أبرز فوائد المستكة للجسم
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 10/11/2020
أبرز فوائد المستكة للجسم
قبل التحدث عن فوائد المستكة يمكن أن نأخذ عنها فكرة حيث تعد من التوابل التي تستخدم في أصناف كثيرة من الطعام مثل الأرز والسلطات كما أنها تدخل في تحضير الحلوى والأيس كريم
 والأرز بالحليب،
فتضيف نكهة جيدة للطعام كما أنها غنية بالفوائد الصحية وقد تم استخدامها قديماً لعلاج بعض المشكلات الصحية وخاصة اضطرابات الجهاز الهضمي.

تعريف المستكة

المستكة هي عبارة عن مادة عضوية يتم استخراجها من جذوع الأشجار ويجد مستخرجيها شقوق طويلة في جذوع الأشجار وعندما تستخرج تكون سائلة وتسمى بمادة الراتينج،

ثم تصبح صلبة بعد استخراجها بوقت قصير، وترجع أصول استخراجها لأشجار حوض البحر المتوسط وتسمى أشجار الضرو أو أشجار المستكة.

وتختلف المستكة في جودتها على حسب جذع الشجرة والمكان الذي تزرع فيه، ويتم استخدام المستكة في الطهي ويمكن أيضاً أن تمضغ كالعلكة ويمكن أن تتواجد على شكل كبسولات أو مسحوق فتستخدم كمكمل غذائي، ويمكن أيضاً الحصول على زيت المستكة الذي يعالج بعض المشكلات الجلدية.

القيمة الغذائية للمستكة

تحتوي المستكة على الكربوهيدرات فقط ونسبة قليلة من الزنك كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية،

أما بالنسبة لزيت المستكة العطري فإنه يتكون من عشرون مركباً أو أكثر منها الألفا باينين الذي يمثل نسبة ثمانون بالمائة من الزيت ويعد ذلك المركب مضاد للالتهابات والميكروبات.

فوَائد المستكة

تساعد المستكة في علاج عسر الهضم

وقد أشارت الدراسات بأن تناول ثلاثمائة وخمسون جراماً من المستكة يومياً ولمدة شهر واحد فقط يمكنه أن يساعد على علاج عسر الهضم والتخفيف من ألم المعدة والحرقان وتساعد المستكة أيضاً على علاج التهابات الجهاز الهضمي بسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

المستكة لعلاج قرحة المعدة والأمعاء

لقد بينت الدراسات التي أجريت عام ألفان وعشرة بأن المضغ اليومي للمستكة ولمدة أسبوعين فقط مع العلاج المناسب يمكنه أن يقضي على البكتيريا ذات الشكل الحلزوني،

والتي يمكن أن تسبب قرحة المعدة، ويمكن لتناول المستكة أن يقلل من إفرازات المعدة للأحماض بالإضافة للحد من أعراض قرحة المعدة.

كما بينت نتائج أخرى بأن تناول المستكة يفيد في التقليل من الأعراض التي تصاحب الأمعاء الالتهابية مثل داء كرون وذلك نظراً لخصائصها المضادة للالتهابات.

المستكة تحافظ على صحة الفم والأسنان

تحتوي المستكة على المواد المضادة للبكتيريا وتعمل على خفض درجة حموضة اللعاب لذلك فهي يمكنها أن تقضي على البكتيريا التي توجد في الفم والتي يمكن أن تسبب التسوس في الأسنان أو قد تسبب التهابات اللثة، وتقضي المستكة على رائحة الفم الكريهة.

وقد تم تصنيع معجون أسنان يحتوي على زيت المستكة ويمكن لذلك المعجون أن يعمل على التقليل من تورم اللثة واحمرارها أو نزيفها عندما يكون الشخص مصاباً بأمراض اللثة.

فوائد المستكة في الحفاظ على الكبد

لقد أجريت دراسة عن المستكة بينت أن تناول خمسة جرامات من المستكة يومياً ولمدة ثمانية عشر شهراَ يمكنه أن يخفض من مستوى انزيمات الكبد بالإضافة إلى أن الدراسة الحديثة أشارت إلى أهمية المستكة في حماية الكبد من الالتهابات.

المستكة للتخفيف من أعراض حساسية الصدر

يمكن عند تناول المستكة ان تساعد على علاج التهابات مجرى الهواء الذي يصاحب حساسية الصدر مثل الربو بالإضافة إلى أهمية المستكة في التقليل من فرط الاستجابة للقصبة الهوائية أو التقليل من تشنج القصبة الهوائية.

فوائد المستكة لحماية الجسم من أنواع السرطان

لقد تبين أن الزيوت العطرية للمستكة تساعد على تثبيط وإيقاف نمو الأورام التي تسبب سرطان القولون وأشارت دراسة أخرى بأنها تمنع نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا وغيرها.

