كتابة : رحاب
آخر تحديث: 15/10/2021

ما هي أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية ؟ وما هي أهدافها والنتائج المترتبة عليها؟

الخدمة الاجتماعية تكون ناتجة عن وجود ارتباط وثيق بين مجموعة من البشر، مما يدفع البعض إلى تقديم المساعدة للآخرين، وسوف نتعرف على أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية من خلال مقالنا.
إن مجالاتها ليست محدودة بل إنها تتنوع وتختلف من أجل أن تتواكب مع جميع متطلبات الشعب بفئاته المختلفة، وسنحاول جاهدين أن نذكر أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية لذا أنصحكم بمتابعة القراءة.
ما هي أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية ؟ وما هي أهدافها والنتائج المترتبة عليها؟

المفهوم الأساسي للخدمة الاجتماعية

قبل أن نبدأ في الحديث عن أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية فإنه من الضروري أن نوضح للمتابعين ماهية مفهوم الخدمة الاجتماعية أولاً:

  • إذا تأملنا في ذلك المصطلح فسنجد أنه نابع من كلمة مجتمع الذي يضم الكثير من الناس على اختلاف الأعراق والأديان والأجناس لكنهم يتعايشون معًا مكونين مجتمعات صغيرة تندرج أسفل المجتمع الأكبر.
  • إن تقديم الخدمة الاجتماعية لجميع الأفراد سيعود بالنفع على المجتمع فيما بعد، وبالتالي سيعم مجتمعنا السلام نتيجة وجود أشخاص أسوياء يعملون بتكاتف مع بعضهم البعض من أجل حياة أفضل للجميع.
  • مفهوم الخدمة الاجتماعية يندرج تحته مفاهيم أخرى كثيرة لكنه هو المفهوم الأشمل لهم، حيث في البداية ينبغي أن نقدم لكل فرد احتياجاته والخدمات التي تلزمه ومن ثَمَّ نقوم بتقديم تلك الخدمات للجماعات الصغيرة ثم الكبيرة حتى نصل إلى الخدمة الاجتماعية أي خدمة المجتمع بأكمله كمفهوم عام وشامل لكل ما سبق ذكره.
  • كما أن مفهوم الخدمة الاجتماعية لا ينطبق على تقديم الخدمات لفئات معينة من الشعب أو لديانات محدودة، فإنه ليس بحزب بل إن ذاك المفهوم يحرص على أن يقوم الجميع بخدمة بعضهم البعض سواء كانوا لا يحملون الجنسية نفسها أو لا يعتنقون الديانة نفسها وما إلى ذلك.

الأهداف الرئيسية للخدمة الاجتماعية

نقصد هنا تلك الأهداف التي من المفترض تحقيقها من خلال هذا المفهوم الذي نتحدث عنه، وفيما يلي سنذكر أهم هذه الأهداف من خلال السطور القليلة القادمة:

  • الهدف الأول والأساسي الذي تسعى منظومة الخدمة الاجتماعية لتحقيقه هو القضاء على المشكلة قبل حدوثها من الأساس، ونعني بذلك قيام مجموعة من الأشخاص القائمين على تأسيس منظمة الخدمة الاجتماعية بدراسة السلوك النفسي والدوافع التي قد تؤدي لحدوث مشكلات اجتماعية ومن ثَمَّ يتم وضع حلول مسبقة لتفادي حدوث تلك المشكلات.
  • أما بالنسبة للهدف الثاني فهو يعتمد كل الاعتماد على ابتكار طرق جديدة ووسائل تزيد من إمكانيات المجتمع مع الوضع في الاعتبار أن تساعد تلك الطرق على تطوير المجتمع كي يواكب المجتمعات المتقدمة ويصبح ذو شأن عظيم ومكانة مهمة.
  • فتطوير المجتمع يعتبر في حد ذاته تطويرًا للأفراد الذين يعيشون به وبالتالي سيساعد ذلك على رفع مستوى الإنتاجية وسيقدم الشعب خدمات عديدة للشعوب الأخرى.
  • والهدف الثالث من أهداف الخدمة الاجتماعية يعمل على شقين متوازيين، حيث يقوم على أساس دراسة المشكلة التي يعاني منها أي مجتمع عقب حدوثها وبعد ذلك يتم التغلب على أسبابها عن طريق تقديم حلول أخرى كي لا تحدث المشكلة من جديد.
  • والشق الثاني لهذا الهدف فهو يعتمد على تحسين الحالة النفسية لدى هؤلاء الأفراد الذين قد مرّوا بمشاكل في غاية الصعوبة أو تأثروا بالمشاكل الاجتماعية والظروف السيئة التي تعم البلاد، وذلك كي يتمكنوا من الاستمرار في الحياة ومواصلة العمل دون أي عائق يمنعهم من ذلك.

أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية

من أهم المجالات التي تهتم بالخدمة الاجتماعية ما يلي:

مجال الأسرة:

  • ذاك المجال يعتبر الأكثر أهمية من بين جميع المجالات التي سنشرع في ذكرها؛ والسبب الرئيسي وراء هذا التصنيف هو أن الأسرة تعتبر نواة المجتمع وحجر الأساس بالنسبة له، فإذا صلحت الأسرة صَلُحَ المجتمع وفي حالة إذا فسدت الأسرة.
  • فإن المجتمع سيفسد بالتبعية، فيساعد هذا المجال في حماية جميع أفراد الأسرة من التأثر بالأمور السلبية التي تحيط بهم، وبذلك فإنه يقضي على احتمال حدوث خلل في أسرة معينة قد يجعل منها أسرة غير سوية.

مجال الطب:

  • أما بالنسبة للدور الذي تقدمه الخدمة الاجتماعية في مجال الطب فهو يعتمد في الأساس على تقديم الرعاية النفسية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الخطيرة وبالأخص مرضى السرطان.
  • حيث إن هؤلاء الأشخاص يشعرون وكأن حياتهم قد توقفت عند هذه اللحظة التي أُصيبوا فيها بالمرض، مما ينتج عن ذلك تكون أفكار انتحارية داخل أذهانهم مع رفض تام للاستمرار في السعي والاستسلام للمرض.

مجال الدراسة:

  • دائمًا ما نسمع عن موظفي الخدمة الاجتماعية المتواجدين داخل جميع المدارس، فالدور الذي يقدمه هؤلاء الأشخاص بالنسبة للطلاب لا يقل أهمية عن دور المعلم، حيث إنهم يساعدون في تأهيل الطلاب وتقويم سلوكهم والاستماع لشكواهم المقدمة سواء من زملائهم أو معلميهم.
  • مع السعي من أجل حل هذه المشكلة كي لا ينفر الطالب من المدرسة ويبدأ في إهمال دروسه، وبذلك فإن المسؤولين عن الخدمة الاجتماعية في المدرسة يساعدون في تحويل المدرسة من مكان للتعلم فقط إلى مكان آمن به أشخاص متحابين يقدمون المساعدة لبعضهم البعض.

مجال الإصلاح:

  • هذا المجال خاص بهؤلاء الأفراد الذين قاموا بارتكاب أخطاء في الماضي لكنهم بحاجة إلى مَن يقوِّم سلوكهم ويؤهلهم من جديد كي لا يعودوا لتلك الجرائم والأخطاء مرة أخرى.

المستويات العامة للخدمات الاجتماعية في مجال الطب

المستوى الوقائي:

  • وهو يهدف إلى تعزيز مفهوم التوعية بين الناس تجاه الأمراض المختلفة سواء المزمنة منها أو الغير مزمنة، عن طريق الابتعاد عن مسببات هذه الأمراض وتجنبها بشكل تام.
  • وأيضًا يساعد هذا المستوى على جعل الناس يستوعبون ضرورة القيام بعمل فحص مبكر بمجرد الشعور بأي أعراض غريبة.

المستوى الخاص بتقديم العلاج:

  • يتضح من هذا المصطلح أنه مسؤول عن توفير الخدمة العلاجية بعد الانتهاء من الفحص المبكر في حالة التثبت من وجود المرض، إلى جانب مساعدة الأسر الفقيرة على تلقى العلاج على نفقة الدولة لكن ذلك يتم بشروط خاصة.

المستوى التنموي:

  • العبرة منه هي محاولة تأهيل الأشخاص الذين قد تعافوا تمامًا من الإدمان مثلاً، وتقديم المساعدات لهم كي لا يعودوا لنفس الطريق مرة أخرى.

النتائج المترتبة على تقديم الخدمات الاجتماعية للأفراد

بعد أن استوفينا الشرح في الحديث عن أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية المقدمة من الدولة فإننا على موعد مع ذكر النتائج التي تترتب على تقديم هذه الخدمات سواء بالنسبة للأفراد بشكل خاص أو بالنسبة للمجتمع بوجه عام:

  • من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية في مجال التعليم فإننا بذلك نساعد على تقديم نشأ متعلم ولديه وعي بحقوقه وواجباته، مما يؤدي ذلك إلى تقدم المجتمع بين المجتمعات الأخرى وزيادة فرص الابتكار من قِبل الأجيال القادمة نتيجة لتطور العقول.
  • أيضًا سيعمل ذلك على توفير الطرق العلاجية المختلفة لغير القادرين مما يضمن الحفاظ على سلامة الشعب بجميع فئاته من الأمراض والأوبئة التي قد تهدد حياتهم.
  • لا يمكن إنكار دور مؤسسات الخدمات الاجتماعية في تحديد نقاط الضعف والنقائص التي يحتاج إليها المجتمع ومن ثَمَّ العمل على توفيرها مما يساعد في تنمية المجتمع.
  • الزيادة من الترابط والتعاون بين الشعوب وبعضها البعض وبذلك يعم الود والسلام والأمان بين جميع الأفراد، مما يضمن للناس عيش حياة هادئة خالية من الخوف والذعر.
وفي الأخير نكون قد بذلنا قصارى جهدنا كي نساعدكم في الاطلاع على أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية، والدور الذي تقدمه للمجتمع ولكل فرد من أفراد المجتمع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