آخر تحديث: 10/05/2021

أدوات المطبخ الأساسية

أدوات المطبخ الأساسية

أدوات المطبخ الأساسية هي أول ما نفكر به حين نريد تجهيز مطبخ ما لأول مرة و أيضا هي الوسيلة الوحيدة التي تجعلنا لا نشتري أشياء كثيرة لا داعي لا و ربما لن نستخدمها أبدا. هذا المقال سنتعرف على هذه الأدوات و أيضا على أمور أخرى تخص العناية بنظافة و ترتيب المطبخ.

تعريف المطبخ

المطبخ هو ذاك الفضاء الذي لا يخلو منه أي منزل مهما علا شأنه أو دنى، و مهما كانت مساحته و عدد أفراد أسرته، هو ذاك الحيز المكاني المؤثت و المصمم بشكل يليق بمهتمه التي هي صنع و إعداد أشهى الأطباق و المأكولات.

أهمية ترتيب المطبخ

للمطبخ أهمية و مكانة مهمة فهو فضاء تعد فيه ربة المنزل أشهى و أطيب المأكولات و هو حيز لتخزين و حفظ المواد الغذائية بشكل يضمن حماية المستهلك الغذائية، لهذا و للاستفادة من المطبخ بشكل لائق كان من الضروري الاهتمام بترتيبه و الحرص على نظافته، خاصة و أنه مكان مؤهل لأن ترتع فيه الجراثيم و الميكروبات مما يتسبب في إفساد الأغذية و بالتالي الحاق الضرر بصحة الانسان.

نصائح تنظيف المطبخ

يعد المطبخ من أهم أجزاء المنزل الأكثر استخداما بشكل يجعل تنظيف المطبخ بدقة و كفاءة من التحديات التي نواجهها باستمرار، عبر هذه الأسطر سنقدم لك نصائح على شاكلة خطوات و مراحل تسهل عملية التنظيف و الترتيب بشكل يجعل العملية متسلسلة و منظمة تعطي نتيجة مضمونة.

  • غسل الأطباق فور الانتهاء منها بالماء الدافئ و الصابون، تعد من القواعد الذهبية و الأساسية التي ستساعدك في الحد من تراكم الأواني المستعملة.
  • تنظيف سطح العمل و تعقيمها باستخدام مواد مناسبة مع مراعاة نوعية المادة الخام المصنوعة منه فمثلا:
    • تنظيف سطح العمل الخشبي يحتاج إلى تمرير فرشاة مبللة بالماء الدافئ مع القليل من الصابون ثم شطفها مباشرة مع تجفيفها حتى لا يتلف الخشب. و في حال كانت جد متسخة فإضافة بعض الخل الأبيض سيساعد في حل المشكلة.
    • أما سطح العمل المصنوع من الجرانيت و الرخام فيجب استخدام اسفنجة مبللة مع قطرة من الصابون السائل ثم يشطف مع مسح السطح بقماش ليبدو مظهر السطح جميلا و خالي من أية عيوب.
    • في حال كان سطح العم من الفولاذ المقاوم للصدأ فيمسح بقاش ستوكات مبللة بالماء و الصابون ثم تشطف بالماء، و بعدها مسح سطح العمل بالمناشف الورقية لتخلص من بقايا الماء.
  • بالنسبة لتنظيف تجهيزات و معدات المطبخ فيتم استخدام عدة طرق فمثلا بالنسبة للأواني المصنوعة من البلاستيك أو المعدن فيمكن الاستعانة بغسالة الأطباق لتنوب عنك، أما الأواني الخشبية كألواح التقطيع و المعالق و غيرها فنقوم بنقعها مدة ساعة ثم ندعكها بالفرشاة و بعدها تشطف و تترك في مكان مناسب لتجف.
  • بعد الانتهاء من تنظيف الأواني و سطح العمل، نأتي لأرضية المطبخ حيث نقوم بتنظيف الأرضية باستخدام مكنسة ستوكات مبللة بالماء الدافئ مع بضع قطرات من المنظف الخاص بالأرضيات.
  • لتنظيف موقد الغاز بشكل سهل و لا يكلفك جهدا خاصة في حال تراكمت على بقع الدهون و الأكل، فما عليك سوى إضافة بلورات الصودا مع الخل ثم تركه قليلا، بعدها قمي بدعك أماكن البقع و ستجدين أنها تختفي بسهولة.
  • العناية بترتيب خزائن المطبخ و ترتيبها بين الفنية و الأخرى من الأمور المهمة التي تساعد على التخلص من الأشياء القديمة و التي لسنا بحاجة إليها بعد الآن، مما يوفر مساحة لتخزين أشياء جديدة و أيضا نقوم بتنظيف الخزائن من الغبار و الأوساخ العالقة به.
  • من الجيد أن نقوم بتنظيف سريع للثلاجة في انتظار التنظيف الكبير و العميق و الذي يستغرق وقتا أطول حيث نقوم بفصل الكهرباء عن الثلاجة و نفرغها من محتوياتها لنقوم بغسل الأرفف و الصناديق و غسل الثلاجة باستخدام الصابون و الماء ثم مسحها بمنديل نقي مع ترك باب الثلاجة موارب بسمح بمرور الهواء فترة من الزمن ثم بعدها يتم وصل الكهرباء و ترتيب الأغراض من جديد.

