آخر تحديث: 04/09/2020

أبرز إستعمالات الصابون البلدي المغربي

أبرز إستعمالات الصابون البلدي المغربي
عندما نتحدث عن الصابون البلدي المغربي يمكننا القول أنه نوع من الصابون المشهور بالصابون الأسود وذلك تبعاً للونه ويتميز بليونة ملمسه وقوامه الهش، ويعتبر من الصابون العلاجي.
بسبب احتواء تركيبته على فيتامينات أ, هاء, ك كما يحتوي على زيت الزيتون ومواد مضادة للأكسدة، وقد صنع هذا الصابون منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة حيث صنع للمرة الأولى في بلاد الشام.

صناعة الصَّابون البلدي المغربي

بعض النساء يفضلن عمل حمام مغربي للجسم للحصول على بشرة جيدة ونقية وبخاصة الفتيات المقبلات على الزواج، ويتميز الحمام المغربي باستخدام الصابون المغربي ذو اللون البني الغامق.

الصابون المغربي

يسمى الصابون المغربي بالصابون البلدي ويتميز بلونه الغامق وطراوة ملمسه فهو يشبه العجين على عكس الصابون العادي الذي يكون صلب، ويجب أن نعرف الآن كيف يصنع الصَّابون البلدي المغربي وهل يمكننا صناعته في المنزل أم لا؟

الإجابة هي بالفعل يمكننا صناعة الصابون المغربي في المنزل وبمكونات بسيطة تتمثل في:

نقوم بإحضار خمسون جرام من زيت الزيتون وأربعون جرام من زيت اللوز المر، وكوب من الماء النقي وثلاثون جرام ماء ورد، وصابونة تسمى غار وأن تكون مبشورة، ونحضر ليمونة.

طريقة التحضير:

نقوم بخلط زيت اللوز وزيت الزيتون مع بعضهما ثم نضيف الماء النقي ومياه الورد ونخل المكونات جيداً،

نقوم بإضافة صابونة الغار المبشورة والليمونة المعصورة ونقلب جيداً وبعدها يوضع في الثلاجة في عبوة محكمة الغلق ويترك لمدة أربعة وعشرون ساعة ويمكن استعماله بعدها.

الصَّابون البلدي المغربي للجسم

لكي يتم الحصول على فوائد الصابون المغربي كاملة يجب أن يستخدم بطريقة صحيحة ويمكن ذكرها في التالي:

  • يمكن الحصول أولاً على حمام بخار ويتم عن طريق غلق جميع المنافذ في الحمام وفتح المياه الساخنة ليتكون البخار ويترك الصنبور مفتوحاً لمدة ربع ساعة حتى يمتلئ الحمام بالبخار.
  • يدهن كامل الجسم بالصابون المغربي ويفضل خلط كمية قليلة من كربونات الصوديوم مع الصابون المغربي إن وجدت ثم دهن الجسم بالخليط جيداً.
  • يترك الصابون المغربي على الجسم ربع ساعة حتى يجف وبعدها يغسل الجسم جيداً بالماء الساخن بالليفة المغربية للحصول على نتائج أفضل.
  • بعد دعك الجسم وتنظيفه يمسح بالقطن المبلل بماء الورد والليمون ليفتح المسام.

الصَّابون البلدي المغربي للوجه

يتم استعمال الصابون المغربي للوجه والبشرة بصفة عامة لإزالة خلايا الجلد الميتة ولهذا الصابون قدرة كبيرة على شد الوجه وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة في الجلد بالإضافة لاستعماله أيضاً للحالات الآتية:

  • تخليص البشرة من الرؤوس السوداء والدهون في الوجه.
  • يقلل الصابون المغربي من حب الشباب نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات.
  • يستعمل الصابون المغربي لتنقية البشرة من البقع والتصبغات في الجلد بالإضافة لتنقية الوجه من النمش والكلف.
  • يستخدم الصابون المغربي لترطيب البشرة ويساعد على نعومتها بالإضافة لتفتيح لونها وتوحيده.
  • للصابون المغربي نتائج رائعة في علاج تشققات القدمين ونعومتهما.
  • يعمل هذا الصابون على تفتيح المسام في الجلد وتنظيف البشرة فتقل نسبة وجود الشعر في الجلد.
  • يتكون الصابون المغربي من مواد تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجلد مما يساهم في زيادة مد الجلد بالأكسجين اللازم لنضارة البشرة.

الصَّابون البلدي المغربي للشعر

يعتبر الصَّابون البلدي المغربي علاجاً فعالاً لمشكلات الشعر ويعمل على تقوية بصيلات الشعر عند غسل الشعر به وتدليكه في الشعر جيداً فيمنع تساقط الشعر وتقصفه بالإضافة لفوائده التالية للشعر:

  • الحصول على شعر صحي ولامع ويقلل من القشرة ويعالجها.
  • يعالج الصابون المغربي الالتهابات التي تصيب فروة الرأس لأنه مركب من مجموعة مواد طبيعية صالحة للجسم والشعر.

