ما هي عدد سنن الرواتب؟ما هي فوائد المحافظة على الرواتب؟
عدد سنن الرواتب
أما عن عدد سنن الرواتب التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم فهي موضع اختلاف العلماء، وذلك على النحو التالي:
عدد سنن الرواتب في رأي الحنفية
أما عن آراء الحنفية في عدد سنن الرواتب فهي اثني عشرة ركعة، وهما على النحو التالي:
- ركعتان قبل صلاة الفجر.
- أربع ركعات قبل صلاة الظهر وركعتان بعد صلاة الظهر.
- ركعتان بعد صلاة المغرب.
- ركعتان بعد صلاة العشاء.
كما أنهم أضافوا أيضًا عدد ركعات مستحب زيادتها تابعة للنوافل، وهي كما يلي:
- أربع ركعات قبل صلاة العصر.
- أربعة ركعات قبل صلاة العشاء.
- أربع ركعات بعد صلاة العشاء.
- ستة ركعات بعد صلاة المغرب.
عدد سنن الرواتب في رأي المالكية
أما عن رأي المالكية في عدد سنن الرواتب، فهو مستحب لديهم صلاة ركعتين في كل صلاة مفروضة، والأفضل الزيادة لأربع ركعات فيما عدا صلاة المغرب فمن المستحب صلاة ستة ركعات في المغرب:
- صلاة أربع ركعات قبل الظهر وبعدها.
- أربع ركعات قبل صلاة العصر.
- ركعتين بعد المغرب.
- ركعتين بعد العشاء.
- ركعتين قبل صلاة الفجر.
رأي الشافعية والحنابلة في عدد سنن الرواتب
فقد جاء عن الشافعية والحنابلة بأن عدد ركعات صلاة سنن الرواتب لا تقل عن عشر ركعات، وهما على النحو التالي:
- ركعتان قبل صلاة الفجر.
- ركعتان قبل صلاة الظهر وركعتين بعدها.
- ركعتين بعد صلاة المغرب.
- ركعتين بعد صلاة العشاء.
وقد استدل الحنابلة والشافعية في عدد سنن الرواتب من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها، حينما قال: "كَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي بَيْتِهِ قَبْل الظُّهْرِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَخْرُجُ فَيُصَلِّي بِالنَّاسِ ثُمَّ يَدْخُل فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكَانَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ الْمَغْرِبَ ثُمَّ يَدْخُل فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَيُصَلِّي بِالنَّاسِ الْعِشَاءَ وَيَدْخُل بَيْتِي فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ".
ركعات السنن والرواتب المؤكدة
كان رسول الله صل الله عليه وسلم يهتم بأداء سنن الرواتب المؤكدة، بل أنه كان ينصح أصحابه وأهله بالحفاظ عليها كما كان يؤديها، وبالتالي تسمى هذه السنن بالسنة المؤكدة، أي أنها واجبة على كل مسلم أدائها، وهي عددها اثني عشر ركعة كما كمنا بذكرها في السطور السابقة لما جاء به الأئمة الأربعة، وهي:
- أداء أربع ركعات قبل صلاة الظهر، أي ركعتين وركعتين، ويتم أداء ركعتين بعد صلاة الظهر.
- لا يوجد سنن مؤكدة لصلاة العصر.
- أداء ركعتين بعد صلاة المغرب.
- أداء ركعتين بعد صلاة العشاء.
- أداء ركعتين قبل صلاة الفجر.
ركعات السنن المستحب أدائها
كان الصحابة ومن بعدهم أتباع النبي صل الله عليه وسلم يقومون بما قام به النبي، وذلك ليكون أسوة لكل من يأتي بعدهم، حيث أن رسول الله صل الله عليه وسلم كان يؤدي ركعات السنن المستحبة والتي يمكن أدائها بعد السنن المؤكدة، فيمكن للمسلم أن يزيد منها في صلاته كما كان يفعل النبي، وكان يؤديها عليه الصلاة والسلام كما يلي:
- أداء ركعتين بعد صلاة الظهر، فبالتالي مع السنن المؤكدة يكون سنة الظهر قبله أربع ركعات منفصلين، أي أدائهما ركعتين ركعتين، وأربع ركعات بعده مثل قبله.
