ما هي القافية في الشعر؟ وما حروفها وأنواعها وعناصرها؟
ما هي القافية وحروفها؟
تعريف القافية: تشمل الحروف الساكنة والمتحركة في نهاية البيت الشعري، وتستخدم لتوحيد نغمة الأبيات وإضفاء طابع موسيقي عليها، مما يسهل حفظها ويزيد من تأثيرها على المستمعين.
تعريف القافية لغة واصطلاحاً
يمكننا توضيح تعريف القافية لغة واصطلاحاً من خلال الآتي:
- إن تعريف القافية لغويًا هو: آخر كل شيء أو مؤخر العنق (حيث إنها مأخوذة من كلمة: قفا وهو الجزء الأخير في العنق).
- أما تعريف القافية اصطلاحاً فهو آخر كلمة في البيت الشعري؛ حيث إن القافية هي آخر حرفين ساكنين منه والحرف الذي يقع بينهما مع المتحرك الذي قبلهما، والجدير بالذكر هنا أنه قد تتكون القافية من كلمة واحدة فقط أو أحرف من الكلمة أو أكثر من كلمة.
- بالإضافة إلى أن هناك ما يسمى بعلم القافية، وهو العلم الذي يهتم بدراسة القافية؛ حيث إن علم القافية يقوم على توضيح الأمور التي يجب الالتزام بها في أواخر أبيات القصائد حتى تكون قصيدة منظّمة ولا تضطرب موسيقاها.
ما هي القافية في الشعر؟
القافية في الشعر هي تكرار مجموعة من الأصوات في نهاية كل بيت من أبيات القصيدة، وتعتبر عنصرًا رئيسيًا من عناصر بناء الشعر التقليدي. تعمل القافية على إضفاء إيقاع ونغم متناغم على القصيدة، مما يسهل حفظها ويزيد من جاذبيتها السمعية.
كان شعراء العصر الجاهلي يفتخرون بقدراتهم في القافية، ويعدونه من البراعة والمهارة في تأليف القصائد الشعرية، فامرؤ القيس يقول مفتخرًا بنفسه:
أذود القوافي عني ذيادا ذياد غلام جريء جـــــرادا
فلما كثرن وأعيينـــــــــــه تخيرت منهن شتى جـيـــادا
فأعزل مرجــانها جانبـــــاً وآخذ من درها لمستجادا
- حيث يقول هنا أنه لا يقوم بالبحث عن القوافي بل هي التي تقوم بالبحث عنه، وتتزاحم عليه وهو يدفع القوافي تلك بالقوة ليبعدها عنه، ولكنها من قوتها تغلبه فيقوم باختيار مجموعة منها.
- ويظهر هنا براعته في القافية حيث آخر كل بيت هو حرف مُوحد وهو حرف الدال لا الألف؛ وذلك لأن حرف الروي لا يكون حرفًا من حروف العلة.
ما معنى القافية في القرآن؟
- لقد نهى الإسلام والقرآن الكريم عن ربط القافية بالقرآن الكريم، وقد يعود سبب ربط القافية بالقرآن إلى اعتماد القرآن الكريم على الفواصل المتعددة في نهاية الآيات، والسجع،أو تشابه نهاية الآيات بنفس الوزن.
- وعن سبب نهي القرآن لاستخدام القافية، لأن القافية تستخدم بشكل كبير في الشعر، وقد شبه الكفار القرآن الشعر، هذا أمر نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم لأن منزلة القرآن الكريم أعظم بكثير من الشعر.
"وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين" سورة يس 69.
