آخر تحديث: 10/05/2021

أسباب ترهل الذراعين وكيفية التخلص منها

أسباب ترهل الذراعين وكيفية التخلص منها
يعاني أغلب الأشخاص من  ترهل الذراعين سواء الرجال أو السيدات، ولكنه يمثل مصدر للإزعاج لدى السيدات أكثر من الرجال لأن السيدات دائماً تبحث عن أناقتها وشياكتها ورشاقتها والظهور بالمظهر الجذاب.
من الواجب ذكره أن الكسل وعدم الحركة من أهم أسباب ترهل الذراعين وقد ساهم في ذلك جميع الأجهزة الحديثة التي أصبحت تقوم بجميع المهام، لذلك فإننا سوف نقوم بالتعرف على أسباب الترهل في الذراعين وطرق علاجه.

أسباب ترهل الذراعين

يوجد الكثير من الأسباب التي يمكنها أن تسبب ترهلات في منطقة الذراعين، ولكننا سوف نقوم بذكر أشهر هذه للأسباب:

  • السبب الأول وهو زيادة نسبة الدهون التي توجد في منطقة الذراعين، حيث إنه من المتعارف عليه لدى الجميع أن الدهون تتوزع على جميع مناطق الجسم ولكن تختلف نسبتها من منطقة لأخرى، لذلك فإنه إذا زادت نسبة الدهون في منطقة الذراعين فإن هذا يؤدي إلى حدوث الترهلات.
  • السبب الثاني وهو التزايد في العمر أو السن، عندما يتقدم العمر لا يستطيع حينها الجسم أن يقوم بحرق جميع الدهون التي توجد بداخله كما أن أنسجة الجسم عمتاً تُصاب بالضعف بالإضافة إلى الانخفاض الذي يحدث في كتلة الجسم الكلية، مما يؤدي إلى حدوث ترهلات في منطقة الذراعين.
  • السبب الثالث وهو التغير الذي يحدث في مستوي الهرمونات التي توجد داخل الجسم، مع اختلاف عمر الأفراد وتزايده فإن الهرمونات العامة للجسم تُصاب بالانخفاض التام.

ومن أبرز هذه الهرمونات هي الهرمونات التي تقوم بدور التمثيل الغذائي للجسم، مما يؤدي إلى عدم القدرة على هضم الطعام وحرق الدهون التي توجد فيه وبالتالي الزيادة في الوزن والتعرض للسمنة، وذلك من أهم أسباب ترهلات الذراعين.

  • السبب الرابع وهو الانقطاع عن ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لأن التمارين الرياضية تساعد على حرق الدهون المتراكمة في جميع أجزاء الجسم. 
  • السبب الخامس وهو فقدان الوزن في وقت قصير جداً بدون ممارسة التمارين الرياضية وتناول طعام صحي خالي من الدهون، فإن ذلك يؤدي إلى ترهل المناطق التي تمت خلالها خسارة الوزن مثل الذراعين.

كيفية التخلص من ترهل الذراعين

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها للتخلص من ترهلات الذراعين، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بتنحيف الذراعين، مثل: تمارين الضغط وتمارين رفع الأثقال وتمارين قفز الحبل.
  • · يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من ترهلات الذراعين، وهي كالآتي: 

الوصفة الأولى

وهي البن مع زيت الزيتون، نقوم بوضع ربع فنجان من زيت الزيتون مع نصف فنجان من البن ونخلطهم جيداً ثم نضعهم على الذراعين مع التدليك لمدة ربع ساعة ثم نقوم بلف الذراعين لمدة 60 دقيقة ثم نشطفهما بالماء.

الوصفة الثانية

وهي الكركم مع الماء الدافئ، نقوم بوضع 6 ملاعق صغيرة من الكركم مع كوب من الماء الدافئ ثم نضعهم على الذراعين لمدة 60 دقيقة ثم نشطفهما بالماء.

الوصفة الثالثة

وهي النشا مع زيت الزيتون والعسل، نأخذ ملعقة صغيرة من النشا وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل ونخلطهم سوياً ثم نضعهم على منطقة الترهل التي توجد في الذراعين ونتركهم لمدة نصف ساعة ثم نشطفهما بالماء.

الوصفة الرابعة

وهي بياض البيض مع خل التفاح مع الزنجبيل، نأخذ ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشرة ونخلطهم جيداً مع ثلاث بيضات ثم نضعهم على الذراعين ونتركهم لمدة 60 دقيقة ثم نشطفهما بالماء.

تناول غذاء صحي لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون ويساعد على تقليل وزن الجسم.

بالنسبة للسيدات يمكنهم أن يقللوا من استخدام الأجهزة الحديثة ويقوموا بتزويد حركاتهم في أشغال المنزل، مثل القيام بتنظيف الملابس يدوياً بدلاً من استخدام الغسالات.

