كتابة : حوريه
آخر تحديث: 22/01/2021

وظائف وسائل الإعلام

وظائف وسائل الإعلام
تتعدد وظائف وسائل الإعلامنبذة عن أهم وسائل الإعلام الاجتماعية، ولكن قبل أن نتكلم عن هذه الوظائف يجب أن نتعرف على وسائل الإعلام، بما فيها الجرائد والنشرات الإعلانية والانترنت والمجلات والإذاعة والتلفاز.
ومن بين الأمور التي يجب أيضا أن نتعرف عليها هي مصطلح الإعلام، فكلمة الإعلام هي عبارة عنوسيلةأوتقنية ما،أو هي عبارة عنمؤسسةسواء كانت تستهدف الربحأولا تستهدف الربح،وقد يكون الإعلام أيضاً شركة عامة أو خاصة، هذه المؤسسات تستخدم وسائل الإعلام حتى تستطيع أن تؤثرعلىحياةالفرد بشكل خاصوعلى المجتمعبشكلعام، لذلك تبدأ في استخدام الوظائف الخاصة بوسائل الإعلام، وهذا ما سنتطرق له في السطور القادمة بالتفصيل.

وظائف وسائل الإعلام والاتصال

لوسائل الإعلام 6 وظائف أساسية من بينها ما يلي:

  • الوظيفة الإخبارية

تعتبر الوظيفة الإخبارية هي أول الوظائف الرئيسة التي تستخدمها وسائل الإعلام، فمنذ القدم بدأت ظهور الجرائد التي يعتمد عليها في تغطية العديد من الأخبار التي تحدث على مستوي العالم بشكل عام وعلى مستوي الدولة بشكل خاص.

وبعد الجرائد ظهرت المجلات والتلفاز والإذاعة وآخرها الانترنت، وكل هذه الوسائل يتم الاعتماد عليها لنقل التغطية الإخبارية بشكل موضوعي بعيداً عن التحيز أو التحريض حتى يستطيع الجمهور تصديقها.

  • التعبير عن الآراء المتنوعة

في بداية الأمر كانت وسائل الإعلام تعتمد بشكل كبير على رأي الطبقة الحاكمة وكانت تتكلم بألسنة النبلاء والأثرياء أيضاً، فهذه الشريحة هي التي كانت متحكمة بشكل كبير.

ولكن مع مرور الزمن أصبح للمستضعفين والمظلومين من باقي شرائح المجتمع أراؤهم الخاصة التي بدأت في نشرها على جميع وسائل الإعلام، ومن هنا أصبحت وسائل الإعلام منصة للتعبير والمساواة بين طبقات المجتمع حتى تستطيع كل فئة تقرير مصيرها.

  • الوظيفة الإعلانية

حتى تستطيع الوسائل الإعلامية تنفيذ الوظائف التي تقوم بها، لابد أن تعتمد على دخل ثابت لكي يتمكن من تغطية نفقاته الكبيرة، لذلك بدأت هنا الوظيفة الإعلانية التي يتم عن طريقها عمل إعلانات لكي تصبح مصدراً للمال.

ومن أوائل الأماكن التي اعتمدت على الإعلانات هي الإذاعة والتلفاز، ومن بعدها بدأت الجرائد تضع إعلانات بمقابل أجر مادي يتوقف على حسب كبر الإعلان ومحتواه، وهذه الإعلانات تعرض المنتج، وبالتالي يسهل على الجمهور أن يفاضل بين المنتجات المعروضة في هذا الإعلان، حتى يختار ما يناسب احتياجاته.

  • الوظيفة الترفيهية

تعد هذه الوظيفة من بين أهم الوظائف التي يعتمد عليها وسائل الإعلام، حيث أنه من حق الجمهور أن يقدم له بعض الترفيه، وبالأخص في ظل ظروف الحياة الصعبة والضغوط التي يمر بها الشخص في خلال اليوم، لذلك تعتمد وسائل الإعلام بنسبة كبيرة على البرامج التي تعتمد على الترفيه والتسلية ومن بينها: الأفلام والمسرحيات والمسابقات والرياضة والموسيقى.

أما من ناحية الجرائد فهي تخصص صفحة أو جزءاً من الصفحة لتنشر بها جزء الترفية سواء كانت قصصاً أو ألغازاً أو كلمات متقاطعة أو مواقف وطرائف، وكل هذه الأمور تعمل على تخفيف حالة التوتر والقلق لدى الشخص وتجعل حالته النفسية أفضل.

  • الوظيفة التعليمية

تعتبر وسائل الإعلام من بين الأمور التي ساهمت بشكل كبير في تحقيق العملية التعليمية والتربوية، إذ جعلت العملية التعليمية أكثر حيوية ونشاط، وذلك عن طريق استعمال طرق الإثارة والتشويق حتى تستطيع أن تجذب الانتباه، وبالتالي استطاع الجمهور بشكل عام والطالب بشكل خاص أن يثقف نفسه وينمي قدراته ومواهبه عن طريق وسائل الإعلام.