حروف القافية
إن للقافية حروف معينة تتكون منها، وهي عبارة عن ستة حروف متحركة وساكنة، ومن أهم عناصر القافية الآتي:
1. الرويّ:
- وهو الحرف الذي تنسب القصيدة إليه وتُبنى عليه، ويتكرر حرف الروي في آخر البيت الشعري، مثال قول المتنبي:
إذا نظرتَ نيوبَ اللَّيث بارزةً فلا تظنَّنَّ أنَّ الليثَ يَبْتَسِمُ
- وهنا نجد القافية في حرف الميم الأخير من كلمة يبتسم، وهذا الحرف هو حرف الروي، وحرف الميم هذا هو الحرف الذي ستبنى عليه القصيدة كلها من أول بيت فيها إلى آخر بيت فيها.
- وقد تم تسمية هذا الحرف بالروي لأنه مشتق من الروية وهي الفكرة؛ وذلك لأن الشاعر يتفكر به، أو سُمي كذلك لأنه مشتق من الرواء وهو الحبل الذي يضم به شيء إلى شيء واشتق منه لأن حرف الروي يضم أجزاء البيت ويصل بعضها ببعض.
2. الوصل: وحرف الوصل ينقسم إلى نوعين أساسيين وهما:
- النوع الأول حرف مدّ ينشأ نتيجة إشباع حركة حرف الرويّ.
- النوع الثاني: وهو حرف الهاء الساكنة الذي يأتي بعد حرف الرويّ.
3. الخروج:
- وهو يتكون من حرف مدّ، ويأتي هذا الحرف عند إشباع هاء الوصل؛ لأن حرف الخروج يأتي بعد هاء الوصل مباشرة دون فاصل.
4. الردف:
- والردف عبارة عن حرف علّة، يأتي قبل حرف الرويّ ولا يوجد فاصل بين حرف الردف وحرف الروي.
5. التأسيس:
- وحرف التأسيس هو حرف الألف، ويجدر الإشارة هنا أنه يكون بين حرف التأسيس وبين حرف الروي حرف الدخيل وهو حرف صحيح متحرك.
6. الدخيل:
- وحرف الدخيل هو الحرف الصحيح المتحرك، وهذا الحرف يقع بين حرف الروي وحرف التأسيس ويعد بمثابة الفاصل بينهم.
ما هي القافية في الشعر؟
القافية في الشعر قائمة على الرؤى أو الفكرة الشائعة في الشعر نفسه، وفي الشعر العمودي تعتبر القافية هي آخر حرف في أول بيت وصولا إلى آخر حرف في نهاية القصيدة الشعرية. والقافية في علم العروض هي آخر ساكن في القصيدة حتى بداية أول حرف متحرك يليه ساكن وتتعدد أشكال القافية في الشعر باختلاف أنواع الشعر نفسه، وتشمل:
القافية في الشعر الحر
لقد تحرر الشعر الحر من الالتزام بالوزن والقافية المتعارف عليه، إذ نادرا ما يتم الاعتماد على القافية في الشعر الحر، والالتزام بوجود الروي بين أبيات القصائد، ومثال قصيدة الشاعر أمل دنقل:
والطُّيُورُ التي لا تَطيرْ
طوتِ الريشَ، واستَسلَمتْ
هل تُرى علِمتْ
أن عُمرَ الجنَاحِ قصيرٌ.. قصيرْ؟!
القافية في الشعر الحديث
لقد اعتمد الشعر الحديث على أسلوب القافية المتغيرة، فهو يعمد على أكثر من شكل من أشكال القوافي داخل القصيدة الشعرية الواحدة، وهناك أكثر من طريقة يعمد عليا الشعراء في استخدام القافية في الشعر الحديث، وتشمل:
- هناك من يلتزمون استخدام الالتزام بالقافية دون الالتزام بحرف روي واحد.
- هناك من يقوم بالربط بين إيقاع البيت وإيقاع القافية بشكل معتدل.
- هناك من يتخلى نهائيا عن استخدام القافية داخل القصيدة الشعرية.
القافية في الشعر المعاصر
- أصبحت القافية عنصرًا من عناصر بناء النص في الشعر المعاصر، وحدث تطور استخدام القافية بما يخدم البيت الشعري، ويعطي الجرس الموسيقي والإيقاع المطلوب لتوضيح وتأكيد المعنى.