طريقة استخدام المستكة

يمكن أن تستخدم المستكة كتوابل لإعطاء النكهة للطعام، وتستخدم أيضاً لتحضير الأنواع المختلفة من الطعام لكن يجب أن يحدد لها جرعات عندما تستخدم بطريقة علاجية تبعاً لعدة عوامل مثل الحالة الصحية والعمر.

ينصح الأطباء بمضغ ثلاثمائة وخمسون ملي جرام من المستكة ثلاث مرات في اليوم حتى يتم القضاء على العدوى، وينصح أيضاً بمضغها ثلاث مرات يوميا بعد كل وجبة لحماية الأسنان والفم.

الآثار الجانبية للمستكة

يمكننا القول أن المستكة تعد آمنة بشكل عام حيث تم استخدامها وتجربتها منذ آلاف السنوات ولا يوجد الكثير من الدراسات عن استخدامها في العلاج لفترة طويلة.

بعض الأشخاص اللذين يعانون من حساسية الفستق لديهم رد فعل تحسسي تجاه المستكة وتتضمن الأعراض التي تصيبهم رشح واحتقان في الأنف وحكة في الفم وتورم في الشفتين.

لا ينصح الأطباء المرأة بأن تتناول المستكة في أوقات الرضاعة أو الحمل نظراً لعدم وجود دراسات كافية عن المستكة أو عن أضرارها.

نبذة مختصرة عن المستكة

تستخرج المستكة من شجرة دائمة الخضرة يصل طولها من متر وحتى خمسة أمتار، وتنتمي لعائلة أشجار الفستق وتتميز المستكة برائحتها القوية الناتجة عن المادة الصمغية الشفافة التي لها لونين الأصفر والأخضر، ويتم جمع المستكة كل خمسة عشر يوماً.

محتوى المستكة من العناصر الغذائية

تحتوي المستكة على العديد من المركبات التي تصل إلى ستون مركباً، ومنها النحاس والبوتاسيوم وفيتامين هاء، وتتوفر هذه المعادن في ثمار أشجار المستكة،

وتحتوي ثمار المستكة وأشجارها على الزيوت الأساسية لها دور كبير كمضادة للأكسدة ولكنه أقل من مضادات الأكسدة الطبيعية، أما صمغ المستكة يحتوي على مكونات معقدة ومنها الزيوت الطيارة.

فوَائد المستكة للأشخاص ذوي الضغط المرتفع

بينت دراسات أجريت في عام ألفان وثمانية عشر بأن المستكة لها تأثير جيد على الأشخاص اللذين يعانون من مرض ضغط الدم المرتفع، ويمكن أن يجربها هؤلاء الأشخاص وقياس الضغط بعدها وملاحظة الفرق.

فوائد أخرى للمستكة

يمكن أن تكون المستكة جيدة لمن يعانون من مشكلات في التنفس أو الصدر أو اللذين يعانون من آلام العضلات بالإضافة للالتهابات البكتيرية والفطرية.

فوَائد المستكة للتقليل من ارتفاع مستوى السكر في الدم

حيث أجريت دراسة على الفئران عام ألفان وستة وبينت أن المستكة تقلل من مستويات السكر في الدم حيث أنها قللت من الجلوكوز في الدم وزادت من تحمل الجلوكوز لدى الفئران.

الأكلات التي تدخل المستكة في تحضيرها

يمكن أن تستخدم المستكة في الأكلات والأطباق المختلفة ومنها الأرز وشوربة الخضار التي يوضع عليها ثلاث أو أربع حبات من المستكة، وتضاف المستكة أيضاً لبعض أطباق الحلوى مثل المهلبية، ويمكن أيضاً أن تضاف للمشروبات مثل مشروب القهوة والليمون.

تستخدم المستكة في وصفات الدجاج أيضاً ومنها الوصفة التالية التي تتكون من ثماني حبات من المستكة وقطع من الدجاج وتوابل وجوزة الطيب وحبهان، وملعقة سمن وزنجبيل، والطريقة عبارة عن وضع السمن في قدر على النار وتحمير الدجاج ووضع الفلفل الأسود وجوزة الطيب والمستكة وتقطيع بصلة ووضعها عليهم وتقليبها مع الدجاج ثم يوضع كوب من الماء ويترك الطعام لينضج.

فوَائد المستكة للتخلص من الوزن الزائد

يمكن أن تستخدم المستكة للتخلص من مشكلات السمنة وزيادة الوزن، لأن المستكة تعمل على تقليل الدهون في الجسم ويمكن تناولها يومياً بانتظام للحصول على الوزن المثالي.

بعد أن قدمنا فوائد المستكة يمكن أن نقدم العديد من الأطباق التي تحتوي على المستكة للاستفادة من المذاق الرائع ومن الفوائد العديدة للمستكة ويوجد أيضاً وصفات شوربة الكوارع بالمستكة بالإضافة إلى الأرز باللبن بالمستكة المحبب للأطفال كما تضاف أيضاً للفطائر.