فوائد التمارين الرياضية بشكل عام

لممارسة التمارين الرياضية العديد من الأهمية والفوائد التي لا يمكن حصرها، ولكننا سوف نقوم بذكر أهم هذه الفوائد:

  • تعمل ممارسة التمارين الرياضية على زيادة إفراز الهرمونات التي يكون لها دور فعال في امتصاص العضلات للبروتينات والأحماض الأمينية الهامة التي تدخل للجسم من خلال الطعام.

كما أنها تقوم بتقوية العظام للأطفال الصغار وزيادة كثافتها وتقي من الإصابة بهشاشة العظام التي تظهر مع تقدم العمر.

  • ممارسة التمارين الرياضية من أهم العوامل التي تساعد على إنقاص الوزن، وذلك لأنها تقوم بتحفيز الهرمونات المرتبطة بعمليات الأيض والتي بدورها تقوم بحرق عدد كبير من السعرات الحرارية.
  • تعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل جميع أمراض القلب، الإصابة بمرض السكري لأنها تعمل على تحفيز إنتاج هرمون الأنسولين وتساعد الجسم على استقباله.

الإصابة بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم لأنها تقوم بحرق الدهون التي جميع أجزاء الجسم مما يقلل من نسبة الدهون في الدم وتقوم أيضاً بالحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي.

  • لها دور فعال في الحفاظ على دماغ الإنسان ومخه والحفاظ على ذاكرته، وذلك من خلال ما يلي: تعمل ممارسة التمارين الرياضية على زيادة ضربات القلب.

مما يؤدي إلى زيادة كمية الدم والأكسجين الذي يصل للدماغ، تقوم بزيادة إفراز هرمونات خاصة بنمو خلايا الدماغ، زيادة حجم الجزء الذي يوجد في الدماغ والمسئول عن الذاكرة والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

  • يتميز الشخص الذي يقوم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام بقدرته على تحمل الآلام الناتجة عن الأمراض.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تمد الأشخاص بالشعور بالطاقة والحيوية والنشاط وتعطيهم القدرة على أداء وظائف حياتهم اليومية بدون الشعور بالتعب أو الإجهاد، كما أنها تساعد على الحصول على نوم عميق أثناء الليل.
  • ممارسة التمارين الرياضية تعمل على زيادة تدفق الدم في البشرة، بالإضافة إلى ذلك فإنها تجعل الجسم ينتج مواد طبيعية مضادة للأكسدة لتحمي خلايا البشرة من ظهور التجاعيد التي تدل على التقدم في العمر.
  • ممارسة التمارين الرياضية تساعد على زيادة إفراز هرمون السيروتونين وهرمون النورأدرينالين وهرمون الإندروفين، وكل منهما يعمل على زيادة الشعور بالطاقة الإيجابية والأمل وتحسين المزاج ويقلل كل منهما من الشعور بالقلق والاكتئاب والطاقة السلبية.
  • ممارسة التمارين الرياضية تساعد على زيادة الرغبة الجنسية للرجال والسيدات أيضاً كما تجعلهم يقومون بتأديتها بصورة صحيحة وسليمة، بالإضافة إلى ذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية تحمي الرجال من الإصابة بضعف الانتصاب.

التمارين الرياضية للتخلص من ترهل الذراعين

تتمثل أنواع التمارين الرياضية في أربعة أنواع فقط، وهي كالآتي:

  • التمارين الهوائية، وهي التمارين التي تقوم بالعمل على منطقة القلب وزيادة معدل ضربات القلب وتوسيع الشعب الهوائية للقدرة على التنفس بطريقة صحيحة، ونقوم بممارستها أيضاً لأهميتها لأعضاء الجسم الأخرى.
  • تمارين التوازن، وهي التمارين التي تقوم بالحفاظ على توازن الجسم ويجب ممارستها عند التقدم في العمر.
  • تمارين التمدد، وهي التمارين التي تعمل على العناية بالعضلات تقوم باستطالتها وجعلها أكثر مرونة مما يسهل الحركة والقيام بجميع الوظائة اليومية بسهولة وبدون الشعور بأي آلام.
  • تمارين المقاومة، وهي التمارين التي تقوم بالحفاظ على وزن الجسم، زيادة نمو العظام والحد من آلام المفاصل والظهر، ضبط مستوى السكر في الدم، الحفاظ على توازن الجسم، العناية بالعضلات وتقويتها، كما أنها تساعد على الشعور بالاطمئنان والتخلص من القلق والتوتر.
مشكلة ترهل الذراعين من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الرجال والنساء بسبب زيادة الوزن وعدم ممارسة التمارين الرياضية، ولذلك يمكنكم التخلص منها من خلال إتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة الحركات الرياضية التي ستعيد رشاقة الجسم مرة أخرى.