ما هي القافية والوزن؟
يعتبر الوزن والقافية هما وجهان لعملة واحدة هو إعطاء جرس موسيقى للبيت الشعرى، ولكن يكمن وجه الاختلاف بين الشعر والوزن فيما يلي:
- الوزن: هو اللحن أو الإيقاع الذي يخرج من الكلمة بالكامل.
- القافية: هي الإيقاع المتشابه لآخر حرف في كل بيت شعري، وبذلك تعد القافية جزء لا يتجزأ من الوزن.
أمثلة على القافية
تتعدد عدد أحرف القافية ما بين حرف واحد، وثلاث وأربع حروف قوافي، وتشمل الأمثلة على تعدد هذه الأحراف في الأبيات باعتبارها من القوافي، وتشمل:
مثال على القافية للحرف الساكن الواحد
يا مليك القريض قم فتحّــكمْ ** وأت ما شئت فالحقيقة أعظمْ
هاك جواً من الفضائل رحباً ** فتجول به وطف وترنـــــــمْ
مثال على القافية للحرفين الساكنين (حرف ساكن أخير+ حرف علة يسبقه)
غير مجدٍ في ملتي واعتقادي ** نوح باك ولا ترنـــــــم شادِ
وشبيه صوت النعي إذا قيــــــــــــس بصوت البشير في كل نادِ
مثال على القافية لأربع أحرف
أرى قاضياً حكمه عاطلٌ ** وأحكام زوجته ماضيـهْ
فيا ليته لم يكــن قاضيـــــاً ** ويا ليتها كانت القاضية
هنا القافية مكونة من أربع أحرف (القاضية- الماضية) حرف التاء المربوطة والياء والضاد والألف.
أنواع القافية
وتنقسم القافية إلى نوعين رئيسيين وهذا التقسيم للقافية من حيث الإطلاق أو التقييد، والآن سوف نتحدث بتفصيل عن هذين النوعين:
أولا: القافية المطلقة
وتنقسم القافية المطلقة، ولكنها تنقسم إلى ستة أقسام، أو ستة أنواع فرعية للقافية وهذه الأنواع هي:
- القافية الخالية من التأسيس والردف، والموصولة بحرف مدّ.
- القافية الخالية من التأسيس والردف، والموصولة بحرف الهاء.
- القافية المؤسسة الموصولة بحرف مدّ.
- القافية المؤسسة الموصولة بحرف الهاء.
- القافية المردوفة والموصولة بحرف مدّ.
- القافية المردوفة والموصولة بحرف الهاء.
ثانيا: القافية المقيّدة
وينقسم هذا النوع الرئيسي من أنواع القافية إلى ثلاثة أقسام فقط، أو نطلق عليها اسم ثلاثة أنواع فرعية وهم:
- النوع الأول: القافية المجردة.
- النوع الثاني: القافية المردوفة.
- النوع الثالث: القافية المؤسسة.
- والقافية قديمًا كانت من أصعب وأكثر العوائق التي تقف أمام الشاعر عند كتابة قصيدته الشعرية، وخاصة إذا أراد كتابة قصيدة طويلة كثيرة الأبيات.
- حيث إنه ملزم بقافية معينة طوال القصيدة، والجدير بالذكر هنا أنه يُعاب على الشاعر تكرار نفس الكلمة في نهاية البيت مرتين في القصيدة الواحدة، وهذا يعتبره نقاد الشعر من عيوب القافية ويدل على عدم تمكن الشاعر من الشعر، ويطلقون عليه اسم الإيطاء، وسبب التسمية هو تواطؤ الكلمتين وتوافقهما لفظاً ومعنى.
