النظام الغذائي ونمط الحياة

ارتبط الاستهلاك المفرط للنيكوتين والكحول والمشروبات الغازية بالشيخوخة المبكرة للجلد وإضعاف البنية الخلوية. لذلك، يُقترح خفض هذه العوامل الضارة في جسمك لرؤية تحسن في ثدييك.

قد تشمل الأسباب الأخرى لترهل الثديين، الحمل المتكرر و ثقل الثدي، فمع مرور الوقت، بسبب الجاذبية قد تعاني النساء ذوات الثدي الثقيل من الترهل؛ أيضا، ووفقا لدراسة نشرت في المجلة الأوروبية للوقاية من السرطان، قد يؤدي الحمل إلى زيادة حجم الثدي، مما يؤدي إلى تغييرات في شكله.

علاج ترهل الثدي

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكريمات والمستحضرات المتوفرة في السوق والتي تزعم قدرتها على شد الثدي، ولكن هذه الحلول غالبًا ما تكون لها آثار جانبية خطيرة، لذا تأكد من استشارة طبيبك أو أخصائي أمراض النساء قبل البدء في هذا النوع من العلاج المنزلي.

ولعل أفضل طريقة لعلاج ترهل الثدي هي العلاجات المنزلية العضوية، إنها فعالة للغاية دون أي آثار جانبية كما أنها أقل تكلفة، فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي أثبتت فعاليتها:

تمارين الصدر

واحدة من أفضل الطرق لشد الثدي هي من خلال تمارين الصدر، التمرين الأسهل والأكثر شعبية هو القيام بتمارين الضغط، والتي تقوي العضلات الصدرية تحت الثديين، بشكل عام، سيساعد ذلك على تشكيل الثديين وتقليل رواسب الدهون الزائدة حول الصدر.

يمكن أيضًا لرفع الأثقال تقوية العضلات الصدرية، بما في ذلك عضلة الذراع، وضغط الصدر، وهناك العديد من الأشكال الأخرى للتمارين التي يمكنها تشغيل عضلات الصدر لديك.

يجب الحرص أثناء التمارين على المحافظة على التنفس والتفكير في شيء واحد فقط، وهو المبدأ الذي تقوم عليه رياضة اليوغا، تمت دراسة فوائد اليوغا للجسم بأكمله على نطاق واسع، وهي في المقام الأول آلية شد الجسم وزيادة المرونة.

يمكن أن يحدث بعض هذا الشد على الثديين، وهذا يتوقف على الوضعيات التي تمارسينها عادة، تركز أنماط اليوغا المختلفة على أجزاء مختلفة من الجسم، لذلك فإن تلك التي تركز على الجزء العلوي من الجسم أو الكتفين أو الصدر أو الذراعين العلويين هي الأفضل لإضافة ثبات إلى الثدي.

التدليك

دلكي ثدييك على الأقل 2-3 مرات في الأسبوع بزيت الزيتون، سوف يساعد على إضافة صلابة للبشرة وكذلك تحسين لون البشرة وملمسها، سيؤدي ذلك أيضًا إلى تضييق صدرك وزيادة مرونة الجلد، يقوم التدليك بسحب الدم إلى سطح الجلد، كما يحفز تدفق الدم المتزايد نمو العضلات وإصلاح الخلايا وغيرها من الأنشطة المفيدة التي تقلل من ظهور ترهل الثديين.

النشاط البدني العام

هناك بعض السلوكيات الطبيعية والأنشطة البدنية التي لا يمكن تجنبها ولكنها تضر بثبات شكل الثديين، الحديث هنا عن الانحناء المفرط للأمام والركض وغيرها من الأنشطة التي يمكن أن تسرع من المظهر المترهل لثدييك.