- أداء أربع ركعات قبل صلاة العصر، ولكن هذه النقطة كانت محل خلاف للكثير من العلماء.
- أداء ركعتين قبل صلاة المغرب.
- أداء ركعتين قبل صلاة العشاء.
ما هي فوائد المحافظة على الرواتب؟
يوجد العديد من الفوائد التي تعود للمسلم عند التزامه بأداة سنن الرواتب، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:
- من يلتزم بأداة السنن المؤكدة التي كان يقوم بها النبي صلوات الله عليه، فإنه سوف يفوز برضا الله عليه، فقد جاء في حديث النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: "من صلَّى اثنتي عشرةَ ركعةً في يوم وليلة بُنِيَ له بهنَّ بيتٌ في الجنة".
- من يلتزم بأداة النوافل، فإنه بذلك يسير على نهج النبي صل الله عليه وسلم واتباع سنته.
- من يلتزم بأداة النوافل، فإنه يساعد القلب على الخشوع في الصلاة متيقظًا أثناء أدائها.
- تكمل ما حدث في صلاة الفريضة، حيث أن من كان غير ملتزم بأداة الفرائض وألتزم بعدها، كما أنه التزم بالسنن، فإنها بذلك تعوض له ما فاته من صلوات.
معلومات هامة عن أداة سنن الرواتب
جاء عن النبي صل الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تؤكد فضل أداء سنن الرواتب، كما أنها لها فوائد هامة للمسلم، ومنها ما يلي:
- عند أداة سنة الفجر والتي هي ركعتين قبل الصلاة المفروضة، فيكون المسلم حينها في ذمة الله، وذلك لما ذكره لنا رسول الله صل الله عليه وسلم: "ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها".
- عندما يصلي المسلم أربع ركعات قبل الظهر وكذلك أربع ركعات بعدها، فله أجر عظيم في ذلك، حيث أن أم المؤمنين أم حبيبة رضي الله عنها قالت، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "مَنْ حَافَظَ عَلَى أرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ، وَأرْبَعٍ بَعْدَهَا، حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ".
- صلاة العصر ليس لها سنة مؤكدة مثل باقي الصلوات، ولكن يوجد حديث عن ابن عمر رضي الله عنه، حدثنا بأن النبي صل الله عليه وسلم قال: "رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعاً".
- ما لا يعرفه الكثير بأنه يوجد حديث صحيح عن النبي صل الله عليه وسلم يؤكد على أن المسلم يمكنه أداة ركعتين ما بين الأذان والإقامة، وذلك لما حدثنا عنه عبد الله بن مغفل رضي الله عنه، بأن النبي صل الله عليه وسلم قال: "بَيْنَ كُلِّ أذَانَيْنِ صَلاَةٌ، بَيْنَ كُلِّ أذَانَيْنِ صَلاَةٌ، بَيْنَ كل أذانين صلاة، قال في الثَّالِثةِ: لِمَنْ شَاءَ".
الأحاديث الشريفة عن النبي صل الله عليه وسلم في أداة الرواتب
أهم الأدلة التي جاءت عن النبي صل الله عليه وسلم في أداة سنن الصلوات المفروضة، تكون كما يلي:
- حدثتنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، بأن النبي صل الله عليه وسلم لم يكن يحافظ على النوافل مثل حفاظه على سنة الفجر.
- روت السيدة عائشة رضي الله عنها: "كان النبي صل الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبل الظهر أربعًا، ثمَّ يخرج فَيُصلي بالناس، ثمَّ يدخل فَيُصلي ركعتين، وكان يُصلي بالناس المغرب، ثمَّ يدخل فَيُصلي ركعتين، ويُصلي بالناس العشاء، ويدخل بيتي فَيُصلي ركعتين".
- وجاء عن رسول الله صل الله عليه وسلم أنه قال: "نخاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل"، فهذا الحديث يتحدث عن أن قيام الليل من السنن المؤكدة.
للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط
https://mafahem.com/sl_18141