ثالثا: القافية المزدوجة
هي الاعتماد على حرفين باعتبارهما حروف الروي، بحيث يخلق تنوعا ويكسر الملل في البيت الشعري:
عرفتك أم نكرتك ليست لك * حتى تكون حياتها قتلكْ
وسواء ابتسمت لغيرك أم * لك كل شيء منته قبلكْ
- هنا في هذا المثال: اعتمد الشاعر على حرف الروي حرف الكاف وحرف اللام.
رابعا: القافية المرسلة
- هي القافية التي تتحرر من حروف الروي في الأبيات الشعرية، ولا يستخدم القافية في الشعر المرسل، إلا في حالات نادرة، مما ينتج عنه غياب الإيقاع الموسيقى للبيت الشعري والدي تحدثه القافية.
خامسا: القافية الموحدة
هي القافية الموحدة في نهاية الشعر بأكمله،وتعطي جرسا موسيقيا مميز: مثل قصيدة أحمد شوقي أنظر إلى الحرف الموحد في القافية في نهاية كل بيت شعري (ينسي- أنسي - خلسِ- الموسي- تقسي).
اِختِلافُ النَهارِ وَاللَيلِ يُنسي
اُذكُرا لِيَ الصِبا وَأَيّامَ أُنسي
وَصِفا لي مُلاوَةً مِن شَبابٍ
صُوِّرَت مِن تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ
عَصَفَت كالصَّبَا اللَعوبِ وَمَرَّت
سِنَةً حُلوَةً وَلَذَّةُ خَلسِ
وَسَلا مِصرَ هَل سَلا القَلبُ عَنها
أَو أَسا جُرحَهُ الزَمانَ المُؤَسّي
كُلَّما مَرَّتِ اللَيالي عَلَيهِ
رَقَّ وَالعَهدُ في اللَيالي تُقَسّي
سادسا: القافية المتنوعة
- هي نوع من أنواع القوافي التي تعتمد على أكثر من نوع قافية في القصيدة الشعرية الواحدة، مما تعطي تنوع موسيقى للقصيدة، وهي ما يطلق عليها القافية في الشعر التفعيلي.
سابعا: القافية المتكلفة
- تعد القافية المتكلفة أو القافية المجلوبة هي نوع من القوافي غير المقبول والمتصنع وهدفه الوحيد إعطاء إيقاع للبيت الموسيقى دون الاهتمام بالمعنى، وقد ينتج عن التخلي عن هذه القافية عدم التأثير في المعنى، لأن هدفها هي الموسيقى وليس المعنى.
أثر القافية في الشعر
يعتبر تأثير القافية على الشعر كيير، ويشمل الآتي:
- القافية لها تأثير يقع على أدان المستمع ويحدث جرسا موسيقيا ودلاليا ممتع.
- يمكن من خلال القافية التفرقة بين الشعر والنثر.
- القافية تساعد معاني كلمات الشعر على التآلف والانسجام فيما بينها.
- الوزن والقافية وجهان لعملة واحدة هي وضوح السمع وبروز الصوت الموسيقى للأبيات الشعرية.
- لها دورا بارزا في إعطاء الحيوية والبناء الإيقاعي للقصيدة الشعرية
للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط
https://mafahem.com/sl_9999
المراجع
-
نازك الملائكة
, اللعب بالقافية وإهمالها:
, كتاب قضايا الشعر المعاصر
,
https://shamela.ws/book/2097/183 -
آيت حمدوش فريدة
, حداثة الإيقاع في الشعر المغربي المعاصر تشكل القافية أنموذجا
,
https://www.asjp.cerist.dz/en/article/120185 -
, القافية المزدوجة
,
https://worldofculture2020.com/?p=15212 -
أحمد شوقي
, اختلاف الليل والنهار ينسي
,
https://www.aldiwan.net/poem63713.html -
, تعريف و معنى قافية في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
,
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9/ -
أمين بن مرعي العَمري
, مقرر القافية
,
https://drive.uqu.edu.sa/_/amamry/files/232_.pdf