فاليوم هناك العديد من القنوات والإذاعات والمواقع الإلكترونية والمجلات المتنوعة التي تمد الطالب بجميع المعلومات التعليمية المهمة له.

  • الرقابة على أجهزة الدولة

تعتبر وسائل الإعلام سواء المرئية منها أو المكتوبة منها أو المسموعة منها من بين الوسائل التي لها دور مهم جداً في رقابة المؤسسات الخاصة بالدولة.

فعن طريق هذه الوسائل نستطيع أن نفضح المرتشين من خلال عمل التقارير والأخبار التي تكشف العديد من حالات الفساد في المؤسسات، ويتم عرض هذه التقارير أمام الرأي العام، وبالتالي تحدث عملية الإصلاح حتى نحقق الازدهار والتنمية لمصلحة الشعب أولاً.

وظائف وسائل الإعلام بالنسبة للفرد والمجتمع

من المعروف أن وسائل الإعلام لديها أهمية كبيرة بالنسبة للفرد خصوصاًوبالنسبة للمجتمع عموماً، حيث تعمل على رفع مستوى الثقافة لديهم، كما تعمل على تحسين أداء الأفراد في وظائفهم المختلفة، وتكسب الفرد القيم الاجتماعية، كما أنها تجعل جميع الشعوب تتعرف على حضارات العالم.

لذلك يجب أن نتعرف على الوظائف الخاصة بوسائل الإعلام والتي تخص المجتمع والفرد وهي:

  • التوجيه

يمكن أن نعتمد على وسائل الإعلام المختلفة حتى يستطيع الشخص أن يكتسب العديد من الاتجاهات الجديدة؛ وبالتالي يستطيع أن يعدل حياته القديمة، ولكن قبل أن يبدأ بهذه التعديلات عليه أن يحسن اختيار المادة الإعلامية التي تتناسب مع ظروفه.

  • الدعاية

تعتمد جميع الحكومات المتنوعة على استعمال وسائل الإعلام لكي يعمل بها الدعاية المناسبة التي تعرف المجتمعات على فلسفتها الخاصة بها ووجهة النظر سواء الداخلية منها أو الخارجية.

وبجانب هذه الدعاية تهتم الدول بجميع الأفكار النابعة لشعبها حتى لا يحدث لهم أي تشوش يعيق عملية التنمية الداخلية التي تتناسب مع ظروفها الخاصة بها.

  • التثقيف

تعتبر وسائل الإعلام من بين أهم الوسائل التي تزيد من معرفة الشخص بجانب المعرفة العلمية التي يدرسها خلال فترات دراسته، وبالتالي يحدث للفرد حالة من التثقيف العام بجميع نواحي الحياة العامة التي يعيش فيها.

فالتثقيف هو عبارة عن الحصيلة التي يعتمد عليها الشخص بمجرد تفاعله مع وسائل الإعلام التي يختارها.

  • التعارف الاجتماعي

من بين الأدوار التي تقدمها وسائل الإعلام للشخص هي أنها تقوي العلاقات الاجتماعيةمفهوم العلاقات الاجتماعية وأهميتها في المجتمع للإنسان بين الأفراد، وذلك من خلال إظهار حالة من التعاطف بين الأشخاص حتى يعبروا عن مشاعرهم بكل صدق وأمانة.

وظائف وسائل الإعلام في الدولة الديمقراطية

هناك مهمة كبيرة تؤديها وسائل الإعلام في المجتمعات المدنية الديمقراطية، وذلك عن طريق التواصل الحي مع الشعب، فالشعب هو الرقيب الذي ينقد كل القوى السياسية والقوى الاقتصادية وجميع السلطات التنفيذية، حتى يستطيعوا جميعاً ممارسة أدوارها وفقاً لمسيرة ديمقراطية حتى يتم بناء المجتمع بأفضل حال.

لذلك يتم الاعتماد على القانون الدولي الذي يضمن للشعب حرية التعبير عن رأيه وذلك من خلال العديد من المستندات لحقوق الإنسان.

ففي المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تشتمل على كيفية التعبير الثقافي، كما تشتمل أيضاً على كيفية تبادل المعلومات والأفكار في المناقشات السياسية، فحريةالتعبير هي عبارة عن الحجر الصحي لجميع الحريات الديمقراطية ويمكن التعبير عنها بأفضل شكل عن طريق وسائل الإعلام الأساسية.

أما بالنسبة للديمقراطية فهي عبارة عن ثقافة يجب أن نعتمد عليها في جميع مجالات الحياة، وبالتالي ترتبط وسائل الإعلام بشكل كبير بالثقافة الديمقراطية، وعن طريقها تنمو هذه الثقافة لدى المجتمع بشكل إيجابي ليستطيع الفرد تطوير عاداته وأفكاره من خلال تبادل الأراء.

أخيراً...إليكم أيها السادة وظائف وسائل الإعلامتعريف وسائل الإعلام والاتصال وأنواعها، والتي تعتمد بشكل كبير على إتاحة الفرص لتمارس وسائل الإعلام وظائفها بشكل ديمقراطي جيد لمجتمع أفضل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