أدوات أساسية في كل مطبخ

تجهيز المطبخ ليس بالأمر السهل و لا الهين لكن هناك أدوات أساسية يجب توفرها في كل مطبخ لأنها مهمة و ضرورية، و من بين أدوات المطبخ الأساسية نجد:
 

خلاط

وعاء الخلاط من الأدوات العملية و التي يمكن استخدامها بأشكال مختلفة و متنوعة فهي أداة مهمة و تساعد في تسهيل عمل عدة وصفات و أكلات في المطبخ.

مصفاة

لا يخلو مطبخ من مصفاة لهذا كوني حريصة على اقتناء واحدة على الأقل فهي جد مفيدة في تصفية المشروبات المنقوعة و غيرها من الاستخدامات كتزيين كيك ببودة الشكولاطة اللذيذة بشكل احترافي و جذاب.

ألواح التقطيع

استخدام ألواح التقطيع بالطريقة الصحيحة ليس فقط يسهل مهام ربة البيت لكن يحمي الأطعمة من التلوث و ينظم آلية العمل بحيث يكون أداة فعالة لا يمكن الاستغناء عنها أبدا.

خلاط يدوي أو كهربائي

الخلاط اليدوي أو الكهربائي أصبح من أساسيات المطبخ، فكما لا يخلو مطبخ من معلقة و سكين لا يمكن التفكير في غياب الخلاط.

مبشرة

مبشرة الخضر مهمة لإعداد بعض السلطات و أيضا لتجهيز بعض الأطباق الشهية التي تحتاج تقنيات خاصة في تحضير مكونات الوصفة، كما قد نستخدم مبشرة الخضر لبشر الشكلاط و غيرها من الأمور الأخرى التي تبدع دائما ربات البيوت في التفكير بها لتسهيل العمل و لإعطاء خصوصية للطبق.

هراسة البطاطس

البطاطس المهروسة من الأغذية المحببة لدى الأطفال لهذا فهراسة البطاطس مهمة جدا، أليس كذلك؟

أداة تجفيف أوراق السلطة

للحفاظ على نضارة أوراق السلطة و أكلها طازجة لابد من تجفيفها بشكل لا يؤدي أوراقها و أيضا يسرع في تجهيزها للتقديم، لهذا التوفر على أداة تجفيف أوراق السلطة أمر جيد و صحي.

مقص المطبخ

استخدامات المقص كثيرة و في مجالات متنوعة، لكن تخصيص مقص خاص بالأعمال في المطبخ أمر جدي لأنه يحمي من انتشار الميكروبات و انتقالها بين الأطعمة و الأغذية.

أواني أساسية لطهي

كل سيدة تعرف جيدا نوع الأطباق التي ستجهزها و بالتالي الأطباق التي ستحتاجها بشكل يومي، لهذا فتوفير أواني الطهي الأساسية ليس بالأمر الثانوي و يجب الاهتمام به حتى لا تتعطل ربة المنزل في تحضير وجباتها الأساسية لأفراد أسرتها.

المنخل أو الغربال

في كل مرة نستخدم الطحين علينا نخله للتأكد من خلوه من الأشياء الغير المرغوب بها، و أيضا هو أداة لاختبار جودة الطحين.