فوائد الصَّابون البلدي المغربي

  • يستعمل لترطيب البشرة وعلاج جميع مشكلاتها.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجلد عند استخدامه مع المياه الساخنة.
  • يمنح الشعر الكثافة واللمعان والطول كما يتخلص من جميع مشكلات الشعر ويساعد على فرد الشعر أو زيادة نعومته.
  • يعالج الأمراض الجلدية مثل البهاق والصدفية والحكة الشديدة والأكزيما.

الصَّابون البلدي المغربي لتقشير البشرة

يمكننا استعمال الصابون المغربي أسبوعيا أو يومياً لتقشير الجلد والحصول على بشرة نقية ويمكن أن يتم ذلك عن طريق إحضار صابون مغربي وقفاز مغربي للاستحمام وزيت الأرغان أو زيت تين بري.

طريقة التحضير

بعد استعمال الصابون المغربي بالطريقة التي ذكرناها من قبل بعدها يستخدم القفاز المغربي في تقشير البشرة ويتم التقشير من مرة لمرتين أسبوعياً، وبعد ذلك يدهن زيت الأرغان أو زيت التين البري للحصول على بشرة رطبة.

عمل الحمام المغربي في المنزل

يمكن أن يستخدم الصابون المغربي للشعر والجسم والوجه عن طريق عمل حمام مغربي في المنزل مع العلم بأنه لا ينتج رغوة مثل الصابون العادي وتكون الطريقة كما يلي:

المكونات هي زبادي وطين مغربي وماء وعسل وصابون مغربي وقفاز تقشير الجلد أو منشفة، وماء ورد.

الطريقة تبدأ بتحضير الطين المغربي حيث يمكن أن يشترى على شكل حجارة لذلك يجب طحن هذه الكتلة الحجرية لقطع صغيرة حتى يسهل تنعيمها.

تبدأ الخطوة الثانية بوضع قطع الطين المغربي في وعاء ثم يضاف له الزبادي والماء نظراً للتعليمات المذكورة على العبوة، كما يمكن إضافة العسل ويتم الخلط جيداً.

الخطوة الثالثة هي ملئ الحمام بالبخار عن طريق إغلاق منافذ الحمام وفتح المياه الساخنة ليمتلئ المكان بالبخار الذي يفتح مسام الجلد مما يساعد البشرة على امتصاص فوائد الصابون المغربي والطين.

بعد ذلك يمكن الجلوس في البخار لمدة ربع ساعة قبل الدخول للحوض الممتلئ بالمياه الساخنة.

بعد ذلك يجب الدخول في حوض المياه الساخنة والانتظار عشرة دقائق بها قبل البدء في تقشير البشرة.

ينقع الجسم في حوض الاستحمام ويدلك بالصابون المغربي من القدم وحتى الأكتاف ثم الوجه وتجنب أماكن العينين.

بعد ذلك يفرك الجسم بالمنشفة أو بقفاز التقشير بحركة قاسية دون إحداث ألم في الجسم.

يشطف الجسم بالماء الدافئ ثم يفرك الطين على الجسم والوجه ويترك خمس دقائق ثم يتم شطف الطين ويفضل بالماء البارد لإغلاق مسام البشرة.

يجفف الجسم جيداً ويوضع ماء الورد على كامل الجسم.

الصابون المغربي البلدي بزيت الزيتون

يوجد طريقة اخرى لصنع الصابون المغربي بزيت الزيتون وتتمثل هذه الطريقة في إحضار زيت الزيتون المغربي، وزيتون أسود وهيدروكسيد البوتاسيوم وتكون الطريقة:

مزج الزيتون الأسود مع زيت الزيتون ويخلط جيداً وحتى التوصل لقوام كريمي، ويضاف للخليط هيدروكسيد البوتاسيوم بنفس مقدار هيدروكسيد الصوديوم الموجودة في ألواح الصابون العادي.

ويسخن الخليط جيداً ليصبح ذو لون أغمق وأن يصبح القوام سميك ويترك ليبرد بعد أن يصب في حاويات، وللتأكد من نجاح الوصفة يجب أن يكون القوام مثل الزبدة.

يجب أن نعلم أن غسول الطين المغربي يستخدم لإزالة السموم من الجسم حيث يحتوي على السيليكا والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم وهو مسحوق يتم مزجه بماء الورد أو ماء البرتقال ليصبح مثل المعجون.

الصابون البلدي المغربي يوجد منه أشكال عديدة ويجب أن نعرف النوع الأصلي لأن هناك شركات تنتج منتجات غير أصلية أو مقلدة، فهناك شركات تصنعه بالعسل بدلاً من زيت الزيتون ويمكن أن نتأكد من الشكل الطبيعي له عندما يكون على شكل عجينة زبدية دهنية ذات لون أسود مائل للبني.  

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط