أبرز طرق فتح شهية الرضيع
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 11/12/2020
أبرز طرق فتح شهية الرضيع
تعاني الكثير من الامهات من مشكله انسداد الشهية عند الاطفال وتبحث عن طرق فتح شهية الرضيع حيث ان الطفل في خلال الثلاثة اشهر الاولى بعد الولادة ينمو جسمه بصوره طبيعية ويكون وزنه
يقرب من ثلاثة اضعاف وزن الولادة ثم بعد ذلك يبدا وزنه ينخفض تدريجيا سواء كان يعتمد على الرضاعة الطبيعية أم الصناعية وتنخفض الشهية للطعام ولكن هناك اسباب تجعل الطفل لا يرغب في الطعام
كالسابق مما يسبب فقدان هي الوزن والتأخر في النمو والان سوف نتعرف على هذه الاسباب

فتح شهية الرضيع للحليب

عندما تلاحظ الام انخفاض شهيه طفلها الرضيع يمكنها ان تقوم ببعض الطرق لفتح شهيته للتخلص من هذه المشكلة، ومن هذه الطرق ما يلي:

 يمكن الام أن تقدم الأطعمة الملونة لجذب الاطفال وثانيا يجب أن تقدم الام اطباق بها اطعمه طريه مثل البطاطا المهروسة ثم تتركه يتناول بنفسه عندما يكون في عمر عشرة اشهر

وثالثا ممكن الأم تعطي الطفل ملعقة بلاستيكية حتى يطعم نفسه بنفسه مع امكانيه مساعدته بين الحين والاخر ويمكن ان تشاركه الطعام لتفتح شهيده

يجب ان ترضع الام طفلها عندما يكون جائع وألا تطعمه عندما يكون شبع لتتجنب القيء وغيرها من المشاكل الاخرى خامسا يمكن للام ان تقدم الحليب لطفلها في ببرونة ذات شكل ملون وجذب للطفل وذلك عندما يرضع رضاعه صناعيه.

انا في حالة الرضاعة الطبيعية يمكن للأم ان تداعب طفلها وتحنو عليه حتى يتقبل الرضاعة، وأن تقدم الأم لطفلها الطعام بكميات صغيره ثم تزداد بالتدريج مع تقدمه في العمر، كما يجب ان تقدم الفواكه الجذابة الطرية ومنها الموز والكيوي

يجب ان تتجنب الام اعطاء الطفل الحلوى او العصير قبل الوجبة الأساسية  لان هذه المأكولات تفقد الطفل شهيته للطعام وتشعره بالشبع سابعا يمكن ان تقدم الام لطفلها الطعام الذى يرفضه ولكن بطريقه مختلفة عن السابق عن طريق تغيير طريقه الطهي او الطبق الذي يأكل به.

ضرورة البعد عن الالحاح على الطفل حيث ان الاطفال لا يحبون الالحاح في تناول الطعام بل يجب ان تتركه ليأكل بإرادته، ويمكن ان تطعم الام طفلها مع اطفال اخرين من العائلة من نفس عمره وذلك لتشجيعه على التقليد حتى يأكل.

طريقه ايضا مفضلة لفتح شهيه الطفل الرضيع وهي تغيير المكان الذي تقدم فيه الام الطعام والجلوس في مكان اخر ويمكن الأم عن تقدم الاواني الملونة والتي تحتوي على اشكال رائعة وجديده للأطفال.

كيفيه فتح شهيه الرضيع

  • يفضل ان تضع الام طفلها على كرسي مريح وان تتجنب ترك الطفل على طاوله الطعام بعد شعوره بالشبع بالإضافة الى تجنب كل الاشياء التي تشتت انتباه الاطفال مثل التلفاز وغيرها من المشتتات.
  • يفضل ان تتناول الاسرة الطعام في نفس الوقت وذلك لتشجيع الاطفال على تناول الطعام واحترام مواعيد الطعام كما أن التحدث بأسلوب شيق عن الطعام يفتح شهيه الاطفال لتناوله
  • ويجب ان تتجنب الام شعورها بالملل والغضب امام الطفل عندما تحاول طعامه وان تكون صبورة عليه حتى يستطيع ان يتناول الطعام بالإضافة الى اهميه عدم حرمان الطفل من الطعام كنوع من العقاب.
  • تنمية العلاقة العاطفية والود بين الطفل واسرتهم يساعده على تناول الطعام في شهيه مفتوحه كما ان ممارسه التمرينات الرياضية تعمل على فتح الشهية و تزيد من الكتلة العضلية ومنها السباحة والتسلق.
  • يفضل زياره الطبيب للاطمئنان على الطفل والتأكد من انه لا يعاني من اي الامراض التي تؤثر على شهيته للطعام ومنها فقر الدم او الانيميا كما يجب ان تقدم الام الطعام الغني بالبروتينات وان تدخل زيت الزيتون في الطعام لأنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

طرق فتح شهيه الرضيع

يوجد عده طرق يمكن ان تتبعها الام لمساعده الطفل على تناول الطعام سواء كان في عمر الرضاعة او في عمر ما بعد الفطام ومن هذه الطرق:

  • ان تقدم الام كميه طعام مناسبه للطفل ليست كميه كبيره حتى تتجنب التقيؤ و يمكن ان تقدم له الوجبات الخفيفة حتى يستطيع الشعور بالجوع بعد ذلك وان يطلب الطعام.
  • ثانيا ان تسمح للطفل باللعب كما يشاء ويمكن للام ان تعالج الطفل من المشاكل الصحية التي يعاني منها مثل حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي التي تتشابه مع اعراض الحساسية الغذائية.
     
  • يمكن انت تتعرف الام على الأطعمة التي تسبب الحساسية للطفل حيث ان هناك اطفال يعانون من حساسيه الغذاء وتظهر عليهم بعد تناول الطعام مثل الاسهال او القيء او الطفح الجلدي او تورم في الوجه.
     
  • تناول الحليب او القمح او المكسرات وغيرها من الأطعمة المفيدة للأطفال وتجنب العصائر الصناعية وان تستبدل هذه الأطعمة بأخرى مناسبه للطفل.
     
  • على الام ان تجعل الطفل يجلس في وضع مستقيم اثناء تناول الطعام وانت تعمل على التجشؤ بعد الرضاعة بانتظام كما يمكن للام أن تفتح شهيه الطفل عن تجربته على أرجوحة بسيطة وان تعطيه الطعام كلما اتت اليها الارجوحة مما يجعله يشعر بانه يلعب ثم يتناول الطعام بسهوله.
     
  • تقديم اطعمه للطفل ملونه او اطعمه لذيذة المذاق مثل الجزر المهروس او البطاطا الحلوة المهروسة مما جعله يقبل على الطعام بشكل جيد، ويجب على الام أن تقدم الأطعمة سهله الهضم وبخاصه في مرحله التسنين كما يمكن ان تقدم الأطعمة التي تحتوي على سكر خفيف بالإضافة الى اختيار الام الأطعمة التي لا تحتوي على الملح حتى لا ينفر منها الطفل.

فتح شهيه الرضيع بالأعشاب

يوجد العديد من الاعشاب التي يمكن للام انت تطعم اطفالها الرضع وغير الرضع ومن هذه الاعشاب التي تساعد على فتح الشهية ما يلي:

  • عشبه الجنتيانا وهي عباره عن اعشاب تستخدم كمنشط للجسم لفتح شهيه الاطفال كما انها تعالج مشاكل الجهاز الهضمي وتحتوي هذه العشبة على بعض المكونات الكيميائية التي تساعد في فتح شهيه الاطفال للطعام والتي تحفز من انتاج اللعاب والاحماض المعدية والعصارة الصفراوية.
  • العشبة المباركة هي نوع من الاعشاب التي يساعد في انتاج ايضا العصارة المعدية وتفتح الشهية وتساعد على الهضم.
  • العشبة القنفذية تستخدم هذه العشبة لتعزيز عمل الجهاز المناعي كما تعمل على مكافحه الامراض وظهرت الدراسات انها تحتوي على مركبات تعرف باسم الكيليمينات والتي تفتح الشهية لتناول طعام.

اسباب فقدان الشهية عند الاطفال

  • يوجد الكثير من الاسباب التي تسبب فقدان شهيه الاطفال ومنها بعض مشكلات الجهاز الهضمي او فقدان الشهية بسبب عرض طبي طويل الاجل مثل المراحل المتأخرة من مرض السرطان
  • او يمكن ان تكون فقدان الشهية بسبب العدوي الفيروسية او البكتيرية مثل الانفلونزا او التهاب المعدة والامعاء بالإضافة الى التهابات الجهاز التنفسي والإصابة بالإمساك وارتجاع الحمض المريء او التسمم الغذائي والحساسية والاختلالات الهرمونية وغيرها من الاسباب.
بعد ان تعرفنا على طرق فتح شهيه الرضيع يمكن للام ان تتجنب الاسباب التي تؤدي الى فقدان الشهية عند الاطفال بمعنى انه يمكن ان تعالج الاضطرابات في جهازه الهضمي اذا كان يعاني منها الرضيع او يمكن التأكد من عدم وجود الحساسية للغذاء ومعاملة الطفل برفق لتتحسن نفسيته وتنفتح شهيته.