لكن مع ذلك، فإن فوائد الركض والجري معروفة جيدًا، وتحتاجها السيدة للمحافظة على لياقتها البدنية أو لإنقاص بعض الوزن، الحل هو شراء حمالات الصدر الرياضية ذات الحجم المناسب والتي تقلل من حركة الثديين، بعض النساء يرتدين حمالات الصدر الرياضية لعزل الثديين تمامًا عن الحركة المفرطة أثناء الركض أو غيره من الأنشطة البدنية والرياضية وهذا أمر يصب في صالح شكل الثدي

وضعية الجلوس أو الوقوف

هي واحدة من أكثر الأسباب التي يتم التغاضي عنها والتي لها دخل مباشر في ترهل الثديين، من خلال خفض كتفيك والتقدم إلى الأمام، فإنك لا تقدمين أي دعم هيكلي لثدييك، وهي تتدلى بحرية تمامًا تحت رحمة قوى الجاذبية، يمكن أن تؤدي وضعية الوقوف السيئة إلى تفاقم أي آلام في الظهر أو وجع في العضلات.

حمالات صدر خاصة

من المهم للغاية التفكير في نوع حمالات الصدر التي ترتدينها، يجب عليك تحديد حمالة الصدر المناسبة التي تجعل الثدي يبدو ثابتة وتوفر الدعم الكافي لإبقائه عالي وضيق هناك حمالات خاصة متوفرة في السوق والتي تحتوي على حامل دعم قوي يعمل على رفع الثدي وإبقاءه ثابتًا، عادةً ما يكون الموظفون في متاجر الملابس الداخلية أو المتاجر الكبرى قادرين على توجيهك في الاتجاه الصحيح للمنتج الذي يلبي احتياجاتك بشكل أفضل.

الزيوت الأساسية

يعتبر زيت الجزر وزيت الشمر وزيت الليمون وزيت النعناع من الزيوت الأساسية التي يمكن أن تساعد أو يمكن استخدامها أيضًا لزيادة ثبات الثدي المترهل، لا تستخدم أكثر من قطرتين واحرص على تخفيفه بزيت ناقل في كل مرة تقوم فيها بتدليك الثدي لأنها قوية جدًا ويمكن أن تسبب إحساسًا حارقًا، سيكون من الأفضل استخدامها في خليط مع زيوت نباتية أخرى.

ماسك الثدي

تختار بعض النساء استخدام ماسك الثدي مرة واحدة في الأسبوع، لتحضير القناع، قم بطحن الخيار وإضافة صفار البيض، ثم أضف بعض الزبدة أو الكريمة الطبيعية إلى الخليط، امزجي المكونات حتى تحصلي على عجينة وطبقيها على ثدييك، واتركيها لمدة تتراوح بين 15 و 20 دقيقة، ثم اغسليها، سيساعد هذا الماسك على تقوية أنسجة الثدي وإضافة ثبات أكثر له.

التدليك بمكعب الثلج

يمكن أن يكون التدليك بمكعب الثلج أحد الطرق الفعالة الأخرى لشد الثدي ورفعه والتخلص من الترهل.

خذي مكعبين من الثلج وقومي بالتدليك في حركة دائرية حول ثديك لمدة دقيقة على الأقل، لا تفعلي ذلك لفترة طويلة، لأن جلد الثدي شديد الحساسية.

هذا العلاج سيساعد في شد جلد الثدي وتنعيمه، هذه التقنية جيدة عندما تقترن بوضع حمالة صدر مناسبة ثم البقاء في وضع مائل للسماح بتأثير آثار البرد، وبالتالي زيادة المفعول.

زيت نباتي

يمكنك أيضًا استخدام الزيوت النباتية مثل زيت اللوز أو زيت بذور العنب للتدليك على ثدييك،  سوف يساعد في تغذية البشرة، وتنعيم الجلد، وإعطائه ليونة إضافية.

يمكن أيضا إضافة الزيوت الأساسية جنبا إلى جنب مع الزيوت النباتية،  منذ فترة طويلة اقترح زيت الزيتون باعتباره واحدة من أفضل الزيوت للاستخدام.

من الطبيعي أن يحدث الترهل نظرا لأسباب مختلفة تتداخل في حدوثه، لكن كما ذكرنا أعلاه يكفي اتباع نظام رعاية أفضل للجسم جنبا إلى جنب مع الوصفات المنزلية التي ستحقق المرونة والقوة للجلد.